استراتيجيات التعلم التعاوني PDF

استراتيجيات التعلم التعاوني PDF

استراتيجيات التعلم التعاوني PDF، هناك قول مأثور قديم يقول: “رأسان أفضل من رأس”؛ فكر في التعاون في التاريخ الحديث بين واتسون وكريك أو بايج و برين، مؤسسا شركة جوجل؛ لكن هل تعلم أنه كان نادي كمبيوتر تعاونيًا حول البرمجة الأساسية في مدرسة متوسطة والذي جمع بين عقلين من شأنه أن يغير مستقبل الحوسبة؟ نعم، كان هذان الشخصان، كما حدث بالضبط مع بيل جيتس وبول ألين، مؤسسا شركة مايكروسوفت – يقال إن فرق التعلم التعاوني يحقق مستوى أعلى من التفكير، ويحتفظ بالمعلومات لفترات أطول من هؤلاء الذين يعملون بشكل فردي؛ تابعوا موقع معلومة ثقافية للتعرف على استراتيجيات التعلم التعاوني PDF.

التعليم التعاوني

تميل المجموعات إلى التعلم من خلال “المناقشة وتوضيح الأفكار وتقييم أفكار الآخرين”؛ ربما يتم الاحتفاظ بالمعلومات التي تمت مناقشتها في الذاكرة طويلة المدى؛ وتشير الأبحاث التي أجراها Webb إلى أن الطلاب الذين عملوا بشكل تعاوني في المسائل الحسابية الرياضية حصلوا على درجات أعلى بكثير من أولئك الذين عملوا بمفردهم؛ بالإضافة إلى ذلك، فإن الطلاب الذين أظهروا مستويات منخفضة من الإنجاز تحسنوا عند العمل في مجموعات متنوعة.

يعتبر الكثيرون أن فيجوتسكي هو أب “التعلم التعاوني أو الاجتماعي”؛ لقد كان فيجوتسكي متمردًا في مجال التعليم من نواحٍ عديدة، ولقد جادل بشكل مثير للجدل للمعلمين لتقييم قدرة الطلاب على حل المشكلات بدلاً من مجرد اكتساب المعرفة؛ وترتبط فكرة التعلم التعاوني كثيرًا بفكرة فيجوتسكي عن “منطقة التنمية القريبة”؛ إنه يأخذ في الاعتبار ما يمكن للطالب القيام به إذا ساعده أقرانه والبالغون؛ ومن خلال النظر في هذا النموذج للتعلم، قد نفكر في التعاون لزيادة وعي الطلاب بالمفاهيم الأخرى.

شاهد أيضًا: تحميل جميع استراتيجيات التعلم النشط pdf

استراتيجيات التعلم التعاوني

سنتحدث الآن عن 10 نصائح حول التعلم التعاوني واستراتيجيات للمعلمين، فتابع القراءة.

وضع أهداف مجموعة واضحة

يتضمن التعلم التعاوني الفعال إنشاء أهداف المجموعة، وكذلك المساءلة الفردية، وهذا يبقي المجموعة في مهمة ويضع غرضًا لا لبس فيه؛ قبل البدء في مهمة ما، من الأفضل تحديد الأهداف والغايات لتوفير الوقت.

حافظ على المجموعات متوسطة الحجم

عادًة ما تفتقر المجموعات الصغيرة المكونة من ثلاثة أفراد أو أقل إلى التنوع الكافي وقد لا تسمح بحدوث التفكير المتشعب؛ المجموعات الكبيرة جدًا تنشئ “تحميلًا حرًا” حيث لا يشارك جميع الأعضاء، كما تعتبر المجموعة ذات الحجم المتوسط ​​من أربعة أو خمسة مثالية.

وضع قواعد جماعية مرنة

تشير الأبحاث إلى أن التعلم التعاوني يتأثر بجودة التفاعلات؛ التفاعل والتفاوض مهمان في التعلم الجماعي؛ وفي دراسات الستينيات التي أجراها جاكوبس وكامبل اقترحت أن المعايير منتشرة، حتى المعايير المنحرفة تم تناقلها ولم يتم التشكيك فيها.

إذا لاحظت وجود قاعدة منحرفة، فيمكنك القيام بأمرين: تدوير أعضاء المجموعة أو المساعدة في استخدام المعلومات الخارجية لتطوير معيار جديد؛ قد ترغب في وضع قواعد للتفاعلات الجماعية للطلاب الأصغر سنًا، وقد ينشئ الطلاب الأكبر سنًا معاييرهم الخاصة؛ لكن تذكر، نظرًا لطبيعتها الدائمة، فمن الأفضل أن يكون لديك معايير مرنة؛ يجب أن تتغير القواعد مع المواقف حتى لا تصبح المجموعات جامدة وغير متسامحة أو تطور مجموعات فرعية.

بناء الثقة وتعزيز التواصل المفتوح

يجب أن يكون التواصل بين الأشخاص ناجحًا في فرق؛ كما أن بناء الثقة أمر ضروري؛ تعامل مع المشاكل العاطفية التي تظهر على الفور وأي مشاكل شخصية قبل الانتقال؛ كما يجب أن تشجع المهام أعضاء الفريق على شرح المفاهيم بشكل شامل لبعضهم البعض، حيث وجدت الدراسات أن الطلاب الذين يقدمون ويتلقون تفسيرات معقدة يستفيدون أكثر من التعلم التعاوني، فالتواصل المفتوح هو المفتاح.

 للمهام الأكبر، قم بإنشاء أدوار جماعية

تقسيم مهمة صعبة إلى أجزاء لتوفير الوقت؛ يمكنك بعد ذلك تعيين أدوار مختلفة، وكان أحد الأمثلة الرائعة في غرفة الصف الخاصة بي في مختبر العلوم، حيث تولى طلاب الصف الخامس أدوارًا مختلفة كقائد المجموعة والمسجل والمراسل ومدقق الحقائق؛ قد يتناوب الطلاب لاختيار دورهم وأدوارهم البديلة حسب أقسام المهمة أو الفصول الدراسية.

قم بإنشاء اختبار تمهيدي وبعده

من الطرق الجيدة للتأكد من أن المجموعة تتعلم معًا المشاركة في الاختبار القبلي واللاحق؛ في الواقع، يستخدم العديد من الباحثين هذه الطريقة لمعرفة ما إذا كانت المجموعات تتعلم، ويمنح التقييم الفريق هدفًا للعمل من أجله ويضمن أولوية التعلم؛ كما يسمح للمدربين بقياس فعالية المجموعة؛ يمكن إجراء التغييرات إذا ظهرت اختلافات في التقييمات بمرور الوقت، بالإضافة إلى ذلك، يمكنك استخدام تصنيف بلوم لزيادة صقل مهارات معينة.

يجب على الأفراد أيضًا إكمال استطلاعات الرأي لتقييم مدى جودة عمل المجموعة، كما يعد “استخلاص المعلومات” عنصرًا مهمًا في عملية التعلم ويسمح للأفراد بالتأمل في عملية التعلم الجماعي.

 النظر في عملية التعلم نفسها كجزء من التقييم

نظرت العديد من الدراسات مثل تلك التي أجراها روبرت سلافين في جونز هوبكنز في كيفية مساعدة التعلم التعاوني للأطفال على تطوير المهارات الاجتماعية والشخصية؛ جادل الخبراء بأن الآثار الاجتماعية والنفسية على احترام الذات والتنمية الشخصية لا تقل أهمية عن التعلم نفسه.

فيما يتعلق بالتقييم، قد يكون من المفيد للطلاب تقدير جودة المناقشة ومشاركة الطلاب والالتزام بمعايير المجموعة؛ امدح المجموعات الأصغر سنًا للمعايير التالية (للتعلم الرقمي التعاوني)؛ هذا النوع من التعلم هو عملية ويحتاج إلى تعليمات واضحة في المراحل الأولى، كما يوفر تقييم العملية نفسها دافعًا للطلاب لتعلم كيفية التصرف في مجموعات، ويُظهر للطلاب أنك تقدر التفاعلات الجماعية ذات المغزى والالتزام بالمعايير.

 النظر في استخدام استراتيجيات مختلفة، مثل تقنية بانوراما

يقال إن استراتيجية بانوراما لتحسين التفاعلات الاجتماعية في التعلم ودعم التنوع؛ غالبًا ما يكون مكان العمل مثل بانوراما، ويتضمن فصل مهمة إلى مهام فرعية، حيث يبحث الأفراد في المنطقة المخصصة لهم؛ قد يجتمع الطلاب الذين لديهم نفس الموضوع من مجموعات مختلفة معًا لمناقشة الأفكار بين المجموعات.

يتيح هذا النوع من التعاون للطلاب أن يصبحوا “خبراء” في الموضوع المخصص لهم، ثم يعود الطلاب إلى مجموعتهم الأساسية لتعليم الآخرين، وتتضمن الإستراتيجيات هنا استخدام المجموعات، أو مجموعات الطنين، أو جولة روبن، أو الخلايا المائلة، أو مناقشات حوض السمك.

شاهد أيضًا: خطوات تنفيذ استراتيجية التعلم الذاتي

السماح للمجموعات للحد من القلق

عند معالجة المفاهيم الصعبة، قد يوفر التعلم الجماعي مصدرًا للدعم؛ وغالبًا ما تستخدم المجموعات الدعابة وتخلق جوًا تعليميًا أكثر استرخاءً يسمح بتجارب تعليمية إيجابية؛ اسمح للمجموعات باستخدام بعض استراتيجيات الحد من التوتر طالما أنها تبقى في مهمة.

إنشاء تفاعلات المجموعة

جودة المناقشات هي مؤشر على إنجاز المجموعة؛ يجب على المدربين تقديم نموذج لكيفية عمل المجموعة الناجحة، وغالبًا ما تكون القيادة المشتركة مفيدة هنا؛ يجب أن يعمل الطلاب معًا في المهام والصيانة للمجموعة، وكذلك الأدوار مهمة في تنمية المجموعة؛ وتشمل وظائف المهام ما يلي:

  • بدء المناقشات.
  • توضيح النقاط.
  • التلخيص.
  • الافتراضات الصعبة.
  • توفير المعلومات أو البحث عنها.
  • التوصل إلى توافق.

تتضمن الصيانة الانسجام والرفاهية العاطفية للمجموعة؛ وتشمل الصيانة أدوارًا مثل استشعار مشاعر المجموعة، والمواءمة، والتسوية، والتشجيع، وحفظ الوقت، وتخفيف التوتر، وإشراك الناس في المناقشة، وغيها.

التعلم التعاوني عبر الإنترنت

يعد التعلم الإلكتروني التعاوني نوعًا حديثًا من أساليب التعلم، حيث يتعلم العديد من الطلاب ويحققون أهدافهم التعليمية معًا كمجموعة؛ ويجب على الطلاب العمل معًا وممارسة العمل الجماعي من أجل تحقيق أهداف التعلم المشتركة.

يتم ذلك من خلال تكوين مجموعات فعالة، حيث يجب على كل طالب أن يأخذ في الاعتبار نقاط القوة والضعف لدى كل طالب آخر؛ هذا يعزز مهارات التواصل وقدرات العمل الجماعي للطلاب، ويتوسع التعلم الإلكتروني التعاوني في فكرة أن المعرفة يتم تطويرها بشكل أفضل داخل مجموعة من الأفراد حيث يمكنهم التفاعل والتعلم من بعضهم البعض.

على الرغم من أن هذا النوع من التعلم يُستخدم غالبًا في الفصول الدراسية التقليدية أكثر منه في الدورات التدريبية عبر الإنترنت، إلا أنه لا يزال نوعًا صالحًا من التعلم الإلكتروني يمكن أن يكون فعالًا للغاية إذا تم إجراؤه بشكل صحيح.

شاهد أيضًا: مفهوم التعلم التعاوني مميزاته وخطواته

في نهاية مقال استراتيجيات التعلم التعاوني PDF، بحكم التعريف، التعلم التعاوني تعاوني بطبيعته؛ وباستخدام وسائل مختلفة، سواء كانت كتبًا أو مناقشات أو تقنية أو مشاريع، ندرس ونطور أفكارًا جديدة، ننقل الأفكار ونشارك وجهات النظر مع الآخرين؛ التعاون هو عملية مكتسبة، وإذا تمت إدارتها بشكل صحيح، فهي أداة قوية يمكن أن تسمح للمعلمين بالاستفادة من الأفكار والمعلومات الجديدة.

أترك تعليق