هل القهوة ترفع الضغط ؟

هل القهوة ترفع الضغط ؟

هل القهوة ترفع الضغط ؟، القهوة هي إحدى المشروبات التي يفضلها الكثيرون في جميع أنحاء العالم حيث أنها أكثر سلعة يتم بيعها وشرائها في العالم كله بعد النفط ويتم استهلاك عدد كبير من أكواب القهوة يومياً ومن الجدير بالذكر أن أمريكا هي أكثر دولة تقوم بشرب القهوة حيث أن الراشد أو البالغ في أمريكا يتناول أكثر من 3 أكواب في اليوم الواحد من القهوة.

ما لا تعرفه عن مشروب القهوة

  • تم اكتشاف القهوة على يد شخص كان يعمل بالزراعة وتم وصفه على أنه واحد من أقدم الأشخاص الذين امتهنوا مهنة الزراعة وكانت تسمى وقتها بنبات الحبة الواحدة ثم أطلق عليها الأتراك فيما بعد بمشروب الكهفة، وذلك المشروب يتم استهلاكه بنسب معينة من كل دولة وأكثر دولة تستخدم القهوة بشكل مبالغ فيه هي أمريكا.
  • حيث أنه أكبر منافذ بيع القهوة داخل الولايات المتحدة الأمريكية، ونظراً لأن استهلاك القهوة يكون كبير والمستهلكين يحتارون في أنواع القهوة الكثيرة المطروحة أمامهم وبالتالي فيوجد حيلة بسيطة لمعرفة هل القهوة التي تشربها تم تحميصها جيداً أم لا ومن هنا سوف تعرف جودة المشروب الذي بيدك وكل ما عليك هو إحضار كوب من الماء المثلج.
  • وبعد أن يتم احضاره عليك بوضع ملعقة من البن المراد شرائه ولو طفت القهوة على سطح ذلك الماء المثلج فسوف تعرف أن تلك القهوة ممتازة وتم تحميصها بشكل سليم وبالتالي فسوف تقوم بشراء كميات كبيرة منها وأنت مطمئن، أما لو لم تطفو على سطح الماء المثلج وركدت في القاع فهذا يعني أنها لم يتم تحميصها بالشكل المطلوب أو تم تحميصها أكثر من المطلوب.
  • احتلت القهوة شعبية واسعة في إنجلترا وأوروبا وكان هذا الانتشار في القرن ال 17 تحديداً، تطور الأمر بخصوص القهوة في بعض المدن حتى تم منعها لأنهم اعتقدوا أنها تُذهب العقل مثل الخمور، ومن الجدير بالذكر أنه يتم إعطاء دورات تدريبية في صناعة القهوة وتحديداً في أكاديمية بإيطاليا وفيها يتم اعطائك معلومات كثيرة عن تصنيع القهوة باحتراف.

شاهد أيضًا: ما هي نسبة الضغط الطبيعي للإنسان ؟

هل القهوة ترفع الضغط؟

  • توجد علاقة قوية جداً بين ارتفاع ضغط الدم وبين القهوة حيث انه تم اجراء دراسة على مجموعتين من مستخدمي القهوة وكانت الفئة الأولى هي التي تستخدم القهوة بشكل لا يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم مثلا يتم شرب كوب أو كوبين كحد أقصى من القهوة في اليوم أما الفئة الثانية وهي التي كانت تستخدم القهوة بكثرة وبصورة مبالغ فيها.
  • حتى أنه كان يصل عدد أكواب القهوة في اليوم الى 6 أكواب وعند اجراء التجربة على الفئتين اتضح ان الفئة الثانية ارتفع ضغطها بشكل كبير جدا نظرا لاستخدام القهوة بشكل متكرر وعندما تم الانتهاء من نتائج الدراسة تم معرفة سبب ارتفاع ضغط الدم الناتج عن القهوة وهو متعلق نسبة الكافيين العالية الموجودة بداخل مشروب القهوة.
  • حيث أنه تلك النسبة عندما تدخل الجسم بشكل كبير تؤدى إلى ارتفاع نسبة إفراز هرمون الأدرينالين الذي يتم إفرازه من الغدة الكظرية الموجودة في الجسم وهذا الهرمون هو مؤثر قوي في ارتفاع ضغط الدم وبالتالي اهتمت الدراسات بتوعية المواطنين بعدم شرب القهوة باستمرار حتى لا يرتفع الضغط فجأة وذلك سيؤثر بالسلب على صحة القلب والشرايين.
  • وبالنسبة لمرضى الضغط المحبين لشرب القهوة عليهم أن يتناولون كوب واحد فقط أو فنجان صغير من القهوة ولو تم قياس ضغط الدم ووجده المريض أنه مرتفع فيفضل بالابتعاد عن شرب القهوة في ذلك اليوم حتى لا يتم ارتفاع الضغط بشكل مبالغ فيه مما يؤدي الى حدوث الجلطات والسكتات الدماغية فمن الممكن أن يتم استبدال القهوة بعصير طازج ومفيد.

فوائد الاستخدام المعتدل للقهوة

  • تزيد القهوة من عملية الأيض التي تحدث داخل الجسم وبالتالي فهي مفيدة في إنقاص الوزن وحرق الكثير من الدهون كما أنه بها العديد من العناصر الغذائية والمعادن مثل البوتاسيوم والمغنسيوم، وهي أيضاً تحمى الإنسان من الإصابة بداء السكر وتعمل أيضاً على تقوية ذاكرة الانسان وتحميه من خطر الزهايمر وتقف القهوة بقوة أمام الإصابة بداء الباركنسون.
  • وذلك المرض هو اضطراب عصبي معروف بتأثيره السلبي على صحة الإنسان، كما أن القهوة تحمي من إصابة الكبد بأي خلل في وظيفته، وتمتد فوائد القهوة إلى الحماية من الإصابة بالأمراض النفسية وعلى رأسها مرض الاكتئاب الذي بسببه تزيد معدلات الانتحار كل يوم على مستوى العالم أجمع وبالتالي فإن القهوة تزيد من إفراز هرمون السعادة داخل الجسم.
  • تحتوي القهوة على مضادات الأكسدة تلك المركبات تساهم بشكل كبير في تعزيز جهاز المناعة في جسم الإنسان وبالتالي فهي تقلل خطر الإصابة بأي مرض مناعي وتعمل على حماية الجسم من البكتيريا، وأثبتت الدراسات الحديثة أن القهوة عامل مؤثر في التصدي لمرض السرطان وخاصة سرطان القولون، كما أن للقهوة استخدامات كثيرة تخص البشرة.
  • حيث أن القهوة قادرة على منع ظهور التجاعيد التي تظهر على الجلد عند تقدم العمر وهذا من خلال ماسكات القهوة على البشرة كما أنها تحمي من ظهور الهالات السوداء حول العين، كما أنها تساهم بشكل كبير في تنظيف البشرة من الميكروبات والجراثيم التي تتراكم عليها من الأتربة والهواء الملوث، بالإضافة إلى أن القهوة عامل مهم في تنشيط الدورة الدموية للجسم.

شاهد أيضًا: ما هو ضغط الدم الطبيعي حسب العمر ؟

أضرار الإكثار في شرب القهوة

  • القهوة تحتوي على الأحماض بالإضافة إلى الكافيين الذي يؤدي إلى الشعور بعدم الراحة في منطقة المعدة تحديداً ولو لم يلتفت المريض إلى تلك الشكوى سوف يتطور الأمر حتى الإصابة بقرحة المعدة، وأيضاً تسبب الإصابة بالقولون العصبي في الإكثار في تناولها يعمل على التهاب الأمعاء الدقيقة وبالتالي ينصح بالابتعاد عنها.
  • لو لاحظ الإنسان على نفسه بأنه كلما يتناولها تزداد التقلصات بداخل بطنه وتلك التقلصات تكون مصحوبة بالغازات في بعض الأوقات، كما أنها قد تصيب بالإسهال كلما زاد استخدامها عن المعدل الطبيعي حيث انها تساعد على زيادة إفراز المعدة مما يؤدي الى زيادة الحركة الخاصة بالأمعاء وتمرير الطعام بداخلها دون هضمه بشكل سليم.
  • وشرب القهوة تؤدي إلى زيادة الشعور بالقلق والتوتر حيث أن نتيجة احتوائها على نسبة كبيرة من الكافيين المسئول عن زيادة إفراز هرمون الكورتيزول والأدرينالين يحفز الإحساس بالقلق وعدم الراحة كما أنه يزيد من ارتفاع ضغط الدم وبالتالي فهي تؤثر على الأوعية الدموية والقلب وزيادة نبضاته والإحساس بالنهجان، كما أنها تعمل القهوة على إدرار عملية البول.
  • حيث أنها تحتوي على الكافيين الذي يزيد من معدلات دخول الإنسان للتخلص من البول وبالتالي سوف تزداد فرصة الاصابة بالجفاف وهذا الجفاف يؤثر على لون البشرة ونضارتها كما أنه يؤثر على صحة الشعر وكافة أجزاء الجسم أيضاً لأنها تُفقد الجسم كمية كبيرة من الماء، بالإضافة إلى أنها تعمل على ظهور حب الشباب.

إذًا فلو أردنا معرفة الكثير عن القهوة فسوف نرى أن لها مميزاتها وعيوبها مثل باقي المأكولات والمشروبات الموجودة في الدنيا ولكن الذي يحدد الاستفادة أو عدمها هو طريقة الاستخدام نفسها أي أنه كلما كان الاستخدام معتدل كلما استطاع الإنسان أن يحصل على الفوائد التي بداخلها فلو كان منكم مريضا ضغط مرتفع فالأفضل أن يبتعد عنها.

أترك تعليق