الفحم الحجري كمصدر للطاقة

الفحم الحجري كمصدر للطاقة

الفحم الحجري كمصدر للطاقة، ظهر الفحم الحجري بشكل بارز كمصدر مثالي لإنتاج الوقود والطاقة في القرن السابع عشر وازدادت أهمية الفحم الحجري بعد تطور الآلة البخارية في استخدامه لتوليد البخار كقوة أو كطاق محركة للبواخر والقطارات والمكائن ولا يزال يشكل نسبة لن يستهان بها من بين مصادر الطاقة الذي يتم استهلاكها في العالم، ومن خلال موقعنا سنقدم لكم اليوم موضوع حول الفحم الحجري كمصدر للطاقة وكذلك أهمية النفط ومشتقاته، لذلك تابعونا لنهائية المقال لتتعرفوا على كل التفاصيل حول الفحم الحجري كمصدر للطاقة.

الفحم الحجري كمصدر للطاقة في المستقبل

  • من المتوقع نضوب الغاز الطبيعي والنفط وتحديد سنين عمرها لمدة قرن مقبل وكذلك لوجود الاحتياطي الضخم للفحم الحجري في العالم (خاصة لما تتملكه الولايات المتحدة وروسيا وغيرهما من الدول الهامة)، فإن الفحم الحجري سوف يبرز ثانية كمنتج أساسي للطاقة لسن ما بعد النفط إضافة للطاقة الشمسية.
  • ولذلك بدأت الكثير من الشركات والدول تتهيأ لأن تطور استخدامه لاستعادة هيبته ومكانته في عصر ما بعد النفط وذلك لقلة سعره ورخصة إذا ما قورنت بالتكلفة الاقتصادية التي ترافق إنتاج الطاقة من البدائل الجديدة وللمتطلبات التقنية العالية التي قد تفتقر لها بعض الدول والتي تدخل في إنتاج الطاقة من هذه البدائل.
  • علمًا بأن الفحم الحجري كان حتى بداية الستينيات من أهم مصادر الطاقة في العالم من حيث نسبته والتي كانت 52% من مجموع مصادر الطاقة المستهلكة.

شاهد أيضًا: استخدامات الفحم النباتي للبشرة

معلومات حول الفحم الحجري كمصدر للطاقة

تعرف على أهم المعلومات حول الفحم الحجري كمصدر للطاقة وهي كالاتي:

  • أصبح الفحم الحجري يستخدم كمادة خام لإنتاج عدد هائل من المصنعات الكيماوية التي باتت تدخل الحياة العامة مواد مهمة تحتاجها الحضارة المعاصرة.
  • وتقدر الكمية المنتجة من الفحم الحجري في العالم ما يقارب نحو ثلاثة آلاف مليون طن سنويًا، وإن الدول التي تأتي على قائمة الإنتاج هي كل من الاتحاد السوفيتي (روسيا) حيث يقوم بإنتاج ما يقارب من 27% وكذلك الولايات المتحدة الأمريكية بنحو 33% والصين الشعبية بنحو 20% أما ألمانيا وبولندا وبريطانيا فتنتج كل منهما على التوالي 8%، 7%، 4%.
  • ومن حيث الاحتياطي فالاتحاد السوفييتي (روسيا) يمتلك نحو ثلثي مجموع الاحتياطي العالمي وتليه الولايات المتحدة الأمريكية بنسبة 17%، ثم تليها الصين ثم بريطانيا واستراليا والهند.
  • علمًا بأن الكثير من الدول مازالت غير ممسوحة بشكل جيد لكي تدخل بمجال الاحتياطي المؤكد لا سيما الوطن العربي حيث يعتقد أن لديه ثروة فحمية جيدة.

أهمية الفحم الحجري

  • والشيء الأهم هنا هو أن الفحم الحجري في الدول الكبرى المنتجة لا يزال يلعب دور كبير في بناء القوة خاصة القوة الاجتماعية والاقتصادية والسياسية لدخوله في التجارة الدولية وتأثيره في العلاقات الدولية، لأن الكثير من الدول مازالت تعتمد على الفحم الحجري وبشكل هائل في مجال إنتاج الطاقة الكهربائية وإدارة عجلات المعامل والمصانع وفي التدفئة، وخاصة بجمهوريات الاتحاد السوفييتي (السابق) والهند والصين وبعض دول أوربا وهنغاريا ورومانيا، إضافة إلى اعتماد الصين وتركيا.

عمليات تحويل الفحم الحجري إلى غاز لنقله

  • أن الاتجاه الجديد الذي يدعو لتحويل الفحم في مناجمه أما الغاز ونقله عن طريق خطوط أنابيب لمناطق الاستهلاك وإما أن يقوموا بحرقه في منجم وتحويلها لطاقة كهربائية ونقلها عن طريق الأسلاك للأقاليم المستهلكة.
  • وأن عمليات كهذه ستعطي قابلية جديدة من المرونة للفحم وعند هذا سوف يلعب دورًا كبيرًا منافسًا للغاز الطبيعي والنفط وذلك لعظم كميات احتياطية ولرخص أسعارها وخاصة لعصر ما بعد النفط.
  • لذلك فإن التوقعات لأهمية الفحم الحجري ورخص أسعاره تدخل أفاق واسعة سوف تستعيد للفحم موقعه الذي كان لفترات طويلة من الزمن يعتليه ويتربع على عرش إنتاج الطاقة في جميع أنحاء العالم من جديد.
  • وبناء على هذا بالفحم يعد العامل المحرك لبناء القوة خاصة الاجتماعية والصناعية، والتي تعكس مسيرة الدول وتطورها، فالكيان السياسي لدى الفحم أو ما يحصل عليه بسهولة وبالكميات التي يحتاج إليها سوف يعيش مرفها وسوف تشمل السعادة مواطنيه وعناصر حياته وقوته.

النفط كمصدر الطاقة والقوة للدول

  • ومن خلال موضوعنا الذي كان بعنوان الفحم الحجري كمصدر للطاقة، نوضح أن النفط هو عبارة عن معدن عضوي استراتيجي في غاية الأهمية سواء في الصناعة والاقتصاد أو في الناحية العسكرية والاجتماعية للكيانات السياسية.
  • وتترتب على هذه الأهمية الاستراتيجية في الكثير من الحالات السياسة للدولة وتطورها ومجال حياتها بل وحتى في الكثير من الأحيان كينونتها واستقلالها وقوتها أو ضعفها.

شاهد أيضًا: مُكونات الفحم وأنواعه

أهمية النفط

  • ونوضح لكم أهمية النفط من خلال موضوعنا الفحم الحجري كمصدر للطاقة، فإن الحياة الاجتماعية العامة أصبحت تعتمد على النفط وجميع مشتقاته لدرجة لا يمكن لأي مجتمع متطور أو غير متطور أن يعيش دونه، فالقطارات والسيارات والطائرات والبواخر ومعظم الطاقة الكهربائية المنتجة في العالم وأيضًا التبريد والتدفئة وتهيئة الطعام وما يشابه ذلك من متطلبات الحياة العصرية فأصبحت لا يمكن لها أن تتخلي عن النفط وجميع مشتقاته حتى ولو لفترة زمنية قصيرة من الزمن.

أهمية النفط ومشتقاته

  • وتكمن أهمية النفط ومشتقاته من الناحية العسكرية لا سيما في زمن الحروب، فنجد أنه ليس في الممكن أو المقدور لأية دولة أن تحقق الربح ما لم يتواجد لها ما يكفي لقواتها وجيوشها العسكرية من القيام بعمليات حربية، خاصة الميكانيكية منها والقوة الجوية.
  • نورد هنا للتأكيد على أهمية النفط الفعال في الحروب ما أورده كليمنصو رئيس وزراء فرنسا عند قيام الحرب العالمية الأولى، في برقيته التي أرسلت بها إلى وودرو ولسن رئيس الولايات المتحدة حينذاك يطلب فيها بإسراع الولايات المتحدة الأمريكية على تقديم النفط لفرنسا وذلك لمواصلة الحرب حيث قال: “في اللحظة الراهنة من ذاك الحرب حيث نتوقع أن يتم فتحها في عام 1918 جبهة جديدة في فرنسا يجب ألا يعوزنا في أي لحظة النفط الهام للآلة العسكرية.
  • إذ أن نقص تلك المادة سوف يؤدي لشل حركة جيوشنا ويضطرنا لقبول السلام مع أعدائنا حتى ولو كانت شروطهم غير متزنة وعادلة.
  • واستطرد كليمنصو قائلًا “إذا كان الحلفاء يرغبون أن تصمد فرنسا ضد الهجمات الألمانية في تلك اللحظات الحاسمة من الحرب يجب ألا يعوزنا النفط الذي تعد كل قطرة منه هي قطرة من الدم.

أهمية النفط ومشتقاته

  • وللتدليل على أهمية النفط العسكرية والسياسية فقد قال اللورد كورزون رئيس مؤتمر النفط الذي تم انعقاده في لندن بين الحلفاء عقب الحرب العالمية الأولى لأقسام مناطق النفط في العالم ما نصه: “نعم لقد كانت مشتقات النفط متساوية في أهميتها الحيوية في ظل أعوام النضال، وسوف يأتي يوم يقال فيه أن الحلفاء طفوا للنصر على أمواج النفط”.
  • ولازلنا نستكمل موضوع الفحم الحجري مصدر للطاقة، ونستكمل لكم استعراض الأمثلة على أهمية النفط ومشتقاته في الحروب ونتائجها حيث قال قائد الجيش الألماني لوندروف يعترف بصراحة: “لو لم يكن النفط تحت سيطرة الحلفاء لما حققوا الانتصار، وحاجتنا للنفط وموارده ومشتقاته كانت من أهم العوامل في خسارتنا في الحرب”

شاهد أيضًا: كيفية إشعال الفحم بسرعة

وفي ختام موضوعنا الذي كان بعنوان الفحم الحجري مصدر للطاقة، والذي وضحنا من خلاله جميع المعلومات حول الفحم الحجري كمصدر للطاقة، وكذلك أهمية النفط ومشتقاته، نتمنى أن نكون قد وفرنا لكم جميع المعلومات التي تودون معرفتها حول الفحم الحجري مصدر للطاقة.

أترك تعليق