كيف أنظف خزان الماء بالتفصيل

كيف انظف خزان الماء بالتفصيل

كيف أنظف خزان الماء بالتفصيل؟ الماء هو أساس الكائنات الحية وهو سبب وجودنا على الأرض، بدون الماء تنعدم الحياة، الكثير منا يلجأ إلى استخدام الخزانات حتى يجد الماء في كل وقت، وحتى يحل مشكلة عدم وجود الماء النظيف، تعالوا في المقال نتعرف على كيف أنظف خزان الماء بالتفصيل والخطوات.

أهمية تنظيف خزان الماء

  • الماء الموجود بشكل عام قد يحتوي على الشوائب العالقة وبعض الفطريات ويوجد به كائنات دقيقة لا يمكن أن نراها.
  • لذلك قد يكون المياه في الخزان رغم تعقيمه بها الكثير من الفيروسات والفطريات التي يمكن أن تسبب الكثير من الأمراض إذا لم ننظفه.
  • تنظيف الخزان يحمي الإنسان من الأمراض مثل أمراض القلب وأمراض الكبد وأمراض الكلى وبعض أنواع السرطانات، لأنها تجعل الإنسان يتخلص من الشوائب المترسبة في قاع الخزان أول بأول.
  • لا يمكننا أن نغفل عن أن تعقيم المياه في الخزان بواسطة شركات متخصصة أمر هام من الحين والأخر، ولكن التنظيف الدوري يحمي المياه من العطار أو من ظهور الطعم والرائحة الغير مستحبة.
  • وتكمن أهمية تنظيف خزان الماء دائمًا من جعله نظيف قبل وضع المياه فيه تجنبا لحدوث مشكلات، إذ انه أمر وقائي ضروري ويجعل الإنسان في أمان من الأمراض والمضاعفات بدلا من التصرف بعد حدوثها.

شاهد أيضًا: طريقة تنظيف الزجاج والمرايا بالتفصيل

تعرف على أنواع الخزانات

  • تنظيف الخزان علينا في البداية التعرف على أنواع الخزانات لان التنظيف يختلف من نوع إلى آخر، ولكن الخطوات تنصب في النهاية حول نفس الهدف، وهو الحصول على خزان نظيف من خلال الغلي والترشيح ثم الترسيب.
  • الخزانات الأرضية، وهي الخزانات التي توجد في المناطق الواسعة المفتوحة، وهي خزانات تناسب في الأماكن التي يكون فيها فناء خارجي.
  • الخزانات العلوية، هي الخزانات التي يتم وضعها على الأسطح في الفلل أو على الأسطح في المنازل العلوية، وقد تكون موجودة أيضًا على أسطح القصور الكبيرة، لذا تصنع من مواد باهظة الثمن.
  • الخزانات المصنوعة من الصاج، هذه الخزانات لا يمكننا أن نقول عنها انه نوع شعبي، رغم أن الخزانات الصاج رخيصة ولكنها نوع جيد من الخزانات، لان مادة الصاج المستخدمة في صناعة الخزان تكون غير قابلة للتآكل.
  • الخزانات الصاج، هي خزانات مصممة بطريقة تقاوم العوامل المناخية، وخصوصًا المناخ البارد في فصل الشتاء بسبب سقوط الأمطار الغزيرة، فتكون أسطح الخزانات الصاج مجهزة لذلك، فضلا عن أنها سهلة الغسيل والتنظيف.
  • الخزانات البلاستيكية، وهي خزانات مصنوعة من مواد معدنية قوية من البلاستيك، ولكنها خزانات بها بعض العيوب مثل أنها خزانات تمتص الحرارة من الجو بشكل كبير، لذلك من يمتلك هذه الخزانات يجب عليه طلائها بمادة عازلة.

كيف أنظف خزان الماء بالتفصيل؟

فيما يلي نوضح طريقة كيف أنظف خزان الماء بالتفصيل ونستعين بطريقة تناسب معظم أنواع الخزانات، تابعوا الخطوات:

1_ تعقيم مياه الخزان

الخطوة الأولى لابد من أن نضمن أن الخزان وهو جديد يكون في نفس الحالة لفترة طويلة، عن طريق تعقيم مياه الخزان أول بأول، لان الخزان الجديد يكون خالي تمامًا من أي رواسب وفطريات.

ومع وضع ماء مقدمة أول بأول، لا يكون هناك مجال لدخول الفيروسات إلى الخزان، لذلك يجب تحري الدقة والاهتمام بأن المياه تكون معقمة مما يضمن أن الخزان يبقى معقم لأطول فترة ممكنه.

2_ وضع الكلور في خزان الماء

من أبرز الطرق لتنظيف الخزانات هي وضع الكلور في خزان الماء، لأن هذا الغاز هو غاز يساهم في قتل جميع الفطريات والفيروسات، ولكن لابد من تحري الحرص وغسل الخزان بالماء كثيرا بعد التخلص منه لأنه غاز سام، فلابد من الاستعانة بشركة تنظيف.

الكلور غاز سائل اصفر اللون، عند وضعه في درجة الحرارة العادية يكون لونه عادي أصفر، ولكن مع وضعه في درجات الحرارة المنخفضة يتحول لونه إلى البرتقالي، يفضل التعقيم بالكلور وهو في الحالة الغازية لان حالته السائلة يسبب تسبب تآكل الأنابيب.

شاهد أيضًا: طريقة تنظيف الأكسسوارات من الصدأ

3_ التعقيم بواسطة الأشعة فوق البنفسجية

إذا كان الخزان في حاجة إلى التعقيم بواسطة مادة قوية يمكن الاستعانة بالشركات التي تستخدم الأشعة فوق البنفسجية للتعقيم وهي أقوى طريقة للتعقيم، حيث أن الأشعة فوق البنفسجية أقوى من الكلور.

الأشعة لها قدره فعاله في قتل الجراثيم والفيروسات، كما أنها متاحة في الشركات دائمًا بأسعار رخيصة، وسهل التعامل معها والتشغيل بها والصيانة لها، كما أن هذه الطريقة لا تسبب وجود أي مخلفات سامة، هي الخطوة المميز دائمًا في التعقيم للخزانات بأنواعها.

طرق لتطهير المياه في المنزل

يوجد طرق بسيطة لا تتطلب الاستعانة بمواد صعبة أو خطوات طويلة ويمكن بها تعقيم وتطهير مياه الخزان، وهي كما يلي:

  • يمكن التعقيم بواسطة الغلي، لان غلي الماء يقتل البكتيريا بشكل فعال فعلينا غلي الماء في الخزان.
  • ثم الترشيح عن طريق شراء ما يسمى الفلاتر الرملية، وهي فلاتر تقتل كافة الكائنات الدقيقة بنسبة 90 % وتعتبر هذه العملية عملية فتاكه للجراثيم والميكروبات.
  • كما يمكننا استخدام حذاء نظيف من المطاط ذو رقبة طويلة، مع فرش ومكانس وجاروف وجردل بلاستيك، وحبل سحب الجردل الممتلئ الرواسب والمخلفات عند تنظيف الخزان بطريقة تقليدية جدًا.
  • ولابد التنبيه على إننا لابد من أن نستخدم محلول مخفف من الكلور لتعقيم جميع الأدوات قبل الاستخدام.

شاهد أيضًا: طرق لتنظيف جهاز الميكروويف سهلة وبسيطة

نختم الحديث عن كيف أنظف خزان الماء بالتفصيل بعدما عرضنا لكم جميع أنواع الخزانات وأماكن وجودها في المنازل والقصور، وعرضنا لكم نبذه عن أهمية تنظيف خزان الماء لتتعرفوا على الهدف من المقال، شاركونا بتعليقاتكم ولا تنسوا مشاركة المقال إن أعجبكم.

أترك تعليق