فوائد تنظيف الأسنان قبل النوم

فوائد تنظيف الأسنان قبل النوم

فوائد تنظيف الأسنان قبل النوم، عملية تفريش الأسنان وتنظيفها من الأمور التي يجب على كل شخص الاهتمام بها والقيام بفعلها بشكل يومي نظراً لأن فوائد هذه العادة للجسم ككل وليس الأسنان فقط، لذا سنتحدث في هذا المقال عن فوائد تنظيف الأسنان قبل النوم.

الأسنان وفوائدها

  • الأسنان من النعم العظيمة التي أنعم الله سبحانه وتعالى على الإنسان بها والأسنان عبارة عن تراكيب من العظم توجد في الفك العلوي وفي الفك السفلي، والأسنان فائدة كبيرة جداً فهي المسئولة عن تقطيع الطعام ليكون سهل الهضم بالإضافة أنها تمنح الإنسان ابتسامة جميلة.
  • كما أن الأسنان هي المسؤولة عن خروج الحروف والكلمات بشكل صحيح لذلك من الضروري أن يتم الحفاظ على نظافتها وغسلها في الصباح وفي المساء لكي تتمكن من القيام بواجباتها على أكمل وجه، فيجب أن يتم استخدام معجون الأسنان بالإضافة لاستخدام الغسول الفموي لكي تكون رائحة الفم دائماً جيدة ومنعشة.
  • ومن الضروري أيضاً أن يتم استخدام فرشاة أسنان ملائمة لسن الشخص وتكون مناسبة أيضاً السن لكي لا تجرحه بالإضافة أن الأطباء ينصحون باستخدام معجون بمادة الفلورايدا لأنه يحمي الأسنان من التسوس بالإضافة لحماية اللثة من الالتهابات.

شاهد أيضًا: فوائد معجون الأسنان للأسنان

فوائد تنظيف الأسنان قبل النوم

منذ الصغر ونحن نتعلم تنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون لكي يتم تنظيفها من البكتيريا خاصة عند طبقة المينا بالإضافة للحد من أمراض اللثة وظهور الثقوب على سطح الأسنان، ولتنظيف الأسنان الكثير من الفوائد الأخرى ليس للأسنان فقط بل للجسم كله، وفيما يلي سنقدم لكم هذه الفوائد:

1- الحماية من الأمراض التنفسية

في الماضي لم يظنوا أن هناك علاقة واضحة بين نظافة الأسنان وبين الأمراض التنفسية ولكن أكدت الكثير من الدراسات أن هناك علاقة قوية وواضحة بين الاثنين، فعلى سبيل المثال مرض الالتهاب الرئوي والانسداد الرئوي المزمن مرتبط بالبكتيريا التي تخترق الجهاز التنفسي عن طريق الفم، وفي عام 2011 تم إجراء دراسة أوضحت أن هناك علاقة بين التهاب اللثة وبين من يعانون من التهاب الجهاز التنفسي.

2- الحفاظ على الجنين

أثناء فترة الحمل يجب على كل أم أن تهتم كثيراً بنظافة أسنانها لأن النساء الحوامل يميلون إلى التهاب اللثة والتي تتمثل في الاحمرار والتورم وغالباً تؤدي إلى التسمم، وأمراض اللثة تؤدي إلى التوتر والانزعاج لذلك تمثل خطراً كبيراً جداً على الأم وطفلها، وتم إجراء أكثر من 200 دراسة أكدت أن الحوامل اللائي يعانون من التهاب اللثة هم أكثر عرضة للولادة المبكرة.

3- المساعدة على التخلص من الوزن الزائد

من الغريب أن نظافة الأسنان تساعد على التخلص من الوزن الزائد، فعلى سبيل المثال إن قمت بتنظيف أسنانك فإن رائحة النعناع الذي ينعش الفم لا يجعلك ترغب في تناول أي أطعمة، لذلك يجب تنظيف الأسنان قبل النوم بعدة ساعات لكي تمنعك من تناول الوجبات الخفيفة فتنظيف الأسنان بمثابة إشارة ترسل للجسم بانتهاء تناول الطعام.

وأثبتت عدد من الدراسات أن تنظيف الأسنان مرتين في اليوم يساعد على حرق المزيد من السعرات الحرارية حيث يتم حرق ما يقرب من 3000 سعرة حرارية في العام الواحد أي يتم فقط كيلو جرام في العام.

شاهد أيضًا: وصفات بيكربونات الصوديوم لتبييض الأسنان

4- تحسين العلاقة الجنسية للرجال

أكدت الكثير من الدراسات أن هناك علاقة بين نظافة الأسنان والعلاقة الجنسية، حيث أكدت دراسة بريطانية أن من يعانون من أمراض اللثة لديهم مشكلة في الانتصاب، كما أن طبقة البلاك التي توجد على الأسنان من الممكن أن تجري مع الدم.

ويتسبب في ضيق الشرايين مما يحدث ضعف في انتصاب القضيب وهناك دراسات أثبتت أن تنظيف الأسنان يزيد من الحيوانات المنوية لذلك يجب على الجميع الاهتمام بنظافة أسنانهم.

5- الوظائف الإدراكية

هل تعلموا أن نظافة الأسنان تحسن من الوظائف الإدراكية مثل ألعاب التفكير والذكاء حيث تم إجراء دراسة في عام 2011 أثبتت أن 152 مريضاً بمريض اللثة نسبة ذكائهم ضعيفة وهذا من خلال اختبارات الذكاء التي أجريت لهم.

أضرار عدم تنظيف الأسنان قبل النوم

الأسنان عضو مثل باقي أعضاء الجسم تحتاج إلى عناية وتنظيف بشكل فائق، وهذا لأن الأسنان يتجمع فيها الأطعمة اللعب والبكتيريا لذلك إن تم تركها بدون تنظيف توقع حدوث الكثير من الأضرار وفيما يلي نقدم لكم بعض من هذه الأضرار:

  • عدم غسل الأسنان بشكل دوري يؤدي إلى تراكم الجراثيم وبقايا الأطعمة.
  • عدم تنظيف الأسنان ينتج عنها مشكلة التسوس وصولاً لطبقة المينا وتآكلها وقد يصل الأمر إلى تساقط السن.
  • عدم تنظيف الأسنان يسبب شروخ وثقوب في الأسنان ومن السهل الإصابة بالتسوس.
  • تراكم الأطعمة بين الأسنان لفترة طويلة تتحول إلى جراثيم وبكتيريا.
  • إهمال نظافة وعناية الأسنان يؤدي إلى نمو الخراج في الأسنان والأضراس.
  • عدم تنظيف الأسنان يؤدي إلى بكتيريا الفم.
  • عدم تنظيف الأسنان تجعل الفم برائحة كريهة غير محتملة.
  • من أضرار عدم نظافة الأسنان تشوه المنظر العام للفم.
  • عدم تنظيف الأسنان ينتج عنه تكون طبقة الجير.
  • من الأضرار أيضاً الإصابة بالالتهاب الرئوي.
  • من الممكن أن تقوم التهابات اللثة بمهاجمة صمامات القلب.

شاهد أيضًا: معلومات عن تنظيف الأسنان والعناية بها

وقد قدمنا إليكم في هذا المقال فوائد تنظيف الأسنان قبل النوم، ونتمنى أن نكون أفدنا الزائرين بمعلومات قيمة حول هذا الموضوع، وإن كان لديكم أي استفسار فلا داعي للتردد في وضع تعليق فإننا في انتظار استفساراتكم للرد عليها في أقرب وقت.

أترك تعليق