الطاقة النظيفة وأثرها على البيئة

الطاقة النظيفة وأثرها على البيئة

الطاقة النظيفة وأثرها على البيئة، لا شك في حاجة الإنسان إلى الطاقة في كل الأوقات، فهو يستخدمها بشكل مستمر في جميع نواحي حياته، فقد تمكن الإنسان في العصور الأولى من الحصول على الطاقة الحرارية من الشمس، ثم بعد ذلك عرف الإنسان الفحم واستخدام النار حتى العصر الحديث وظهور البترول الذي يعد من أهم مصدر من مصادر الطاقة.

مفهوم الطاقة المتجددة 

يمكن أن تتطابق مع عدة مفاهيم أخرى مثل الطاقة النظيفة والطاقة الخضراء والطاقة البديلة، والعديد من المسميات الأخرى، ومن أهم هذه المسميات:

  • الطاقة المتجددة التي تستمد من الموارد الطبيعية التي تتجدد أو التي لا يمكن نفاذها وتعرف بالطاقة المستدامة، وتعد مصادر الطاقة المتجددة مختلفة عن الوقود الأحفوري المتمثل في البترول والغاز الطبيعي والفحم، فهي تنتج عن الطاقم المتجددة من الرياح والمياه والشمس.
  • وبعد ظهور الثورة الصناعية واستخدام التكنولوجيا باستخدام البترول، يعد ظهور الغاز الطبيعي بعد البترول وتمكنه من أن يحل محل الفحم الحجري في كثير من الصناعات، توجهت كل الاهتمامات في عصرنا الحديث إلى الطاقات المتجددة التي تتلخص في الشمس ورياح ومحيطات وبحار ومد وجزر ونباتات حرارية ومساقط المياه وهيدروجين وحرارة باطن الأرض وأعماق المحيطات.
  • كما تعد التكنولوجيات الجديدة أهم ما ساعد في حدوث تقدماً سريعاً في كفاءة استخدام الطاقة والاستفادة الاقتصادية من أشعة الشمس والرياح والعناصر النباتية وغيرها من الطاقات المتجددة، لقد فتحت هذه التطورات الباب أمام احتمالات مذهلة.
  • بالإضافة لأن المعجزات الاقتصادية للقرن العشرين قد وقعت بفعل الوقود الأحفوري على الرغم من أن القرن الحادي والعشرين قد يتسم بالبعد التام عن هذا الوقود وعن المخاطر البيئية التي حملها معه وتحل مكانه الطاقة المتجددة بجميع أشكالها، حيث تعد الطاقة المتجددة هي الطاقة المستدامة الغير تقليدية التي يمكن الحصول عليها من الموارد الطبيعية.

شاهد أيضًا: بحث عن الطاقة الشمسية واستخداماتها

مميزات الطاقة المتجددة 

تتسم الطاقة المتجددة بعدة مميزات تجعل منها مصدرًا مهمًا ومميزًا للطاقة ويمكن حصرها في عدة نقاط كالتالي:

  • تتواجد بشكل دائم في كافة أنحاء العالم بشكل جيدة ومتجدد.
  • تعتبر من أكثر الطاقات المحبة للبيئة وداعمه لنظافتها.
  • يمكن استخدامها بسهولة عن طريق الاعتماد على التقنيات والآلات البسيطة.
  • تتسم بأنها اقتصادية إلى أبعد حد.
  • تساعد على التخفيف من أضرار الانبعاثات الغازية والحرارية.
  • من أهم عوامل التنمية البيئية والاجتماعية والعديد من المجالات الأخرى.
  • تساهم في رفع الإنتاجية الزراعية لأنها تحد من التلوث الكيميائي.
  • تساهم في التقليل من سقوط الأمطار الحمضية الضارة وتحد من جميع النفايات بأنواعها المختلفة.
  • يمكن تصنيعها في كافة الدول خاصة الدول النامية لأنها تقوم على التقنيات البسيطة.

أهمية الطاقة المتجددة في حماية البيئة

  • تعد الطاقات المتجددة في العديد من الدول بديلًا عن الطاقة الأحفورية، حيث تجاهد هذه الدول في مساهمة هذه الطاقات المتجددة في توليد الطاقة الكهربائية، ويعد الهدف الرئيسي من استخدامها عن الحفاظ على البيئة وتحقيق التنمية المستدامة التي تساعد على خلق فرص جديدة، وبالتالي تدعم الحفاظ على البيئة.
  • فقد ساهمت الطاقة في زيادة الطلب على التصنيع والتمدن وثراء المجتمعات وتقدمها، فقد اعتمدت التنمية الاقتصادية على توافر خدمات الطاقة اللازمة سواء لرفع وتحسين الإنتاجية، أو المساعدة في زيادة الدخل القومي من خلال الحرص على تحسين التنمية الزراعية وتوفير فرص عمل جديدة.
  • بالإضافة لدور مشاريع الطاقة المتجددة والبديلة في استحداث الوظائف الجديدة، فقد لعبت دورًا بارزًا في خلق فرص العمل الدائمة، في الطاقة المتجددة والبديلة تستطيع تحفيز السياسات الاقتصادية لتتماشى مع التنمية المستدامة.

مصادر الطاقة المتجددة والبديلة 

تتجه العديد من دول العالم لتوليد الطاقة من الشمس والرياح في المناطق الصحراوية ونقلها للاستهلاك المحلي ومن أهم مصادر الطاقة المتجددة:

شاهد أيضًا: تعريف الطاقة المتجددة وانواعها

الطاقة الشمسية

  • تعتبر الشمس المصدر الرئيسي للكثير من الطاقات الموجودة في الطبيعة، فهي تعد من الطاقات المتجددة التي لا تنضب كما تعتبر جميع مصادر الطاقة المتجددة قد نشأت في البداية من الطاقة الشمسية، فقد عرفت منذ آلاف السنين وتم استخدامها في تسخين المياه وتجفيف بعض المحاصيل لحفظها من التلف، حتى العصر الحديث فنجدها العديد من الأبحاث والتجارب تقوم على أساس استغلال الطاقة الشمسية في إنتاج الكهرباء في التدفئة، وصهر المعادن، وغيرها من الصناعات أيضًا.
  • ونظرًا ارتفاع الوقود وزيادة استهلاك الطاقة نجد أن طاقة الشمس هي المصدر الأول المرشح ليحل محل البترول، وحاولت البلاد الأكثر عرضة للشمس انتاج الكهرباء من خلال ألواح الفوتوفولتيك التي تحول أشعة الشمس إلى كهرباء، وتعد الطاقة الحرارية الشمسية تكنولوجيا جديدة تحول أشعة الشمس إلى كهرباء تستخدمها حاليًا مزارع الرياح في البحار الأوروبية.

الطاقة الهوائية (طاقة الرياح)

  • تستمد من حركة الرياح والهواء فقد تم استخدامها منذ العصور القديمة في تسيير السفن الشراعية، وإدارة طواحين الهواء ورفع مياه من الآبار وتم استخدام وحدات الرياح في تحويل الرياح وطاقتها إلى طاقة ميكانيكية تستخدم مباشرة في تحويلها لطاقة كهربائية من خلال المولدات.

طاقة الحرارة الجوفية

  • وهل طاقات حرارية دفينة في أعماق الأرض وموجودة بشكل مخزون من المياه الساخنة أو البخار والصخور الحارة للاستفادة منها في الحرارة المستغلة من خلال الوسائل الحديثة.
  • ولا تزال نسبة استخدامها ضعيفة وتبقى مساهمة هذه الطاقة في تلبية احتياجات الإنسان، وتستخدم هذه الطاقة لتوليد الكهرباء، بالإضافة لاستخدامها في مجالات مثل التدفئة والاستخدامات الزراعية والصناعية والأغراض الطبية وتجفيف المحاصيل في صناعة الورق والنسيج، وغيرها من الينابيع الساخنة التي تستخدم في الأغراض الطبية والسياحية.

الطاقة المائية 

  • يرجع استخدام المياه كمصدر للطاقة إلى ما قبل اكتشاف الطاقة البخارية في القرن الثامن عشر حتى ذلك الوقت، فقد كان الإنسان يستخدم مياه الأنهار في تشغيل مطاحن الدقيق وآلات النسيج ونشر وتقطيع الأخشاب.
  • وبالفعل في العصر الحالي تم استعمال المياه في توليد الكهرباء والعديد من الدول التي تمكنت من ذلك مثل كندا، والبرازيل، والنرويج، والسويد، وبالفعل قد تم إنشاء العديد من المحطات الخاصة بتوليد الكهرباء لزيادتها لخمس أضعافها.

دور الطاقة المتجددة في حماية البيئة 

  • لقد أصبحت بمثابة الاستغلال الأمثل للموارد التي تدعم الحد من التلوث وانعكاساته السلبية على المناخ من جهة، وظاهرة الاحتباس الحراري التي قد عرفت بأنها أكبر ظاهرة سلبية من حيث ارتفاع درجة الحرارة نتيجة زيادة تركيز الغازات على الغلاف الجوي.
  • فقد استخدمت الطاقة المتجددة في حماية البيئة من خلال ما حققته من خفض الانبعاثات للغازات الملوثة للبيئة من الوقود التقليدي، فهي توفر عامل الأمان البيئي لأنها بمثابة طاقة غير ناضبة.
  • كما إنها تعد طاقة نظيفة غير ملوثة للهواء بالإضافة لتكلفتها المقارنة بتكلفة المصادر التقليدية للطاقة، فقد تجسد اهتمام العديد من منظمات البيئة بالبحث عن وسائل لحماية البيئة من مصادر الطاقة الغير متجددة التي تضر بالبيئة وتعكس أثار استخداماتها السلبية عليها من تلوث الهواء والماء، ومكونات التربة بطبقة الأوزون.
  • بالإضافة الإضرار بالكائنات الحية مما ساهم في التأثير على حياة الإنسان الطبيعية، بالإضافة لاستخدامات التكنولوجيا الهائلة التي ساعدت في تدمير جزء كبير من مصادر البيئة واستنفاد الموارد الطبيعية خاصة في عملية التصحر وانجراف التربة، بالإضافة انقراض بعض الحيوانات.

شاهد أيضًا: ما هي مميزات وعيوب الطاقة المدية

في النهاية للمقال نجد أنه قد عكس أهمية موارد الطاقة المتجددة في توليد الطاقة وحماية البيئة من مصادر الطاقة الغير متجددة وآثارها السلبية عليها.

أترك تعليق