التربة الطينية في الزراعة

التربة الطينية في الزراعة

التربة الطينية في الزراعة، الزراعة هي عصب الحياة وبدونها لا يحصل الإنسان على غذائه بشكل صحيح ويفقد المجتمع مصدر هام كما أنه يعتبر مصدر رئيسي للغذاء، ولذلك فمن المهم أن نتعرف على أنواع التربة وطرق الاستفادة منها في الزراعة، وفي هذا المقال سنتحدث عن نوع يعتبر من أهم أنواع التربة ألا وهو التربة الطينية.

ما هي التربة ومكوناتها؟

  • التربة الطينية تتكون من مجموعة جزيئات صغيرة جداً لا يتجاوز قطرها 0.002 مم، حيث تكون متماسكة وتظهر في هيئة صلبة عندما لا تكون متشبعة بالماء، كما أنها تحتوي على نسبة جيدة من المعادن والمواد العضوية، ولكن على الرغم من ذلك إلا أنه من الصعب قيام الزراعة بها، حيث أن لديها قابلية للضغط وكذلك تحتوي على قدر كبير من الأملاح مما يحد من فرصة نمو النباتات فيها بشكل طبيعي.
  • التربة الطينية لا تخلو من المشكلات أثناء عملية الزراعة وحتى أثناء الحرث والتجريف، ولذلك يتم استخدام آلات ومعدات خاصة من أجل القيام بتجريف وحرث التربة
    وتواجه التربة الطينية مشاكل أثناء الزِّراعة بما في ذلك حرثها أو جرفها، إلا أنه يُمكن استخدام آلات محددة لجرف التربة وحراثتها.
  • أما عن عملية الحرث في التربة المبللة فتكون صعبة للغاية، حيث أن الجزيئات الطينية تلتصق بالآلات فتعيق عملها.
  • وعلى الرغم من تلك العيوب إلا أن التربة الطينية بسبب تماسكها العالي تعتبر بيئة خصبة لبعض جذور النباتات حيث تعمل على تثبيتها بسهولة كبيرة في الأرض.

شاهد أيضًا: كيفية غرس البذور في التربة

كيف تتكون التربة الطينية؟

  • التربة الطينية كما أوضحنا من قبل أن معظم تكوينها يعتمد على الطين، وقد تم تقييم نسبة الطين في التربة بأنها تزيد عن ٥٠٪، ولعل هذا هو السبب إلى أنها تربة ثقيلة ومتماسكة.
  • وقد تكونت التربة الطينية في الأساس من ترسب العديد من المعادن، ومع مرور الوقت تحولت تلك الترسبات إلى كتل طينية صلبة.
  • وتعتبر من المعادن الأكثر شيوعًا في التربة الطينية: معادن السيليكات والميكا والحديد ومعادن أكسيد الألومنيوم المائي.

ما المقصود بكيمياء التربة

  • حيث أن التربة الطينية تقوم بحمل المواد العضوية التي توجد فيها عبر الشحنة السالبة، من ثم يعمل الماء على إذابة المواد الغذائية وتحويلها إلى عناصر كيميائية موجبة، مثل البوتاسيوم، والأمونيوم، وغيرها من العناصر.
  • ويتسبب اختلاف الشحنات في انجذاب الشُّحنات الموجبة إلى الشُّحنات السالبة الموجودة في التربة الطينية والمواد العضوية، مما يزيد من فرصة احتفاظ التربة بعناصرها الضرورية وحمايتها من الضياع عن طريق طريقة الترشيح.

تحسين التربة الطينية

هناك العديد من الطُّرق التي يتم من خلالها تحسين الخصائص التركيبية للتربة، وهي مثل:

اختبار درجة حموضة التربة:

حيث أن النبات يستطيع من خلال التربة الطينية الحصول على المواد الغذائية، خاصة عندما تكون التربة متوازنة ونسبة الحموضة بها متوسطة، لا منها عالية ولا منها قليلة لدرجة أن تميل التربة لكونها قلوية، حيث يتراوح الاس الهيدروجيني لها من 6.3 إلى 6.8 على حسب الحالة الأنسب للتربة للقيام بعملية الزراعة.

إضافة المواد العضوية:

تُساعد إضافة المواد العضويّة على زيادة الكائنات الدّقيقة المُفيدة الموجودة في التربة، كما أن لها دور إيجابي في زيادة قُدرة التربة على تصريف المياه، بالإضافة إلى أنها تساهم في توفير سماد طبيعي للتربة وتزيد من خصوبتها.

زراعة التربة بالمحاصيل المناسبة باستمرار:

  • من المهم أن يتم التنويع في زراعة المحاصيل في التربة الطينية بشكل مستمر، حيث يؤدي ذلك إلى تحسين جودة التُّربة وذلك عن طريق توفير المواد العضويّة الأساسية لها، والتي تجعلها مناسبة الزراعة بشكل مستمر.
  • يعتبر البرسيم والشوفان من أهم المحاصيل المناسبة للزراعة في الصيف حيث المناطق الأكثر دفئاً، وبينما يعد القمح والجاودار من أهم المحاصيل التي يتم زراعتها في الشّتاء وخاصّة في الشّمال.

شاهد أيضًا: تعريف التربة وأنواعها

استخدام المهاد:

المهاد يتم تعريفه على أنه طبقة مصنوعة من القَش أو البلاستيك يتم وضعها فوق الغِطاء النباتي وذلك بهدف حمايته من التآكل والانجراف خاصة في فصل الشتاء، حيث تتعرض التربة للعديد من المخاطر.

سماد الكمبوست:

يعتبر سماد “الكمبوست” من أهم الوسائل التي يمكن إضافتها إلى التربة من أجل تحسينها، وذلك عن طريق وضع السماد في مشتل الزهور أو المكان الذي تود الزراعة فيه.

خصائص التربة الطينية

تتميز التربة الطينية بكونها تحتفظ بالرطوبة، كما أنها تعد مصدر غني بالمواد المغذية ولكن في نفس الوقت يعيبها التصريف السيء.

كما أن جذور النباتات قد تجد صعوبة في التغلغل التربة الطينية بشكل قوي لأن التربة تتميز بالصلابة مما يزيد من صعوبة في اختراق تلك التربة بسهولة.

وهنا بعض الخصائص الهامة:

تحمل الرطوبة

  • حيث أن المياه تعمل على تجميع الجزيئات الدقيقة الموجودة في المعادن وربطها في الطين، كما أنها ترتبط بمعدن سليكات الألومنيوم‏، مما يجعلها عبارة عن كتلة قوية صلبة وتتميز تلك الجزئيات بأنها ليست مستقرة وليست مسطحة، كما أنها تحتوي على مساحة كبيرة نظرًا لأنها تتجمع معًا بسبب أحجامها الصغيرة.
  • ويبدأ الحجم في التضاعف شيئًا فشيء، ويتزايد بشكل كبير عندما تكون التربة رطبة، وذلك لأن قدرتها على الالتصاق بالطين تكون قوية.
  • ويتميز الطين بالقدرة على تحمل وجود كمية كبيرة من الماء حيث أنه يقوم بامتصاصها بسهولة.

ظهور الشقوق والقشور

  • بمجرد تعرض التربة الطينية إلى الجفاف، فإنها تبدأ في التشقق وذلك نظرًا لترسب القوي على طبقتها العليا، هذا إلى جانب تصدع التربة.
  • وتعمل تلك القشور التي ظهرت على حدوث بعض الأضرار، حيث تمنع القشور الجذور من التعمق والتغلغل داخل التربة من أجل البحث عن الرطوبة، وكذلك يعوق ظهور الشتلات تعرض التربة لأشعة الشمس، كما أنها قد تتسبب في تمزيق الجذور نظرًا لصلابة تلك الشقوق.

مفيدة في صناعة الطلاء والفخار

من أهم الفوائد الخاصة بالتربة الطينية أن الخزافين يستخدمونها في صناعة المواد الأساسية لمنتجات الفخار.

السمات المميزة للتربة الطينية

حجم الجسيمات:

الطين هو من أصغر العناصر التي تدخل في تكوين الأنواع المختلفة للتربة، حيث أنه لا يمكن رؤيته إلا عن طريق استخدام الميكروسكوب، وهذا يتسبب في تقليل المسافات البينية بين الجزيئات مما يزيد من فرصة تجمع عدد كبير من الجزيئات في مساحة صغيرة نسبيًا، وتتحكم تلك الميزة في ملمس الطين حيث أنها تعطيه ملمس ناعم، وذلك لأن جزيئاته الفردية صغيرة الحجم.

المحتوى العضوي:

  • الطين من المواد التي تشتمل على نسبة قليلة من المواد العضوية، ولذلك إذا رغبت في القيام بالزراعة، تحتاج إلى إضافة بعض التعديلات عليه.
  • حيث يجب أن تضيف بعض المواد العضوية وكذلك بعض المغذيات الأساسية التي تساهم في نمو النبات.
  • من الضروري قبل القيام بعملية الزراعة أن يتم اختبار التربة من أجل تحديد درجة الحموضة، حيث يجب أن تكون متعادلة وكذلك يجب أن نتعرف على العناصر الغذائية الموجودة في التربة، من أجل التأكد من مدى صلاحيتها للقيام بالزراعة، ومن أجل التحسين من التربة وإضافة العناصر المميزة لها لتدعيم عملية الزراعة ونمو النباتات المختلفة بها.

شاهد أيضًا: ما هي مصادر وأسباب تلوث الماء والتربة

في النهاية نرجو أن تكونوا قد استمتعتم معنا بالمعلومات التي قدمناها عن التربة الطينية.

أترك تعليق