بحث عن تصنيف الكائنات الحية وتنوعها

بحث عن تصنيف الكائنات الحية وتنوعها

بحث عن تصنيف الكائنات الحية وتنوعها، نتحدث اليوم عن موضوع يخص علم التصنيف الذي يندرج من علم الأحياء، موضوعنا هو بحث عن تصنيف الكائنات الحية وتنوعها حيث نتعرف على التصنيف ونوضح خصائص كل صنف والصفات التي تجمع المجموعات التي تضم الكائنات الحية، كما نتعرف على كيف قسم العلماء الكائنات إلى مجموعات ورتب وعائلات.

مقدمة بحث عن تصنيف الكائنات الحية وتنوعها

الكائنات الحية متنوعة وتنقسم حسب التصنيف الذي وضعه العلماء إلى عدة ممالك، وتنقسم كل مملكة إلى مجموعات تسمى الشعبة، وتنقسم الشعبة إلى مجموعات تسمى الطائفة، وتنقسم كل طائفة إلى رتب، وتنقسم الرتب إلى فصائل أو عائلات.

ومن خلال رحلتنا مع بحث عن تصنيف الكائنات الحية وتنوعها، نؤكد على أنه تنقسم كلّ فصيلة من الفصائل إلى أجناس، وكلّ جنس إلى أنواع، ويمكن إجمال تصنيف الكائنات الحية إلى خمس ممالك كبيرة كما يلي:

  • مملكة البدائيات.
  • مملكة الطلائعيات.
  • مملكة الفطريات.
  • مملكة النباتات.
  • مملكة الحيوانات.

شاهد أيضًا: تصنيف الكائنات الحية بالتفصيل

مملكة البدائيات في تصنيف الكائنات الحية

مملكة البدائيات Monera، يوجد في المملكة الكائنات البسيطة وحيدة الخلية، بعض الكائنات متحركة والبعض الآخر ساكن لا يتحرك، تفتقد الكائنات البسيطة عضيات الخلية ولا يوجد بها بلاستيدات خضراء، كما أنها لا تمتلك نواة.

البدايات غالباً ما تكون صغيرة للغاية، كما أن هذه الكائنات لا يتضح لها آلية تغذية واضحة، حيث تمتص الغذاء من جدار الخلية، تنتج غذاءها أحيانًا عن طريق عملية التمثيل الضوئي.

يوجد عدد من الباحثين في العصر الحديث يقسمون مملكة البدائيات إلى مملكتين كبيرتين منفصلتين، مملكة البكتيريا الحقيقية، ومملكة الكائنات الحية التي تشبه البكتيريا في الصفات، وكائنات هذه المملكة تعيش في أماكن معينة مثل فوهات البركان و عمق المحيط.

مملكة الطلائعيات في تصنيف الكائنات الحية

الطلائعيات كائنات مجهرية كما أنها كائنات وحيدة الخلية مثل البدائيات، ومن خصائصها أنها لها جدار، كما تحتوي مملكة الطلائعيات على كائنات عضيات الخلية، تتحرك الكائنات باستخدام الأسواط أو بواسطة الحركة الأميبية.

الطلائعيات تظهر غالبًا باللون الأخضر، وذلك دليل على أن كائنات المملكة يوجد في جسمها بلاستيدات خضراء، وتتغذى الكائنات عن طريق عملية البناء الضوئي، أو بعض منها يقوم بابتلاع الكائنات الحية الأخرى.

مملكة الفطريات في تصنيف الكائنات الحية

تضم مملكة الفطريات الكائنات متعددة الخلايا على عكس المملكتان السابقتان، وتمتلك الكائنات في هذه المملكة جداراً للخلية وتمتلك نواة، ولكنها كائنات ساكنة لا تتحرك، حجم الكائنات الحية في المملكة مجهرية مثل الفطر الذي نأكله.

وتتغذى هذه الفطريات عن طريق أنها تقوم بامتصاص بعض المواد التي توجد حولها، ويكون غذاء الفطريات كائنات صغيرة متحللة لا تري بالعين المجردة.

شاهد أيضًا: بحث عن الحشرات النافعة والضارة

مملكة النباتات من ضمن ممالك الكائنات الحية

تضم مملكة النباتات من ضمن ممالك الكائنات الحية كائنات متعددة الخلايا مثل مملكة الفطريات، كما أن الكائنات عضيات النواة ولا تتحرك، وعلينا ملاحظة أن النباتات في هذه المملكة بعضها يتحرك باستخدام الأهداب أو بواسطة الأسواط.

النباتات تحتوي على جدار خلية، ويوجد بها بلاستيدات خضراء، وتتغذى النباتات من خلال القيام بعملية البناء الضوئي، وجميع احتياجات النبات تحتاج إلى وجود الشمس، الشمس عنصر أساسي في حياة النبات.

مملكة الحيوانات في تصنيف الكائنات الحية

تضم مملكة الحيوانات الكائنات متعددة الخلايا، والكائنات التي لديها عضيات نواة، ولكنها تتغذى من خلال تناول الطعام و الابتلاع، لا تمتلك الحيوانات على بلاستيدات خضراء، ولا جدران خلية وتتحرك الأهداب، أو الأسود، أو عضلات الجسم.

واهتم العلماء بتصنيف مملكة الحيوانات إلى عدة أقسام، لأن مملكة الحيوانات مملكة كبيرة جدًا، وقد صنف العلماء الحيوانات إلى قسمين كبيرين الحيوانات الفقارية، والحيوانات اللافقارية.

الحيوانات الفقارية من مملكة الحيوان

  • الحيوانات الفقارية هي الحيوانات التي تشترك مع بعضها في امتلاك عمود فقري يتصل بالجمجمة، وتنقسم الفقاريات إلى مجموعة أصغر من الأقسام، حيث الأسماك وتنضم لها جميع الكائنات الفقارية الحيوانية التي تعيش في البحار والمحيطات.
  • ثم تنقسم الأسماك إلى الأسماك عديمة الفك حيث يوجد لديها غضاريف فقط، وهي عبارة عن مادة تتشابه مع عضلات الأذن والأنف عند الإنسان، ويوجد الأسماك الغضروفية وهي مثل الأسماك عديمة الفك.
  • ويوجد الأسماك العظمية التي يوجد بها هياكل عظام، وغطاء أجسامها من القشور، كما يوجد في قائمة الحيوانات الفقارية البرمائيات مثل الضفادع، والسلمندر، البرمائيات تمتلك رئة، كما تتنفس من خلال الجلد.
  • كما يوجد الزواحف في قائمة الفقاريات مثل السحالي، والسلاحف، والثعابين، وتغطي أجسام الزواحف بالحراشف، أما الطيور مغطى جسمها بالريش، وتملك منقار ومخالب وتضع البيض.
  • أما الثدييات هي الفصيلة الأشهر في الفقاريات حيث يندرج منها الإنسان، والثدييات يكسو جسمها الشعر أو الفرو، تعيش الثدييات على الأرض مثل القطط أو في الماء مثل الحيتان والقطط.

الحيوانات اللافقارية من مملكة الحيوان

  • تسمي الحيوانات اللافقارية بهذا الاسم لأنها لا تحتوي على العمود الفقري، ويندرج منها العديد من الشعب، مثل اللاسعات أو الجوفمعويات، كما تضم شعبة الفنجانيات، وشعبة الشعاعيات، والهيدرات.
  • كما تنضم الديدان المفلطحة قسم الحيوانات اللافقارية مثل البلهارسيا، ويوجد الديدان ذات الشكل الأسطواني مثل الإسكارس.
  • كما يوجد الديدان الحلقية والمسميات، ومفصليات الأرجل مثل الحشرات، والقشريات، وشعب أخرى مثل الرخويات وشوكيات والحبليات.

شاهد أيضًا: تصنيف الكائنات الحية وتنوعها والتوازنات الطبيعية

خاتمة بحث عن تصنيف الكائنات الحية وتنوعها

هكذا نكون قد وضحنا لكم نظام التّصنيف الحديث الذي وضعه العلماء للكائنات الحية من خلال موضوعنا بحث عن تصنيف الكائنات الحية وتنوعها، وتعرفنا على الممالك الكبيرة التي تندرج تحتها كل الكائنات الحية، كما تعرفنا على بعض الشعب في مملكة الحيوانات، ينتهي البحث ونتمنى أن يكون الموضوع شيق و نال على إعجابكم.

أترك تعليق