معلومات عن مدينة طنجة في المغرب

معلومات عن مدينة طنجة في المغرب

معلومات عن مدينة طنجة في المغرب، في هذا المقال سوف نتعرف على معلومات عن مدينة طنجة في المغرب حيث تعد مدينة طنجة من المدن الجميلة التي تقع في شمال المغرب، وهي أقرب المُدن الأفريقيّة لقارة أوروبا، طنجة لها مكانة سياحية مهمة في المغرب العربي، هيا نتعرف أكثر عليها.

السبب وراء تسمية مدينة طنجة

إذا كنت من المهتمين بمعرفة معلومات عن طنجة، من المؤكد أنك تبحث عن السبب وراء تسمية مدينة طنجة وقد ظهرت العديد من الأساطير حول اسم المدينة، كل أسطورة ارتبطت بحضارة معينة وقصة حدثت في هذه الحضارة.

ومن أشهر هذه الأساطير أن ظهور مدينة طنجة يرجع إلى طوفان وصراعٍ بين الرمز البحري أطلس الذي قتل العملاق أنتي، وطنجة هي أرملة أنتي، بينما قال آخرون أن المدينة نشأت بعد طوفان نوح المذكور في القرآن.

قال آخرون أن اسم طنجة هو اسم إحدى الأميرات، واسم طنجة في اللغة العربيّة يرجع إلى المراجع الإسلاميّة وفتوحات المسلمين في المغرب العربي والأندلس، وكلمة طنوج في المعجم جاءت بمعنى الأسفار.

وفي اللغة الأمازيغيّة لا يذكر معنى اسم طنجة، بينما في اللغة اللاتينيّة يمكن تقريبها إلى كلمة تعني نقود الفينيقيين حيث Tin وgi؛ أي Tingis.

شاهد أيضًا: معالم مدينة الرياض

معلومات عن مدينة طنجة في المغرب

مدينة طنجة في المغرب لها قيمة كبيرة بين مدن المغرب بسبب عدد سُكّانها الكبير، كما إن بها العديد من الأنشطة في المجالات السياسيّة والصناعيّة وغيرها من أنشطة ثقافيّة واقتصاديّة فضلًا عن المناطق السياحية المميزة الخاصة بها.

تقع طنجة في الجهة الشمالية من بلاد المغرب، وتطلُ طنجة على المحيط الأطلسي وعلى البحر الأبيض المتوسط مما يجعل جوها بحري جميل، المناخ في طنجة معتدل، أما فصل الشتاء يكون فيها رطب وبارد بعض الشيء، والصيف يكون جاف دافئ.

نبذة عن تاريخ مدينة طنجة

  • هنا نقدم لك نبذة عن تاريخ مدينة طنجة لأنها لها تاريخ كبير، حيث ساهم موقع مدينة طنجة الاستراتيجيّ في صنع تاريخ عظيم لمدينةِ طنجة لأنها كانت منذ القدم محور الاتصال بين الكثير من الحضارات.
  • استعمر بعض الشعوب طنجة وقاموا ببناء حضارة فيها مثل الوندال، والبونيقيين، وشعوب من والرومان، والفينيقيين، وغيرهم، وتشهد أراضي طنجة على وجود الكثير من الشعوب من خلال المعالم والشوارع.
  • وفي عام 711م وصل الفتح الإسلامي إلى طنجة، وكانت هي الموقع الخاص بعبور جيش المسلمين إلى إسبانيا بقيادة العظيم طارق بن زياد، وساعدت طنجة في فتح الأندلس، كما كان لها عام 1471 م دور في التبادل التّجاري بين دولة البرتغال وبين العرب.
  • كما استولت عليها إنجلترا في حُكمِ الأمير تشارلز الثاني، وتواجد القراصنة فيها، أما الفترة الزمنيّة بين 1911م و1912م تم عقد بروتوكول ينظم طنجة دوليا، وبعد عام 1923م كانت طنجة منطقةً دوليّة وحُكِمت بناء على اتفاق عام 1925م.

شاهد أيضًا: أهم معالم مدينة كربلاء

استقلال مدينة طنجة

في عام 1929م اتفقت كل من فرنسا وإسبانيا وإنجلترا على إعادة اتفاقية للتحكم مدينة طنجة، كانت إسبانيا حريصة على أن تكون هي المخولة بمُراقبة طنجة للحد الذي جعلها تتخطى اتفاقية البروتوكول الدوليّة.

بحلول عام 1956م استطاعت إسبانيا أن تتسبب في البروتوكول الدولي وعادت طنجة واحدةً من مدن المغرب، وفي عام 1962م تم إنشاء مرفأ تجاري فيها، كما يوجد في طنجة الكثير من الحدائق، والمعالم السياحيّة، والمعاهد والمصانع.

أهم معالم السياحة في طنجة

وجدنا خلال البحث عن معلومات عن مدينة طنجة في المغرب، أنه تضم مدينة طنجة عدد كبير من الأماكن السياحية التاريخيّة، يوجد فيها حصون، وقصور، وأسواق، وعدد كبير من المساجد، والكنائس، بالإضافة إلى الأسوار، والمباني الكبيرة القديمة والحديثة، فيما يلي نوضح أهم معالم السياحة في طنجة:

  • أسوار طنجة العتيقة من أهم معالم المدينة وهي أسوار يصل طولها إلى 2200م وحولها 5 أحياء قديمة، وهم بني إيدر، جنان قبطان، وحي القصبة، وحي واد أردان، وحي دار البارود، وهي أسوار بنيت فوق أسوار مدينة تنجيس، ورممت عام 1661 م.
  • قصر القصبة وله اسم آخر وهو دار المخزن، هذا القصر يوجد في مكان استراتيجي في شرق القصبة، بناه السلطان مولاي إسماعيل حيث اهتم أن يقيمه على بقايا وأطلال قلعة إنجليزيّة كانت موجودة في القدم.
  • يوجد في قصر القصبة عدّة مرافق وكل منها يعتبر معلم قائم بذاته، من أهم هذه المعالم مسجد كبير، ودار كبيرة، وبيت المال، كما يوجد العديد من السجون، والحدائق، وفي عام 1938م تحول إلى قصر القصبة إلى متحف.
  • الكنيسة الإسبانيّة وهي كنيسة كبيرة اشتراها السلطان محمد بن عبد الله من عائلتين في عام 1760م، وقدمها السلطان هديةً لدولة السويد التي قامت بإنشاء قنصليتها فيها في عام 1788م، وفي سنة 1871م اتخذها الحاكم الإسباني مقر له.

أسماء شوارع طنجة

من أهم المعلومات التي يمكن أن تعرفها عن مدينة طنجة في المغرب هي أسماء شوارع طنجة، من أشهر شوارع طنجة شارع باستور وشارع محمد الخامس، وهي شوارع حيوية يوجد بها العديد من مراكز التسوق وجميع الخدمات التي يمكن أن تجدها في طنجة.

ويوجد في طنجة أحياء راقية مثل مرشان وجبل الكبير والبوليبات، في المقابل يوجد أماكن متواضعة مثل حي يقطنه آدميون، وحومة القوادس، وكل الأحياء في طنجة تشهد على عبور العديد من الشعوب والحضارات عليها، فهي مكان عريق حقًا.

شاهد أيضًا: أين موقع مدينة كتارا في قطر

وهنا ينتهي حديثنا الممتع الشيق عن معلومات عن مدينة طنجة في المغرب الرائعة، كما تحدثنا عن أسماء شوارع طنجة بالمغرب، وكان لنا حديث عن أهم معالم السياحة في طنجة وأهم الشوارع فيها، هكذا نكون انتهينا وننتظر تعليقاتكم عن الموضوع.

أترك تعليق