أين تقع مدينة هونغ كونغ

أين تقع مدينة هونغ كونغ هونج كونج مدينة تتميز بوجود ناطحات السحاب بها بشكل كبير, وأيضًا ذات ميناء واسع جدًا وهي من المدن المليئة بالسكان, تحتوي على حوالي سبعة مليون شخص مما يجعلها ذات كثافة سكانية كبيرة, هونج كونج مدينة سكنت ما قبل التاريخ حتى بقيت إلى العصور الوسطى قرية محدودة جدًا للصيد حيث أنها لم تكن ذات أي قيمة, ثم تم سيطرة الإمبراطورية البريطانية عليها بعد حرب ما يعرف بالأفيون الأولى من سنة 1839-1842 ميلادية, حيث أن هذا عمل على توسيع حدودها لتشمل مقاطعة أكبر وأعم حتى أصبحت تضم الأقاليم الجديدة ثم شبه جزيرة كولون وبعد هذا وقعت تحت سيطرة الاحتلال الياباني في نصف القرن العشرين وهذا كان خلال الحرب التي كانت واقعة في المحيط الهادي ولكن سعت بريطانيا لاستعادة  مدينة هونج كونج بعد أن انتهت هذه الحرب، وبقيت تحت سيطرة الاستعمار البريطاني إلى سنة 1997 ميلادية وبعدها أعيدت إلى الصين.

أين تقع مدينة هونغ كونغ

  • مدينة هونج كونج من المدن التابعة لجمهورية الصين الشعبية، حيث أنها واحدة من المنطقتين ذات الإدارة الخاصة التابعين لجمهورية الصين، هذا بالإضافة إلى منطقة مكاو، توجد مدينة هونج كونج على الساحل الصيني الجنوبي وهونج كونج تعتبر واقعة في منتصف المكان ما بين دلتا نهر اللؤلؤة وبحر الصين الجنوبي، ومساحتها تبلغ 104 كيلو متر مربع تقريباً، وتبلغ كمية السكان الصين القانطين فيها حوالي 93.6% من عدد السكان الكلي لمدينة هونج كونج.

شاهد أيضًا: اين تقع مدينة جاكرتا على الخريطة

النظام المحكوم به في مدينة هونج كونج

  • مدينة هونج كونج قد وضع بها قانون بعد أن قامت بريطانيا بتسليم وإعادة ملكيتها للصين مرة أخرى ينص على أن مدينة هونج كونج سوف تحصل على درجة كبيرة جداً من الاستقلال في الكثير من جوانب الدولة المختلفة، هذا فيما عدا البنية العسكرية والعلاقات الدبلوماسية، ذلك لأنها ذات نظام سياسي متعدد، ويتم فيها اختيار الرئيس الذي يتولى الحكومة من قبل عقد انتخابات مشكلة من لجنة من 400-1200 عضو، وتعتبر مدينة هونج كونج من أهم المدن الاقتصادية في العالم ذات المراكز الرائدة.

عاصمة مدينة هونج كونج

  • من المعروف أن مدينة هونج كونج هي عاصمة الصين، ولكن هي أيضًا لها عاصمة خاصة بها مدينة هونج كونج كونها دولة في داخل دولة ومستقلة إقليمياً وسياسياً عن الصين، فهي لها عاصمة مستقلة وهي فيكتوريا.
  • فيكتوريا مدينة من أول المستوطنات الحضرية التي تم إقامتها في مدينة هونج كونج بعد أن تحولت إلى مستعمرة بريطانية، وكان اسمها قديمًا توينز تاون وبعد ذلك تمت تسميتها بفيكتوريا، كما كانت تدعى ملكة بريطانيا، وبشكل عام إن مدينة فيكتوريا هي المدينة التي يوجد بها جميع الأجهزة الحكومية ومقراتها.

شاهد أيضًا: أين تقع مدينة ألاسكا

الناحية السياحية في مدينة هونج كونج

  1. مدينة هونج كونج من المدن التي تمتاز بشكل كبير وتشتهر بوجود الكثير من ناطحات السحاب العملاقة.
  2. وتتميز أيضاً بأنها تشتمل على واحد من أكبر وأوسع المطارات عالمياً، فهو مجهز بأجمل وأرقى التجهيزات الفخمة جداً فهو مجهز بكاميرات فحص حراري مخصصة لقياس درجة حرارة المسافرين القادمين إليه واكتشاف ما لديهم من أمراض تستدعي الحجر الصحي، وهي تمتاز بأنها موجودة في الأسقف وتقوم بعملها تلقائيًا.
  3. مدينة هونج كونج بها محطة قطار مجهزة وأيضًا ميناء بحري متميز، فهو مكان سياحي مشهور بها، فهو ميناء في غاية الجمال وبه مكان مرتفع يمكن للسياح الصعود عليه ورؤية مدينة هونج كونج بالكامل والاستمتاع بحركة السفن وسيرها وأيضًا مشاهدة ناطحات السحاب الكبيرة والطبيعة الخلابة.
  4. مدينة هونج كونج بها العديد من الفنادق الكبيرة والمشهورة عالميًا والتي يتجه إليها أغلب السياح عند نزولهم إليها.
  5. تكتظ مدينة هونج كونج أيضًا بالمطاعم المشهورة جداً والعالمية فيوجد بها ماكدونالدز وبيتزا هت وغيرها من المطاعم العربية والإسلامية التي تقوم بتقديم أشهى المأكولات.
  6. ومن المعالم والأماكن السياحية أيضًا التي تميز مدينة هونج كونج هي مدينة الألعاب الرائعة (أوشن بارك)، حيث أنها يوجد بداخلها حديقة جميلة جدًا للطيور، وحديقة للزواحف وأيضًا حديقة لحيوان الباندا الجميل، ورسوم الدخول لها حوالي ثلاثمائة دولار ولكن ما يميزها أن كل الألعاب بداخلها مجانية تمامًا.
  7. كما يوجد بها أيضًا مدينة ألعاب متميزة بالشخصيات التي يصنعها والت ديزني وهي ديزني لاند ورسوم دخولها مائتان وخمسون دولار تقريبًا وجزء من ألعابها مجاني أما الآخر يتم دفع رسوم للعب به.
  8. التعامل المادي داخل مدينة هونج كونج بعملة دولار هونج كونج.
  9. اللغة الغالبة على سكان مدينة هونج كونج هي اللغة الصينية أولا ثم تأتي بعدها اللغة الإنجليزية كلغة ثانية يمكن استخدامها لمن لا يجيدون اللغة الصينية بطلاقة.

الناحية الاقتصادية في مدينة هونج كونج

  • مدينة هونج كونج تعتبر من أكثر المدن حرية اقتصادية حيث أنها تتميز بقلة مظاهر الفساد فيها.
  • السلك القضائي لديها فعال بشكل كبير ومستقل بذاته، وهي من أكثر المدن التي تعمل على احترام القانون وما يعرف بحقوق الملكية.
  • مدينة هونج كونج من أهم عناصر ازدهار الناحية الاقتصادية لديها أنها تمتلك نظام ضريبي بسيط وغير متكلف حيث أنه يقوم بفرض ضرائب مبسطة جداً على جميع الأفراد اللذين يمتهنون أعمال تجارية فهي تقوم بفرض ما يقرب من أربعة عشرة في المائة من إجمالي الناتج المحلي.
  • في مدينة هونج كونج لا يتواجد أي عجز في الميزانية الخاصة بالدولة، والديون تكاد تكون معدمة.
  • الضرائب الجمركية التي تفرض على التجارة تقريباً غير موجودة نهائياً وهو ما لا يوجد مثيل له في جميع أنحاء العالم، فقد قام البنك الدولي بتصنيف سهولة القيام بالأعمال في مدينة هونج كونج بأنه هو الأحسن على الإطلاق.

شاهد أيضًا: أين تقع مدينة بيشة السعودية ؟

مقالات ذات صلة