أين تقع مدينة كربلاء بالتفصيل ؟

أين تقع مدينة كربلاء بالتفصيل

أين تقع مدينة كربلاء بالتفصيل ؟، مدينة كربلاء هي من إحدى المدن العراقية وهي مدينة مقدسة عند المسلمين الشيعة نظرًا لوجود ضريح الإمام الحسين بني علي ومجموعة من أصحابه الذين استشهدوا في واقعة الطف، ونظرًا لأهمية هذه المدينة سنتحدث اليوم في هذا المقال عن أين تقع مدينة كربلاء بالتفصيل.

أين تقع مدينة كربلاء بالتفصيل؟

محافظة كربلاء تقع بالتحديد في منطقة الفرات الأوسط وهي محافظة بدولة العراق كما أنها من المدن المقدسة لدى الشيعة المسلمين كما ذكرنا من قبل نظراً لوجود ضريح الإمام الحسين بن علي فيها، ويبغ عدد سكان مدينة كربلاء لحوالي 900 ألف نسبة وهذا حسب التقديرات التي تم إصدارها في عام 2016 وتم اعتبارها أكبر مدينة في العراق من حيث السكان.

وتقع مدينة كربلاء في الجنوب لعاصمة بغداد حيث أنها تبعد عن بغداد بحوالي 105 كيلو متر مربع، وأكدت الدراسات الجغرافية أن هذه المدينة تعلو مستوى سطح البحر بحوالي 30 متراً كما أن موقع مدينة كربلاء بشكل عام مميز جداً لأنها ترتبط بالحدود السعودية من خلال النخيب وترتبط بالعاصمة بغداد من ناحية الشمال أما من الجنوب فهي ترتبط بالنجف ومن ناحية الجنوب الشرقي ترتبط بالحلة.

شاهد أيضًا : معلومات عن مدينة طنجة في المغرب

سمات مدينة كربلاء الجغرافية

تقع مدينة كربلاء العراقية على بعد 105 كيلو متر من العاصمة بغداد، وتقع المدينة على بعد 76 كيلو متر من النجف، وعلى بعد 147 كيلو متر من الرمادي، وعلى بعد 121 كيلو متر من الفلوجة، وتقع على بعد 500 كيلو متر من مدينة البصرة، وعلى بعد 520 كيلو متر من مدينة الموصل، وفيما يلي سنقدم لكم الكثير من السمات الجغرافية الأخرى.

المناخ

المناخ بمدينة كربلاء مناخ صحراوي يرتفع فيه درجات الحرارة في فصل الصيف وفي الكثير من الأحيان تصل درجات الحرارة إلى 45 درجة مئوية خاصة في منتصف النهار، أما في فصل الشتاء تنخفض درجات الحرارة بشكل ملحوظ وفي الكثير من الأحيان تصل على الصفر مئوية.

ويتميز مناخ المدينة بالأمطار طيلة فصل الشتاء، وتأثرت المدينة بهذا المناخ الصحراوي نظرًا لأنها مكشوفة على البادية الصحراوية ومن ناحية السهل الرسوبي أيضًا.

المياه

يعتمد سكان مدينة كربلاء في الشرب والزراعة على مياه الأنهار والجداول النهرية خاصة المتفرعة من نهر الفرات، ونظرًا لأن مناخ مدينة كربلاء مناخ صحراوي فهي تتمتع بالأمطار الغزيرة وهذا مصدر مهم للمياه وتستخدم بشكل عام في الاستخدامات الزراعية، ومن أشهر الأنهار التي توجد بمدينة كربلاء هو نهر الحسينية.

تاريخ مدينة كربلاء

  • تاريخ مدينة كربلاء العراقية يعود إلى العصر البابلي وهذه المدينة كانت بمثابة مقبرة للأنصار قبل الفتح العربي الإسلامي، وأكد بعض الباحثين في علم التاريخ إن اسم كربلاء معناه قرب الإله، وهذه الكلمة بابلية قديمة جدًا.
  • وأكد بعض الباحثين أيضًا في مجال التاريخ أن يمكن التعرف على تاريخ مدينة كربلاء من خلال تحليل ونحت اسمها حيث أن هذه الكلمة منحوتة من اسم كور بابل وهي كلمة عربية ومعناها مجموعة من القرى البابلية القديمة.
  • ويرى آخرون في علم التاريخ إن تاريخ مدينة كربلاء إلى مدينة طسوح النهرين وهي تقع على ضفاف نهر الأكوباس وهو فرات القديم، وعلى أرض هذه المدينة يوجد معبد قديم للصلاة.
  • وقال آخرون أن كلمة كربلاء كلمة فارسية تعود إلى كلمة مركبة وهي كار بمعنى العمل وكلمة بالا ومعنا الأعلى، ويأتي الاسم مركباً معناه العمل الأعلى.
  • وشهد تاريخ مدينة كربلاء العديد من الوقائع والأحداث المؤلمة خاصة في العالم الإسلامي، ومن أحدث الوقائع هي حادثة الطف والتي وقعت بين الإمام الحسين بن علي بن أبي طالب وأهله وأصحابه وبين يزيد بن معاوية بن أبي سفيان وجيشه الكبير، ووقعت هذه الحادثة في صحاري كربلاء، ويتم الاحتفال بهذه الذكرى سنويًا مشيًا على الأقدام.

شاهد أيضًا : معلومات عن مدينة نيس الفرنسية

سكان مدينة كربلاء

  • تنقسم مدينة كربلاء إلى قبائل ومن أشهر القبائل الموجودة في هذه المدينة هي قبيلة بنو أسد بن خزيمة وهم أنصار الحسين وهم من دفنوه وهي من أوائل القبائل التي بايعت علي بن أبي طالب رضي الله عنه وأصبحت من أتباعه، وقبل الإسلام سكنت هذه القبيلة نجد وشاركت في حروب الردة، ومع مرور الوقت صار لبني هذه القبيلة دور وتاريخ مهم جدًا للعراق، ومازال لهم نسبة كبيرة في العراق خاصة في غرب كربلاء.
  • أما بالنسبة للحياة الدينية في مدينة كربلاء فالغالبية العظمى في المدينة يعتنقون الدين الإسلامي على المذهب الشيعي، لذلك تعتد مدينة كربلاء من أهم المدن الشيعية بالعراق وهذا لوجود ضريح الإمام الحسين بني علي وأصحابه وأهله.
  • وأغلب سكان مدينة كربلاء هم عرب وأقلية صغيرة جدًا من الفرس يعيشون في جزء صغير من مدينة كربلاء، وبعد الاستقرار الكبير الذي شهدته مدينة العراق زاد عدد سكانها بشكل كبير جدًا فأصبح ما يقرب من 800 إلى 900 ألف نسمة.

أهم معالم مدينة كربلاء

يوجد عدد كبير من المعالم الحضارية والتاريخية في مدينة كربلاء منها ما يلي:

  • قلعة الأخيضر.
  • بحيرة الزازة.
  • التل الزينبي.
  • قطارة الإمام علي.
  • قصر شمعون الأثري.
  • المخيم الحسيني.
  • خان الربع.
  • كنيسة القيصر.

شاهد أيضًا : معلومات عن مدينة الرياض

وقد قدمنا إليكم في هذا المقال أين تقع مدينة كربلاء بالتفصيل، ونتمنى أن نكون أفدنا الزائرين بمعلومات قيمة حول هذا الموضوع، ولا داعي للتردد في وضع تعليق لأننا في انتظار استفساراتكم للرد عليكم في أقرب وقت ممكن.

أترك تعليق