اين تقع مدينة جاكرتا على الخريطة

اين تقع مدينة جاكرتا على الخريطة تعد مدينة جاكرتا العاصمة الرسمية لدولة اندونيسيا، وتعد المدينة بالنسبة لإندونيسيا من أهم المدن على الإطلاق حيث يتجمع بها عدد كبير من سكان الدولة ليعيشوا ويعموا بالعاصمة، ويرجع تاريخ إنشاء جاكرتا للقرن الرابع الميلادي حيث تم تأسيسها كميناء لمملكة تدعى سوندا، ثم أصبحت المدينة العاصمة الفعلية لدولة الهند الشرقية الهولندية وهكذا تقدم التاريخ إلى أن أصبحت الآن عاصمة دولة اندونيسيا التي تقع جنوب شرق قارة أسيا.

اين تقع مدينة جاكرتا على الخريطة

  • تقع المدينة على الساحل الشمالي الغربي لجزيرة جاوة وهي تحتل مساحة من الأراضي الاندونيسية تصل لحوالي 662 كيلو متر مربع، وتمتلك المدينة من السطح المائي مساحة 6977.4 كيلو متر مربع، ويقترب من هذه المدينة جزر تدعى جزر الألف.
  • وعن التضاريس الخاصة بجاكرتا فهي تمتاز بالطابع السهلي أي أن أراضيها شاسعة وبها التربة الغرينية، كما وأن النهر الذي يمر بالمدينة يزيد من روعتها وبهائها حيث يمر نهر ليوونغ بجاكرتا ليقسمها إلى قسمين أحدهما شرقي والأخر غربي
  • وعمومًا تم تقسيم مدينة جاكرتا الإندونيسية إلى خمس مناطق على النحو التالي: شرق جاكرتا، غرب جاكرتا، جاكرتا الجنوبية، جاكرتا الشمالية، إلى جانب وسط جاكرتا.
  • تنتمي مدينة جاكرتا للطابع المناخي الاستوائي الرطب، حيث إن درجات الحرارة التي تمر على المدينة معتدلة بنسبة كبيرة فيمكن أن تصل لحوالي 24، 34 درجة مئوية.
  • كما وترتفع نسبة الرطوبة التي تلحق بجاكرتا وتصل لحوالي 75 إلى 85 درجة مئوية، وأما عن هطول الأمطار في البلاد فيمكن أن نقول إن معدل هبوط الأمطار السنوي يزداد عن 1700 ملم.

شاهد أيضًا: أين موقع مدينة الشارقة ؟

عدد السكان في مدينة جاكرتا

  • يبلغ عدد السكان المقيمين في مدينة جاكرتا حوالي 9.608 مليون نسمة وذلك حسب إحصاء تم في عام 2010 ميلاديًا، وتعد المدينة من أكثر المدن اكتظاظًا بالسكان في الدولة الإندونيسية كما وتصنف على أنها من الأكثر اكتظاظا في جنوب شرق أسيا جميعها
  • وتعد المدينة من أهم المدن بالنسبة لدولة إندونيسيا وذلك لاحتوائها على أهم المعالم الخاصة بالاقتصاد والثقافة وكذلك السياسة.
  • ويوجد في جاكرتا مجموعة من الصناعات الهامة والتي يرتكز الاقتصاد عليها بشكل أساسي، مثل صناعة المنسوجات والزيوت والآلات وأيضًا الأواني الزجاجية وصناعة المطاط، إلى جانب احتواء المدينة على موانئ هامة تجذب الكثير من السفن الخارجية.

المناطق السياحية بالعاصمة جاكرتا

يوجد العديد من المناطق السياحية في مدينة جاكرتا والتي تستطيع أن تجذب لها عدد ليس بالقليل من السياح سنويا، وفيما يلي نعرض لك بعض المناطق التي تعد من أهم عوامل جذب السياح لجاكرتا:

انكول دريم بارك

  • يتميز هذا المنتزه بإطلالته الساحلية الأخاذ، كما وأنه يتكون من أكبر حوض للأسماك والكائنات البحرية والذي يمكنك أن تشاهده في جنوب شرق أسيا، فيمكن للسياح أن يصطحبوا ذويهم في رحلة ترفيهية لمشاهدة الأحواض المليئة بالأسماك ذات الأشكال الجميلة والتي تعبر في شكل مصغر عن العوالم البحرية.
  • ويمكنك أن تجلس في إحدى المطاعم هناك والتي تطل مباشرة على الساحل لتستجم وتأخذ قسطًا من الراحة مع هواء لا مثيل له.

شاهد أيضًا: أين تقع مدينة سراة عبيدة ؟

المتحف الوطني

  • لقد تم تأسيس المتحف الوطني في جاكرتا في عام 1868 ميلاديًا وذلك حتى يكون معرضًا للتحف والفنيات التي تعود لمرحلة ما قبل التاريخ، فيمكن للسياح خاصة من محبي مشاهدة التراث القديم وعبق الماضي أن يقوم بجولة خلال المتحف الوطني ليشاهدوا الفن الجاوى الهندوسي والقطع الرائعة من سيراميك جنوب شرق أسيا.

سوق جالان سورابايا

  • يعد هذا السوق من الأسواق الإندونيسية والذي يشتهر كثيرًا في الدولة حتى أن شهرته وأهميته تمتد إلى الملوك والرؤساء والذين يحرصون في بعض الأحيان أن يمروا على هذا السوق عند زيارتهم لإندونيسيا.
  • ويستطيع السياح الذي يذهبون لهذا السوق أن يشاهدوا الكثير من التحف الفنية والتي تباع في الدكاكين والأكشاك التي اصطفت بجانب بعضها على طريق السوق، كما ويمكنهم أثناء التجول في سوق جالان سورابايا أن يقوم بشراء الهدايا التذكارية والمنحوتات الفنية الصخرية أو تلك المصنوعة من الخشب وغير ذلك الكثير.

منتزه تامان ميني إندونيسيا انداه

  • إن زيارة واحدة لهذا المنتزه تعادل الكثير جدًا من الزيارات للمناطق السياحية الأخرى في إندونيسيا حيث إن المكان يحوي نماذج مصغرة من أهم المعالم السياحية الموجودة في الدولة، وليس هذا وحسب بل يضم مجموعة من المناطق التي قد تود في زيارتها كحديقة للحيوانات والملاهي المخصص لصغار السن.
  • إلى جانب أنه يمكنك أن تجلس قليلًا في أحضان الطبيعة بحديقة الزهور المرفقة بالمنتزه، هذا غير وجود المسجد والمطاعم والمحلات، وأيضًا يوجد في المنتزه مكان مخصص للمناسبات، ويمكن للسياح أن يقصدوا المنتزه لإقامة جولة خلاله والتعرف على ثقافة إندونيسيا المنطبعة في مختلف الأشياء بالمنتزه.
  • كما ويمكن لمحبي الصيد أن يحظوا بتجربة الصيد في المياه المتواجدة ضمن المنتزه، ومن الأمور المدهشة بشأن المنتزه أيضًا تواجد ساحة لهواة القراءة ومحبي الكتب يمكنهم أن يتجولوا خلالها لينتقوا كتبًا لهم من تلك الحديثة أو الكتب النادرة.

حديقة حيوان راغون

  • كانت تلك الحديقة في الماضي عبارة عن محمية طبيعية تضم مجموعة من الحيوانات ثم تم تجديدها وإضافة بعض التعديلات عليه كضم ما يقارب 550 نوع من النباتات والحيوانات النادرة، والتي يمكن ألا تراها في مكان أخر، ويمكن للسياح أن يزوروا الحديقة ليتجولوا بين حيوانات الطبيعة والتي يتواجد المحلي منها مثل نمر جافا وسحلية كومودو إلى جانب إمكانية مشاهدة الطيور الملونة والحيوانات البرية الأخرى.

شاهد أيضًا: أين تقع مدينة ماكاو في الصين ؟

مقالات ذات صلة