اين تقع مدينة الدار البيضاء

اين تقع مدينة الدار البيضاء سميها الدار البيضاء أو كازابلانكا أو آنفا، إنها أكبر المدن المتواجدة في مدينة المغرب، ويرجع المؤرخون تسمية المدينة بالدار البيضاء لتواجد دار بيضاء كان يعرف البحار من خلالها أنهم وصلوا لتلك المدينة، فقد أطلق عليها البرتغاليين اسم كازابلانكا والتي ترجمت فيما بعد إلى معناها العربي (الدار البيضاء).

اين تقع مدينة الدار البيضاء

  • تقع الدار البيضاء في مدينة المغرب العربية وتعد العاصمة الاقتصادية للدولة، وهي تبعد مسافة 95 كيلو متر عن العاصمة الإدارية للمغرب ألا وهي مدينة الرباط، وجغرافيا توجد المدينة في وسط غرب المغرب على الخط الساحلي الذي يطل على المحيط الأطلنطي، وتبلغ المساحة الخاصة بالمدينة حوالي 873 متر، وتقسم المدينة لحوالي 16 مقاطعة، كما ويقع الدار البيضاء مقر القصر الملكي للحاكم.
  • تمتد مدينة الدار البيضاء بين خطى طول 7.30، 7.45 غربًا، كما وتمتد بين دائرتي عرض 33.30، 33.45، ويعد موقع المدينة من المواقع الاستراتيجية الهامة في بلاد المغرب حيث تقد بين القنطيرة شمالًا والجرف الأصفر جنوبًا.
  • أما عن المناطق والمدن المجاورة للدار البيضاء فهي على النحو التالي: شمال يتواجد هضبة بلاد زعير، أما الجنوب فهو امتداد طبيعي لما يعرف بالشاوية، والمحيط الأطلنطي يحد الدار البيضاء من الشمال الغربي، أما الجهة الشرقية فهي مقر لهضبة بن سليمان.

شاهد أيضًا: اين تقع ميلانو على الخريطة

عدد سكان مدينة الدار البيضاء

  • يبلغ التعداد السكاني للأفراد في الدار البيضاء حوالي 3.36 مليون نسمة حسب إحصاء بعام 2014 ميلادي، في حين يبلغ إجمالي سكان دولة المغرب حوالي 35.74 مليون نسمة، ويشكل سكان الدار البيضاء حسب ذلك حوالي 11 % من سكان المغرب، ويعدد هذا العدد لسكان المدينة كبيرًا للغاية حيث تعد المدينة من أكبر المدن سكان في العالم العربي والأفريقي.

المناطق السياحية في مدينة الدار البيضاء

يتواجد في الدار البيضاء العديد من المناطق السياحية التي يلجأ لها السائحون سواء المحليون أو الأجانب لقضاء أوقات ممتعة وللاستمتاع بجمال المدينة وسحرها، وفيما يلي بعض تلك المناطق السياحية:

المدينة القديمة

  • تعد المدينة القديمة مجموعة من الأسوار القديمة والتي كانت تحد مدينة الدار البيضاء من مئات السنيين، ويتواجد بزوايا المدينة القديمة العديد من الأماكن التي يمكن للسياح أن يتجولوا فيها، فمثلًا يوجد مطعما يشهد على بانوراما المدينة والميناء المخصص بالأساس للأغراض التجارية في الدار البيضاء.
  • كما وتتواجد منارة تدعى الحنك وأيضًا توجد ساحة لا كوميدي في غرب المدينة والتي تضم سوقًا للمدينة وساحة يوجد في منتصفها قبة سيدي بو سمارة.

مسجد الحسن الثاني

  • تم تصميم المسجد حسب الطراز الأندلوسي القديم وأما عن الصومعة فهي خليط بين الحضارة الأندلوسية والمغربية، ويعد مسجد الحسن الثاني سابع المساجد في العالم من حيث ضخامته ومساحته.
  • كما وأنه الثاني على مستوى العالم من حيث كونه من أعلى البنايات الإسلامية، فالمئذنة المنشأة فيه يصل ارتفاعها لما يقارب 210 متر، وإن من عوامل الجمال في هذا المسجد الليزر الذي يصدر ليلًا من المسجد متجه جهة المسجد الحرام بكعبته الشريفة ليشير إلى قبلة المسلمين ووجهتهم في صلاتهم.
  • هذا غير الزخارف المنقوشة والرخام والألواح الزليجية المزينة والتي تغطى الجهة الأمامية من صومعة المسجد، والتي صممت باللونين الأبيض والأخضر للدلالة على السلام والحياة.

شاهد أيضًا: أين تقع مدينة محايل عسير ؟

شارع محمد الخامس

  • لقد شهد شارع محمد الخامس على عبق تاريخي يرجع لفترة الثلاثينيات والأربعينيات والخمسينيات كذلك، حيث يمتاز الشارع ببنيانه الجميل الجاذب للأنظار، فهو الجامع ما بين الهندسة المعمارية الحديثة والفن الأصيل، فواجهات المنشآت في شارع محمد الخامس تمتاز في جزء منها بالأناقة الفرنسية، ويمتد الشارع على مساحة 2 كيلو متر.

منطقة عين الذئاب

  • تعد هذه المنطقة من المناطق الأكثر جمالًا في المغرب حيث تقع على خط الشريط الساحلي الذي يقصده السواح حتى يتمتعوا بجمال الطبيعة والشاطئ والرمال والمياه الساحلية، وتضم تلك المنطقة الكثير من المقاهي والمطاعم والفنادق والمسابح والتي صممت خصيصًا لتجعل من المنطقة تراثًا خالدا من الموضة والأناقة باللمسات الحديثة العصرية.

حي الأحباس

  • يعد حي الأحباس من المناطق السياحية الرائعة في الدار البيضاء حيث تم تصميم العمارات والمباني فيه بشكل أنيق يجمع ما بين الهندسة العربية الإسلامية وما بين الهندسة الأوربية الغربية، ويتجلى جمال الحي في أنه حي ثقافي حضاري بامتياز يجذب إليه السياح ليشهدوا من خلاله اختلاط الحضارة العربية والإسلامية.

حديقة السندباد

  • تعد هذه الحديقة من الملاهي المتواجدة في المغرب والتي حازت على إعجاب الكثيرين خاصة من فئة الأطفال، حيث يمكن أن يقصدها السواح للحصول على متعة وترفيهه من نوع مختلف بعيدًا عن جمال الطبيعة وسحرها، ويتواجد بحديقة السندباد الكثير من الألعاب كالزحاليق وقطار الموت والدوامات وما إلى ذلك من التسلية والمتعة.

متحف عبد الرحمن السلاوي

  • يرجع المؤرخون تسمية المتحف باسم عبد الرحمن السلاوي للرحالة الأسيوي عبد الرحمن السلاوي والذي طاف البلدان وجمع ما يقرب من خمسين لوحة فنية قام بعرضها في فيلا بثلاثة طوابق في بلاد المغرب وذلك في أربعينيات القرن العشرين.
  • وبعد مرور الأعوام أصبحت الفيلا متحفًا يمكنك من خلاله مشاهدة تاريخ المغرب وذلك من خلال المخطوطات الأثرية النادرة التي تعرض في جنباته إلى جانب مجموعة من الحلي المخصصة للنساء.
  • هذا غير مجموعة الصور واللوحات الفنية الرائعة، ويزور السائح هذا المتحف حتى يشاهد كل جمالياته ويتعرف على ثقافة الرحالة الأسيوي، ومن الجدير بالذكر أن المتحف تديره عائلة السلاوي ويشرف عليه مجموعة من الأفراد الأجانب الين يملكون الخبرة الحضارية والتاريخية والجمالية.

شاهد أيضًا: أين تقع مالطا على الخريطة

مقالات ذات صلة
إضافة تعليق