موضوع عن صحافة المواطن

موضوع عن صحافة المواطن

صحافة المواطن هي الصحافة العامة أو التي يحدث بها مشاركات مع المواطنين فتلك الصحافة من أهم سماتها وخصائصها أنها صحافة ديمقراطية تعتمد على المشاركة بصورة كبيرة وقد برزت في العقد الأخير من عصرنا الحالي وبالتالي سوف نتعرف معًا على موضوع عن صحافة المواطن بتفاصيله فتابعوا معنا.

مقدمة عن موضوع عن صحافة المواطن

صحافة المواطن تلك معروفة بشكل كبير ومشهورة بأنها صحافة يتم بها جمع مجموعة من الأعضاء العامة أي الغير مختصين في الصحافة، والذين يلعبوا بشكل كبير دور نشط في جمع وتحليل ونشر المعلومات وانتشرت كما اشتهرت بشكل كبير وواضح في عصر الإنترنت حيث إنها اصبحت الآن لها دور كبير في الاهتمام بالأخبار الخاصة بنا وعند نشرها ولها أسم أخر وهو الصحافة الشعبية.

شاهد أيضًا: معلومات عن أول صحيفة سعودية الكترونية

التاريخ الخاص بصحافة المواطن

  • الفترة الخاصة ببداية ظهور تلك النوعية من الصحافة لم يتفق عليها كم كبير من الباحثين والخبراء أي أنهم اختلفوا في تعريفها بشكل واضح.
  • الاتفاق لغالبية الأشخاص حول صحافة المواطن هي أن أول ظهور لتلك الصحافة كانت خلال فترة إعصار تسونامي حيث إنه قد ظهر في عام 2004 ميلاديًا، لأن كل المعلومات الخاصة بهذا الإعصار كان يتم التقاطها من صور وأحداث وأمور من خلال مجموعة من المواطنين المشاهدين للحدث هذا.
  • اعتمدت الوسائل الإعلامية المختلفة في هذا الحدث على مجموعة من المواطنين الشهود العيان الشاهدين على تلك الأحداث بشكل واقعي وتواجدي، حيث إنهم قد شاهدوا تلك الكارثة بشكل واقعي بل وقد قاموا بتوثيقها أيضًا من خلال التصوير للأحداث والمشاهد.
  • أكبر دليل على ظهور تلك النوعية من الصحافة في خلال فترة هذا الإعصار أن معظم الجرائد والصحف قد قاموا بإرسال المراسلين الخاصين بهم، إلى الأماكن التي قد امتلأت بالمسافرين القادمين من هناك ولم تقم بإرسالهم إلى منطقة حدوث الإعصار حيث إن الهدف من ذلك هو الحصول على تحديثات للأحداث والمشاهد والصور والمعلومات من خلالهم وعن طريقهم.

المفهوم الخاص بصحافة المواطن

  • من الجدير بالذكر أن نعلم أن صحافة المواطن ليس لها مفهوم واضح وتعريف واحد حيث اختلف عليها مجموعة من العلماء والباحثين، وبالتالي أصبح هذا المفهوم هو واحد من أكثر المفاهيم المثيرة للجدل بشكل كبير.
  • هذا المفهوم مثير للجدل بشكل كبير وواضح لأنه عباره عن مفهوم مستحدث وجديد النشأة فهو لم يكن موجودًا منذ القدم بل هو مجرد تم استحداثه، وبالتالي اختلف العلماء حول تفسيره بشكل واضح.
  • المفهوم الأشمل والأعم هو أن صحافة المواطن تلك هي عباره عن إمكانية أي فرد لنقل مجموعة من الأخبار المختلفة الخاصة بمجموعة من الأحداث الواقعية، من خلال رأي نقله في الواقع بشكل واضح وصريح وفقًا لحدوثها والاعتماد عليه كونه شاهدًا وناقلًا للأحداث عن العالم كله.
  • لا يحتاج الفرد في هذا النوع من الصحافة الخاصة بالفرد أن يكون الفرد ليس حاصلًا على شهادة متخصصة في مجال الإعلام، أو حتى بدون أن ينتمي إلى أي مؤسسة إعلامية مخصصة أو محددة حيث إنه يقوم بنقل الأحداث وفقًا لرأيه هو الشخص ومنظوره للموقف على حسب نوعية الموقف.

مفهوم صحافة المواطن عند جمال الزرن

يرى الدكتور جمال الزرن أستاذ في العلوم الخاصة بالإعلام والاتصال وهو من يقوم بتدريس الإعلام في جامعة قطر كله الآداب، بأن المفهوم الخاص بالصحافة الخاصة بالمواطن بأنها إعلام المواطن حيث يراها في مجموعة من التعريفات التالية: –

  • المواطن هو من يقوم بالتأكيد على القضايا التي تخص الشأن العام مع دعم أي ممارسات ديمقراطية كونه مصدر هام لكل تلك القضايا.
  • اعتبار أن شبكة الإنترنت هي مجال واسع من أجل النشر والتعبير عن الرأي حول مجموعة من القضايا المختلفة في مجالات مختلفة.
  • أن صحافة المواطن بشكل عام المقصود بها هي إنها عباره عن مرجعية كلًا من الإعلام البديل والصحافة البديلة.
  • يرى بأن كل مواطن هو عباره عن صحفي صاعد لأنه هو من يتحكم في طبيعة الأحداث ووقتها بالنسبة لوصولها للمتلقي نفسه، لأن الصحافة العامة ووكالات الأنباء تلك لن تتمكن من توزيع الصحفيين والمراسلين الخاصين بها في جميع أنحاء العالم.
  • التعريف الكامل هو إمكانية أي مواطن طبيعي دون ان يكون له صلة بالصحافة والإعلام من نشر أي خبر هام وقت حدوثه بالأدلة والصور، والمواصفات ومن ثم نشره للمتلقين من خلال وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة وبالتالي أي فرد يمكن أن يكون صحفي مواطن.

شاهد أيضًا: نبذة عن تاريخ جريدة الاهرام

أشكال صحافة المواطن

المدونات

وهي عباره عن مجموعة من المواقع المختلفة على الإنترنت والتي يقوم فيها الشخص بالكتابة حول المقالات والتقارير المكتوبة بشكل عام، مع الاحتفاظ بالقيام بنشر تلك المدونات أو تلك التقارير على مدونة خاصة بها والتي يكون ليس عليها رقابة من قبل أي جهة إدارية وبالتالي يتمكن الجميع من الاطلاع عليها دون حدوث أي مشكلات.

مواقع التواصل الاجتماعي

يتمكن المواطن من خلال تلك المواقع المختلفة من فيسبوك أو تويتر من كتابة مجموعة من الأحداث في شكل منشورات أو حتى تغريدات مختلفة، مع القدرة على رفع مجموعة من الصور التي لها علاقة بالأحداث وأيضًا رفع فيديوهات خاصة بأي وقائع.

من الممكن أن يعتمد الشخص بها على رفع فيديوهات بشكل مباشر لأي حدث من الأحداث الواقعة والتي تمكن المواطن من نقل مجموعة من الأخبار والأحداث، للمتلقين بفئاتهم المختلفة دون وجود أي مشكلات وبشكل سريع وأقرب إلى الواقع من خلال أشكال مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة والمتعددة.

مواقع بث الفيديو

هي المواقع التي يتمكن من خلالها المواطن من صنع قناة خاصة بها تمكنه من نقل مجموعة من الفيديوهات الخاصة به والتي يتمكن من خلالها نقل تلك المواضيع الحصرية والحديثة، من الممكن أن يقوم الفرد بأخذ مجموعة من الفيديوهات المختلفة بمقاطعها ونشرها على أي موقع من خلال تلك المواقع ومن أشهر تلك المواقع هي موقع اليوتيوب.

خاتمة عن موضوع عن صحافة المواطن

  • من الممكن ان يكون الموضوع الخاص بصحافة المواطن هذا مؤثرًا بشكل كبير ومباشر في شكل الصحافة التقليدية التي تقوم بنقل الأحداث بشكل تقليدي، تمكنت تلك النوعية من الصحافة من الظهور بشكل كبير خاصًة في ظل واقعنا الحالي من حرية شخصية وحقوق للإنسان فيما يرغب في فعله ونقله.
  • أصبح هذا النوع منتشر بشكل واضح وخاصًة مع انتشار مواقع التواصل الاجتماعي مع العالم الأخر وبالتالي لابد وأن نقبل ونرضى بهذا الشكل الفني، حيث إن الفنون الصحفية هامة بشكل كبير وحينما يدخل بها نوع جديد لابد من احترامه والاهتمام به.
  • تحققت تلك النوعية من الصحافة حينما تم الاهتمام بقضايا حقوق الإنسان في المجال المحلي والدولي وبالتالي قد منحت تلك النوعية من الصحافة مفهوم كبير وقوي، تجاه هذا النوع من الصحافة وهي الصحافة الخاصة بكل مواطن وما يقوم به ويمارسه من أفعال.

شاهد أيضًا: معلومات عامة عن جريدة الجمهورية

في نهاية حديثنا حول موضوع عن صحافة المواطن هي أمر ليس بصعب فهي تعتمد على المواطن من الطراز الأول بها فهو الوحيد الذي يقوم بنقل الأحداث الواقعية وقت حدوثها من أجل توصيلها للعالم كله ولا يشترط أن يكون هذ المواطن صحفي أو حتى له علاقة بأي مؤسسة صحفية أو جريدة لذا نرجو أن تكونوا قد استفدتم من هذا الموضوع بشكل كبير.

أترك تعليق