ما هي فوائد القرفة للشعر وطريقة استخدامها ؟

ما هي فوائد القرفة للشعر وطريقة استخدامها ؟

ما هي فوائد القرفة للشعر وطريقة استخدامها؟، القرفة هي شجرة عطرية دائمة الخضرة تتميز بأزهارها صغيرة الحجم الصفراء، وأوراقها على شكل قلب غامق وثمارها شديدة السواد، وتستخدم القرفة في العلاجات المختلفة وأيضًا كمصدر غذائي للإنسان، وفي هذا المقال سوف نتعرف علي أهم فوائد القرفة وخاصة فائدتها للشعر وكيفية استخدامها للحصول على شعر صحي وجميل.

القيمة الغذائية للقرفة

تحتوي القرفة على كمية منخفضة من السعرات الحرارية، وكميات قليلة من البروتين والدهون فإن ملعقة صغيرة من القرفة تحتوي على 6 سعرات حرارية و1جرام من الألياف و2 جرام من الكربوهيدرات، وتحتوي أيضاً على 68 % مما يحتاجه الجسم يومياً من المنجنيز، و8% من حاجة الجسم اليومية من الكالسيوم، و3% من قيمة فيتامين ك اليومية، وتحتوي القرفة أيضاً على 4% من قيمة الحديد اللازمة للجسم يومياً.

شاهد أيضًا: ما هي فائدة القرفة مع العسل ؟

فوائد القرفة

تحتوي القرفة على العديد من الفوائد اللازمة لصحة الإنسان ومن أبرز هذه الفوائد:

  1. القرفة لها دور كبير في الحفاظ على الوظيفة الإدراكية وصحة الدماغ، وتحمي خلايا الدماغ من الطفرات والتعرض للضرر، وذلك عن طريق تنشيط البروتينات الواقية العصبية.
  2. أثبتت الدراسات أن القرفة تحتل المرتبة السابعة من بين التوابل والأعشاب من حيث كمية مضادات الأكسدة التي تحتويها، وتتجسد أهمية مضادات الأكسدة في أنها تساهم في التقليل من تكون الجذور الحرة، وهذا بحد ذاته يبطئ من ظهور علامات التقدم في السن والشيخوخة.
  3. تساهم القرفة في الحد من تراكم أكسيد النيتريك في الدم وبالتالي تساعد في الحماية من الإصابة بالسرطانات واضطرابات الدماغ. كما أنها تساهم في الحد من تحول الخلايا الطبيعية إلى أورام سرطانية.
  4. تمتاز القرفة بخصائص مضادة للالتهابات وهذا يساعد على التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب وانخفاض وظائف المخ.
  5. القرفة لها قدرة كبيرة على علاج نزلات البرد، وما ينتج عنها من أعراض مثل الزكام واحتقان الأنف وعلاج التهابات الأذن.
  6. تتميز القرفة بالقدرة العالية على التخلص من رائحة الفم الكريهة.
  7. تساهم القرفة في علاج الألم وخاصة الألم العضلات والآلام الدورة الشهرية.
  8. الزيوت الموجودة في القرفة لها عامل كبير في تعزيز المناعة وتتميز بقدراتها الوقائية ضد أنواع كثيرة من البكتريا، خاصة البكتريا الضارة في الجهاز الهضمي وعلى سطح الجلد.
  9. تقلل القرفة من شدة الحساسية ومن الأعراض المصاحبة لها مثل الاحمرار والحكة.
  10. تساهم القرفة في التقليل من عوامل احتمالية الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.
  11. تمتاز القرفة بقدرتها العالية في الحفاظ على صحة الأسنان وتجديد رائحة النفس طبيعياً.

فوائد القرفة للشعر

  • للقرفة قدرة عالية على القضاء على قشرة الرأس، بل أنها مفيدة للغاية في التخفيف من حدة الحكة الشديدة المصاحبة لقشرة الرأس والتي تزعج الأشخاص الذين يعانون من القشرة.
  • القرفة تساعد بشكل عالي في إطالة الشعر لما تحتويه من فيتامينات ومعادن جيدة ومفيدة له.
  • تساعد القرفة بشكل كبير على تنعيم الشعر وترطيبه بطريقة فعالة ويحدث ذلك خلال فترة زمنية قصيرة.
  • تعمل القرفة على تعزيز نمو الشعر وتعمل على الحد من مشاكل التقصف الشديد والتساقط وجفاف الشعر.
  • تحمي القرفة الشعر من التقلبات الجوية مثل التعرض لدرجات حرارة عالية أو التعرض لتيارات الهواء البارد، بالإضافة إلى التخلص من الشوائب والبكتريا التي تكون عالقة بالشعر.
  • تنشط القرفة الدورة الدموية في الرأس مما يساعد في تعزيز نمو الشعر.
  • تساعد القرفة في التخلص من مشكلة الصلع.

شاهد أيضًا: ما هي فوائد زيت القرفة ؟

طريقة تحضير زيت القرفة

زيت القرفة يساعد في علاج مشاكل الشعر المختلفة مثل سقوط الشعر ووجود قشرة الرأس والشعر الخفيف وسقوط الشعر وتحفيز نمو الشعر، بالإضافة إلى ذلك فإن زيت القرفة يساهم في تهدئة فروة الرأس والتقليل من الحكة، ويمكن تحضير زيت القرفة بطريقة سهلة وبسيطة فقط عليك إتباع الاتي:

  • مزج ملعقة من مسحوق القرفة مع أربع ملاعق من زيت جوز الهند بالإضافة إلى ملعقة صغيرة من العسل.
  • يوضع الزيت ويتم تسخينه في وعاء ثم نضيف إليه باقي المكونات ويحرك جيداً لخلط المكونات مع بعضها.
  • يترك الخليط قليلاً حتى يهدأ ويستخدم في الوصفات العلاجية لمشاكل الشعر المختلفة.

وصفات القرفة للشعر

يتم استخدام القرفة مع إضافة بعض المواد لها في بعض الخلطات الخاصة بعلاج الشعر ومنها:

1. خلطة القرفة مع العسل

تتكون هذه الخلطة من ملعقة صغيرة من القرفة وملعقة صغيرة من العسل مع إضافة كمية قليلة من زيت الزيتون، وتمزج هذه المكونات مع بعضها جيداً، وتوضع على الشعر لمدة ربع ساعة، ثم يشطف الشعر بماء فاتر ويساعد هذا الخليط على منع تساقط الشعر.

2. خلطة القرفة مع زيت الزيتون

تتكون هذه الخلطة من ملعقة من زيت القرفة وملعقة من زيت الزيتون، ويمزجا معاً وتدلك بها فروة الرأس وتترك لمدة نصف ساعة على الشعر قبل غسله، فتعطي القوة والنعومة واللمعان للشعر.

3. خلطة القرفة مع اللبن

وهي عبارة عن خلط ملعقتين من القرفة مع ملعقتين من اللبن وإضافة القليل من العسل الأبيض، وتوضع على الشعر لمدة ساعة ثم يشطف بعدها الشعر بماء فاتر، وهذه الخلطة تساعد على التخلص من خشونة الشعر وتقويته.

4.خلطة القرفة مع زيت الخروع

نقوم بمزج ملعقتين من مسحوق القرفة مع خمس معالق من زيت الخروع، للحصول على عجينة ويوضع هذا الخليط على فروة الرأس مع التدليك برفق وتترك لمدة ساعة، ثم يشطف الشعر بشامبو خفيف وتطبق هذه الوصفة مرتين في الأسبوع لمنع تساقط الشعر.

5. خلطة القرفة مع البيض

هذا الخليط عبارة عن ملعقة واحدة من القرفة مضافة إلى بيضة مخفوقة وكمية قليلة من زيت الزيتون، مع المزج الجيد وتوضع على الشعر من فروة الرأس حتى الأطراف، حيث أن هذه الخلطة تفيد في تغذية الشعر وتقويته.

6. خلطة القرفة مع الموز

يمزج ثلاثة ملاعق صغيرة من القرفة مع هرس ثمرة موز واحدة طازجة وملعقة كبيرة من زيت الزيتون، حتى تصبح هذه المكونات عجينة ناعمة ثم ضعيها على فروة الرأس مع التدليك برفق، وتترك لمدة ساعة ثم يشطف الشعر بالماء الفاتر، للحصول على شعر لامع وقوي وأكثر كثافة.

7. خلطة القرفة مع القرنفل

لتحضير هذه الوصفة نقوم بخلط ثلاثة معالق من العسل مع ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة وملعقة من مسحوق القرنفل، وتخلط جميع المكونات خلطاً جيداً وتطبق على فروة الرأس لمدة ساعة تقريباً، ثم يشطف الشعر بالماء الفاتر، وهذه الوصفة من أكثر الوصفات الطبيعية لمعالجة الشعر الرقيق الضعيف.

أضرار القرفة

  • ينصح بعدم إعطاء القرفة للأطفال دون سن الأربع سنوات، نظراً لأنها تعتبر من النباتات اللاذعة والحارة.
  • يسبب الإفراط في تناول مشروب القرفة تقرحات والتهابات في الجهاز الهضمي.
  • تسبب القرفة زيادة في تدفق الدم خلال فترة الدورة الشهرية للمرأة.
  • تجنب تناول القرفة مع أعشاب أخرى أو مع عدد من الأدوية المسكنة مثل الأسبرين.
  • تعمل القرفة على انقباض عضلات الرحم لذا ينصح بعدم تناولها في فترة الحمل، والإكثار منها بعد الولادة.
  • يؤدي الإفراط في تناول القرفة إلى حدوث اضطرابات في الكلى واختلال وظائفها.
  • تخفض القرفة من مستويات السكر في الدم، فعلى الأشخاص الذين يعانون من هبوط السكر في الدم عدم تجاوز الاستهلاك الطبيعي لها.

شاهد أيضًا: ما فوائد القرفة بالحليب

وفي نهاية مقالنا عن ما هي فوائد القرفة للشعر وطريقة استخدامها؟، كنا قد قدمنا لكم أهم فوائد القرفة العامة وفوائدها للشعر، وطريقة استخدامها في الوصفات الطبيعية المتنوعة، وكذلك أضرار الإفراط في استخدامها وجميع المعلومات الخاصة بها.

أترك تعليق