كيفية اختيار الذهب

كيفية اختيار الذهب

كيفية اختيار الذهب، إن فكرت أن تشتري ذهباً فيجب عليك أن تتعلم كيف تختاره، وما هي المعلومات التي يجب أن تعرفها عن الذهب قبل اتخاذ هذا القرار الهام، وسوف نساعدك من خلال مقالنا هذا لكي تعرف كيفية اختيار الذهب بطريقة مضمونة وآمنة.

كيفية الحصول على ذهب أصلي وغير مغشوش

يجب أن تعرف بشكل مبدأي انه ليس جميع التجار أمناء ويبيعون ذهباً أصلياً خالصاً، حيث يلجأ بعض التجار أحياناً إلى تقديم في محلاتهم ذهباً مغشوشاً.

لذلك يجب أن تحاول أن تتجنب شراء الأنواع المغشوشة من الذهب، وقد تستطيع اختيار الذهب من خلال النصائح التالية:

1ـ تجنب الذهب المغشوش باستخدام المغناطيس

نعم فمن أسهل الطرق لمعرفة إن كان الذهب الذي يبيعه التاجر لك مغشوشاً أم أصلياً هو أن تحضر قطعة من المغناطيس، وتقربها إلى قطع الذهب التي تريد شرائها.

فإن انجذبت قطع الذهب للمغناطيس فإن هذا يعني أن هذه القطع مغشوشة وغير أصلية، أما إذا لم تنجذب فهذا دليل أن هذا الذهب حقيقي وغير مزيف، وأن هذا التاجر أمين، لأن الذهب لا يمكن أن ينجذب للمغناطيس.

شاهد أيضًا: طريقة صناعة الذهب

2ـ اسأل عن تاجر الذهب قبل الشراء منه

  • إن كنت سوف تشتري الذهب الذي تريده من تاجر لا تعرفه وسوف تتعامل معه لأول مرة، فيفضل ألا تستعجل الشراء.
  • بل أذهب إلى محل الذهب وتكلم مع التاجر واختر القطع الذهبية التي تريد شرائها، ولكن قم بتأجيل عملية الشراء قليلاً حتى تسأل جيداً على التاجر.
  • فإن كانت سمعة التاجر جيدة، ومعروفاً بالتقوى والأمانة، فهذا دليل أمان للتعامل معه.
  • وإن استطعت أن تصل إلى عملاء آخرين قد اشتروا ذهباً من هذا التاجر في وقت سابق وجربوا التعامل معه، فإن هذا سوف يزيد اطمئناناً خاصة إن كانت نتائج بحثك في صالح التاجر.
  • أما إذا كانت آراء الناس عن هذا التاجر سيئة، أو أن هناك شكوكاً حول قيامه بالغش في الذهب، أو في الأسعار، فيفضل تجنب الشراء من هذا التاجر، والبحث عن تاجر آخر يتمتع بسمعة جيدة في سوق البيع والشراء.

3ـ توجه إلى المحلات المعروفة إن كانت ميزانيتك تسمح بذلك

  • من المعروف أن محلات الذهب ذات الأسماء المشهورة، غالباً ما تكون محل ثقة وأمان، فهذه الأماكن لها اسماً كبيراً في أسواق الذهب.
  • لذلك فهي لا يمكن أن تضحي باسمها أو سمعتها من خلال الغش، بل دائماً تكون منتجاتها أصلية ومضمونه، وفي مقابل ذلك قد تكون أسعارها أعلى من أسعار المحلات الصغيرة.
  • فإن كانت الميزانية التي وضعتها لشراء ذهبك تستطيع أن تتحمل هذه الزيادة، فيمكنك إتمام عملية شراء الذهب في مكان مشهور، لضمان الحصول على ذهباً أصلياً.
  • أما إن كانت ميزانيتك لا تحتمل هذه الزيادة فيمكنك في هذه الحالة التوجه إلى أحد محلات الذهب الغير مشهورة، مع أخذ الملاحظات التي ذكرناها سابقاً في اعتبارك قبل قيامك بشراء الذهب.

ما هي ألوان الذهب؟

  • إن للذهب ألواناً متعددة مثل اللون الأصفر واللون الأبيض، واللون الوردي وأيضاً اللون الأخضر، ولكن أشهر هذه الألوان على الإطلاق هو اللون الأصفر، فهو يعتبر اللون الطبيعي والشائع في سوق الذهب.
  • ولكن توجد ألواناً أخرى للذهب مثل الذهب الأبيض، ويحصل الذهب الأبيض على هذا اللون من خلال خلط الذهب مع النيكل أو البلاديوم، فيصبح لونه أكثر جمالاً وسطوعاً من لون الفضة.
  • أما بالنسبة للون الوردي فينتج عند إضافة النحاس إلى الذهب، بينما يؤدي إضافة الفضة إلى الذهب إلى تغير لون الذهب إلى اللون الأخضر.
  • ويجب العلم أن أنواع الذهب ذات الألوان التي ذكرناها يكون عيارها قليلاً بحيث لا يزيد عن 18 قيراط فقط، بينما يظل الذهب الأصفر هو الأفضل والأشهر والأكثر طلباً في الأسواق المختلفة.

شاهد أيضًا: كيف تتعرف على الذهب الحقيقي بالخل

كيفية معرفة العيار الأفضل للذهب عند الشراء

يتم معرفة مقدار الذهب الموجود في كل قطعة من قطع المجوهرات من خلال القيراط، بمعنى أنه كلما زاد عدد قيراط الذهب داخل قطعة المجوهرات فإن هذا يعني أن نسبة الذهب الخالص داخل قطعة المجوهرات كبيرة.

وبالمثل كلما قل عدد القيراط داخل قطعة المجوهرات فإن هذا يعني أن نسبة الذهب الخالص داخل قطعة المجوهرات صغيرة.

ما هي تصنيفات قيراط الذهب؟

يجب عليك عزيزي القارئ أن تعرف تصنيفات القيراط الخاصة بالذهب قبل إقدامك على خطوة اختيار الذهب والشراء، وسوف نوضحها لك في السطور القادمة:

1ـ ذهب 10 قيراط

هذا التصنيف من الذهب يعني أن هذا الذهب ينقسم في تكوينه إلى 10 قطع ذهبية فقط، و14 جزء من معادن أخرى غير الذهب، وبالتالي تكون نسبة الذهب الخالص في هذا التصنيف 41.7% فقط.

2ـ ذهب 12 قيراط

هذا التصنيف يعني أن نسبة الذهب الخالص مساوية لنسب المعادن الأخرى الموجودة داخل المجوهرات، بمعدل 12 قطعة من الذهب الخالص، في مقابل 12 قطعة من المعادن المضافة إلى الذهب، وبالتالي تكون نسبة الذهب الخالص في هذا التصنيف 50%.

3ـ ذهب 14 قيراط

في هذا التصنيف من تصنيفات الذهب تكون نسبة الذهب الخالص داخل المجوهرات أعلى قليلً من نسبة المعادن الأخرى المضافة إلى الذهب، حيث يتكون هذا التصنيف من 14 قطعة ذهبية خالصة في مقابل 10 أجزاء من المعادن الأخرى، وبناءً عليه تكون نسبة الذهب الخالص داخل هذا التصنيف 58.3%.

4ـ ذهب 18 قيراط

نسبة الذهب الخالص هنا أعلى كثيراً من التصنيفات السابقة حيث تصل إلى 75% بمعدل 18 قطعة ذهبية خالصة في مقابل 6 أجزاء فقط من المعادن الأخرى المضافة إلى الذهب.

5ـ ذهب 24 قيراط

ويعد هذا التصنيف هو الأرقى والأعلى سعراً حيث تكون نسبة الذهب فيه متكاملة تماماً، ففي هذا التصنيف تتكون قطع المجوهرات من الذهب الخالص، بدون إضافة أي نوع من المعادن الإضافية إليها.

شاهد أيضًا: كيف تفرق بين الذهب الأصلي والصيني

الآن عزيزي القارئ تستطيع أن تذهب لشراء الذهب وأنت مطمئن لأنك تعرف المعلومات الهامة التي تساعدك في عملية الشراء، وبعد الانتهاء من كيفية اختيار الذهب انتظر منا العديد من الموضوعات المفيدة على موقعنا.

أترك تعليق