أضرار الشوكولاتة للحامل في الشهور الأولى للحمل

أضرار الشوكولاتة للحامل في الشهور الأولى للحمل

أضرار الشوكولاتة للحامل في الشهور الأولى للحمل، الحمل هو وقت يتطلب عناية إضافية فيما يتعلق بما تأكله وتشربه النساء؛ أنت تعلم أنه يجب عليك الابتعاد عن الأسماك النيئة واللحوم الباردة، وقد تتساءلين ما إذا كانت الشوكولاتة ضارة أم لا على صحتك وصحة الجنين؟

الشوكولاتة

الشوكولاتة هي الحلوى الأكثر شعبية في العالم، حيث يستهلكها الناس في جميع أنحاء العالم وتناول الشوكولاتة يجعلك تشعر بالراحة، ويكون مفيدًا أيضًا لقلبك ودماغك، وهي عبارة عن تحضير لبذور الكاكاو المحمصة في شكل سائل أو في كتل صلبة، وتستخدم أيضًا كعنصر منكه في الأطعمة الأخرى.

شاهد أيضًا: فوائد بذور المانجو للحامل

ما هي أضرار الشوكولاتة للحامل في الأشهر الأولى؟

إن تناول الشوكولاتة بكميات معتدلة مفيد للأم الحامل، لأنه يحتوي على نوع من الفلافونويد الذي يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب ويقلل من مستويات الكوليسترول.

وكلما زادت الشوكولاتة الداكنة، زاد عدد الفلافونويد فيها، كما تشير الدراسات الحديثة، وتتمثل أضرار تناول الشكولاتة في الآتي:

1_ السعرات الحرارية والدهون والسكريات

  • من أضرار تناول الكثير من الشوكولاتة، على الرغم من أنها آمنة تمامًا، أنها تحتوي على كميات كبيرة من السعرات الحرارية والدهون والسكريات، وتناول المزيد من أي من هذه المكونات يمكن أن يزيد من خطر زيادة الوزن، وهو ما يثير قلق العديد من النساء أثناء الحمل.
  • تحتوي علبة حليب الشوكولاتة 1,55 أونصة على 235 سعرة حرارية و13 جرامًا من الدهون و22,7 جرامًا من السكريات.
  • كما تحتوي نفس الكمية من الشوكولاتة البيضاء على 229 سعرة حرارية و13,6 جرامًا من الدهون وحوالي 25 جرامًا من السكريات، وهو ما يزيد عن 6 ملاعق صغيرة.
  • بالإضافة إلى أن حجم مماثل من الشوكولاتة الداكنة يحتوي على 246 سعرة حرارية، وحوالي 15 جرامًا من الدهون و15 جرامًا من السكر.

2 _احتوائها على الكافيين

  • على الرغم من أن شرب كميات كبيرة من الكافيين لا يبدو أنه يسبب تشوهات خُلقية، إلا أنه قد يزيد من صعوبة الحمل؛ لذا فهناك ضرر آخر محتمل في تناول الشوكولاتة خلال الأشهر الثلاثة الأولى وذلك لأنها تحتوي على الكافيين.
  • ولكن وفقًا للمعلومات المأخوذ بها، تعتبر الكميات المعتدلة من الكافيين آمنة أثناء الحمل، لذا يعد تناول كمية صغيرة من الشوكولاتة ليس مقلقًا للغاية لأن الحلوى الحلوة أقل بكثير في الكافيين من القهوة أو الشاي.
  • ولكن إذا كنت تأكل كميات كبيرة من الشوكولاتة، فيمكن أن تؤدي إلى صعوبة الحمل، حيث تحتوي أونصة الشوكولاتة على حوالي 26 ملليغرام من الكافيين.
  • لذا عليك حصر نفسك في 200 ملليغرام من الكافيين أو أقل يوميًا خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، بل ويحبذ ذلك خلال عملية الحمل بالكامل.

شاهد أيضًا: فوائد البليلة باللبن للحامل

أضرار تناول الشكولاتة للمصابين بداء السكري الحملي

  • إذا كنت مصابًا بداء السكري الحملي، فمن الأفضل تجنب تناول الشوكولاتة، ولكن بالطبع تحدث مع طبيبك حول الشكل الذي يجب أن يكون عليه نظامك الغذائي إذا تم تشخيصك بهذه الحالة.
  • وعندما تأكل الشوكولاتة، فيجب تناولها باعتدال، واختر الشوكولاتة الداكنة التي تحتوي على سكر أقل من الحليب أو الشوكولاتة البيضاء؛ أو يمكنك وضع الشوكولاتة فوق الزبادي العادي للحصول على علاج غني بالكالسيوم والبروتين أيضًا.
  • قد يؤدي تناول كميات كبيرة من الشوكولاتة أثناء فترة الحمل إلى عدم الشعور بالجوع والحاجة إلى الأطعمة الصحية الأخرى التي تحتاجها لنظام غذائي متوازن.
  • الشوكولاتة تحتوي على سعرات حرارية عالية وقد تمنع الرغبة في تناول المأكولات والأطعمة الصحية الأخرى والغنية بالعناصر التي يطلبها جسدك من أجل عملية حمل صحية؛ هذا فضلاً عن أن الكثير من الشوكولاتة يمكن أن تسهم في زيادة الوزن مما يصعب عملية الحمل.

هل هناك فوائد للشوكولاتة للنساء الحوامل؟

  • “نعم” هناك فوائد لتناول الشوكولاتة للحوامل، حيث عندما يكون لديك حصة من الشوكولاتة خلال الأشهر الثلاثة الأولى، ستأخذ بعض العناصر الغذائية التي يحتاجها طفلك الذي لم يولد بعد لينمو بشكل صحيح.
  • حيث توفر حصة 1,55 أونصة من حليب الشوكولاتة 1,03 ملليغرام من الحديد لتحقيق هدفك اليومي وهو 27 ملليغرام، وهذه الكمية الكافية من الحديد تزيد من فرص ولادة طفل كامل المدة وأن يكون طفلك بوزن طبيعي عند الولادة.
  • لا تحتوي الشوكولاتة البيضاء على أي حديد، لكن الشوكولاتة الداكنة تحتوي على كمية أكثر من الحديد؛ ويوفر الحليب والشوكولاتة الداكنة أيضًا الزنك وفيتامين K، لكن الشوكولاتة البيضاء تحتوي على كمية أقل بكثير من هذه العناصر الغذائية.
  • أفاد مقال نشر عام 2008 في “علم الأوبئة” أن الشوكولاتة قد تقلل من خطر الإصابة بمقدمات الارتعاج، وهو ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل؛ وإليك الآن بعض الفوائد التي تقدمها الشوكولاتة:

1_ التخفيف من مقدمات الارتعاج

في مقدمات الارتعاج، تميل الأم إلى ارتفاع ضغط الدم وزيادة مستويات البروتين، ويمكن أن يتسبب ذلك في الولادة المبكرة والتشنجات ومشاكل تخثر الدم، ولكن يمكن للثيوبرومين الموجود في الشوكولاتة أن يخفف من هذه الحالة ويقلل من خطرها بنسبة 70 ٪ تقريبًا.

2_ مصدر مضادات الأكسدة

تعتبر مركبات الفلافونويد في الشوكولاتة من مضادات الأكسدة الرائعة التي يمكنها تحسين مستويات المناعة.

3_ فوائد القلب والأوعية الدموية:

تعتبر مضادات الأكسدة في الشوكولاتة مفيدة للقلب ويمكنها أيضًا منع أمراض القلب لاحقًا في الحياة.

4_ تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية:

تحتوي الشوكولاتة على العديد من العناصر الغذائية مثل الحديد والمغنيسيوم التي تساعد في تحسين عدد الهيموجلوبين وتشجيع عملية التمثيل الغذائي للأحماض الدهنية.

هل يجب أن أتناول الشوكولاتة أثناء الحمل؟

  • في وقت مبكر من الحمل، فإنه لا داعي للقلق بشأن تناول القليل من الشوكولاتة بين الحين والآخر؛ وكما تشير نتائج الدراسات، فإنه قد تكون هناك بعض الفوائد لتدفق الدم في شريان الرحم.
  • لكن عندما تصل إلى الفصل الثالث من الحمل، تحدث مع طبيبك حول ما إذا كان يجب عليك تقليل استهلاكك للشوكولاتة أو البحث عن بديل.
  • كما هو الحال مع أشياء كثيرة، فإن الاعتدال هو المفتاح؛ لا تحتوي الشوكولاتة على قيمة غذائية كبيرة، لذلك لا يجب عليك أن تكثر في تناولها وليس جزءًا من نظامك الغذائي المنتظم.
  • كما أن الشوكولاتة تحتوي على الكافيين والذي يؤدي إلى صعوبة الحمل، ولكن ينصح الأطباء بتناول كميات من الكافيين تصل إلى أقل من 200 ملليغرام، فلا تفرط في تناولها.

تأثير تناول الشوكولاتة على الجنين

استهلاك الأم للشوكولاتة سيحسن من صحة الجنين ونموه، وتقليل خطر الإصابة بحالة تسمى مقدمات الارتعاج.

وتناول الشوكولاتة بشكل مستمر أثناء الحمل باعتدال يمكن أن يقلل التوتر لدى النساء الحوامل بالإضافة إلى تحسين الحالة المزاجية للطفل بعد الولادة.

فوائد الكاكاو للحامل والفرق بينه وبين الشكولاتة

يؤكد العديد من خبراء التغذية في دراسة خصائص الشوكولاتة والكاكاو وتأثيرها على الصحة أن القيمة الغذائية ليست في الشوكولاتة لأن الشوكولاتة مصنوعة من الكاكاو المعالج، ولأن السكر والزبدة والمكونات الأخرى تضاف إليه، لذلك فهي أقل في القيمة الغذائية.

شاهد أيضًا: فوائد الكيوي للحامل و للأطفال

وبعد أن تحدثنا عن الأضرار التي قد تلحق بالنساء الحوامل في أشهر حملهن الأولى عبر موضوع أضرار الشوكولاتة للحامل في الشهور الأولى للحمل، عند تناول كميات كبيرة من الشوكولاتة، يجب اتباع جميع التعليمات المذكورة في هذا الشأن، ونرجو أن يكون هذا المقال سببًا أساسيًا في حصولك على حمل صحي وطبيعي.

أترك تعليق