طرق تنمية ذكاء الطفل والتركيز عند الأطفال

طرق تنمية ذكاء الطفل

طرق تنمية ذكاء الطفل والتركيز عند الأطفال، يعتبر الطفل في سنواته الأولى من عمره هو كائن مكتسب، يكتسب كل الأشياء مما يرى من حوله، حيث يتفاعل بشكل سريع مع كل الأفعال ويصدر رد فعل فقد يكون حزين أو سعيد، ولكن تتساءل الأمهات والآباء أيضًا، ما هي الطريقة التي تجعل من طفلي عبقري وشديد الذكاء.

وهنا نستطيع أن نقول أن العامل الأساسي في ذكاء الطفل هو اكتمال فترة الرضاعة الطبيعية والتي تكون خلال عامين فقط، فالرضاعة الطبيعية تقوى خلايا المخ والذاكرة بشكل ملحوظ، ويجب أن يتناول الطفل العديد من المأكولات المختلفة التي تحتوى على الفيتامينات والمعادن التي تنمي وتعزز من قدرات الدماغ، وسوف نقوم بسرد العدد من طرق تنمية ذكاء الطفل وألعاب تنمية الذكاء.

طرق تنمية ذكاء الطفل الرضيع

  • الحديث المستمر مع طفلك الرضيع في عمر الخمس أشهر سيساعده على تقوية حاسة السمع وربط الشعور بالحب والأمان بينه وبين والدته.
  • التمارين اليومية صباحًا لطفلك الرضيع يمكنها أن تعزز من القدرات الدماغية، حيث يشعر الطفل بالراحة والمرونة.
  • إضحاك الطفل كثيرا يعمل على تقوية خلايا المخ وشعوره بالسعادة.
  • تعلم كيفية الجلوس للطفل من عمر سبعة أشهر يعمل على اكتساب مهارة جديدة تنمي خلايا المخ والذكاء لديه، حيث يعتبر فكرة الجلوس لدى الأطفال الرضع هي مهارة جديدة والقدرة على فعلها وتنفيذها تعطى له تحفيز على اكتشاف الأكثر ويبدأ الطفل في التعرف عما حول بمحاولة الوقوف مرة ومسك الأشياء وسقوطها وتذوق الأشياء بمفرده وكأنه يريد اكتشاف هذه الأشياء من حوله.
  • شراء بعض الألعاب التي لها دور كبير على تعزيز خلايا المخ كلعبة المكعبات والبازل الملونة بصور الحيوانات أو بعض أشخاص الكارتون التي يحبها، ومن الممكن جلب ورق ابيض وألوان في عمر السنة ليقوم طفلك بتجربة مسك القلم ووضعه على الورقة ويري نفسه يقوم بعمل خطوط ملونة فهذا يحفز من القدرات الدماغية لدى طفلك.
اقرأ أيضًا :-  كيفية تعلم عزف العود من الألف إلى الياء بالتفصيل

شاهد ايضًا : حواديت قبل النوم للأطفال مكتوبة بالعامية

كيفية تنمية ذكاء الطفل في عمر السنة

  • الرضاعة الطبيعية لها دور كبير وهام جدا في اكتمال نمو العقل، حيث تحفز بناء خلايا المخ وتعمل على تعزيز القدرات الدماغية وقدرتها على التركيز، فيجب على الأم اكتمال فترة الرضاعة الطبيعية في سنواته الأولى من عمره، ولا تلجأ إلى الألبان الصناعية التي حتماً لا تكون بنفس كفاءة وفائدة اللبن الطبيعي.
  • عند إدخال الأطعمة إلى طفلك بعمر السنة، يجب أن تختاري الأطعمة الصحية التي تفيد جسمه وتقويه، مثل الأطعمة التي تحتوى على الاوميجا 3 مثل الأسماك والبيض وفيتامين ب في اللحوم، وأهم المأكولات التي تحتوى على كمية كبيرة من الفيتامينات الهامة لنمو جسم طفلك بشكل صحيح وتنمية ذكاءه.
  • احضري لطفلك بعض الألعاب التي يمكن أن ينفذها بذاته مثل المكعبات واجلبي له الألوان ليقوى حاسة البصر ويتعرف على جميع الألوان من حوله.
  • يمكن عمل لعبة بازل في المنزل يدويا واللعب معه ليتعرف من خلالك كيف يقوم بلعبها، احضري طبق ورق ملون وقومى بقص الطبق من الطرف على شكل مثلث وابدئي باللعب معه وكيف تقومي بتنسيق الشكل المفقود إلى الطبق وسوف يقوم بتقليدك وفى كل مرة قومى بزيادة الشكل الناقص إلى مثلثين أو ثلاثة ليتعرف على المكان الناقص ويضع الجزء المراد به داخل الطبق.
  • قومى بوضع زجاجات مصنوعة من البلاستك أمام طفلك وهو يقوم بمسك غطاء كل زجاجة ووضعها على الزجاجات فهذه اللعبة مسلية وشيقة وتنمي قدرات العقل لدى الأطفال.
    إعطاء الطفل الثقة في النفس دائمًا وتعزيز الروح الإيجابية لديه.
اقرأ أيضًا :-  27 معلومة عن أفكار أينشتاين العلمية والغازه التي حيرت العالم

شاهد ايضًا : العوامل المؤثرة في النمو الاجتماعي للطفل

تنمية ذكاء الأطفال سنتين

  • الغداء المتكامل للطفل في عمر عامين يحفز خلايا المخ ويعزز من ذكاء الطفل، فيجب أن يتناول الطفل يوميا وجبة الإفطار فهي من أهم الوجبات اليومية التي يمكنها أن تعمل على تنمية ذكاء الطفل ونموه بشكل سليم.
  • شرب كوب من اللبن يوميا مرة في الصباح ومرة في المساء فاللبن يحتوى على نسبة من الكالسيوم والفيتامينات والمعادن الهامة للجسم.
  • ممارسة رياضة معينة كالسباحة فهي مفيدة جدا للأطفال وتعزز قدرات المخ وخلاياه.
  • تناول البروتينات مرتين في اليوم والفواكه يوميا لاحتوائها على عناصر غذائية مفيدة لنمو المخ والجسم.
  • يمكنك صنع اكثر من لعبة يدوية في المنزل لتنمية قدرات عقل طفلك وتحسين نسبة ذكاءه مثل طبق الماء والفلين، احضر طبق بلاستيك من الماء وضعي به قطعة من الفلين وابدئي في التواصل معه حتى يفعل مثلك وكيف يقوم باللعب بمفرده وهذه اللعبة مفيدة ومسليه جدا.
  • كرري أغنية معينة لطفلك واطلبي منه أن يكررها ورائك، فهذه الطريقة تعمل على تقوية خلايا المخ والتركيز.
  • قومى بجلب صناديق أو أقلام أو ورق ملون وابدئي بتعليم الطفل الألوان فحاسة البصر مرتبطة بقدرات الدماغ كثيرا وهذه اللعبة ستعمل على تقوية وتعزيز دماغ الطفل.
  • اطلب منه وانتم تتسوقون معًا أن يقوم هو باختيار الفاكهة التي يحبها ويضعها بداخل صندوق المشتريات ليشعر بأنه يصنع شيئا مثل بقية الأشخاص ويحفز ثقته بنفسه.

كيف أنمي ذكاء طفلي 6 سنوات؟

  • مساعدته عن التعبير عن رأيه وإبداء الإعجاب برأيه وسؤاله عن ما يدور في نفسه.
  • مشاركة الطفل في عمر السبعة سنوات في كل أموره الدراسية واليومية، مثلا سؤاله عن الأنشطة والواجبات التي قام بها في مدرسته أو سؤاله عن صديق معين، حتى يشعر دائمًا بأن عائلته معه وتشاركه كل شئ فهذا يعمل تحفيز كبير لنفسية الطفل وتمنية ذكاءه وأداءه الدراسي.
  • يجب مدحه إذا فعل شئ إيجابي حتى يشعر بان الصواب هو الأصح في جميع الأمور لأن الإهمال وعدم الانتباه للأشياء الصحيحة التي يفعلها الطفل سوف تجعل منه شخص سلبي لا يشعر بالفرق بين الصحيح والخطأ.
  • إحضار الألعاب التي تمني ذكاءه كالبازل والشطرنج وركوب الدراجة من الألعاب المسلية والممتعة جد للأطفال ويعمل على تقوية عضلات القدم وتحفيز نسبة التركيز لدى الأطفال.
  • تشجيع الطفل على قراءة الكتب والقصص سوف ينمى من ذكاءه ويعزز قدراته الدماغية.
  • يجب على الأبوين اصطحاب الطفل دائمًا في الزيارات العائلية والخروجات للتعرف على أشخاص جديدة.
  • الخروج مع الطفل في الأماكن الزراعية والخضراء فهذا ينمى لدى الطفل حاسة البصر والشم ويقوى القدرات الدماغية.
اقرأ أيضًا :-  طريقة استخدام مسك الطهارة للعروس

برامج تنمية ذكاء الطفل

برنامج تنمية المهارات البصرية لدى الطفل:

ضعي الطفل في كل مكان في المنزل للتعرف على جميع الأرجاء التي من حوله وتقوية حاسة البصر، احضري الصور الملونة والأشكال الهندسية وقومي بلصقها فوق فراشه ليتأملها من وقت لأخر.

برنامج تنمية المهارات السمعية:

قومي بالغناء للطفل دائمًا وفى وقت النوم تحدثي معه عن الأوقات الممتعة التي قضيتموها معًا من قبل، قومى بترديد اسمه دائمًا واجعليه يكرر ورائك الكلام حتى يتعرف على اسمه ويفهم ما تعنيه.

برنامج تنمية حاسة اللمس:

قومي بإعطاء الطفل بعض الألعاب المنوعة مثل الدباديب التي يكسوها الفرو واللعب البلاستيكية، حتى يعرف الفرق بين ملمس كل شئ عن الآخر.

شاهد ايضًا : نصائح عن تربية الأطفال بالطريقة الصحيحة

قد وصلنا إلى نهاية موضوع اليوم وتحدثنا فيه عن طرق تنمية مهارات الذكاء لدى الطفل وما هي الطرق البسيطة في جميع الأعمار التي يجب تنفيذها لزيادة القدرات الدماغية والعقلية، نتمنى أن ينال المقال إعجابكم.

أترك تعليق