خصائص الأطفال الذين يعانون من صعوبات التعلم

خصائص الأطفال الذين يعانون من صعوبات التعلم

خصائص الأطفال الذين يعانون من صعوبات التعلم، الأطفال الذين يعانون من صعوبة في التعلم لهم معاملات خاصة لأن عقليتهم محدودة وغير ذلك ذاكرتهم غير قوية لذلك يجب رعايتهم وسوف نتعلم ذلك من خلال، خصائص الأطفال الذين يعانون من صعوبات التعلم.

من هم ذوي صعوبات التعلم؟

هي اضطراب في خصائص المخ من جهة التعليم وايضًا عن الذاكرة في الدماغ وتكون واضحة على الطفل في القراءة وايضًا الكتابة وكذلك عند النطق وهي غير مختصة بالأطفال المعاقين فقط.

أسباب صعوبة التعلم

حيث يوجد بعض الأسباب التي تسبب حدوث في صعوبة التعلم منها:

عيوب داخل المخ وهذا يكون في مراحل اكتمال الجنين، وايضًا يكون من خلال الجينات الوراثية، وكذلك ايضًا يكون السبب من مشاكل الحمل أو الولادة، وايضًا من تلوث البيئة.

شاهد أيضًا : ما هي متلازمة توريت؟

تشخيص صعوبات التعلم

حيث يكون التشخيص عن طريق عدة طرق منها:

1 – عن طريق التعلم

حيث يقوم بعمل تقويم تربوي حتى يتم معرفة التقويم عنده وايضًا عمل تقرير يشمل فيه كل حالات المريض وهذا لكي يتم التأكد على صحته واختبار المريض بعدة طرق لمعرفة آخر ما يتم الوصول إليه.

2 – عن طريق الأدوات

وهذا يكون من خلال دراسة الحالة حيث يتم جمع المتخصصين لجمع كل المعلومات الخاصة بالحالة وهذا من خلال الاسئلة المتنوعة وعمل له اختبارات فردية لقياسه ذكائه واختبار البطاريات فهي تعتبر مقياس أساسي.

خصائص الأطفال الذين يعانون من صعوبات التعلم

1 – صعوبات تعلم في التحصيل الدراسي

  • حيث أن الطفل يكون لديه صعوبة في القراءة وفي الكتابة وكذلك أيضًا في نطق بعض الحروف والكلمات أو تغير في بعض الحروف أو الكلمات أو نطقها مقلوب او مختلف وكذلك في الكتابة.
  • حيث يقوم بالكتابة بالجهة المعكوسة أو بقلب الحروف أو تلصيقها وايضًا في التنسيق في الأرقام وعدم التركيز فيها بحيث يكتب ثلاثة بدلا من أربعة وهكذا أو لا يعرف شكل الرقم او عدم اتقانه الضرب والجمع أيضًا المسائل الحسابية.

2 – صعوبة في الحركة والإدراك

  • بحيث يكون لديه صعوبة عند الحركة وعدم تمسك الشيء بشكل جيد وايضًا في السمع بحيث لا يستطيعون سماع ما يقولونه أو يسمعونه متأخرا وعدم قدرته في التفريق بين الشهر والسنة واليوم وايضًا الأسبوع.
  • وكذلك ايضًا عدم الإدراك في البصر بحيث لا يكون لديه القدرة على الرؤية السليمة أو على معرفة المسافة، وايضا الزمن وقد يكون لديه ضعف في القدرة البصرية ولم يكن لديه القدرة في تحديد الشيء المختلف.

3 – صعوبة في اللغة وايضا الكلام

بحيث يكون لديهم صعوبة في نطق اللغة الخاصة بهم وطريقة خروج الحروف، وايضًا طريقة كلامه صعبة وايضًا أخطائه الإملاء كثيرة وهذا بسبب عدم قدرتهم على نطقها جيدًا.

4 – صعوبة في التفكير

أن الشخص المصاب يكون التفكير لديه محدود لدرجة الصعوبة ويكون تفكيره في الأشياء التي يرغب بها فقط، كذلك أيضًا يحتاج لوقت طويل في التفكير ويعتمدون اعتمادًا كليًا في تعليم معلميهم لهم.

5 – الاندفاعية

حيث يكون الشخص الذي يعاني من صعوبات مندفع وذو رأي متسرع وليس لديه انتظام أو تخطيط لكي يستطيع التحكم في المشكلات، كما أن حركتهم تكون زائدة عن الطبيعي وهذا يجعله لا يستطيع التركيز.

6 – دلالات عصبيه والبصري والسمعي

حيث يكون هذا مختص بالجهاز العصبي لذلك تكون أعصابه دائمًا مشدودة وغير متحكم بها وسريع الانفعال، وايضًا لا يكون لديه القدرة على رؤية الأشياء بطريقة صحيحة، وكذلك أيضًا السمع.

شاهد أيضًا : أسباب مرض متلازمة التراجع الذيلي وكيفية علاجه

نصائح هامة في التعامل مع أطفال صعوبات تعلم

  • لا بد من المعلم وأولياء أمور الطفل أن يتواصلوا دائمًا مع بعض حتى يحصلان على طريقة سريعة وكذلك أيضًا يعملان على رفع مستوى الطفل تعليمًا.
  • وكذلك أيضًا يستحسن للمعلم خلال قيامه بتعليم الطفل أن يعلمه فردي حتى يستطيع إعطائهم الوقت الكافي لكي يتعلم ويستطيع حل المسائل وكذلك لا بد من تشجيعهم وتحفيزهم على حل المسائل ببطء.
  • وايضًا عمل مراجعة لجميع دروسه السابقة، وكذلك عدم الاستهزاء به أو توبيخه، وكذلك ايضًا يجب على الوالدين إكمال ما يقوم به المعلم حتى تكون النتيجة جيدة، وكذلك يجب عليهم عدم مقارنته بينه وبين اخواته.

علامات صعوبات التعلم

لا يمكن معرفتها بسبب صعوبة تعقدها ولكن يوجد بعض الإشارات تبين صعوبة في التعلم منها:

1 – أقل من أربعة سنوات

  • يحدث عسر خلال النطق وفي عدم سماع النغمة وايضًا مشكله في تعليم الحروف وايضًا الألوان وأشكالها وكذلك يأخذ وقت طويل في فهم الاتجاهات.
  • وايضًا في اتباع الروتين ونظامه ولا يكون لديه ايضًا القدرة على ربط الحذاء لوحده دون مساعدة أحد كما يكون لديه صعوبة في مسك الطباشير والكتابة به أو مسك المقص.

2 – من بداية أربع سنوات إلى تسع سنوات

  • يكون لدى الطفل صعوبة في ربط الحروف مع بعضها وتكوين كلمة وايضًا نطقها، وكذلك أيضًا يخطئ عندما يبدأ في تهجي الكلمات وقراءتها بطريقة خاطئة دائمًا.
  • وايضا لا يستطيع تعلم المسائل الحسابية مثل الجمع والقسمة وغيرها، وايضًا يكون لديه تشتت في التركيز حيث لا يستطيع تذكر الاماكن التي يقوم بترتيب اغراضها فيها، ولديه بطئ في المهارات وخاصة الجديدة.

3 – من تسع سنوات إلى خمسة عشر

  • يكون لديه صعوبة في قراءة النصوص والجمل وايضًا في القيام بعمل مسائل حسابية ولا يستطيع الإجابة على الأسئلة المراد حلها كما يحاول إبعاد نفسه تمامًا عن القراءة وايضًا الكتابة.
  • وايضًا يكتب الكلام مع بعضهم البعض ولا يستطيع ترتيب وتنظيم الكلام والجمل، كما لا يكون لديه القدرة على مشاركة زملائه في المناقشات العلمية داخل الفصل ولا يعطي أفكار واقتراحات.

شاهد أيضًا : علاج متلازمة النفق الرسغي بالحجامة

وبهذا نكون قد انتهينا من مقالنا هذا عن خصائص الأطفال الذين يعانون من صعوبات التعلم، وتعلمنا بعض المعلومات عن صعوبات التعلم أسبابها وطرق العلاج، وهذا من خلال، خصائص الأطفال الذين يعانون من صعوبات التعلم، كما يسعدنا متابعتكم مقالتنا الجديدة على موقعنا.

أترك تعليق