متى يمشي الطفل بعد الوقوف ؟

متى يمشي الطفل بعد الوقوف ؟

متى يمشي الطفل بعد الوقوف؟، يمر الطفل بعدة مراحل منذ الولادة وحتى يعتمد على نفسه ويمشي بمفرده، لذلك يجب متابعة الطفل للاطمئنان أنه لا يعاني من أي مشكلة عضوية، مع مراعاة عدم الاستعجال في جلوس الطفل وحبوه ووقوفه، لذلك سنعرض لكم في هذا الموضوع متى يمشي الطفل بعد الوقوف، نتمنى لكم قراءة مفيدة.

متى يمشي الطفل بعد الوقوف؟

  • عندما يبدأ الطفل في النمو يبدأ في استيعاب تغيراته العضلية والذهنية، حتى يدرك أنه أصبح قادر على الدوران والزحف والاستناد على الأريكة وغيرها من الأفعال الذي كان غير قادر على فعلها فيما سبق، من الطبيعي أن يكون الطفل قد أصبح قادر على الوقوف وسحب الأشياء المحيطة به في سن التسعة شهور، لأن عضلاته قد بدأت في النمو.
  • يؤكد الأطباء أن الأطفال يكونوا قادرين على المشي ما بين الشهر التاسع والشهر السادس عشر من عمرهم، وبالتالي من الضروري ألا تقلق الأمهات في حالة انقضاء العام الأول دون أن يمشي الطفل، ولا تعتبر ذلك تأخر في المشي.
  • ليس من السهل على الطفل المشي بمفرده، لأن رجليه مازالت ضعيفة ولا يستطيع أن يمشي بمفرده، لذلك يجب أن يبدأ الطفل بالزحف على بطنه في البداية ثم يبدأ بعد ذلك بالتدحرج من الخلف للأمام ومن الأمام للخلف، ثم بعد ذلك يبدأ في الجلوس دون مساعدة عندما يصل إلى ثمانية أشهر، ثم يبدأ بعد ذلك في الزحف أو الحبو على ركبتيه ويديه استعدادًا للمشي.

شاهد أيضًا: متى يتناول الطفل الرضيع الكالسيوم وفيتامينات

كيف نساعد الطفل على المشي؟

إذا كان الطفل قد وصل إلى مرحلة الوقوف بثبات ودون مساعدة من المحيطين به، فإنه بدأ اكتساب الاتزان الذي يساعده على المشي بمفرده، من الممكن في ذلك الوقت أن نضع يدينا تحت يده لكي يتمسك بها ولا يستطيع أن يخطو على الأسطح الصلبة بثقة، نبدأ بذلك بمساعدة الطفل بأصابعنا فقط لكي يحفظ توازنه، وذلك حتى يستطيع أن يسير بمفرده دون أن يحتاج مساعدة.

من الضروري أن نساعد الأطفال على الوقوف بمفردهم في كل شهر ابتداءً من الشهر التاسع، من الممكن تشجيع الطفل على المشي بمفرده من خلال وضعه مع طفل في نفس عمره وخلق روح التنافس بينهم، كما يمكن تشجيعه من خلال لفت انتباهه بلعبة ذات ألوان جذابة لكي نحفزه على السير، يجب عدم إمساك الطفل كثيرًا عند السير، لكي لا يفقد شغف اكتساب مهارة جديدة

أسباب تأخر وقوف الطفل

في حالة مرور عام أو عام ونصف دون أن يستطيع طفلك أن يقف بمفرده، فإن ذلك يعتبر بمثابة جرس إنذار، يجب في ذلك الوقت التوجه إلى الطبيب بأسرع وقت للوقوف على أسباب التأخر.

من الممكن أن يكون السبب في تأخر مشي الطفل ولادته مبكرًا، حيث أن ذلك سيجعل طريقة حساب تطور نمو الطفل له طريقة أخرى، وفي ذلك الوقت سيخبرك الطبيب بالطريقة الصحيحة لحساب تطور نمو الطفل مثل الأطفال الطبيعية.

شاهد أيضًا: ما طرق تحديد نوع الجنين قبل الحمل

أسباب تأخر مشي الطفل

  • إذا كانت ولادة الطفل طبيعية وفي نفس الوقت يعاني من تأخر في المشي فإن أهم الأسباب المتوقعة هي أن يكون الطفل يعاني من خلل في التنسيق العضلي والذي ينتج عنه أن يكون الطفل فاقد السيطرة على حركات جسمه.
  • من ضمن الأسباب الهامة في تأخر مشي الطفل هي إصابة الطفل بالشلل الدماغي والذي يكون نتيجة تلف خلايا المخ قبل الولادة.
  • إذا كان الطفل مصاب بمشاكل في الرؤية لا قدر الله فإن ذلك يكون سبب أيضًا في تأخر مشي الطفل، لذلك يجب الاطمئنان على الرؤية لدى الطفل.
  • من الممكن أن يكون الطفل مصاب بالتأخر في المعرفة والإدراك وبالتالي يكون غير قادر على المشي بمفرده حتى بعد أن يصل إلى ستة عشر شهرًا.
  • إذا كان الطفل مصاب بشلل نصفي أو كلي والذي ينتج عن إصابة الطفل في الحبل الشوكي، لذلك يجب فحص الطفل بعد الولادة مباشرة لاكتشاف أي مشكلة يعاني منها الطفل بشكل مبكر لكي يسهل العلاج بإذن الله.

كيف أجعل طفلي يمشي مبكرًا؟

  • لكي نساعد الطفل على المشي بشكل مبكر، يجب أن نشجعه على الوصول للأشياء، حيث أن هدف الطفل من المشي يكون الوصول إلى الأشياء المحيطة به والتي تلفت انتباهه، وبالتالي يمكن أن يضع الوالدين الألعاب المفضلة للطفل على منضدة قريبة منه وجعل الطفل يراهم، لكي يبدأ في محاولة الوصول إليها.
  • من الضروري ترك الطفل حافي القدمين، لكي يستطيع أن يبدأ خطواته الأولى في السير، لأن إذا كان الحذاء غير مريح فلن يستطيع الطفل البدء في السير يجب أن تكون الأسطح المحيطة بالطفل معتدلة في درجة الحرارة.
  • يجب أن يقوم الآباء بوضع قطع من الأثاث في طريق الطفل، وذلك لزيادة ثقته في نفسه أثناء محاولة المشي، لأنه من الممكن أن يكون لديه مخاوف من أن يسقط، من الممكن أن نمد أيدينا للطفل لكي نطمئن أننا ستنقذه بسرعة إذا تعرض لخطر السقوط، كما يجب أن تكون قطع الأثاث الموجودة في طريق الطفل ليست حادة لكي لا تجرح الطفل إذا سقط عليها.

شاهد أيضًا: طريقة فطام الطفل بالصبار لعلاج تحجر الثدي

بعد الانتهاء من موضوع متى يمشي الطفل بعد الوقوف؟، نتمنى أن يكون الموضوع قد حاز على أعجابكم حيث وضحنا العمر الذي يبدأ الطفل في المشي وكيف يمكن أن نقدم له المساعدة ومتى يجب علينا أن نستشير الطبيب؟، انتظرونا في مواضيع جديدة قادمة، عبر موقعكم المفضل.

أترك تعليق