كيفية فحص الذهب الحقيقي

كيفية فحص الذهب الحقيقي، يعتبر الذهب هو واحد من المعادن النفيسة، والذي يدخل في الكثير من الاستخدامات الهامة، حيث يدخل في صناعة المجوهرات، الإلكترونيات، طب الأسنان وما إلى ذلك.

ما هو الذهب؟

  • الذهب الأصلي هو معدن يحظى بتقدير كبير من قبل الناس بسبب لونه الجذاب، ندرته، ومقاومته للتشويه، وخصائصه الفريدة من نوعها.
  • لا يوجد عنصر آخر له استخدامات أكثر من الذهب، كل هذه العوامل تساعد على دعم سعر الذهب الذي هو أعلى من جميع المعادن الأخرى باستثناء القليل.
  • يتم العثور على كميات ضئيلة من الذهب في كل مكان تقريباً، ولكن توجد رواسب كبيرة في عدد قليل من المواقع.

شاهد أيضًا: ما هي فوائد الذهب للمرأة

الفرق بين الذهب الحقيقي والمزيف

من المهم جدًا معرفة كيفية التمييز بين الذهب الحقيقي والذهب المغشوش، حيث أن كثير من الناس لديهم ذهب ملقى حولهم وهم غير متأكدين منه، لأنهم لا يعرفون كيف يكتشفوا الذهب الحقيقي.

ستوضح لك هذه المقالة الكثير من النصائح والطرق حول كيفية معرفة ما إذا كان الذهب الخاص بك حقيقي أم مزيف.

1_ أبحث عن العلامة المميزة

يتم ختم كل الذهب الحقيقي تقريبًا بعلامة مميزة تشير إلى وزن قيراط المجوهرات، مثل 10 كيلو أو 14 كيلو، عادة ما تجد هذا الختم على ظهر القلادة أو الاسوارة، أو على الشريط الداخلي للخاتم.

ونظرًا لأن نقاء المجوهرات المصنوعة من الذهب يتم قياسه بالقيراط، فسيكون هناك ختم على هذه القطع برقم يتبعه الحرف “K”، على سبيل المثال، تعني علامة “14K” أنه ذهب عيار 14.

2_ اختبار حامض النيتريك

  • هناك طريقة أخرى لكيفية معرفة الذهب الحقيقي عن طريق استخدام اختبار حمض النيتريك، يرجى ملاحظة أنه ليس من المستحسن استخدام هذا الاختبار على المجوهرات التي تخطط للحفاظ عليها أو التي لديها قيمة جمالية لإعادة بيعها.
  •  لإجراء هذا الاختبار، اختر مكانًا غير ملحوظًا على الذهب، استخدم قطارة لوضع قطرة صغيرة من حمض النيتريك على الذهب، إذا لم يكن هناك رد فعل فمن المحتمل أن تكون القطعة مصنوعة من الذهب الحقيقي.
  • أما إذا رأيت اللون الأخضر، فأنت على الأرجح تتعامل مع معدن آخر أو حتى عنصر مطلي بالذهب.
  • حيث أنه عندما يلامس حامض النيتريك الذهب الحقيقي، فانه لا يحدث أي تفاعل كيميائي، ومع ذلك، فإن حمض النيتريك يتفاعل مع السبائك المعدنية الأخرى الشائعة مثل الفضة، والنحاس والزنك.
  • يجب أن تتأكد من قراءة التعليمات واتخاذ جميع الاحتياطات اللازمة (القفازات والنظارات الواقية والتهوية المناسبة، إلخ) قبل التعامل مع الحمض، ومن الجدير بالذكر أن حامض النيتريك يصعب الوصول إليه لأنه يمكن أن يكون متفجراً في الظروف المناسبة.

3_ اختبار الذهب بالفونديشن

  • هذه الطريقة لاختبار الذهب في المنزل ليست موثقة مثل الطرق الأخرى، لكنها طريقة جيدة لمعرفة ما إذا كان الذهب الخاص بك حقيقي أم مزيف.
  • قم بوضع مسحوق التجميل على جبينك، ثم قم بفرك المجوهرات الذهبية الخاصة بك جيدًا، إذا تم ترك خط أسود، فمن الأرجح أن تكون القطعة ذهبية.
  • وهذا الاختبار يعمل جيدًا في حالة شخص لديه نسبة منخفضة من الحديد، فإذا كان الذهب حقيقيًا، فسوف يرتفع الهيموجلوبين في الدم وتحدث علامة سوداء على الجلد.

شاهد أيضًا: أنواع الحلي والمجوهرات

 4_ اختبار ثقل المعدن

قم بإسقاط قطعة الذهب الخاصة بك في دورق من الماء، ونظرًا لأن الذهب هو معدن ثقيل فإن الذهب الحقيقي يجب أن يغرق، وبالتالي فأن أي قطعة من المجوهرات الذهبية التي تطفو من تكون قطعة ذهبية مزيفة.

5_ اختبار الصوت

تنتج المعادن ترددات ونغمات صوت مختلفة عندما تتصادم مع معادن أخرى، لذا يمكن التعرف على الذهب بسهولة من خلال الصوت الذي يفترض أن تصنعه عندما تصطدم بسطح آخر.

6_ اختبار المغنطة

اختبار المغناطيس هو أيضًا اختبار جيد لتحديد ما إذا كان الذهب الخاص بك حقيقي أم مزيف، فإذا كان عنصر الذهب الخاص بك ينجذب إلى المغناطيس، فهو بالتأكيد ليس ذهبًا حقيقيًا، ومع ذلك، فأن هذا لا يعني أنه لا يوجد ذهب في القطعة المختبرة، فأن هذا يعني أنه لا يتم صنعه عن طريق كمية كبيرة من الذهب.

7_ استشارة شخص مهني

  • طريقة مؤكدة لإثبات ما إذا كان الذهب حقيقي أم لا، هو أن تأخذه إلى تاجر مجوهرات شهير.
  • حيث يكون لدى التاجر نوع من أدوات الاختبار التي يمكن استخدامها لمعرفة ما إذا كانت المجوهرات مصنوعة من ذهب حقيقي أم مزيف.
  • ويقوم معظم تجار المجوهرات بتقاضي رسومًا صغيرة لاختبار مجوهراتك ومعرفة حقيقتها.

أضرار استخدام الذهب المزيف في المجوهرات

غالباً ما يصاحب استخدام الذهب المزيف في إنتاج المجوهرات بعض العواقب القادرة على تدمير سمعة الشركة، فيما يلي بعض الأمور المحرجة التي تحدث عند استخدام الذهب المزيف:

تغيير اللون

قد يكون الشخص قادر على صنع منتج يبدو كالذهب عن طريق تلوينه بلون مشابه، ومع ذلك وبسبب عدم وجود مادة طلاء يمكن أن يكون لها نفس صفات القدرة على التحمل بالألوان مثل الذهب فيبدأ اللون في التقشير بعد مرور الوقت للكشف عن اللون الأصلي للمعادن البديلة.

غير مؤهل للإصدار

على الرغم من الجهود التي يبذلها المزورون لجعل الذهب المزيف يبدو وكأنه حقيقي، إلا انه  لا يستطيع الذهب المزيف اجتياز اختبارات الجودة القياسية للوفاء بمتطلبات الإنتاج، هذا سيؤدي إلى إهدار رأس المال الذي ينفق على شراء المواد الخام المزيفة.

شاهد أيضًا: كيفيه عمل اكسسوارات هاند ميد سهلة وبسيطة

وأخيرًا، وفي نهاية رحلتنا مع كيفية فحص الذهب الحقيقي، يمكن القول أن انتشار الذهب المزيف هو تهديد خطير لنجاح جميع أصحاب المصالح في صناعة الذهب والمجوهرات، لذا يجب أن نكون على وعي ودراية بالفرق بين الذهب الحقيقي والمزيف.

أترك تعليق