صفات الذئب الجسدية

صفات الذئب الجسدية

الذئب هو من أكثر الحيوانات المفترسة وهو من الفصائل الكلبية وهو من الحيوانات التي تعيش في جماعات كبيرة كالغابات الممتدة الكبيرة نظرًا لتوفر عدد كبير من الفرائس أو توفر الطعام والماء بشكل وفير فما هي أهم الصفات الجسدية للذئب هذا ما سوف نتعرف عليه  في موضوعنا التالي فتابعوا معنا تلك المقالة.

معلومات حول الذئب بشكل عام

عدد الذئاب في القطيع الكبير والأماكن الكبيرة الواسعة الممتدة يصل عددهم إلى حوالي عشرين ذئبا أما في المناطق الصغيرة تصل عدد القطيع من الذئاب إلى حوالي سبعة ذئاب، الذئاب تتعامل من خلال الأسلوب الطبقات حيث نجد السيد والقائد.

القائد في المجموعة من الذئاب يتزوج من الأنثى الأقوى من القطيع وذلك بعد تنافسهن حول من الأقوى منهن وبقية إناث الذئاب يصبحن خادمات مطيعات لها خلال فترة الحمل واسم أنثى الذئب تعرف بإسم السرحانة أو السنداوة، يهاجم الذئب الحيوانات المنزلية مثل الخراف والماعز والأغنام ولا تقوم بمهاجمة الإنسان.

شاهد أيضًا : معلومات هل تعلم عن الحيوانات

الصفات الجسدية للذئب

الذئب قوي الجسد وشرس ولديه قدرة هائلة في العدو بشكل سريع كما إنه يتمتع بقدر كبير من الذكاء والحيلة كما يمكنه التكيف مع جميع انواع البيئات المختلفة، يعيش الذئب وأنثاه معا طوال العمر ونجد أنثى الذئب تحمل مرة واحدة فقط في العام.

أنثى الذئب تنجب حوالي فقط من أربعة إلى ستة صغار من الذئاب، الذئب له صوت قوي يطلق عليه العواء والذي يصل إلى مسافات بعيدة ويكون في فترة التزاوج وهو الخاص بأخر ثلاثة أشهر في السنة وهم أكتوبر(تشرين الأول)، نوفمبر(تشرين الثاني) وديسمبر (كانون الأول).

طول الذئاب يصل إلى حوالي متران وهي تتمتع بذيول طويلة تصل إلى نصف متر مع أكتاف عريضة ما بين 60 إلى 80 سنتيمترا، أما وزن الذئاب الصغيرة تصل إلى حوالي 12 كيلوجرام ووزن الذئاب الكبيرة تصل إلى حوالي 80 كيلوجرام مع متوسط عمر الذئاب تصل من 16 إلى 20 عاما.

التكاثر الخاص بأنثى الذئاب

تستمر فترة الحمل الخاصة بأنثى الذئب إلى حوالي 65 يوما والتي تضع بها من حوالي ثلاث إلى ثمانية ذئاب صغيرة بعد إنقضاء فترة الحمل، تكون تلك الجراء مغمضة العين ويظلوا مع الأم حتى ترعاهم وتهتم بهم وتقوم بتعليمهم بكل تفاصيل حياة الذئاب.

وبالتالي يتمكنوا من إصطياد الفرائس بكل سهولة نظرا لتعلمهم حيث تأكل أنواع معينة فقط من الفرائس وتبتعد تمامًا عن الحيوانات الميتة، أنثى الذئب لديها قدرة هائلة على الركض لمسافات طويلة حيث إن لديها نفس طويل جدًا كما تتمكن من الجفاع عن نفسها وصغارها وتتسم بالعدوانية والعنف والتوحش.

شاهد أيضًا : أخطر 10 حيوانات في العالم

الصفات الخاصة بالذئاب

  • الذئاب هي من أكثر الحيوانات ذكاءا والتي تحمل عدد من الصفات في داخلها والتي تميزها عن غيرها من الحيوانات.
  • الذئاب هي حيوانات مفترسة بشكل منظم ولديها سرعة بديهة عالية.
  • تتمكن من شم رائحة دماء فرائسها على بعد عدة كيلومترات وبالتالي تتمكن من تمييز فرائسها.
  • تقوم الذئاب بالعواء بشكل منتظم كل 8 ساعات على مدار اليوم حتى تنتبه لها باقي القطعان الأخرى.
  • الذئب هو الحيوان الذي يخشاه الجن والذي يتمكن من تناول الجن وأكله.
  • الذئب هو الحيوان الذي يتمكن من التعرف على راعي القطيع في حال كان ذكر أو أنثى أو في حال كان حاملاً سلاحًا أم لا.
  • الذئب كثير الحركة وينام مع فتح إحدى العينين مفتوحة وهو حيوان لا يروض أبدا.
  • الذئاب لا تتناول الحيوانات الميتة مهما كانت شدة جوعه.
  • الذئب الأنثى هي أكثر شراسة من الذئب الذكر وخاصة في حال كانت لديها أطفال أو صغار.
  • من أهم نقاط ضعف الذئب هو أن فريستها تتمكن من الهروب منه بكل سهولة في حال قامت بالركض في حركة دائرية حيث إن الذئب لا يتمكن من الإلتفاف نظرا لإستقامة عموده الفقري.
  • الذئاب لا تتزوج من المحارم أي أنها لا تتزوج من أخته أو أمه كباقي الحيوانات الأخرى.
  • الذئب وفي لأبعد الحدود تجاه زوجته فهو يتزوج من ذئب أنثى واحدة طول العمر كما إنها تتزوج من ذكر واحد فقط ظوال عمرها فلا توجد أي خيانة بينهما.
  • في حال موت أحد الذبين يظل الطرف الأخر في حالة حداد لمدة ثلاثة أشهر قد تظل حتى العام الكامل ويصاحبها بعد ذلك حالات من الإنتحار تجاه هذا الطرف حيث إن قليل ما نجد أحد الطرفين على قيد الحياة.

توزيع الذئاب في العالم العربي

هناك ثلاثة أنواع من الذئاب الموجودة حول الوطن العربي ومستوطنة به تلك الأنواع هي :-

  • الذئب المصري : وهو يتواجد في شمال أفريقيا وخاصة في شمال مصر وشمال شرق ليبيا.
  • الذئب الهندي : وهو يتواجد في جنوب سوريا ولبنان وشمال الأردن وإسرائيل مع أجزاء من شمال وغرب العراق.
  • الذئب العربي : وهو الذي يتواجد حاليا في جنوب العراق مع بعض مناطق الخليج مثل عمان اليمن وعسير جنوب الأردن وسيناء.

شاهد أيضًا : كيفية التعامل مع الحيوانات الأليفة والمفترسة

في النهاية لقد قدمنا لكم مجموعة من التفاصيل والمعلومات الكاملة حول الذئب بكل ما يخصه من صفات جسدية وتزاوج وما يخص كلًا من الذكر والأنثى لذلك نرجو أن تكونوا قد أستفدتم من هذا الموضوع وننتظر تعليقاتكم وآرائكم حول تلك المقالة وترك ما ترغبون به من تساؤولات في التعليقات أسفل الموضوع.

تعليق 1

أترك تعليق