ما هي خصائص الأسماك

ما هي خصائص الأسماك

ما هي خصائص الأسماك، تعد الأسماك من الكائنات البحرية المائية وتمتلك الأسماك خياشيم لتستطيع التنفس تحت الماء، كما إنها تستطيع أن تتأقلم مع درجات الحرارة المتغيرة المختلفة، ويوجد أنواع عديدة ومختلفة من الأسماك حيث يوجد أنواع نستطيع أن نأكلها وأنواع أخرى تستخدم للزينة من خلال وضعها في الحوض المخصص لها، ويمكنكم التعرف على ما هي خصائص الأسماك من خلال موقع معلومة ثقافية.

نبذة عن الأسماك

الأسماك تعد من الموارد البشرية الهامة بجميع الدول، كما أنها تعتبر من الأطعمة الأساسية بالنسبة للكثير من الأشخاص، ومن الأسماك المشهورة سمك السردين، سمك الكارب، سمك التونة، وصيد السمك يكون من خلال طريقتين فالطريقة الأولى عن طريق المصايد البرية، أما الطريقة الثانية من خلال زراعته بالبرك وبأقفاص المحيط.

اقرأ أيضًا: أنواع الأسماك في مصر بالصور

أغلبية الأسماك تمتلك عظام، ويوجد أنواع من السمك تمتلك غضاريف وذلك مثل سمك القرش، أما بالنسبة للأوزان فيوجد اختلاف حيث يوجد أسماك يكون وزنها كيلو جرام وأقل ويوجد أسماك أخرى قد يصل وزنها إلى 15 طن.

أهم خصائص الأسماك

يوجد عدة خصائص للأسماك والتي تعاونها على الوجود بالماء والاستمرار به بشكل طبيعي، كما أيضاً تميزها عن غيرها من باقي الكائنات الحية الأخرى والثدييات، ومن هذه الخصائص ما يلي:

التأقلم بالعيش بجميع الأماكن

حيث أن الأسماك تستطيع أن تتأقلم بأي بيئة، وذلك لأنها متغيرة الحرارة ودرجة حرارة جسم السمك يختلف باختلاف درجة حرارة البيئة أو المنطقة الموجودة بها، لذلك فإنها تستطيع التأقلم بأي بيئة وهذا على عكس باقي الحيوانات الأخرى.

الأسماك حيوانات فقارية مائية

تعد الأسماك من الحيوانات الفقارية المائية، وأجسامها قد تحولت بشكل خاص ومميز، لذلك يستطيع العيش في الماء بشكل دائم.

امتلاك الأسماك زعانف

حيث يوجد على جسم السمك زوائد وتسمى بالزعانف، فهي عبارة عن أعضاء وتتكون من ثنايا رقيقة من الجلد وتقوم بمساندتها أشواك مرصصة بجانب بعضها، وباستخدامها فإنها تساعد السمك على السباحة كما أنها تحقق التوازن لدى السمك.

امتلاك الأسماك قشور

حيث يغطي جسم السمك قشور، ويعد هذا أهم ما يميزها، وقد يبدو لدى البعض بأنه يوجد أسماك لا تمتلك قشور، ولكنها في الحقيقة تمتلك قشور وتكون رقيقة جداً مثل الموجودة بالأسماك العظمية أو قد تكون صلبة مثل الموجودة بالأسماك الغضروفية.

تحتوي الأسماك على الخياشيم

يتنفس السمك الأكسجين الذائب بالماء وذلك من خلال الخياشيم، حيث أن الخياشيم تحتوي على شعيرات دموية وتكون رقيقة جداً.

امتلاك الأسماك خلايا حسية

حيث أن جسم السمك يحتوي على خط جانبي والذي يحتوي على خلايا حسية، وهذه الخلايا تساعد السمك على إدراك ومعرفة أي تحرك أو اختلال يحدث أسفل سطح الماء.

يمتلك السمك قلب

قلب الأسماك العظمية يتكون من ثلاث حجرات، أما قلب الأسماك الغضروفية فإنه يتكون من أربع حجرات، وقلب النوعين لا يوجد فيه إلا الدم الغير المؤكسد.

طريقة تكاثر الأسماك

الأسماك تتكاثر عن طريق وضعها للبيض، حيث تقوم بوضع أعداد كثيرة جداً من البيض وذلك لمواجهة الظروف الصعبة التي قد تواجها بالماء.

شاهد أيضًا: ما أنواع الأسماك في الجزائر

امتلاك الأسماك حواس تختلف على حسب طبيعتها

حيث أن السمك يمتلك حواس تختف على حسب طبيعة السمك، فالأسماك التي تعيش أو الموجودة بالمناطق القريبة من سطح الماء فإنها تمتلك عيون صغيرة الحجم، أما الأسماك التي تعيش بالأعماق فإنها تمتلك عيون كبيرة الحجم حيث حجمها الكبير هذا يساعدها في أن تلتقط الضوء بأعماق البحار.

تمتلك الأسماك حاسة شم قوية

فالأسماك تتميز بامتلاكها حاسة شم قوية فأسماك القرش تستطيع أن تشم الدم بالبحر، حيث أن هذا يساعدها على معرفة مكان ضحيتها والتقرب منها وافترسها.

تستطيع حماية نفسها من الأعداء

حيث يوجد بعض الأسماك التي تستطيع أن تحمي نفسها من الأعداء ومن افتراسها بالماء، وذلك مثل سمكة الفقاعة أو كما يعرفها الكثير بسمكة البالون فعند تعرضها للهجوم من قبل أي من الكائنات البحرية أو للصيد فإنها تنتفخ ويظهر أشواك بجميع أنحاء جسمها.

أنواع الأسماك في البحار والمحيطات

الأسماك تنقسم إلى نوعين أو فئتين، فالنوع الأول الأسماك العظمية والنوع الثاني الأسماك الغضروفية، ولكن معظم الأسماك تكون عظمية حيث أن عددها يصل إلى 24 ألف نوع.

الفرق بين النوعين أن الأسماك العظمية تمتلك هيكل كامل من العظام، وذلك لكي يقوم بدعم جسمها وحماية أعضائها كما أنها تمتلك أعضاء تساعدها في أن تطفو بالماء دائماً، أما الأسماك الغضروفية لا تمتلك سوى غضاريف لينة مثل سمك القرش ولا تستطيع أن تظل عائمة إلا عندما تستمر بالسباحة.

الأسماك الغضروفية تقوم بتلقيح البيض داخلياً عند القيام بالتكاثر لذلك فإنها تضع عدد قليل من البيض ويكون حجمه كبير، أما الأسماك العظمية يقوم الذكور بتلقيح البيض بعد أن تقوم الأنثى بإخراجه ويكون عدده كبير جداً ولكن حجمه صغير.

قد يهمك أيضًا: صيد الأسماك في سلطنة عمان

كانت هذه نبذه عن ما هي خصائص الأسماك، حيث يمكنكم معرفة بعض المعلومات المهمة عن الأسماك، كما يمكنكم التعرف على أنواع الأسماك والاختلاف بينهم.

أترك تعليق