ما هي خصائص الزمرد ؟

ما هي خصائص الزمرد

ما هي خصائص الزمرد، اليوم سوف نتكلم على ما هي خصائص الزمرد؟ حيث أن الزمرد من أفخم الأحجار الكريمة والذي يتمتع بقيمته العالية، كما أنه يحتوي على ألوان مميزة، ويتمتع بخصائص عديدة وسوف نتعرف أكثر عن الزمرد من خلال هذا المقال.

ما هو الزمرد؟

إن الزمرد نوع من أنواع الأحجار الكريمة، كما أنه يتميز بقيمته الكبيرة، وهو ذات لون أخضر شفاف، حيث أن درجته لونه كلما ارتفعت كلما زاد قيمته ودرجة صفائه، كما أن اسمه قد اكتسبه من لونه حيث أنه يُعرف باللغة اللاتينية Emerald ويُعني اللون الأخضر.

يتشكل الزمرد من خلال معدن البريل، الذي يحتوي على الألمنيوم وأيضًا على سيليكات البيريليوم، ولكن بالنسبة إلى أنه أخضر اللون فإنه يتم الاعتماد على الكمية المتواجدة به من خلال معدن الكروم أو الحديد.

شاهد أيضًا: ما هو لون حجر الزمرد

أين يوجد حجر الزمرد؟

  • منذ زمن الفراعنة كانت صحراء النوبة هي موطن الزمرد، كما أنها كان يتم تصديره لبلاد فارس وأيضًا للهند، بالإضافة إلى أن الحفريات التي كانت بالمكسيك قد تم العثور على المقابر التي تحتوي على الكثير من الزمرد ولكن هذه المقابر قد تم نهبها من الأوروبيين.
  • إن الزمرد في الوقت الحالي يتواجد بالهند والبرازيل وأيضًا روسيا وإفريقيا، بالإضافة إلى كولومبيا كما أن الزمرد الكولومبي يُعد من أنواع الزمرد الأكثر شهرة الذي يتميز بالنقاء والجودة، كما أنه ذو قيمة عالية، ولكن الزمرد الأفريقي قليل الجودة.

ما هو لون الزمرد؟

  • إن الزمرد يتميز بلونه الأخضر بالإضافة إلى أنه يتدرج إلى أن يصبح أخضر مزرق، كما أن الزمرد يحتوي على الكثير من الألوان وهذا يعود إلى اختلاف العناصر التي يتألف منها الزمرد، حيث أن معدن الكروم هو السبب في أن يكون لونه أخضر، ولكن الحديد يجعل لونه أخضر مزرق.
  • يُعد الزمرد الأخضر أحد أنواعه الأكثر شيوعًا، كما أن لونه الأخضر مع الشفافية يمنحه قيمة عالية، ولكن كلما كان الأخضر كثيف وكان أكثر أناقة وأيضًا إشراقًا تزيد قيمته.

كيفية معرفة الزمرد الأصلي؟

يوجد العديد من المواصفات التي تميز الزمرد الأصلي حيث أن الزمرد يتمكن من كسر الضوء المُعرض له، كما أنه يتميز بالتوهج وبريقه، كما أن سوف نتعرف على المواصفات التي نتمكن من خلالها معرفة الزمرد الأصلي من المغشوش وهي:

  • قدرته على أن يقوم بكسر الضوء، ثم تنظيفه من الرواسب ومن أي آثار للأصابع التي توجد عليها وذلك من خلال قطعة من القماش، ثم يتم تسليط الضوء بحجر الزمرد من أجل انعكاس الضوء، ثم يتم بطاقة ذات اللون الأبيض أما حجر الزمرد من أجل ارتداء انعكاس الضوء، وهو ينتج من انكسار الضوء بداخل الحجر، وهذا الانكسار دليل على الزمرد الأصلي.
  • يتم فحص قدرة الزمرد على التوهج وذلك بعد أن يمر الضوء عليه، وينتج منه توهج أخضر من الشوائب التي توجد بالحجر، كما أن التوهج هو ما يميز حجر الزمرد، ولكن الكريستال يكون نظيف من أي شوائب، كما أنه ينتج ضوء رائع ونظيف.
  • يتم استخدام المجهز من أجل فحص الزمرد، وذلك من خلال وضع الزمرد أسفل العدسة، كما أنه يتم التدقيق بتركيبة الزمرد بالإضافة إلى البحث عن أي شوائب بالحجر أو من خلال احتوائه على شقوق على هيئة أطياف.

شاهد أيضًا: حجر العقيق اليماني وفوائده

خصائص الزمرد

إن حجر الزمرد يتميز بالكثير من الخصائص كما أنه من أهم الأحجار الكريمة، ولكن قد أتفق العلماء على أن لونه الأخضر أهم ما يميزه ومن أهم خصائصه:

  • اللون: إن أهم ما يميز حجر الزمرد هو اللون حيث يكون أخضر مائل للأصفر أو أنه أخضر مزرق.
  • الصلابة: إن درجة صلابة الزمرد تتراوح بين 7.5 لـ 8 من الصلابة وهي الدرجة المناسبة من أجل صنع المجوهرات، ولكن أغلب أنواع الزمرد تمتلك تدرجات وأيضًا انكسارات.
  • التواجد الجغرافي: إن حجر الزمرد يتم تفرعه من أحجار بيرل وهي تتركب بشكل كيميائي من Be3Al2(SiO3)6، وهو يتواجد كولومبيا والبرازيل وأيضًا يوجد بمدغشقر بالإضافة إلى أنه يوجد باكستان ونيجيريا.
  • إن حجر الزمرد يُعد رمز الإخلاص بالكثير من الثقافات، كما أنه يتم استخدامه للتعبير عن التفاني.
  • يعمل على تحسين النظر، كما أنه يحقق التناغم ويحفز الثقة بالنفس.

العوامل المؤثرة في الزمرد

هناك الكثير من العوامل المؤثرة في حجر الزمرد، كما أنه لا يتمكن أي إنسان من تحديد الاختلاف بين جميع الأحجار، كما أنه يقرر الذي يكون ذو جودة عالية، ومن أهم العوامل التي تكون مؤثر على الزمرد هي:

اللون:

يُعد الزمرد من الأحجار الكريمة التي تتمتع بقيمة عالية، كما أن لونه يكون أخضر نقي أو أخضر مزرق، ولكن عندما يكون مائل للأصفر ولا يحتوي على اللون الأخضر فإن هذا يدل على أنه مزيج من البريل الذي يكون معدني، وحينها يقل قيمة الزمرد، كما أن اللون يتم تحديده من العناصر التي يتكون منها.

الصفاء:

إن حجر الزمرد يحتوي على الشوائب، ولكن المستهلون لهذا الحجر لا يفضلون الزمرد الذي يكون به شوائب، لأنها تكون نادرة، ويكون باهظ الثمن ويُسمى بالطحلب، ويكون ذو هيئة طحلبية، ولكن هناك أنواع من الزمرد تحتوي على شوائب لا تؤثر عليه ولا على شفافيته.

شاهد أيضًا: أحجار كريمة نادرة

في ختام مقالنا عن ما هي خصائص الزمرد؟ قد تعرفنا على حجر الزمرد وألوانه وخصائصه الرائعة، بالإضافة إلى أننا تكلمنا عن كيف يتم معرفة الزمرد الأصلي، لذا ننتظر مشاركاتكم لنا وتعليقاتكم وإبداء آراءكم حول هذا الموضوع.

أترك تعليق