ما هي صفات طائر النسر

ما هي صفات طائر النسر

النسور تنتشر بشكل كبير حول العالم وهي واحده من الطيور المفترسة الكبيرة والمنتشرة بشكل كبير في عائلة الصقور، وله مجموعة من الصفات التي تميزه عن غيره من الطيور الجارحة الأخرى، كل هذا وأكثر سوف نتعرف عليه في موضوعنا التالي فتابعوا معنا تلك المقالة.

حياة النسور

يقوم النسر بالاكتفاء بزوجة واحدة فقط طوال الحياة يعيشوا سويا ويشتركوا في نفس العش في كل عام فمن المعروف عن النسور أنها تفضل التعشيش في أماكن صعب الوصول إليها، حينما تبيض الأنثى فنجد فترة احتضانها للبيضة حوالي ما بين ستة إلى ثمانية أسابيع.

ومن بعد فقسها يتم عملية نضج الفرخ ولكن يتم بشكل بطيء حيث نجد أن هذا الأمر قد يستغرق حوالي ثلاث أو أربع سنوات حتى يصل إلى عمر البلوغ، هو ذو هيكل طويل وجناح طويل يقرب حوالي 228 سنتيمتر مع امتلاكه منقارًا طويلًا بحيث يقارب طولها إلى طول رأس النسر.

شاهد أيضًا:الفرق بين النسر والصقر، ومن هو الأقوى

تغذية النسور

  • تغذية النسور من الطعام بشكل يومي يصل إلى مقدار من 227 إلى 454 جرام ولكن قد لا يتوفر غذائه بشكل يومي وبالتالي فهو لا يتناول الطعام إلا حينما يكون متوفر وتستخدم النسور مخالبها في التقاطها للفرائس، فهي تمتلك أربعة مخالب طويلة وضخمة في كل ساق تمتلكه.
  • من الجدير بالذكر قدرة النسر على قتل الفرائس التي تفوقه في الحجم بعدة مرات ولكن النسر لا يتمكن من حمل فريسة تتعدى ثلث حجمه تقريبًا، الجهاز الهضمي للنسور تحتوي على أحماض قوية مما يجعلها لها القدرة على هضم العظام الخاصة بالفريسة وتستفيد بالعظام من أجل الحصول على عدد من المغذيات.
  • يتم اعتماد الأولوية في تناول الطعام حيث نجد كبار السن هم من يبدأوا في تناولهم للطعام ومن ثم يتبعها النسور الصغيرة في السن وفي حال عدم اتفاق النسور في السن فإن المعارك والنزاعات تقوم بينهم، وفي الصباح الباكر حينما يكون الهواء بارد فتتجهز النسور من أجل البحث عن الطعام.
  • تتناول النسور الحيوانات الميتة والفئران والأرانب ومختلف أنواع الزواحف فهي يمكنها القضاء على الفرائس بكل سهولة مع نبش أجساد الطرائد بكل سهولة، وذلك من خلال رقبتها الخالية من الريش.

مميزات النسور

  • النسور من الطيور الاجتماعية للغاية فالزوجان يقوموا بمغازلة بعضهم البعض بداية من فصل الشتاء من خلال ما تقوم به من طيران استعراضي والذي يتم فيه تلامس الأجنحة معًا، وحينما تبيض أنثى النسر يقوم كلا منهما باحتضان تلك البيضة حتى تفقس بعد مرور 55 يومًا.
  • حينما يتم ولادة الفرخ يكون مغطى بريش ناعم أبيض اللون وذلك بعد مروره عشرة أيام تقريبًا من الفقس ومن ثم تغادر تلك الفرخ من عشها وتبدأ في الاستقلال بحياتها، وهي تعيش في أماكن مرتفعة عن الأرض بشكل كبير مما يجعل الحيوانات المفترسة لا تتمكن من الاقتراب منها.
  • بعد أن تنتهي النسور من تناولها للطعام تقوم بتنظيف نفسها جيدًا من خلال القضاء على بقايا الطعام ومن ثم تنتظر هضم طعامها والذي يأخذ فترة من الزمن ثم تعود للطيران مرة أخرى، وبالتالي هي تنتظر لفترة من الزمن حتى تتمكن من تناولها للطعام مرة أخرى.
  • تتمكن من قطع مسافات طويلة من خلال أجنحتها الطويلة ذات العضلات القوية مما يمكنها من الطيران على ارتفاعات طويلة وتتسم بقدرتها الحادة على النظر فهي لها رؤية هائلة على الإبصار، وقد أعطاها كل ما لديها من قوة حتى تتمكن من التلاؤم مع احتياجاتها.

شاهد أيضًا: أين تعيش النسور الذهبية

أماكن انتشار النسور

تنتشر النسور في أنواع الطبيعة والبيئات المختلفة حيث نجد مجموعة منهم تعيش في الأماكن المشجرة مثل النسور بيضاء الظهر وبيضاء الرأس ونسور جوز النخيل، أما المناطق الجبلية فتعيش بها النسور الملتحية أما النسور المرقطة ونسور الأذون فهي تعيش في المناطق القاحلة وشبه الصحراوية.

فمعظم النسور تعيش في الأماكن المفتوحة وبالتالي لا نجد نسور تعيش في أستراليا أو معظم الجزر المحيطية ونجدها تقف على شكل مجموعة مجموعات على المنحدرات أو الأشجار العالية من الأرض، فهي تعيش في أوروبا وأسيا وأفريقيا.

أنواع النسور

  • نسر الهيمالايا.
  • نسر أبيض الظهر.
  • النسر الأمريكي.
  • النسر الأسمر.
  • الكندوز.
  • النسر الهندي.
  • النسر المصري.

موت النسور

النسور تعيش حوالي مائة عام وهي لا تموت بل هي تنتحر وغالبًا ما يكون بسبب المرض فهي لا تختلط مع بقية الطيور الأخرى مثل العصافير أو الغربان حتى أنها لا تختلط مع النسور الأخرى، والنسور لا تهتم بمكان موتها بل بسبب الشيخوخة أو المرض فهي تقرر الانتحار والذي يتم من خلال ارتفاعها إلى أعلى ارتفاع ممكن وتترك نفسها ساكنة حتى تسقط على الأرض.

أسباب انقراض النسور

انقرضت النسور من خلال اختفاء أنواع كبيرة منها ومن أهم أسباب اختفاءها وانقراضها هي قلة الجيف أو الحيوانات الميتة والتي يتغذى عليها النسور، ويكون السبب وراء ذلك تقدم الطب في الحيوانات الأليفة والصيد مع استخدام مواد الإبادة المختلفة والتي تعمل على تسممها.

حيث تصاب بالتسمم بسبب تناولها للحيوانات الميتة المسممة كما نجد بعضًا منهم ينقرض ويختفي تمامًا من خلال ملامسة أجسادهم لأسلاك الضغط العالي أو الجلوس عليها، مما يجعلها تصاب بالصعقات الكهربائية.

شاهد أيضًا:معلومات عن الخفاش وأضراره

في النهاية لقد قدمنا لكم كل ما يخص سمات ومواصفات النسر، لذلك نرجو أن تكونوا قد استفدتم من هذا الموضوع وننتظر تعليقاتكم وآرائكم حول تلك المقالة وترك ما ترغبون به من تساؤلات في التعليقات أسفل الموضوع.

أترك تعليق