أنواع الوجوه الخزفية للأسنان

أنواع الوجوه الخزفية للأسنان

أنواع الوجوه الخزفية للأسنان، الوجه الخزفية ما هي إلا كسوة رقيقة يتم وضعها على الأسنان، ومن الجدير بالذكر أن الوجوه الخزفية لا تناسب جميع المرضى بل حالات معينة فقط، ويوجد أنواع عديدة منها لذلك سنتحدث في هذا المقال عن أنواع الوجوه الخزفية.

الوجوه الخزفية للأسنان

الوجوه الخزفية تشبه إلى حد كبير العدسات اللاصقة ولكن الفرق أن الوجوه الخزفية للأسنان مصنوعة من البورسلين فهي شفافة وتقوم بتغطية الأسنان ولكن لا تناسب جميع مرضى الأسنان بل أنها يتم استخدامها كبديل جيد عن عدد كبير من الحالات الطبية الخاصة بالأسنان الطبية.

حيث يتم استخدام الوجوه الخزفية في حالة الأسنان المكسورة أو في حالة الحشوات الغير سليمة أي المجروفة والأسنان الملطخة التي يتغير لونها ولا يمكن استخدام اللجوء لعملية تبيضها، كما أن الوجوه الخزفية يتم استخدامها للأسنان الغير منتظم شكلها ولا حجمها.

شاهد أيضًا: ما هو الجسر بين الأسنان؟

أنواع الوجوه الخزفية للأسنان

بالرغم من تعدد تصنيف الخزف إلا أنه يمكن تصنيفه إلى نوعين فقط ويأتي التصنيف بناءً على نسبة محتواه من السيليكا، ومن الجدير بالذكر أن كل صنف له أسماء تجارية مع عدد من الاختلافات الفيزيائية، وفيما يلي سنقدم لكم أنواع الوجوه الخزفية لكي تختار النوع المناسب لك:

1- الخزف الغني بمادة السيليكا

الخزف الغني بالسيليكا ويطلق عليه اسم أخر هو اسم الخزف الزجاجي ويتميز هذا النوع أنه من السهل تخريجه لذلك يكون من السهل تركيب اللواصق الراتنجية ويتميز هذا النوع بجودته العالية وجماله الطبيعي ولكن من عيوبه أنه ضعيف المقاومة نسبةً للأنواع الأخرى من الوجوه الخزفية للأسنان، ويقع تحت هذا النوع عدد من الأنواع الأخرى مثل:

  • الخزف المدعم باللوسيت.
  • الخزف الحاوي.

وأكد الأطباء أن نسبة مقاومة هذا النوع من الخزف ضعيفة لذلك يتم استخدام اللواصق الراتنجية.

2- الخزف الغير محتوي على السيليكا

يتميز هذا النوع أنه لا يحتوي على مادة السيلكا لذلك مقاومته كبيرة جداً ولكن النسبة الجمالية له ضعيفة جداً مقارنة بالنوع الأخر، ويطلق على هذا النوع خزف الزركون.

ما هي مميزات الوجوه الخزفية للأسنان؟

  • يوجد الكثير من المميزات التي يحصل عليها المريض بعد تركيبه للوجوه الخزفية للأسنان الأمامية ومنها أن عملية تركيب الوجوه الخزفية لا تحتاج لزيارة الطبيب عدد كبيرة من المرات بالإضافة أنه يتم نزع كمية قليلة من مينا الأسنان.
  • وأكدت الكثير من الدراسات أن المادة الخزفية هي أكثر مادة تتوافق مع نسيج اللثة، كما أن الوجوه الخزفية تعطي شكل طبيعي للأسنان لذلك تعتبر من أفضل العلاجات الجمالية في طب الأسنان.
  • وتساعد الوجوه الخزفية على علاج الكثير من مشكلات الأسنان مثل تلف الحشو وكسور الأسنان، والأسنان المائل لونها إلى الاصفرار كما أنها تقاوم البقع التي تنتج عن تناول السجائر أو الشاي والقهوة، ولكن لكي يتم الحصول على نتيجة جيدة لابد من التعامل مع طبيب أسنان خبير في هذا المجال.

كيف يتم تركيب الوجوه الخزفية للأسنان؟

يتم تركيب الوجوه الخزفية بعد إن يمر المريض بعدد من المراحل حيث يتم في البداية فحص الأسنان والتعرف على العيوب، كما يقوم الطبيب أيضاً بالتعرف على عادات المريض هل هو مدخن أم لا أو هل يتناول الشاي والقهوة بشراهة أم لا، حيث من يتبعوا هذه العادات هم أكثر عرضة للاسمرار.

وبعد التعرف على حالة المريض يقوم الطبيب بتحضير الوجوه الخزفية ويتفق مع المريض بزيارته عدة مرات لتتم عملية تركيب الوجوه الخزفية.

شاهد أيضًا: معلومات عامة عن طب الأسنان

ما الحالات التي يتم استخدام الوجوه الخزفية للأسنان لها؟

الوجوه الخزفية أو كما يطلق عليها البعض اسم ابتسامة هوليود أو قشرة البورسلان أو الفينير وهي من أهم وأكثر العلاجات شيوعاً في طب الأسنان حيث من خلال هذا الإجراء يتم تركيب قشرة رقيقة جداً على الأسنان تشبه العدسات اللاصقة، وتكون بسمك 5.0، ويتم استخدام الوجوه الخزفية في الكثير من الحالات سنذكر أهمها فيما يلي:

  • الأسنان الداكنة هي من أنسب الحالات التي يتم استخدام قشرة البورسلان لها لأن عملية تبييض الأسنان لا تفلح معها، ومن الجدير بالذكر أن خزف الأسنان لا يحتاج لأي عملية تبييض في المستقبل ولأنها تكون دائماً بيضاء ناصعة.
  • ومن الحالات التي يتم استخدام خزف الأسنان فيها أيضاً هي الأسنان المكسورة نتيجة عدة أسباب منها الحوادث أو التسوس أو العض على الأقلام أو قضم الأظافر والكثير من العادات السيئة الأخرى.
  • تتمكن وجوه الخزف من سد المسافات الكبيرة التي تكون بين الأسنان وتعطي لها شكل متجانس جميل.
  • من المعروف أن الكثير من الأشخاص يستخدمون تقويم الأسنان لعلاج ازدحام الأسنان ولكن يستغرق التقويم عدد من السنوات لكي يعطي النتيجة المطلوبة لذلك يتم استخدام الوجوه الخزفية لأنها تساعد على تعديل الأسنان في عدة أيام فقط.

وأثبتت الكثير من الدراسات أن الوجوه الخزفية تدوم وتعيش عشر سنوات ويمكن بعد مرور هذه المدة استبدالها بقشور جديدة أو الاعتماد على أي نوع أخر من العلاجات التجميلية للأسنان حيث في عملية تركيب الوجوه الخزفية يتم برد 0.5 فقط من الأسنان وهذا يتيح الاعتماد على أي علاج أخر.

ما هي عيوب الوجوه الخزفية للأسنان؟

من عيوب الوجوه الخزفية أو قشور البورسلان أنه لا يمكن أن يتم رجوع الأسنان إلى ما كانت عليه قبل الحفر، وهذا لأن الطبيب يقوم بإزالة طبقة من المينا لذلك يكون السن أكثر حساسية وبرودة.

كما أن الوجوه الخزفية أكثر تكلفة من الحشو الأبيض والوجوه الخزفية ليست مناسبة لجميع الحالات خاصة للأشخاص الذين يجزون على أسنانهم لأن الطحن والعض على الأسنان يؤدي إلى تلفها أو سقوطها.

ما المقصود بالوجوه الخزفية بدون تحضير؟

القشور الخزفية للأسنان بدون تحضير تكون بدون برد الأسنان وهي قشرة رقيقة جداً بسماكة العدسات اللاصقة ويمكنها أن تحسن المظهر العام للأسنان، كما أنها أيضاً تسد المسافات الموجودة بين الأسنان والعمل على ترميم الأسنان والحشوات المكسورة.

مميزات الوجوه الخزفية بدون تحضير

القشور الخزفية للأسنان أو قشرة البورسلان هي من أنسب العلاجات التي تحافظ على بنية الأسنان، كما أنها تمتلك مقاومة كبيرة للأصباغ والبقع كما أنها لا تحتاج على عملية تبيض في المستقبل كما أنها تزيد من حجم الأسنان قليلاً ولكن عيبها الوحيد أنها مكلفة.

كيف يتم الحفاظ على الوجوه الخزفية للأسنان بعد تركيبها في الفم؟

أكد أكبر الأطباء في مجال طب الأسنان انه لا يوجد أي تعليمات أو إرشادات خاصة بالحفاظ على الوجوه الخزفية للأسنان حيث يتم الاهتمام والعناية بها مثل الأسنان الطبيعية حيث يتم تنظيفها بفرشاة ناعمة مع استخدام معجون مناسب للفم.

واستخدام خيط التنظيف بالإضافة إلى مطهرات الفم وغيرها من الطرق التي تساعد على نظافة الفم بشكل عام، ويجب على مستخدمي الشاي والقهوة والسجائر بشراهة توجيه عناية أكبر للأسنان لأن هذه الأمور من أسباب التصبغات.

شاهد أيضًا: ما هي أهمية مراجعة طبيب الأسنان بشكل دوري؟

وقد قدمنا إليكم في هذا المقال عن أنواع الوجوه الخزفية للأسنان، ونتمنى أن نكون أفدنا الزائرين بمعلومات قيمة حول هذا الموضوع، وإن كان لديكم أي استفسار لا داعي للتردد في وضع تعليق لأننا في انتظار تعليقاتكم للرد عليها في أقرب وقت.

أترك تعليق