أسباب ثبات الوزن اثناء الرجيم وطرق التخلص منه

أسباب ثبات الوزن اثناء الرجيم، ذلك النظام الغذائي الذي يحاول الكثيرون اتباعها حتى يتم انقاص الوزن، دائما ما تكون عيونك حائرة ومتوترة على مؤشر الميزان، عندما يصعد الشخص عليه، بعد كل فتره من الرجيم، وقلوبنا متخوفة وأعصاب متوترة نتربص النتائج، فتطير قلوبنا فرحا من استطاع منا انقاص وزنه،  ويزداد اكتئاب من هم الثابتين الوزن، بالتأكيد مع الذين أوزانهم ازدادت.

لكن هنا سؤال يأتي على بال من هو ثابت الوزن رغم الرجيم المتبع،  في هذا المقال عن أسباب ثبات الوزن اثناء الرجيم وأسئلة أخرى، ونحاول ان نقدم لكم طريقة لعلاجها عبر موقعكم معلومة ثقافية.

شاهد ايضًا : رجيم اللقيمات للدكتور محمد الهاشمى بالتفصيل

ثبات الوزن اثناء الرجيم ما هو؟

إن مشكلة ثبات الوزن اثناء الرجيم، هي مشكلة شائعة تحدث للكثيرين، فلا داعي للقلق، لستم وحدكم، فلا تتركوا الاحباط يطرق بابكم، هناك مصطلح طبي اسمه استقرار الوزن أو ان يتوقف الوزن عن النزول .

يحدث هذا في الغالب بعد مرور فترة ستة أسابيع من بداية الرجيم، وتجد وقتها أن مؤشر الميزان عاد إلى ما قبل اتباع النظام الغذائي لكن كيف تحدث تلك الظاهرة؟

كيف يحدث ثبات الوزن اثناء الرجيم؟

عندما تقوم اتباع نظام غذائي صارم بالفعل يستطيع الشخص من خسارة بعض من الوزن، بسبب ذلك الرجيم، وايضا بسبب المجهود و الرياضة، وبعد أسابيع من ذلك العمل المستمر فإن جسمك يبدأ الشعور بالخطر، فيقوم بالدفاع عن الجسم بتعويض ما يفقده من مخزونات الطاقة لدى الجسم، ويحدث الثبات في الوزن.

اقرأ أيضًا :-  رجيم اتكنز المطور ومراحله بالتفصيل

الجدير بالذكر أن في عملية حرق السعرات الحرارية يتم فقدان نسبة من كتل الدهون الى 75 % من الشحوم المتراكمة و الدهون داخل جسمك، وايضا 70 % من السوائل 25 % من كتل الجسم العضلية.

أسباب ثبات الوزن اثناء الرجيم :

هناك العديد من الأسباب التي تسبب عملية ثبات الوزن اثناء الرجيم منها ما هو متعلق بالطعام والنظام الغذائي ومنها ما يتعلق بأمور نفسية، وغيرها تعالى نتعرف سويا هل اسباب ثبات الوزن اثناء عمليه الرجيم:

1-إن معدل الأيض وعملية التمثيل الغذائي تختلف من انسان الى اخر لذا من المهم جدا اتباع الاسلوب الامثل للرجيم.

2- إن كمية الطاقة التي يقوم الجسم بإنتاجها وايضا كمية المياه التي تنتج عن حرق الدهون لها تأثير كبير على ثبات الوزن.

3- عدم مراعاة وجود  توازن في كمية السعرات الحرارية في الوجبات احيانا.

4- أن تكون نسبة الألياف عالية في النظام الغذائي والمفترض أن لا تزيد تلك النسبة عن 60 %  من الأطعمة التي نقوم بتناولها.

5- المشاكل النفسية التي يعاني منها الشخص تؤثر ايضا في رغبته بالاستمرار الأنظمة الغذائية المختلفة.

6- ان يتعود الجسم على النظام الغذائي الجديد وعلى كمية السعرات الحرارية الموجودة به وبذلك لا يفقد وزن إضافي.

7- هناك هرمون يدعى اللبتين و ذلك الهرمون يعمل على سد الشهية و يحدث أحيانا خلل في إفراز ذلك الهرمون.

اقرأ أيضًا :-  9 مشروبات تساعد على التخسيس وحرق الدهون بدون رجيم

8- عدم مساعدة النظام الغذائي بعمل تمارين رياضية جنبا إلى جنب.

9- عدم شرب مياه كافية، والتي تساعد على حرق الدهون و حرق سعرات حرارية أكبر.

10- ان افراز هرمون الاستروجين أثناء الدورة الشهرية يتسبب في ثبات الوزن لدى المرأة أثناء الرجيم.

شاهد ايضًا : رجيم البطاطس المسلوقة والبيض مجرب

المراحل التي يمر بها عملية ثبات الوزن اثناء الرجيم:

يصل الجسم إلى مرحلة التعود على كمية السعرات الحرارية المتواجدة في نظام الرجيم الخاص بك، فتحدث عملية ثبات الوزن، يقوم الجسم وقتها في حرق الدهون، ويعتمد الجسم آنذاك على المخزون الموجود من الطاقة، وتتم تلك  العملية على بعض المراحل :

1- المخزن الأول للطاقة:

ان المخزن الأول الطاقة في جسم الإنسان هي كمية الجلوكوز الموجودة في دم الشخص وهي تحدث تمت هو بما يسمى الطاقة الفورية وذلك الجلوكوز له دورا هاما في مساعدة الجسم على المجهود بالأنشطة المختلفة.

2- المخزن الثاني للطاقة في الجسم:

أما المخزن الثاني في الجسم للطاقة، وهو موجود بما يسمى الجليكوجين والذي يحتوي على نسبة كبيرة من الماء إمداد الجسم بالطاقة، تقوم مادة الجليكوجين بعملية احتراق لتحرير الطاقة، وتحويل كمية كبيرة من المياه، وفي تلك المرحلة فإن الوزن الذي يتم فقده، يكون بسبب فقد الماء، أما عن مادة الجليكوجين فهى تتواجد في عضلات الإنسان وكبدة.

3- الدهون المتراكمة:

اخر مرحله للوصول الى ثبات الوزن اثناء الرجيم، هي احتراق الدهون المتراكمة في الجسم واحترقت لك الدهون ينتج كمية كبيرة من الطاقة أكبر من تلك الموجودة في مادة الجليكوجين تلك العملية ترفعها من معدل الحرق إلى الحد الاقصى و تعطي الطاقة الأقوى و يؤدي ذلك إلى ثبات الوزن.

اقرأ أيضًا :-  رجيم سريع المفعول للكرش والارداف في أسبوع

كيف تعالج مشكلة ثبات الوزن اثناء الرجيم؟

هناك مجموعة من الحلول لتلك المشكلة كل ما عليك فعله هو أن تتبعها حتى تواصل عملية حرق السعرات الحرارية وانقاص الوزن بشكل مثالي:

-قم بتعديل الأسلوب الغذائي وتناول الأكلات التي بها سعرات حرارية توافق وزنك الذي استطعت الوصول إليه، وليس النظام الذي بدأت به عملية الرجيم.

– عند أخذ قرار اتباع نظام غذائي للرجيم كل ما عليك هو ان تستمر حتى النهاية؛ لأن عملية العودة لنظام الرجيم يحتاج فترة ما بين اسبوع الى شهر حتى تعاود انقاص الوزن .

-لا تقوم بالصيام أثناء الرجيم الا في رمضان الشهر المبارك؛ لأن هناك بعض الناس لديهم اعتقاد انهم اذا قاموا بالصيام فسوف ينقص وزنه، و الذي يحدث بالتحديد أن إبقاء الجسم دون طعام، يجعل من الجسم يقوم بحفظ الدهون ويستخدمها في توليد طاقة نشاط للجسم.

شاهد ايضًا : رجيم التفاح الاخضر والماء لإنقاص 5 كيلو في 7 ايام

في نهاية مقالنا ان أسباب ثبات الوزن اثناء الرجيم يتطلب المعرفة الشاملة في مراحل الرجيم المختلفة حتى لا تصل الى تلك المرحلة  اثناء الرجيم، أعد قراءة المقال مرة أخرى حتى تتأكد انه لا توجد معلومة قد مرت من بين ناظريك لأن  كلمة مهمة ومفيدة.

أترك تعليق