أسباب تورم الرجلين و إحمرارهما عند كبار السن

أسباب تورم الرجلين

أسباب تورم الرجلين و إحمرارهما عند كبار السن، تعد مشكلة تورم الرجلين من أكثر المشاكل المتكررة للأشخاص وبصورة خاصة لكبار السن نتيجة التقدم في العمر وأيضًا قد يكون سببها خلل في وظائف الجسم كما يكون الإصابة بمرض مثل مرض السكري، ولكن لكل شيء ولكل عرض في جسم الإنسان له سبب خاص به لذلك سنقوم معًا باكتشاف وتوضيح هذه الأسباب مع شرح كيفية معالجتها بأقل الإمكانيات المتاحة وأيضًا ستقوم بذكر علاج تورم القدمين لمريض السكر و أسباب تورم الرجلين واليدين عند كبار السن.

أسباب تورم القدمين عند كبار السن

  • لكي نقوم بمعالجة مرض ما أو خلل ما في جسم الإنسان من المهم جدًا معرفة أسباب ظهور هذا المرض أو الخلل لذلك سنقوم بتوضيح أسباب تورم القدمين لدى كبار السن بالتفصيل، يجب عليك الإلتفات إلى هذه الأسباب وتوخي الحذر منها، تابع معنا هذه النقاط.
  • من أحد أسباب تورم القدمين عند كبار السن هو أن احتباس الماء نتيجة عدم أخذ الماء الكافي خلال اليوم الذي يحتجاه الجسم مما يجعل تتورم الرجلين بشكل كبير عن الطبيعي، والطريقة المعالجة هنا أو الحل الأنسب هو أن يتم أخذ قسط كافي من المياه حتى ينتظم في الجسم من ثم الجسم يبدأ يتخلص من الماء المحتبس في الرجلين.
  • قد يكون من أهم أسباب التورم هو أن تعرض الشخص لإلتواء في العضلات نتيجة كدمة أو صدمة أو سقوك مفاجئ أدى إلى حدوث خلل في عضلة الأرجل مما ينتج عنها تورمها خاصة لكبار السن يصبح الألم أقوى والتأثير أيضًا.

أسباب تورم الرجلين وعلاجه

  • من الأسباب الهامة والمتكررة لتورم القدمين عند الأشخاص العاديين وخاصة لكبار السن هو حدوث التهاب شديد في المفاصل مما يؤدى إلى تورم القدمين كعرض طبيعي حتى يتبين أنه يتواجد مشكلة هنا وقد يكون السبب الرئيسي أن المريض يعالج من مرض الروماتيزم، ولكن سرعان ما يتم صرف الدواء المناسب من قبل الطبيب المختص ويزول الورم والآلم إذا تعالج مبكرًا.
  • من الممكن أن يكون السبب هو وجود مرض النقرص الذي يقوم بتورم قدمين المريض كعرض له، ويأتي النقرص من كثرة تناول بعض الأكلات المعينة، وحينها يجب علينا أن نخفف كميات هذه الأكلات أو نمنعها في أسوء الظروف، وجود خلل في الأوعية الدموية وبالتالي لم تقوم بوظيفتها بالشكل الصحيح مما يؤدي إلى جلطات ثم تؤدى إلى تورمك القدمين بشكل كبير.
  • من أحد الأسباب هو تواجد مرض السكر والضغط للمريض ما يصعب تأدية وظائف الجسم نتيجة خلل في أحد الوظائف مما يؤدى إلى حدوث تورم في القدمين.
اقرأ أيضًا :-  علاج تقوس أسفل الظهر عند الأطفال

شاهد ايضًا : أسباب تورم القدمين عند كبار السن

علاج تورم القدمين لمريض السكر

  • قد ذكرنا فيما سبق أسباب تورم القدمين بطريقة مبسطة للجميع، ولكن يجب علينا أن نخطو خطوة العلاج الصحيح الذي مكنا من انتهاء هذا الكابوس وتكملة حياتنا بصحة أفضل، لذلك سنقوم بشرح أيضًا كل طرق العلاج المتاحة لهذا العرض بأبسط الإمكانيات المتاحة.
  • من أبسط الأشياء التي تقلل من حدة تورم القدمين هي استلقاء القدمين بشكل أفقي مع وضع وسادة اسفل القدمين للإحساس بالراحة بشكل أكبر، وبهذه الطريق تقلل من تورم القدمين الذي كان يحدث بشكل متكرر ومزعج.
  • يجب عليك أن تقوم بتحريك قدميك كلما أتاحت لك الفرصة، لأن الجلوس لفترات طويلة أو النوم لفترات طويلة يجعل القدمين أكثر تورم، أما إذا حركتهم ستنشط الدورة الدموية في الجسم ويقل التورم بشكل كبير.

علاج انتفاخ القدمين بسبب الأملاح

  • من اللازم أن تقل من كمية الملح التي تدخل جسمك لأن الملح يزيد من قدرة احتفاظ الجسم بالسوائل وسيؤثر عليك بصورة كبيرة مستقبليًا.
  • أجريت إحصائيات تقوم أن الشخص الذي يعاني من السمنة يعاني أيضًا من تورم القدمين بصورة متكررة حيث ضغط الجسم يصبح اكبر على الرجلين مما يؤثر عليها بصورة كبيرة.
  • من المستحب أن تقوم بأي حركة أو المشي في كل ساعة تمر عليك حتى تحرك قدميك بصورة تلقائية حتى لا تتورم مجددًا بصورة متكررة.
  • يوجد جوارب للضغط تقلل من تورم القدين أو بمعنى أدق تمنع التورم لأنها تقوم بالضغط على القدمين بصورة كبيرة مما يمنعها من أن تورم أو تحتفظ بالماء.
اقرأ أيضًا :-  أسباب تورم القدمين عند كبار السن

شاهد ايضًا : علاج تورم القدمين عند الرجال بالأعشاب الطبيعية

أسباب تورم القدمين واليدين عند كبار السن

  • يعتبر تورم القدمين عرض لمرض ما كما ذكرنا في السطور السابقة، وهو يحدث عادية نتيجة وجود نقص في كميات المياه التي تدخل الجسم مما ينتج عنه تورم القدمين وتملئها الماء بصورة كبيرة، سنتحدث عن بعض أسبابها بالنسبة لكبار السن بصورة خاصة.
  • يحدث التورم للقدمين إذا كان المريض كبير في السن وقام بالمشي لفترات كبيرة، يؤدي ذلك في بعض الأحيان إلى إصابة أحد القدمين أو كلاهما بالتورم، قد يكون أحد الأعراض الجانبية لبعض أنواع الأدوية التي يتناولها المريض، فيجب أن نرجع إلى الطبيب المعالج في ذلك الوقت أو نقوم بصرف بديل له.
  • من الممكن أن يكون قد تعرض الكاحل إلى الإلتواء أو المزق مما ينتج عنه تورم القدم كعرض لما حدث في الكاحل بصورة تلقائية، مرض الاعتلال البولي من أحد أعراضه هو تورم القدمين بصورة كبيرة لذلك يجب الذهاب على الفور للطبيب حتى نتمكن من صرف دواء يخفف من حدة التورم التي تجعلنا عاجزين على قضاء أعمالنا بصورة طبيعية.
  • سوء التغذية أو نقص التغذية يؤثر أيضًا على راحة القدمين وعلى تأدية وظيفتهما بالشكل الجيد، لذلك من الممكن أن يؤدى إلى تورم القدمين، عند الإصابة بالجلطات القلبية يحدث تورم للقدمين على الفور، فيجب الإلتفات إلى هذا العرض الخطير، دوالي الأوردة من أهم وأكثر أعراضها ظهورا هو تورم القدمين بصورة كبيرة.
  • إذا حدث وكان الورم في قدم واحدة إذا الإصابة تكن في هذه القدم فقط، أما إذا كان القدمين بهم تورم إذا من الممكن أن يكون بسبب أمراض القلب والضغط أو الأوعية الدموية ومن الممكن أن يؤدى إلى جلطة دموية إذا أهملنا هذا العرض.
اقرأ أيضًا :-  فوائد المورينجا للصحة والوقاية من الأمراض

علاج انتفاخ القدمين بسبب الأملاح

  • سنقوم بشرح طرق علاج انتفاخ أو ورم القدمين عن طريق إحدى الطرق المنزلية التي قد تسعف المريض حتى يتم الوصول إلى الطبيب المعالج وبعد الكشف يقوم بصرف الدواء المناسب لهذا العرض.
  • ومن أفضل طرق المعالجة هي طريقة المعالجة المائية هذه الطريقة قادرة على لتخفيف من حدة التورم لدى المريض، سنقوم بوضع القدمين في ماء دافئ حتى تنشط الدورة الدموية بصورة كبيرة لمدة 10 دقائق ثم وضعها في ماء بارد حتى نخفف من التورم والإلتهاب لمدة 10 دقائق أيضًا.
  • تناول الزنجبيل من الطرق البسيطة التي تقلل من التهاب المفاصل ومن تورم القدمين، الإلتزام بالتمارين الرياضية بطريقة ملتزمة بصورة دورية حتى نقلل من انتفاخ القدمين المزعج.

شاهد ايضًا : أعراض وطرق انتقال فيروس بي

في نهاية مقالنا نتمنى أن نكون قد شرحنا ووضحنا لكم طرق معالجة تورم القدمين لدى كبار السن بصورة مبسطة، وذكرنا أيضًا أسباب التورم وعلاج انتفاخ القدمين و إحمرارها وما هي الطرق التي من الممكن أن تسعف المريض و التي قد تقلل من حدة التورم حتى يأتي وقت الذهاب إلى الطبيب المعالج.

أترك تعليق