أسباب تورم القدمين عند كبار السن

أسباب تورم القدمين عند كبار السن

أسباب تورم القدمين عند كبار السن، تورم القدمين من أكثر المشكلات التي يصاب بها العديد من الأفراد، وتلك الوضعية تصيب جميع الفئات والأعمار، بلها تكثر نحو الأفراد المتقدمين في السن، وكلما تقدم الإنسان في السن يتزايد التورم في القدمين.

وهذا نتيجة لحدوث أثناء في وظائف الجسد، وتعرض الهائل في العمر للإصابة بالعديد من الأمراض، التي تؤدي إلى حدوث هذا كمرض السكري وسنذكر أسباب تورم القدمين والوجه و علاج تورم القدمين لمريض السكر .

أسباب تورم القدمين والوجه :-

هناك مجموعة من العوامل التي تؤدي إلى حدوث تورم داخل منطقة القدمين وهي:

وجود قدرًا كبيرًا من المياه المخزنة في الجسد، وهذا نتيجة لـ عدم تناول الأحجام الكافية من المياه التي يفتقر لها الجسد، وهكذا قيامه بالإحتفاظ بأي إعداد تدخل للجسد حتى لو كانت ضئيلة للغاية.

ومع مرور الوقت تتجمع تلك المياه داخل الجسد ولا يطلع منها أي أعداد زائدة، مما يؤدي إلى الإصابة بتورم في القدمين، ولحل مثل تلك الإشكالية يلزم القيام بتناول قدرًا كبيرًا من المياه والتي يتطلب لها الجسد، ليتمكن من إخراج الزائد منها وعدم احتفاظها وتخزينها داخل الجسد.

من أسباب تورم القدمين عند كبار السن تعرض عظيم سن لأي إصابة أو جرح تؤدي إلى حدوث تورم في القدمين، والتي تنشأ من إعوجاج في عضلات القدم، أو تعرض الأوعية الدموية لحالة من التمزق.

التي تؤدي إلى حدوث إحمرار وانتفاخ داخل منطقة القدمين، وعند الإصابة بهذا يلزم عمل الأعمال المناسبة لمداواة تلك الجروح؛ لأن الهائل في العمر جسده هزيل ولا يقوى على أي جروح أو انتفاخ.

من أسباب تورم القدمين والوجه إلتهاب في مفاصل الجسد، وتلك الوضعية من أكثر الحالات التي تصيب الكهول، وعمل على حدوث آلام في كل مفاصل الجسد، ويؤدي إلى حدوث ورم في قدمين الكهول، خاصة نحو الإصابة بالروماتيزم أو التعرض لأي صدمة للقدمين.

اقرأ أيضًا :-  علاج الحبوب الصغيرة التي تظهر في المؤخرة طبيًا

الإصابة بالنقرس الذي يسبب الإنتفاخ داخل حدود منطقة القدمين، والذي ينتج من تراكم حمض اليوريا في السوائل المتواجدة في الجسد، ويتم النقرس نحو تناول أغذية محددة.

القعود لفترات طويلة دون القيام بأي مجهود، خاصة نحو الكهول العاجزين وغير القادرين على القيام بأي نشاط في حياتهم، مما يؤدي إلى مبالغة في أوزانهم؛ لأنهم يحصلون على الأغذية، دون القيام بحرقها بواسطة الحركة، مما يؤدي إلى حدوث تورم في القدمين.

علاج تورم القدمين لمريض السكر :-

يعتبر تورم القدمين من الأمراض الناتجة من تجمع السوائل والأملاح في الخلايا والأنسجة وعضلات القدمين، الأمر الذي يضيف إلى حجمها على نحو ملفت للنظر، ويصنف التورم بالعابر أو المزمن، ولكل منهما دوافعه وأساليب معالجته.

تورم القدمين العابر وهو الذي يصيب الفرد نتيجة مبالغة المجهود اليومي أو السير لساعات طويلة، والحل الأفضل هو سكون القدمين وعدم السير عليهما لفترة ثلاث ساعات.

ولا يبقى أي خطورة في ذلك النوع وقد يصيب الكبار أو الناشئين بنفس الدرجة تورم القدمين المزمن إن تورم القدمين ذو خطورة مما يسبب من مشكلات صحية تمثل في:

صعوبة في السير، إلتهابات وتقرحات في القدم، تسمم الدم نتيجة لـ الأملاح المتراكمة على نحو غير طبيعي في القدمين، وهبوط في الدورة الدموية، وغالبًا ما يكثر هذا نحو السقماء الجرحى بالسكري.

شاهد ايضًا : علاج تمزق أربطة الكاحل في المنزل بالأعشاب

 عوامل تورم القدمين :-

  • تعرض القدم لإصابة أو اعوجاج الناتج من الإرتطام بشيء ثقيل.
  • مبالغة الوزن، الأمر الذي يضيف إلى مشقة القدمين بحمل الثقل وتوريما.
  • مرض السكري.
  • تصيب بعض البنات نتيجة لـ اقتراب ميعاد الدورة الشهرية.
  • من أسباب تورم القدمين عند كبار السن الريادة في السن.
  • تناول الموالح والمخللات بشكل ملحوظ.
  • استعمال بعض العقاقير، كمضادات الحزن والكآبة، حبوب حظر الحمل، عقاقير السكري، والتجريدات.

أسباب تورم القدمين عند كبار السن :-

أساليب دواء تورم القدمين  :-

  • إراحة القدمين من السير بين حين وآخر، والذهاب بعيدًا عن السير لفترة تزيد عن ساعتين متواصلتين.
  • الذهاب بعيدًا عن تناول الأملاح والمخللات، وجعل الملح في الغذاء غير واضح النكهة.
  • ممارسة رياضة اليوغا: التي أظهرت نتائج مبهرة في الدواء.
  • منقوع الملح، وهي من الأساليب القديمة لكنها ذات الدواء الفعال، وتحدث بوضع أعداد من الملح في لترين من الماء في حاوية عميق، ومن ثم غمر القدمين بالوعاء لفترة 1/2 ساعة مع التدليك.
  • رفع القدمين لأعلى، وهذا بوضع وسادة تحت القدمين ترفعهما وتجعلهم متساويتين مستوى الدماغ.
  • علاج تورم القدمين لمريض السكر شرب قدرا كبيرا من الماء تزيد عن لترين كل يوم، فذلك ينشط الدورة الدموية في الجسم ويحرك الأملاح المتراكمة في القدمين ويخرجها عبر الكلى على نحو بول.
  • تناول أقراص ومكملات المغنسيوم، فأحد عوامل تورم القدمين ندرة في المغنيسيوم، ويجب استعمالها عقب استشارة الطبيب.
  • زيت الجريب فروت مع زيت الزيتون وزيت اللوز، ويحدث بخلط كميات متساوية من كل نوع من الزيوت وتدليكها على القدمين لفترة 1/2 ساعة على أقل ما فيها، فلهما دور هائل في إزاحة التورم وتخفيف الوجع الناتج منه.
  • إعادة نظر الطبيب، وتلك الخطوة تتبع في أعقاب استعمال واحد من الأساليب الفائتة لفترة 48 ساعة من دون أن تبدو أي نتائج، فيقوم الطبيب بفعل الفحوصات الضرورية ووصف الدواء الملائم.
اقرأ أيضًا :-  5 طرق لعلاج الصداع

شاهد ايضًا : أسباب الدوخة المفاجئة عند الوقوف طويلا وطرق علاجها

علاج سريع إنتفاخ القدمين :-

تورم القدمين والكاحلين هو نتيجة لتراكم السوائل داخل الألياف والعضلات وفي الأفراد الأصحاء، يصدر تورم القدم في بعض الأحيان على نحو عفوي ويحل إذ ما تم أخذ قسط من السكون ورفع القدمين أما في وضعية استمرار الورم أو صعود التورم.

فهنا وجب الانتباه للأمر وأخذه مأخذ الجد فهو من الممكن أن يكون السبب بمضاعفات، بما في هذا صلابة وتورم مزمن ومسبب للألم أو إحراز ندوب بالأنسجة وتقرحات بالجلد.

فضلا على ذلك هذا قد يكون السبب التورم بصعوبة في السير، وارتفاع خطر العدوى من البكتيريا المحيطة، وقد يترافق الشأن مع هبوط في الدورة الدموية إن المصطلح الطبي للتورم الباهظ للقدم وأسفل الساق هو الوذمة المحيطية، ومن الممكن أن تتم الوذمة المحيطية لأي فرد، ولكن تلك الوضعية تكون أكثر شيوعًا بين البالغين.

ومن الممكن أن تكون تجربة الكهول الوذمة الطرفية ناتجة عن الريادة في الشأن وقد تترافق مع وجود مشكلات في العضلات والأوعية الدموية، ومع الحالات الطبية الأخرى مثل مرض السكري، كما أن الرياضيين أو الأفراد الذين ينخرطون في نشاطات عالية النفوذ يكونون عرضة للوذمة الطرفية على نحو أضخم من غيرهم.

علاج انتفاخ القدمين بسبب الأملاح :-

التعرض للإصابة أو الصدمة، مثل تعرض القدم للإلتواء أو تعرض العظم للكسر، وايضًا الشأن فيما يتعلق للأفراد ذوي الوزن المرتفع حيث أن الوزن يسبب ثقلا إضافيًا على الأقدام الأمر الذي يكون السبب وتورمها وغيرها من المشكلات الجمة التي تترافق مع الوزن.

اقرأ أيضًا :-  سبب حرقان البول و ألم أسفل الظهر عند النساء والرجال

وتعد مشكلات الأقدام وتورمها وضعيه منتشرة في فترة الشيخوخة وأيضًا الشأن فيما يتعلق للمرأة الحامل أو الفتاة في وقت الدورة الشهرية حيث قد تترافق تلك المراحل مع جهد عام وقد يتضح ذلك الجهد على نحو الألم في الأقدام وتورم.

ويشار حتى تورم الأقدام من الممكن أن يكون على ارتباط مباشر بشرب الكحول أو تناول قدرًا كبيرًا من الملح وايضًا فيما يتعلق لأخذ مكان أحد النهوض أو القعود لمدة طويلة من الدهر ولا بد من الدلالة حتى بعض أشكال العقاقير مثل عقاقير السكري.

وزيادة الاستروجين حبوب حظر الحمل، مضادات الحزن والكآبة، الستيرويد، وحاصرات قنوات الكالسيوم قد تكون السبب تورم الأقدام وهكذا نكون انتهينا من أسباب تورم القدمين عند كبار السن و أسباب تورم القدمين والوجه و علاج تورم القدمين لمريض السكر .

شاهد ايضًا : علاج تورم القدمين عند الرجال بالأعشاب الطبيعية

وفي ختام موضوع أسباب تورم القدمين عند كبار السن نؤكد أن تورم القدمين من الأمور المزعجة والمتعبة للكثير منا كبيرًا وصغيرًا وتصيب كبار السن بكثرة وجمعنا لكم أسباب تورم القدمين وطرق علاجه والتخلص منه بأكثر من طريقة فعالة ارجو أن ترسلوا آرائكم واقتراحاتكم في الموضوع.

أترك تعليق