الصحة

أسباب ألم الكلى المفاجئ وكيفية العلاج بالأعشاب

أسباب ألم الكلى المفاجئ وكيفية العلاج بالأعشاب

أسباب ألم الكلى هو ألم غير محتمل فالكثير من الناس يعاني من هذا الألم المزعج، حيث يسعى الجميع لوجود طريقه تنقذهم من هذه الآلام،  و لكن لو نظرنا جيدا نجد أن هذه الآلام هي نعمة من عند الله، فهي تدل على وجود مشكلة في هذه المنطقة، وبالتالي يستطيع الإنسان أن يدرك انه هناك مشكلة، قبل أن تزيد ويفقد الإنسان وظيفة ذلك العضو أو العضو نفسه و قبل أن يتسبب في مشاكل أخرى بالجسم.

والآن سنتعرف ما هي الكلي وما وظيفتها:

ما هي الكلي؟

الكلى عضوان مهمتان رئيسيتان في  إزالة المخلفات والسوائل الزائدة من الجسم ، وإنتاج هرمونات تنظم ضغط الدم، وإنتاج خلايا الدم الحمراء،  وتنظيم الحمض،  والتأثير على الكالسيوم،  والصوديوم، والبوتاسيوم.

شاهد ايضًا : اسباب الصداع الخلفي المستمر في الرأس وطرق علاجه

كيف افرق بين آلام الكلى وآلام الظهر؟

الكلى و آلام الظهر يمكن أن يكون من الصعب التمييز بينهما، ولكن آلام الكلى عادة ما يكون أعمق وأعلى في ويقع في  أخر الأضلاع في حين أن آلام في العضلات مع إصابة في الظهر مشتركة، ولكن  يميل إلى أن يكون أقل من ذلك في الجزء الخلفي.

 أسباب ألم الكلى:

1-  هي تعتبر في أساسها  التهابات المسالك البولية و حصى الكلى، ومع ذلك هناك العديد من الأسباب الأخرى لألم الكلى ، بما في ذلك الاختراق وصدمة حادة يمكن أن يؤدي إلى “آلام في الأجزاء الكلية الكلى”.

2- إذا كانت المرأة حامل وألم بالكلى، فعليها أن تتصل بطبيبها.

يتم تشخيص أسباب آلام الكلى مع تاريخ المريض، والفحص البدني، والاختبارات المعملية، بما في ذلك الدم والحمل واختبارات البول، والأشعة المقطعية أو التصوير بالرنين المغناطيسي قد يكون على  البطن والحوض.

اقرأ أيضًا :-  هل ينمو الظفر بعد خلعه وكم يستغرق للنمو

ما هي وظيفة الكلى؟

تتم إزالة النفايات الزائدة والمائع الزائد عندما تفرز الكلى البول الذي يفرز من الجسم، علاوة على ذلك ، تلعب الكلى دورًا مهمًا في تنظيم محتوى ملح الجسم والبوتاسيوم والأحماض، كما تنتج الكلى هرمونات تحفز إنتاج خلايا الدم الحمراء التي تساعد في تنظيم ضغط الدم وتساعد على التحكم في عملية التمثيل الغذائي للكالسيوم والكهرباء في الجسم.

ما هي الأعراض والعلامات المرتبطة بألم الكلى؟

الأعراض  اﻟﻤﺮﺗﺒﻄﺔ ﺑﺄﻟﻢ الكلي تسبب إزﻋﺎج، وأوﺟﺎع ، أو اﻟﻢ ﺤﺎد اﻟﺬي ﻳﺤﺪث ﻓﻲ اﻟﻈﻬﺮ ﺑﻴﻦ ﺣﻮاﻟﻲ الجناب إلي الساق، باتجاه منطقة البطن، وتظهر الأعراض وعلامات آلام الكلى مثل:

1- حمي.

2- التبول المؤلم ( عسر البول ).

3- دم في البول.

4- غثيان.

5- قيء.

6- دوخة.

7- الإمساك أو الإسهال.

8- طفح جلدي.

9- إعياء.

10- قشعريرة برد.

علامات وأعراض أخرى قد تحدث إذا كانت وظيفة الكلى تتعرض للخطر بشكل متزايد هي:

1- طعم معدني في الفم.

2- رائحة الفم الكريهة .

3- انتفاخ وضيق في التنفس .

اعتمادا على السبب الكامن ، قد تحدث آلام في الكلى على الجانب الأيسر أو الأيمن. في بعض الأحيان يمكن أن يحدث على جانبي الظهر. قد تسبب إصابة الكلى الرضحية (تمزق الكلى) الأعراض المذكورة أعلاه ، ولكن قد لا يكون هناك أضرار بسيطة في البداية، يمكن أن تؤدي تمزقات الكلى الحادة إلى ضغط دم غير طبيعي ونبض، وصدمة.

ألم الكلى نفسه هو أحد الأعراض التي قد تحدث بسبب مشاكل أو أمراض الكلى أو الهياكل المرتبطة بها ، بما في ذلك الحالب أو المثانة. ومع ذلك، قد تقاوم الأمراض الأخرى آلام الكلى، ولكنها ليست في الواقع بسبب الكلى ، على سبيل المثال.

1- سلالات العضلات في الظهر.

2- مشاكل العمود الفقري ( الكسر ، الخراجات).

3-ألم الضلع.

اقرأ أيضًا :-  7 وصفات لعلاج برد المعدة والقيء في المنزل

4- التهاب الجنب.

5- التهاب الجذر.

6- تليف خلف البريتوان.

7- القوباء المنطقية.

8 – البطن الأبهر تمدد الأوعية الدموية .

9- مشاكل أمراض النساء.

والعديد من الأسباب الأخرى.

الألم الذي يحدث بشكل مفاجئ،  ,ويكون حاد وقد يزداد ويقلل في الأمواج بسبب حصوات الكلى في حالب الكليتين. يسمى الألم الناتج عن حصوات الكلى بالمغص الكلوي .

العديد من أسباب ألم الكلى ومرضها التي تؤدي إلى آلام في الكلى (تسمى أيضًا ألم الجناح) ناتجة عن أمراض كامنة مكتسبة قد تؤثر بشكل حاد أو مزمن على وظائف الكلى، وأمراض أخرى موجودة عند الولادة ،حيث  يولد بعض الناس لديهم خلل يكون محددًا وراثياً ويؤثر على الكليتين.

شاهد ايضًا : اسباب الدوخة المستمرة وعدم الاتزان

أنواع آلام الكلي:

يمكن أن يكون ألم الكُلية أو ألم الجناح حادًا وثابتًا نسبيًا، و هذا يسمى “المغص الكلوي”. عادة ما يشاهد هذا النوع من الألم عندما يحجب حجر الكلى أو أي مشكلة مثل مشكلة الحالب  الذي يستنزف الكلية، ومع ذلك، يمكن أن تسبب عمليات أخرى له ألم مزمنة مع ألم حاد في الكلى في بعض الأحيان.

بعض من أسباب ألم الكلى أو آلام الجناب ما يلي:

1- التهابات المسالك البولية.

2- عدوى الكلى.

3- حصوات الكلى ( تحصي الكلية والكلى أو تحصي البولية).

4- سرطان الكلى.

5- أي شيء يضغط على الكلى (على سبيل المثال ، تورم كبير ).

6-التهاب كبيبات الكلى.

7- جلطات الدم في الكليتين ( الخثار الكلوي الوريدي ).

مرض الكلى المتعدد الكيسات (خلقي).

8- التشوهات الخلقية في النظام الكلوي مما يؤدي إلى انسداد كامل أو جزئي لتدفق البول.

9-العقاقير أو السموم التي تضر بنسيج الكلى (على سبيل المثال ، التعرض لمبيدات الآفات أو الاستخدام المزمن للأدوية مثل الأيبوبروفين [ أدفيل ، وموترين ، وغيرهما])

آلام الكلى أثناء الحمل.

10- نزيف الكلى (نزيف) مثل اختراق الصدمة أو الصدمة الحادة (“تمزق الكلى”).

اقرأ أيضًا :-  علاج الصداع الناتج عن الجيوب الأنفية بالأعشاب

ولكن وجدنا إليكم الحل في علاج آلام الكلى بأشياء بسيطة ومتوفرة في المنزل اتبع معي ما يلي:

عصير الليمون:

يمكنك إضافة الليمون الطازج إلى مياهك كلما أردت، تحتوي الليمون على سيترات، وهي مادة كيميائية تمنع تشكل أحجار الكالسيوم، حيث يمكن للسيارات أيضا تفتيت الأحجار الصغيرة، مما يسمح لها بالمرور بسهولة أكبر

حيث يحتوي عصير الليمون على العديد من الفوائد الصحية الأخرى، يساعد على منع نمو البكتيريا.

عصير الكرفس:

عصير الكرفس يزيل السموم التي تسهم في تشكيل حصوات الكلى، كما يساعد على طرد السموم من الجسم حتى تتمكن من تمريرها،  فانك إذا قمت بمزج واحدًا، أو أكثر من سيقان الكرفس بالماء وشرب العصير على مدار اليوم؛ ستصل إلى نتائج مذهلة.

لا يجب عليك شرب هذا الخليط إذا كان لديك:

1- أي اضطراب نزيف.

2- ضغط دم منخفض.

3- عملية جراحية مجدولة.

4- يجب عليك أيضًا عدم شرب هذا المزيج إذا كنت تتناول:

ليفوثيروكسين (سينثرويد)

الليثيوم (الليثين)

الأدوية التي تزيد من حساسية الشمس ، مثل الايزوتريتنون (Sotret)

الأدوية المسكنة، مثل alprazolam (Xanax).

عصير الرمان:

يمكن أن يساعد عصير الرمان على تحسين وظائف الكلية بشكل عام، بالإضافة إلى أحجار الطحين وغيرها من السموم، كما يقلل من مستوى حموضة البول، وانخفاض مستويات الحموضة ويقلل من خطر حصوات الكلى في المستقبل، لا يوجد حد لعدد عصير الرمان الذي يمكنك شربه طوال اليوم.

لا يجب عليك شرب عصير الرمان إذا كنت تأخذ:

1-  الأدوية لأمراض  الكبد.

2- أدوية ضغط الدم، مثل كلوروثيازيد (Diuril)

روزيوفاستاتين (كريستور).

شاهد ايضًا : شكل البواسير في بدايتها وأسبابها وكيفية علاجها

فقط قم بإتباع واحدة أو أكثر من هذه الطرق حتى تخفف من أسباب ألم الكلى المزعجة أو لتحصين نفسك من عواقب هذه الأعراض الوخيمة التي تترتب على ألامها.

أترك تعليق