ما هي اسباب تغير لون الجلد ؟

ما هي اسباب تغير لون الجلد ؟

ما هي اسباب تغير لون الجلد؟، أن التغير في لون الجلد يحدث بصوره رئيسيه، نتيجة قلة أو زيادة صبغة الميلانين في الجسم، حيث أنها المسؤولة عن إعطاء لون البشرة، والشعر، والعين لونها، ويتم تحديد لون الجلد وفقًا لكمية الميلانين التي تقوم الخلايا بإنتاجها في الجلد.

ما أسباب تغير لون البشرة؟

هناك العديد من الأسباب التي من الممكن أن تؤدي إلى حدوث تغيرات في لون الجلد، وهذه الأسباب تتمثل في الآتي:

شاهد أيضًا: ما هو تمدد الجلد وما أسبابه وعلاجه ؟

1-الإصابة ببعض الأمراض

  • من الممكن أن تسبب الإصابة ببعض الأمراض التي تصيب الجلد، ظهور تغيرات في لون الجلد، مثل الإصابة بمرض فقر الدم، حيث أنه يتسبب في حدوث شحوب في الجلد، وتغير في لونه.
  • من الممكن أن تتسبب الاصابة ببعض الامراض في الكبد، التأثير على لون الجلد، مما يجعله مائلًا الى اللون الاصفر.
  • بالإضافة إلى أنه في حالة اصابة الجلد ببعض الالتهابات الجلدية، والحساسية، أو حروق في الجلد، سوف تظهر بعض الندبات ذات الألوان الداكنة، والتي يصبح من الصعب التخلص منها.
  • بالإضافة إلى الإصابة بمرض التينيا، أو الإصابة بمرض البهاق الجلدي، حيث يؤديان الى الإصابة ببعض البقع على الجلد، ذات اللون الفاتح، وفي هذه الحالة يتغير لون الجلد الى اللون الابيض.

2- تغير لون الجلد خلال فترة الحمل

من الممكن أن يتسبب الحمل في تغيير لون الجلد في بعض المناطق في الجسم، بحيث تصبح داكنة، وذلك مثل منطقة الصدر، ومنطقة الرقبة، ويعرف هذا التغير في اللون باسم كلف الحمل.

ويحدث في الحمل نتيجة حدوث بعض التغيرات في هرمونات الجسم، ولكن هذا التغيير يتواجد بصورة مؤقتة، ويعود الى حالته الطبيعية خلال فترة الحمل أو بعد الولادة.

3- تناول بعض العقاقير الدوائية

من الممكن أن يتسبب تناول الأدوية حدوث بعض التغيرات في لون الجلد، حيث أنه من الآثار الجانبية لعلاج التهاب المفاصل الروماتويدي، حدوث تغير في لون الجلد.

بالإضافة الى ان بعض انواع المضادات من الممكن أن تتسبب في حدوث فرط التصبغ، وبالتالي حدوث تغير في لون الجلد، وظهور بعض البقع ذات الألوان المختلفة على الجلد.

4- التعرض لأشعة الشمس

  • التعرض لأشعة الشمس يؤثر بصورة كبيرة على لون الجلد، وذلك في حالة التعرض بصورة مستمرة لأشعة الشمس المباشرة، مما يجعل لون البشرة داكنًا، وتختلف نسبه عوده لون الجلد الى لونه الاصلي باختلاف نوع الجلد.
  • وتزداد نسبة حدوث تغيير في لون الجلد في حالة التعرض أشعة الشمس، وذلك دون وضع واقي للشمس، الذي يحمي بصوره كبيرة من أشعة الشمس فوق البنفسجية.
  • وتزداد فرصة حدوث تغير في لون الجلد، من الممكن أن تتسبب في احتراق، وذلك عند التعرض للشمس داخل المسبح.

5- العادات اليومية السيئة

من العادات السيئة مثل السهر، والتدخين، والجلوس لفترات زمنية طويلة أمام الأجهزة الإلكترونية، من الممكن أن يتسبب في حدوث تغير في لون الجلد، خصوصًا في منطقة أسفل العين، حيث تظهر الهالات السوداء، ذات اللون الداكن.

شاهد أيضًا: أعراض نقص فيتامين د في الجلد

ما هي اسباب تغير لون الجلد؟

أسباب التغير في لون الجلد متعددة ومختلفة، وهذه الأسباب تتمثل في الآتي:

سوء التغذية

إن سوء التغذية يرتبط بصورة كبيرة بالتغير في لون الجلد، حيث أن الإكثار من تناول الأطعمة غير الصحية، وعدم تناول الأطعمة الصحية التي تحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن، سبب في ظهور مشاكل في الجلد، تجعله داكنا، وتتسبب في حدوث التشققات والجفاف.

الكلف

أن الكلف يتسبب في ظهور بعض البقع على الجلد، خصوصًا في منطقة الوجه، ويتراوح ما بين اللون الاسمر واللون البني.

النمش الشمسي

إن النمش عبارة عن بعض الآفات البقعية، التي تحدث نتيجة التعرض لأشعة الشمس، ويتراوح حجمها بين 1 سم، وبين 3 سم، ويتراوح لونها الى اللون الأصفر الفاتح والبني الداكن.

فرط التصبغ بعد الالتهابات

ان هذا التصبغ يحدث عادة لأصحاب البشرة الداكنة، وذلك لان الالتهابات تتسبب في زيادة إنتاج الميلانين، لحدوث فرط التصبغ.

مرض البرص

ان هذا المرض هو عبارة عن مرض جيني نادر، يحدث نتيجة غياب إنزيم، مسؤول عن انتاج الميلانين، مما يتسبب في نقص التصبغ في كلًا من الشعر، والعينين، والجلد.

 الطرق المتبعة للوقاية من التغير في لون الجلد

يمكنك أن تقي نفسك من الإصابة بالتغير في لون الجلد، وذلك من خلال اتباع النصائح الآتية:

  • الإكثار من تناول الأطعمة الصحية، خصوصًا تناول الخضروات والفواكه، بالإضافة الى تناول البروتينات والالبان التي يحتاج اليها الجسم، حيث أن الجسم يحتاج إلى وجود الكالسيوم هو فيتامين د، وذلك حتى يستطيع الحفاظ على صحة الجلد ولونه.
  • الحرص على وضع واقي الشمس، وذلك عند الخروج في النهار، حتى وان لم تكن أشعة الشمس شديدة، وذلك لأنها تتسبب في حدوث تغيير في لون الجلد في جميع الحالات.
  • وينصح الأطباء كذلك بعدم التعرض لأشعة الشمس بصورة مباشرة، بالإضافة إلى ارتداء النظارات الشمسية والقبعات، والحرص على ترطيب البشرة بصورة مستمرة، وذلك على حيوية البشرة ونضارتها.
  • الالتزام بالجرعات المناسبة من الأدوية، حيث أنه يجب عليك أن تكون باستشارة الطبيب المتخصص قبل ان تقوم بتناول الدواء، للتأكد من عدم وجود آثار جانبية تؤثر على الصحة العامة وصحة الجلد.
  • الابتعاد عن العادات السيئة، مثل التدخين والسهر لأوقات متأخرة من الليل، التي تتسبب في ظهور الهالات السوداء أسفل العين، حيث أنه يجب عليك أن تحرص على النوم مبكرًا، والابتعاد عن التوتر والقلق وعدم النظر للهواتف الذكية لفترات طويلة.
  • عدم فرك الحبوب، لان فركها من الممكن أن يتسبب في ظهور بعض الآثار والبقع على الجلد، لذلك يجب عليك ان تقوم بوضع الكريمات المتخصصة في الحبوب، لحل هذه المشكلة الجلدية، بعد استشارة الطبيب.
  • الحرص على استشارة الطبيب المتخصص في حاله ملاحظة تغير في لون الجلد، وذلك حتى لا تتفاقم المشكلة.

علاج تغير لون صبغة الجلد

إن علاج التغير في لون الجلد يتمثل في طريقه من الطرق الآتية:

  • تطعيم الأماكن الداكنة، وذلك حتى تتمكن من توحيد لونها مع لون الجلد.
  • يمكنك ان تقوم بحقن الجلد باللون الطبيعي، وذلك من خلال بعض الجلسات المتخصصة، تحت إشراف الطبيب المتخصص.
  • زراعة الخلايا الصبغية.
  • تناول العقاقير الدوائية، التي تحتوي على مركبات التعرض لأشعة الشمس، ومركبات الميلامين.
  • الابتعاد عن التعرض لأشعة الشمس المباشرة، وذلك حتى لا يزيد التفاوت في لون الجلد.

طرق توحيد لون البشرة

يمكنك أن تقوم بتوحيد لون البشرة، من خلال استخدام بعض الطرق الطبيعية، وهذه الطرق تتمثل في الآتي:

  • يمكنك تقشير البشرة من خلال استخدام خليط الزبادي مع قشر البرتقال.
  • ان عصير الليمون يعد من أكثر المكونات، التي تساهم في توحيد لون البشرة، لذلك يمكنك أن تقوم بوضع الليمون على المنطقة الداكنة، واتركيه لمدة معينة، ثم تقوم بغسل وترطيب المنطقة.
  • احرص على أن تقوم بتنظيف البشرة باستخدام ماء البرد وذلك بصورة يومية، وذلك لأن ماء ورد، يساهم في إغلاق المسام، ويعمل على زيادة التصبغات وتوحيد لون البشرة.
  • قم وضع عصير الطماطم على الجلد، وتدليك بحركة دائرية، وذلك لمدة عشر دقائق، وذلك حتى تتمكن من التخلص من النمش، والبقع، والكلف.
  • قم باستخدام العسل، حتى تتخلص من الخلايا الميتة.

شاهد أيضًا: كيفية علاج التينيا البيضاء والملونة

والآن نكون قد انتهينا من هذا الموضوع عن ما هي اسباب تغير لون الجلد؟، وندعوكم إلى زيارة المنصة الخاصة بموقعنا، وذلك للتعرف على المزيد من التفاصيل، التي تتعلق بأسباب حدوث تغير في لون الجلد، وعلاج هذا التغير.

أترك تعليق