ما هي أعراض داء الحفر وأسبابه

ما هي أعراض داء الحفر وأسبابه

ما هي أعراض داء الحفر وأسبابه، داء الحفر أو مرض باولو هو من الأمراض النادرة التي قد تصيب الإنسان بسبب نقص بعض الفيتامينات في الجسم مثل فيتامين ج، وأيضًا يعتبر سوء التغذية من العوامل التي تسبب هذا المرض ويعتبر من الأمراض التي تصيب الأطفال أكثر من الكبار وفي هذا المقال سوف نتعرف عن الأسباب والأعراض الخاصة بداء الحفر.

ما هي أعراض داء الحفر وأسبابه؟

يعتبر داء الحفر مثله مثل أي مرض له أعراض كثيرة وخطيرة مثل:

  1. ارتفاع درجة الحرارة.
  2. والإسهال فقدان الشهية.
  3. الكسل والخمول وثبات الوزن.
  4. ألم في الجسم عامة والعظام جفاف الفم ونزيف اللثة والتهاب الأسنان واللثة عامة.
  5. حدوث نزيف في المعدة وظهور الدم عند التبول.
  6. حالة من الرعب والخوف وحالة نفسية سيئة قد تصيب الأطفال عند تعرضهم لهذا المرض وعدم الشعور بالراحة.
  7. تغيرات في ملمس البشرة مثل الخشونة في الجلد وظهور بعض الحبوب الوجه.
  8. تغييرات في الحالة النفسية وسوء المزاج وخلل في وظائف الجسم.
  9. تعسر البول فقدان أو وقوع الأسنان وفي أسوء الحالات يحدث نزيف في العين.
  10. ظهور بقع سوداء في الجسم والضعف العام والأنيميا الناتجة عن نزيف اللثة.
  11. مشاكل الجلد وهي تعتبر العلامات الأولى لهذا المرض.
  12. مشاكل في القلب وصعوبة في التنفس وغالبًا ما يحصل انخفاض في ضغط الدم.
  13. ألم في الصدر مما يؤدي إلى الوفاة.
  14. صعوبة في الكلام والشعور بالألم.

شاهد أيضًا : ما هو تعريف بكتيريا أي كولاي

تشخيص داء الحفر

  • يحتاج المريض إلى الذهاب إلي الطبيب لإجراء بعض الفحوصات مثل اختبار الدم والبول، وأيضًا إجراء فحوصات على القلب والجهاز التنفسي حتى يتم إعطاء المريض العلاج اللازم.

أسباب الإصابة بداء الحفر

  • يعتبر داء الحفر من الإمراض التي تصيب الأطفال قبل الكبار، ولذلك انه من الإمراض التي تنتج عن سوء التغذية أو إتباع بعض الأنظمة أو الحميات التي لا تحتوي على الفيتامينات اللازم للجسم.
  • فأغلب المصابين بهذا الداء من ما يعانون من سوء التغذية وفي بعض الحالات التي من الممكن إن تصاب بهذا الداء الأشخاص التي تضعها الظروف في السفر لمدة طويلة، مثل تحتوي على فيتامين ج مما قد يؤدي وقتها إلى تدهور هذه الحالات وقد تؤدي إلى الوفاة.
  • ومن المعروف أن جسم الإنسان من الصعب أن ينتج الفيتامينات بنفسه، لذلك يجب الحرص على تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ج أو تناول هذا العنصر عن طريق بعض الأقراص أو الحقن.
  • وأيضا لا ننسى أن أكثر الأشخاص عرضة لهذا الداء هما كبار السن نظرًا لفقدانهم فيتامين ج في الجسم.
  • وأيضا تناول الخمر وتعاطي المخدرات، ومن الأسباب التي تؤدي إلى داء الحفر وهي التدخين
  • الأشخاص التي تعاني من أمراض الجهاز الهضمي مثل التهاب القولون والتهاب الأمعاء.
  • وأيضًا من الأشخاص التي تعاني من أمراض البحرين منذ زمن كانوا أكثر الأشخاص إصابة بهذا المرض نظرًا لسوء التغذية وعدم تناول الخضروات والفواكه.
  • الكلى أو الفشل الكلوي هما عرضا للإصابة بداء الحفر وأيضًا أمراض المناعة.

شاهد أيضًا : ما هو الجلوتين وأين يوجد

علاج داء الحفر

  • عند الإصابة بداء الحفر يلجأ المصاب إلى الطبيب المختص للعلاج من هذا المرض ويتم العلاج بأخذ فيتامين ج بالحقن أو عن طريق الفم بالأقراص، وينصح أن يتناول المريض بعض الأغذية التي تحتوي على فيتامين ج مثل عصير البرتقال.
  • وأيضًا أخذ كميات مناسبة من فيتامين ج حتى يتم الشفاء نهائي من هذا الداء، وقد يشعر أغلب المصابين بالتحسن في خلال 48 ساعة من العلاج إلى أسبوع على الأكثر، ويجب تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ج ولكن يلزم أن تكون طازجة فلا يجب أن يتم التخزين لهذه الأطعمة.

الوقاية من داء الحفر

  • يعتبر داء الحفر مثله مثل أي مرض من الممكن الوقاية منه عن طريق إتباع بعض النصائح مثل التغذية الجيدة وأخذ كميات كافية من فيتامين ج سواء من خلال نظام غذائي صحي، أو عن طريق بعض الأقراص التي تحتوي على فيتامين ج.
  • إما بالنسبة لبعض الأغذية أو الأطعمة التي من الممكن تناولها مثل فاكهة البرتقال والجوافة والليمون التمر والطماطم الفراولة والكرنب والجزر.
  • وأيضًا الفلفل الأحمر وأيضًا الأخضر واللحوم والكبد، وتعتبر الوقاية خير من العلاج فإذا اتبع كل هذه النصائح وتم التغذية بشكل سليم سوف يتم الوقاية من هذا الداء.

داء الحفر عند الأطفال

  1. أكثر فئة من الممكن أن تصاب بداء الحفر ألا وهي الأطفال حيث يتعرض الطفل إلى النزف من اللثة هشاشة العظام عدم القدرة على المشي.
  2. الصراخ والبكاء المستمر بسبب الألم الذي يسببه هذا الداء، وأسباب إصابة الأطفال الرضع بداء الحفر سوء التغذية عند الأم تناول الطفل لبن غير صحي أو مغلي أو اعتماد الأم على اللبن المعلب الذي لا يحتوي على كميات من الفيتامينات اللازمة لصحة الطفل، وأيضًا بعض المشاكل التي تصيب الجهاز الهضمي للطفل.
  3. أما بالنسبة للمرأة الحامل فيجب عليها أن تتجنب الإصابة بهذا الداء ويجب عليها تناول الأطعمة التي تحتوي على الفيتامينات، والحرص على التغذية السليمة وتناول الخضروات والفواكه التي تحتوي على فيتامين ج لكي تحافظ على صحتها أثناء فترة الحمل وأيضًا صحة الجنين.

شاهد أيضًا : ما هو هرمون النورادرينالين

المضاعفات الناتجة عن داء الحفر:

  • يعتبر داء الحفر من الإمراض التي لها أثار جانبية كثيرة، وفي حالة عدم علاج هذا الداء أو الفشل في العلاج يحصل الكثير من المضاعفات الخطيرة للمرض، وقد تكون مميتة مثل هذه الأعراض اصفرار في العين والجلد حدوث نزيف حاد داخلي فقر الدم أو انحلال الدم.
  • فشل في أجهزة الجسم ألم شديدة في العظام عامة وفي الأرجل والأيدي خاصة وغيبوبة وفي بعض الحالات قد يؤدي هذا المرض إلى الموت.
  • لذلك نقول دائمًا الوقاية خير من العلاج فيجب الالتزام بالأكل الصحي والتغذية السليمة، وتناول الخضروات والفواكه المتنوعة حتى نتجنب الإصابة بهذا الداء الخطير المعروف انه له الكثير من الأمراض المميتة والتي من الممكن أن تهدد حياة الإنسان وتقضي عليه.

أترك تعليق