أسباب ضربات القلب السريعة والمفاجئة

أسباب ضربات القلب السريعة والمفاجئة

أسباب ضربات القلب السريعة، من منا لم تأتي عليه لحظة، ويشعر بسرعة دقات قلبه، التي تسبب له الهلع الشديد، حيث يشعر الفرد منا وكأنه قلبه كاد أن يقف، ولكن عدم انتظام دقات القلب هو  نوع شائع من اضطراب ضربات القلب، والذي تتحول فيه ضربات القلب الطبيعية إلي شكل أسرع وبشكل خاص أثناء الراحة.
من الطبيعي أن يرتفع معدل ضربات القلب أثناء التمرين، كاستجابة فسيولوجية  للإجهاد أو المرض، ولكن ما يثير القلق عندما تسرع ضربات القلب بشكل أسرع من المعتاد، في الغرف العلوية والسفلية من القلب أثناء راحة الإنسان، نأتي الآن لتفصيل متى تشعر بالقلق وما هي أسباب ضربات القلب السريعة والمفاجئة فتابع معي.

متى تقلق عندما تشعر بسرعة ضربات قلبك؟

في بعض حالات ضربات القلب السريعه ، قد لا يسبب عدم انتظام دقات القلب أي أعراض أو مضاعفات. ولكن إذا تركت دون علاج ، يمكن أن يؤدي عدم انتظام دقات القلب إلى تعطيل وظائف القلب الطبيعية ويؤدي إلى مضاعفات خطيرة ، بما في ذلك:

1- فشل القلب.

2- السكتة الدماغية.

3- السكتة القلبية المفاجئة أو الموت.

قد تساعد العلاجات ، مثل الأدوية أو الإجراءات الطبية أو الجراحة ، في السيطرة على سرعة ضربات القلب أو إدارة الحالات الأخرى التي تساهم في عدم انتظام دقات القلب.

شاهد ايضًا : طريقة علاج التهاب الاذن الداخلية والدوار بالاعشاب

أنواع عدم انتظام دقات القلب:

هناك العديد من أنواع مختلفة من عدم انتظام دقات القلب غير طبيعي. أنهم مصنفة وفقاً لأصل وسبب ضربات القلب بشكل غير طبيعي سريع، تشمل الأنواع الشائعة من عدم انتظام دقات القلب ما يلي:

1- الرجفان الأذيني:

الرجفان الأذيني هو معدل ضربات القلب السريع الذي يسببه نبضات كهربائية فوضوية غير منتظمة في الغرف العلوية للقلب (الأذينين)، هذه الإشارات تؤدي إلى تقلصات سريعة ، غير منسقة ،وقد يكون الرجفان الأذيني مؤقتًا ، ولكن لن تنتهي بعض هذه الأعراض إلا إذا تم علاجها.

الرجفان الأذيني هو النوع الأكثر شيوعًا من عدم انتظام دقات القلب، حيث  يعاني معظم الأشخاص الذين يعانون من الرجفان الأذيني من بعض التشوهات الهيكلية للقلب المرتبطة بالظروف الكامنة مثل أمراض القلب أو ارتفاع ضغط الدم، والعوامل الأخرى التي قد تساهم في الرجفان الأذيني تشمل اضطراب صمام القلب ، فرط الغدة الدرقية أو كثرة استخدام الكحول، تحدث الرفرفة الأذينية عن طريق الدوائر غير المنتظمة داخل الأذينين. قد تحل نوبات الرفرفة الأذينية نفسها أو قد تتطلب علاجًا، والأشخاص الذين يعانون من الرفرفة الأذينية غالباً ما يعانون من الرجفان الأذيني في أوقات أخرى.

2- تسرع القلب فوق البطيني :

عدم انتظام دقات القلب فوق البطيني هو ضربات القلب بشكل غير طبيعي سريع ينشأ في مكان ما فوق البطينين. وينتج عن دارات غير طبيعية في القلب عادة ما تكون موجودة عند الولادة وتخلق حلقة من الإشارات المتداخلة، فهو ينشأ مع إشارات كهربائية غير طبيعية في الغرف السفلية للقلب (البطينات)، لا يسمح معدل ضربات القلب السريع للبطينين بالعمل والتعاقد بكفاءة من أجل ضخ كمية كافية من الدم إلى الجسم، قد تكون حلقات عدم انتظام دقات القلب البطيني قصيرة وتستمر فقط بضع ثوان دون التسبب في ضرر، لكن يمكن أن تصبح النوبات التي تستمر لأكثر من بضع ثوان حالة طبية طارئة تهدد الحياة.

3- الرجفان البطيني:

يحدث الرجفان البطيني عندما تتسبب النبضات الكهربائية الفوضوية السريعة في تقشع البطينين بشكل غير فعال بدلاً من ضخ الدم الضروري إلى الجسم، هذا يمكن أن يكون قاتلا إذا لم يتم استعادة القلب إلى إيقاع طبيعي في غضون دقائق مع صدمة كهربائية للقلب إزالة الرجفان،الرجفان البطيني قد يحدث أثناء أو بعد نوبة قلبية،حيث  يعاني معظم الأشخاص الذين يعانون من الرجفان البطيني من مرض القلب الأساسي أو تعرضوا لصدمة خطيرة ، مثل التعرض للبرق.

أسباب ضربات القلب السريعة والمفاجئة:

يتسبب عدم انتظام دقات القلب من شيء يعطل النبضات الكهربائية الطبيعية التي تتحكم في معدل الضخ للقلب، والعديد من الأشياء يمكن أن تسبب أو تساهم في مشاكل في النظام الكهربائي للقلب، ونأتي الآن إلى أسباب ضربات القلب السريعة :

1- تلف في أنسجة القلب في المسارات الكهربائية غير الطبيعية في القلب عند الولادة حالات القلب الخلقية.

2- مرض أو خلل في القلب.

3- فقر دم.

4- ممارسة الرياضة.

5- الإجهاد المفاجئ، مثل الخوف.

6-ارتفاع أو انخفاض ضغط الدم.

7- تدخين.

8- حمى.

9- شرب الكثير من الكحول.

10- شرب الكثير من المشروبات التي تحتوي على الكافيين.

11- الآثار الجانبية للدواء.

12- إساءة استخدام العقاقير.

13- فرط نشاط الغدة الدرقية.

وفي بعض الحالات، لا يمكن تحديد السبب الدقيق لعدم انتظام دقات القلب.

الوقاية من ضربات القلب السريعة :

الطريقة الأكثر فعالية لمنع تسرع القلب هي الحفاظ على صحة القلب والحد من خطر الإصابة بأمراض القلب، فإذا كان لديك بالفعل مرض في القلب، راقبه واتبع خطة العلاج الخاصة بك لخفض خطر عدم انتظام دقات القلب لديك.

شاهد ايضًا : علاج حساسية الأنف المزمنة بالأعشاب الطبيعية

علاج أو القضاء على عوامل الخطر التي قد تؤدي إلى أمراض القلب. اتبع الخطوات التالية:

1- أكل نظام غذائي صحي وإتباع نمط حياة صحي للقلب من خلال ممارسة الرياضة بانتظام وتناول وجبات صحية قليلة الدهون، غنية بالفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة.

2- الحفاظ على وزن صحي. يزيد الوزن الزائد من خطر الإصابة بأمراض القلب.

3-الحفاظ على ضغط الدم ومستويات الكولسترول تحت السيطرة. إجراء تغييرات في نمط الحياة وتناول الأدوية على النحو الموصى به لتصحيح ارتفاع ضغط الدم (ارتفاع ضغط الدم) أو ارتفاع نسبة الكولسترول.

4- التوقف عن التدخين،  فإذا كنت تدخن ولا تستطيع التوقف عن التدخين وحدك ، تحدث مع طبيبك عن استراتيجيات أو برامج لمساعدتك على كسر عادة التدخين.

تابع معنا باقي قائمة الوقاية:

5- شرب باعتدال، إذا اخترت شرب الكحول، فقم بذلك باعتدال، بالنسبة للبالغين الأصحاء، يعني ذلك شرب واحد يوميًا للنساء من جميع الأعمار والرجال الأكبر من 65 عامًا، وما يصل إلى مشروبين يوميًا للرجال الذين تبلغ أعمارهم 65 عامًا وأصغر. في بعض الحالات ، يُنصح بتجنب الكحول تمامًا، اطلب من طبيبك النصيحة الخاصة بحالتك.

6- لا تستخدم المخدرات الترفيهية، لا تستخدم المنشطات، مثل الكوكايين. تحدث إلى طبيبك حول برنامج مناسب لك إذا كنت بحاجة إلى المساعدة في إنهاء استخدام المخدرات الترويحية.

7- استخدام الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية بحذر حيث، تحتوي بعض أدوية البرد والسعال على منشطات قد تؤدي إلى سرعة ضربات القلب. اسأل طبيبك عن الأدوية التي تحتاج إلى تجنبها.

8- الحد من الكافيين، إذا كنت تشرب المشروبات التي تحتوي على الكافيين ، فقم بذلك باعتدال (لا يزيد عن مشروب أو مشروبين يومياً).

الإقلال من الضغوط  وتجنب الإجهاد غير الضروري وتعلم أساليب التأقلم للتعامل مع الإجهاد الطبيعي بطريقة صحية.

9- الذهاب إلى الفحوصات المجدولة، يجب إجراء فحوصات بدنية منتظمة والإبلاغ عن أي علامات أو أعراض إلى طبيبك.

10- رصد وعلاج أمراض القلب الموجودة، وإذا كنت تعاني من مرض القلب بالفعل، يمكنك اتخاذ خطوات لتقليل خطر الإصابة بتسرع القلب أو عدم انتظام ضربات القلب.

شاهد ايضًا : علاج الانتفاخ تحت العين بالأعشاب الطبيعية

اتبع كل هذه الخطط وتأكد من أنك تفهم خطة العلاج الخاصة بك، واتخاذ جميع الأدوية على النحو المنصوص عليه، وإذا لاحظت أي واحدة من التغيرات قم بتتبعها، وإذا تغيرت الأعراض، أو ازدادت سوءًا، أو ظهرت عليك أعراض جديدة من أسباب ضربات القلب السريعة ، أخبر طبيبك على الفور.

أترك تعليق