أسباب قلة النوم عند النساء وعلاجه

أسباب قلة النوم عند النساء

كثير من النساء يعانون من عدم معرفة النوم ليلًا، حيث أنهم يظلون وقت كبير يتقلبون في السرير دون أن ينامون النوم الهادئ المريح، وبالتالي لا يمكنهم أن يمارسون نشاطهم اليومي بشكل طبيعي، لذا سنتناول معكم اليوم بعض أسباب قلة النوم عند النساء وعلاجه.

الأرق عند النساء:

الأرق عند النساء هو يعتبر اضطراب في النوم، فهو عدم استطاعة السيدات على النوم ليلًا وبالتالي عدم قدرتهم على الاستيقاظ صباحًا، وبالتالي ينتج عنه أيضًا أداء سلبي من الناحية البدنية والذهنية.

شاهد أيضاً: أسباب عدم النوم ليلاً والنوم نهاراً

أسباب قلة النوم عند النساء وعلاجه

بالطبع نحن يهمنا راحة السيدات كثيرًا ونود أن نحل لهم هذه المشكلة التي تزعج الكثير منهم، لذا سنوضح لكم اليوم أسباب قلة النوم عند النساء وعلاجه، ومن بين هذه الأسباب ما يلي:

  • الإصابة بالأرق حيث يعانى الكثير من النساء بالأرق أكثر من الرجال، حيث أنه يشغل بالهم الكثير من الأفكار السلبية التي تجعلهم يفكرون فيها وقت طويل وبالتالي عدم معرفة النوم، حيث أنه يبقى في الدماغ السيالات العصبية نشطة.
  • إصابة النساء بأضرار جسدية أو نفسية فتصبح طوال الوقت مرهقة وعصبية مما يلجأ الكثير منهم إلى تناول الأدوية المهدئة وهذا بالطبع شيء خاطئ يسبب الكثير من الآثار السلبية بعد ذلك.
  • الكثير من السيدات يحتاجون أن يذهبون إلى الحمام ليلًا، وخاصة من هم يعانون من مشاكل خاصة بالمثانة ومن هم حوامل الشهور الأخيرة، ويصاحب هذا قلق كبير لهم حيث أنهم لا يستطيعون تأجيل الدخول للصباح، ويأخذون الكثير من الوقت حتى ينامون مرة ثانية.
  • الكثير من النساء يتعرضون للحالات النفسية كما أنه من المعروف أن النساء أكثر تأثرًا بالأحداث الحزينة أكثر من الرجال، وفي هذه الحالة لا يستطيعون النوم ليلًا كما أنهم يقلقون كثيرًا.
  • يشعر الكثير من النساء بالكثير من الآلام وخاصة في الليل ومع التقدم في العمر، ومن بين الآلام، ألام في المفاصل أو الشعور بانتفاخات أو مشاكل بالجهاز الهضمي، والكثير من الآلام التي تعوقهم عن النوم الهادئ.
  • ويتضمن علاج هذه المشكلة يمكن عن طريق عدم تناول الأدوية المهدئة والبحث عن البدائل التي تجعلهم ينامون نوم هادئ، حيث أنها تزيد من مشكلة الأرق عند الامتناع عنها، كما يمكن العلاج عن طريق معالجتهم والعلاج المعرفي السلوكي.
  • يجب ضبط الوقت في الخلود إلى النوم والاستيقاظ صباحًا ويكون بأوقات محددة، والابتعاد عن المشروبات والأطعمة الغنية بالكافيين، فهذه الأشياء تزيد من مشكلة الأرق، ويجب أيضًا الحرص على التعرض لأشعة الشمس وممارسة التمارين الرياضية.

علاج قلة النوم بالقرآن

يمكن أن يتم علاج قلة النوم بالقرآن، حيث يمكن قراءة قبل النوم ما يلي:

  • يجب قراءة سورة الإخلاص ثلاث من المرات.
  • يجب قراءة سورة الناس والفلق ثلاث مرات.
  • يجب قراءة سورة الكرسي.
  • يجب قول (سبحان الله) عدد 33 مرة، ويقول (الحمد لله) 33 مرة، ويقول (الله أكبر) 34 مرة.
  • يجب قراءة سورة الكافرون.
  • يمكن قراءة أيضًا الكثير من الأدعية مثل (اللهم قني عذابك يوم تبعث عبادك ثلاث مرات، الحمد لله الذي أطعمنا وسقانا وكفانا وآوانا، اللهم باسمك أموت وأحياء).

شاهد أيضاً: أسباب عدم القدرة على النوم رغم النعاس

علاج قلة النوم عند النساء بالأعشاب

يمكن أن يتم علاج قلة النوم عند النساء بالأعشاب، عن طريق ما يلي

الفراسيون الأسود:

وهو عشبة تتصف بأنها ذات رائحة قوية جدًا، وارتفاعهما يصل إلى المتر وذلك بالتقريب، وتستخدم في معالجة الكثير من الاضطرابات منها قلة النوم، بحيث يمكن غليها مع الماء وتحليته بالعسل وتتناول قبل النوم مباشرة.

لسان الحمل السناني الكبير:

يتميز بأنه غني بالكثير من المواد التي تجعل الفرد يغلبه النوم، ومن بين هذه المواد الهلامية والكثير من الأحماض الدهنية بالإضافة إلى النشا، وتتم عن طريق غليها مع الماء ثم تغطيتها لعشر دقائق وتحليتها بالعسل.

الناردين المخزني:

هذه الجذور تحتوي على الكثير من الزيوت الطيارة، وأيضًا القلويدات المساعدة على تنظيم النوم، وتتم عن طريق غليها مع الماء ثم تغطى أيضًا عشر دقائق وتحليتها وتناولها قبل النوم مباشرة.

زهرة الآلام الحمراء:

وهي شبيهة إلى حد كبير بالعنب الأحمر، كما أنها غنية بالكثير من المواد التي تهدئ الأعصاب و المضادة للتشنجات النفسية والعصبية.

الدرقة جانبية الزهر:

ويمكن أن يتم استخدامها جميعها فيما عدا الجذور، كما أنها غنية بالكثير من المواد المهدئة أيضًا، ويمكن أن تتم عن طريق طحنها أولًا ثم بعد ذلك يتم غليها.

الضرم:

والكثير يمكن أن يسمونه زيت اللافندر، ويمكن أن يستخدم عن طريق طحنه ثم غليه مع الماء، ثم يتم إضافة القليل من الماء منه إلى ماء الاستحمام.

مخاطر قلة النوم

من بين مخاطر قلة النوم ما يلي:

  • قلة النوم تزيد من مخاطر المرض بالأمراض المزمنة المتمثلة في مشاكل بالأوعية الدموية ومشاكل في القلب وعدم انتظام ضربات القلب.
  • تسبب أيضًا شيخوخة البشرة حيث أنهم يعانون من بهتان بالبشرة وذبول ووجود سواد حول العين.
  • تقلل قلة النوم من الرغبة الجنسية حيث أنهم حينها يعانون من نقص بالطاقة والكثير من الإحباط والتوتر.
  • تؤدي إلى زيادة الوزن حيث أنهم يشعرون بالجوع بسبب السهر وبالتالي يزيد الوزن.
  • يسبب الشعور بالاكتئاب.

شاهد أيضاً: ما أسباب الخمول والتعب وكثرة النوم

وفي نهاية رحلتنا مع أسباب قلة النوم عند النساء وعلاجه، وبعد أن أوضحنا أسباب هذه المشكلة عند النساء، نتمنى أن يتبعون طرق علاجهم للتخلص من هذه المشكلة، كما أننا نود أن تشاركون في المقال عن طريق التعليقات المختلفة والاقتراحات التي تضيف لنا الكثير.

أترك تعليق