ما هي أسباب الفزع أثناء النوم

ماهي أسباب الفزع أثناء النوم

القيام أثناء النوم أو ما يطلق عليه اسم الفزع خلال النوم له مجموعة من الأسباب النفسية وأيضًا الأسباب الصحية والمرضية وبالتالي الاستيقاظ فجأة خلال النوم هو شيء مفزع وموتر فما هي أهم الأسباب للنوم بقلق أو الاستيقاظ خلال النوم هذا ما سوف نتعرف عليه في موضوعنا التالي فتابعوا معنا.

أعراض الفزع خلال النوم

  • الشعور بالحزن دون وجود أي سبب.
  • البدء بالصراخ.
  • التقلب في الفراش والركل.
  • التحديق بعين واسعة.
  • التعرق.
  • صعوبة التنفس.
  • احمرار الوجه.
  • عدم تذكر ما حدث او استيعابه.
  • التصرف بعدوانية ولكنها مشكلة نادرة الحدوث.

شاهد أيضًا: الكلام أثناء النوم أسبابه وعلاجه

الأسباب النفسية وراء الفزع خلال النوم

الكوابيس

وهو سبب طبيعي وشائع وخاصًة عند الأطفال هي مشكلة الكوابيس خلال فترة النوم مما يتسبب في الفزع بشكل فجائي والاستيقاظ من النوم فجأة، وقد يكون السبب وراء تلك الكوابيس ليس أشياء واقعية ولكن قد تكون بسبب التفكير بشكل شديد مع التوتر الزائد وكثرة القلق والضغط الزائد مما يتسبب في حدوث القلق خلال النوم.

من الممكن علاج تلك المشكلة التي تتمثل في حدوث الكوابيس والأحلام المزعجة من خلال محاولة الاسترخاء التام قبل النوم، مع هدوء الأعصاب بأي طريقة من الطرق الطبيعية سواء من خلال القراءة قبل النوم أو ممارسة اليوغا أو الاستماع إلى الموسيقى الهادئة قبل النوم والتخلص من كثرة التفكير.

تناول الطعام قبل النوم

هي واحدة من أكثر الطرق الشائعة والتي تتمثل في صورة فزع خلال فترة النوم كما تعمل على حدوث مشكلات هضمية وبشكل خاص في حال كانت تلك الأطعمة، هي أطعمة تحتوي على الدهون والسكريات أو التوابل الحارة وبالتالي تتسبب في حدوث حرقة المعدة مما يتسبب في عدم القدرة على النوم بشكل كامل وبالتالي ننصح بتناول الأطعمة الخفيفة قبل النوم بحوالي ثلاث ساعات مثل الزبادي والفواكه الطازجة.

الرغبة في التبول

حينما يتم تناول المياه بشكل مفرط قبل النوم بشكل مباشر لا تتمكن المثانة من تحمل الضغط عليها من خلال المياه وبالتالي تتطلب القيام للتبول، وخاصًة في حال كنت تعاني من مرض ضعف عضلات المثانة أو مشكلة سلس البول مما يتطلب الاستيقاظ لتلبية الحاجة للتبول وبالتالي ننصحكم بعدم تناول المياه قبل النوم على الأقل بساعتين مع ضرورة الدخول إلى الحمام قبل النوم مباشرًة لإفراغ المثانة تلك.

شاهد أيضًا: ما هو الجاثوم في الإسلام ولماذا يأتي وكيفية التخلص منه ؟

الأسباب المرضية وراء الفزع خلال النوم

فرط نشاط الغدة الدرقية

الغدة الدرقية لها دور كبير في كم كبير من وظائف الأعضاء الأخرى وبالتالي حينما تكون الغدة تلك مفرطة في نشاطها المعتاد، يؤثر هذا على الاستيقاظ من النوم بشكل مفزع ومن اهم أعراض الفرط في نشاط الغدة الدرقية هي صعوبة في النوم والتعرق وخاصًة في فترة الليل والقلق والتوتر أي بالتالي لابد من علاج تلك المشكلة بشكل سليم من خلال الأدوية الخاصة بذلك.

الضغط على الأسنان

حيث إن الضغط على الأسنان خلال فترة النوم نظرًا للمعاناة من الإجهاد والقلق الشديدين تتسبب في حدوث القلق خلال فترة النوم، والاستيقاظ بشكل مفاجئ ومفزع وهو يؤثر بشكل سلبي على صحة الأسنان أيضًا مما يتسبب في زيادة فرص الإصابة بالتسوس وبالتالي لابد من معالجة تلك المشكلة عند طبيب متخصص.

انقطاع التنفس خلال النوم

هناك أشخاص يعانوا من انقطاع التنفس أثناء فترة النوم نتيجة عدم القدرة على التنفس أو حدوث صعوبة به حيث تحدث مشكلات في عضلة الحلق، مما يمنع القدرة على التنفس بشكل سليم وبالتالي الاستيقاظ بشكل مفاجئ خلال النوم وبالتالي لابد من علاج مشكلة انسداد الأنف من خلال استخدام المحلول الملحي قبل النوم.

مشكلة انقطاع التنفس خلال النوم قد تؤدي إلى حدوث مشكلات الاختناق وعدم القدرة على الاستيقاظ مرة أخرى وبالتالي في حال المعاناة من تلك المشكلة، ننصحكم بالتوجه إلى الطبيب المتخصص فورًا لمعالجة تلك المشكلة والتخلص منها تمامًا.

متى يجب اللجوء إلى الطبيب

  • تكرار تلك الحالة بشكل كبير.
  • استمرار تلك المشكلة إلى بعد سن المراهقة واستمرارها حتى سن الشباب.
  • تعذر أداء الوظائف اليومية والإصابة بفرط في النعاس.

شاهد أيضًا: علاج الخوف عند الأطفال وأسبابه

في النهاية في حال كانت الأسباب وراء حدوث فزع خلال فترة النوم والاستيقاظ دون أسباب فننصح بمعالجة الأسباب المرضية التي تتسبب في حدوث ذلك وفي حال كانت لأسباب نفسية فلابد من التوقف عن التفكير بشكل كبير وضاغط ومحاولة الاسترخاء التام قبل النوم للتمتع بنومًا هنيئًا.

أترك تعليق