الصحة

أسباب ألم الجانب الأيمن من الظهر والبطن وكيفية علاجه

أسباب ألم الجانب الأيمن من الظهر والبطن وكيفية علاجه

أسباب ألم الجانب الأيمن حيث في بعض الأحيان قد يشعر الفرد منا بآلام في الجانب الأيمن من البطن والظهر، هذا الشيء المخيف الذي يجعلنا نتساءل ما العلاقة التي قد تجمع بين شيء في البطن ومقابله في الظهر.

يبدأ هنا الشعور بالقلق هل أنا لدي مرض خطير، أم هو مجرد آلام ناتجة عن أعراض بسيطة،  لذلك أتينا لكم بتفسير كل ما هو يشغل بالكم في ذلك المقال،  وشرح الأسباب التي تؤدي إلى ذلك فتابعونا.

شاهد ايضًا : شكل البواسير في بدايتها وأسبابها وكيفية علاجها

ما هي الحالات  الطبية الطارئة؟

معظم حالات و أسباب ألم الجانب الأيمن من الظهر والبطن، ليست حالات طوارئ طبية ومع ذلك، لا تتردد في الحصول على مساعدة طبية فورية إذا واجهت أيًا مما يلي:

– الألم شديد لدرجة أنه يعطل حياتك اليومية.

-ألم مفاجئ وشديد.

-الألم الشديد المصحوب بأعراض أخرى.

– أو الحمى أو الغثيان أو القيء.

ولكن ما هي الأسباب وراء كل ذلك سنعرض عليكم الآن أسبابه:

أسباب ألم الجانب الأيمن من الظهر والبطن:

1- مشاكل في الكلى:

تقع الكلى على جانبي العمود الفقري تحت القفص الصدري، تتدنى الكلى اليمنى أقل قليلا من اليسار، مما يجعلها أكثر عرضة للتسبب في آلام أسفل الظهر إذا كانت مصابة، أو غضب، أو ملتهبة وتشمل مشاكل في الكلى شيوعا حصى الكلى و التهاب الكلى .

اقرأ أيضًا :-  أعراض الديدان عند الكبار وكيفية علاجها

حصى الكلى:

يمكن أن تتراكم المعادن والأملاح في الكلية لتشكيل كتل صلبة تعرف باسم الحجارة، حجم حصوات الكلى يمكن أن تختلف اختلافا كبيرا، حيث يمكن للحجارة الصغيرة أن تمر عبر الجهاز البولي دون أن يلاحظها أحد، ولكن يمكن أن تتعثر الأحجار الكبيرة وتسبب ألما شديدا في أسفل الظهر والجانب والبطن والأربية، وعندما تتحرك الحجارة في الجهاز البولي، يختلف الألم في موقعه وشدته.

يمكن أن تشمل الأعراض الأخرى:

-الدم في البول.

-ألم عند التبول.

-الرغبة المستمرة للتبول.

-غثيان.

-قيء.

عدوى الكلى:

من الممكن أن تصاب إحدى الكلى أو كليهما بالعدوى عن طريق البكتيريا في الجهاز البولي، يحدث الألم عادة في أسفل الظهر والجانب الأيمن من البطن، ويمكن أيضا أن يشعر في أسفل البطن، وغالباً ما يكون الألم أقل حدة من أحجار الكلى، ولكن يتطلب الأمر العناية الطبية لمنع حدوث ضرر دائم.

شاهد ايضًا : اسباب الصداع الخلفي المستمر في الرأس وطرق علاجه

2- التهاب الزائدة الدودية:

يحدث التهاب الزائدة الدودية عندما يلتهب التذييل، يؤدي هذا إلى حدوث ألم قصير في منتصف البطن، والذي ينتشر إلى أسفل البطن الأيمن والظهر حيث يصبح الألم شديدًا.

يمكن أن تشمل الأعراض الأخرى:

– حمى.

– إسهال.

– الإمساك.

– الانتفاخ.

– غثيان.

– قيء.

في بعض الحالات، قد يكون من الضروري إزالة الزائدة الدودية لتخفيف الألم،  تظل وظيفة التذييل غير معروفة،  ولا تشكل إزالتها أي مخاطر صحية أخرى.

اقرأ أيضًا :-  أسباب إنخفاض السكر عند الشخص السليم وكيفية علاجه

3- أسباب تتعلق بالرجال:

في الرجال،  التواء الخصية يمكن أن يؤدي إلى آلام أسفل الظهر على الجانب الأيمن، يحدث هذا عندما يصبح الحبل المنوي، والتي تقع في كيس الصفن،  ويحمل الدم إلى الخصيتين، الملتوية ونتيجة لذلك  ينخفض ​​تدفق الدم إلى الخصية بشدة أو حتى يتم قطعه تمامًا.

تشمل الأعراض ما يلي:

– ألم شديد في الفخذ، يمكن أن يشع إلى الخلف، إما على الجانب الأيسر أو الأيمن، اعتمادًا على الخصية التي تتأثر.

– تورم في كيس الصفن.

– قئ

– في حالات نادرة، يعتبر التواء الخصية حالة طبية طارئة، وبدون تزويد الدم السليم يمكن أن تتعرض الخصية للتلف بشكل لا يمكن إصلاحه، يتعين على الأطباء أن يفكوا الحبل المنوي جراحية لإنقاذ الخصية.

4- أسباب تتعلق بالنساء:

بطانة الرحم:

بطانة الرحم هي حالة ينمو فيها نسيج الرحم خارج الرحم، وغالبًا على المبيضين وقناتي فالوب،  وهو يصيب 1 من كل 10 إناث في الولايات المتحدة، إذا كان النسيج ينمو على المبيض الأيمن أو قناة فالوب، فإنه يمكن أن يهيج الجهاز والأنسجة المحيطة ويسبب ألمًا قاسيًا يمكن أن يشع من الأمام والجانب من الجسم إلى الخلف.

يتكون العلاج من العلاج الهرموني أو الجراحة بالمنظار، العلاج الهرمون، مثل حبوب منع الحمل بجرعات منخفضة، يمكن أن يساعد في تقليص النمو الجراحة يمكن استخدامها لإزالة النمو.

الحمل:

آلام أسفل الظهر والبطن، على جانبي العمود الفقري، أمر شائع طوال فترة الحمل،  يمكن تخفيف حدة الانزعاج المعتدل بشكل عام من خلال:

اقرأ أيضًا :-  11 فائدة من فوائد زيت الورد للوجه والشعر

– تمدد لطيف.

– حمامات دافئة.

-ترتدي حذاء بكعب منخفض.

-تدليك.

اسيتامينوفين (تايلينول) – قبل تناول هذا الدواء ، اسأل طبيبك إذا كان من المناسب استخدامه أثناء فترة الحمل.

في كثير من الحالات، يمكن إدارة آلام أسفل الظهر على الجانب الأيمن عن طريق العلاجات البسيطة في المنزل وسنقدم لك بعض الطرق للتخلص من هذه الآم.

الطرق لعلاج الآم الجانب الأيمن من البطن والظهر:

1- ضع الثلج أو الحرارة لمدة 20-30 دقيقة ، كل 2-3 ساعات لتخفيف الألم والالتهاب.

2- تناول دواء مسكن للألم ، مثل ايبوبروفين (أدفيل ، موترين) أو اسيتامينوفين (تايلينول)، مع إرشادات الطبيب.

3- شرب ما لا يقل عن ثمانية أكواب من الماء يوميا ، والحد من تناول البروتين الحيواني والملح للحد من خطر حصوات الكلى .

4- عند استخدام الحمام، امسحي من الأمام إلى الخلف لمنع البكتيريا من دخول القولون في المسالك البولية و التسبب في العدوى.

5- ممارسة أسلوب الرفع الصحيح، ارفع الأشياء عن طريق الانحناء منخفضًا مع ركبتيك في وضع القرفصاء، وأمسك الحمل بالقرب من صدرك.

شاهد ايضًا : أعراض فيروس الكبد وطرق العلاج والوقاية

فلا داعي للقلق يا عزيزي، فكل  أسباب ألم الجانب الأيمن لا تستدعي الخوف من أي مرض خطير،  فيمكنك الآن قراءة الأعراض وتطبيقها على حالتك، وبإتباع واحدة من تلك الطرق ستتمكن من تخفيف هذه الأعراض.

أترك تعليق