أسباب ألم في الجانب الايسر من البطن تحت الأضلاع وعلاجه؟

أسباب ألم في الجانب الأيسر من البطن تحت الأضلاع وعلاجه؟ أسباب ألم في الجانب الأيسر من البطن تحت الأضلاع وعلاجه من الأمور التي يبحث عنها الجميع حيث يعد الصدر جزءً مهمًا من الممرات الهوائية بجسمك والذي يحمي الأعضاء الحيوية مثل القلب والرئتين والمعدة والكليتين، يعاني معظم الناس من الألم تحت ضلوعهم في مرحلة ما من حياتهم، والعديد من الحالات المختلفة مثل مشاكل الجهاز الهضمي وحصى الكلى والتهابات الأنسجة، ومن المهم عدم تجاهل الألم تحت الضلوع، قد يكون من أعراض حالة طبية خطيرة مثل النوبة القلبية أو السرطان وسوف نتعرف معًا على أسباب وعلاج هذه الحالات.

أسباب ألم في الجانب الأيسر من البطن تحت الأضلاع وعلاجه؟

عسر الهضم 

  • يعد عسر الهضم سببًا شائعًا جدًا للعديد من الأشخاص الذين يشعرون بالألم تحت ضلوعهم، تشمل بعض أسباب عسر الهضم تناول الطعام بسرعة كبيرة أو تناول الأطعمة الدهنية أو الحارة أو التدخين، يمكن أن يكون أيضًا بسبب مشاكل كامنة مثل التهاب المعدة وحصى المرارة انسداد الأمعاء، قد تشعر أيضًا بحرقان وتورم في الجزء الأسفل من البطن، قد تعاني أيضًا من آلام في المعدة بعد الأكل.
  • للوقاية من عسر الهضم د. David Dereer على WebMed أنه يجب عليك دائمًا تناول وجبات أصغر، كما يُنصح بتجنب الأطعمة الدهنية والحارة والحمضية، وكذلك تناول كمية قليلة من الكحول والشراب مع الكافيين، يمكن أن يسبب الإجهاد أيضًا عسر الهضم، لذا حاول أن تأكل في وضع مريح وتعامل مع الإجهاد، مما قد يساعدك على تجنب الألم في القفص الصدري بسبب عسر الهضم.

الارتجاع الحمضي والقرح

  • إذا شعرت بحرقة وألم في الصدر بعد تناول الطعام، فقد يكون ذلك علامة على إصابتك بارتجاع الحمض، يحدث الارتجاع عندما يدخل حمض المعدة إلى المريء، مما يتسبب في إحساس بالحرقان وألم في الجزء العلوي من البطن.
  • بعض الأسباب التي تجعل الناس يعانون من حرقة المعدة هي الأطعمة الحمضية والتوتر والتدخين والكحول والقهوة.
  • يجب أن تعلم أن الألم في الصدر من الحموضة الشديدة يشبه النوبة القلبية، يقول دكتور ديرير إن الفرق بينهما هو أن الألم في الصدر الناجم عن ارتداد الحمض يحدث بعد تناول الطعام ولا يؤثر على كتفيك أو رقبتك أو ذراعيك.
  • للتخلص من آلام أسفل البطن الناتجة عن الارتجاع، يمكنك شرب ربع كوب من عصير الصبار النقي قبل الوجبة بنصف ساعة، لأن الصبار يحتوي على عوامل مضادة للالتهابات ومضادات الميكروبات التي يمكن أن تخفف الألم الناجم عن ارتداد الحمض، وأظهرت دراسة نشرت في مجلة الطب الصيني التقليدي أن الصبار يقلل من أعراض ارتجاع المريء.
  • هناك أيضًا علاج منزلي آخر وهو استخدام صودا الخبز، لأن الصودا توازن مستويات الحموضة في معدتك وتجعل الأعراض تختفي، للقيام بذلك امزج 12 ملعقة صغيرة من صودا الخبز في كوب من الماء، اشرب خليط صودا الخبز للتخلص من الإحساس بالحرقان الناجم عن ارتجاع الحمض.

شاهد أيضًاما أسباب الم تحت القفص الصدري من الجهة اليمنى

أمراض التهاب الأمعاء

  • التهاب القولون التقرحي ومرض كرون هما حالتان يصنفان على أنهما مرض التهاب الأمعاء، يمكن أن يسبب داء كرون التهابًا في أي جزء من الأمعاء، لكن التهاب القولون التقرحي يقتصر على القولون والمستقيم فقط، وفقًا للمعلومات المنشورة في المجلة العالمية لأمراض الجهاز الهضمي، يمكن أن يؤثر مرض التهاب الأمعاء أيضًا على الرئتين ويسبب ألمًا تحت الأضلاع.
  • يتفق الأطباء على أنه لا يوجد علاج شافٍ لالتهاب القولون، ولكن هناك العديد من العلاجات المنزلية التي تخفف الأعراض
  • . على سبيل المثال، يمكنك تناول عسل مانوكا لاستخدام خصائصه المضادة للالتهابات وتقليل أعراض التهاب القولون، تناوله يوميًا قبل الإفطار لتقليل الأعراض وتقليل شدة الألم.

التهاب الغضروف الضلعي

  • يمكن أن يتحرك الصدر عند الشهيق، يوجد غضروف يربط أضلاعنا بعظم القص ويسمى الغضروف، عندما يشتعل هذا الغضروف ستشعر بألم في الضلوع أثناء تحركها، يمكن أن يكون التهاب الغضروف الضلعي مؤلمًا لأن الغضروف يربط الضلوع بعظم القص.
  • بحسب الدكتورة كاترينا فورد سبب هذه العدوى غير معروف، أحد الاحتمالات هو أن التهاب الضلع ناتج عن إصابة متكررة أو التهاب ليفي عضلي.
  • إذا كنت تعاني من ألم تحت ضلوعك بسبب التهاب الغضروف الضلعي، فيمكنك وضع كمادات دافئة مريحة لتخفيف الألم، تجنب التمارين التي قد تؤدي إلى تفاقم الألم.

كسر أو إصابة الضلوع 

  • أي نوع من الإصابة أو كسور في الضلوع أو تعرض العضلات التي تربط الضلوع بإصابة ما، سوف يسبب ألماً تحت الضلوع، وتختلف شدته حسب طبيعة الإصابة، جراح العظام د. سي، بنجامين ينصحك بالحصول على رعاية طبية فورية إذا كان لديك إصابة في القفص الصدري، حيث قد تتلف بعض الأعضاء الموجودة تحت الأضلاع.
  • لتقليل الألم بعد إصابة الضلع، تحتاج إلى الحصول على قسط كافٍ من الراحة، واستخدام كمادات ثلجية لتقليل التورم والألم.

حصوات المرارة

  • إذا كنت تعاني من ألم أسفل الجانب الأيمن العلوي من أضلاعك، فقد تكون مصابًا بحصوات في المرارة، ينتج العصارة الصفراء التي تساعد على هضم الطعام، يمكن أن تتكون حصوات صغيرة في المرارة إذا كان هناك الكثير من الكوليسترول أو البيليروبين أو الأملاح الصفراوية غير الكافية، إذا كانت الحصوات تسد القناة الصفراوية، فإنها تسبب ألمًا شديدًا تحت ضلوعك، قد يستمر الألم من 1-5 ساعات.
  • للمساعدة في علاج آلام الضلع الناتجة عن حصوات المرارة، اعصر نصف ليمونة في كوب من الماء الدافئ وشربه على معدة فارغة كل صباح للمساعدة في تقليل آلام المرارة.
  • يمكنك أيضًا خلط ملعقة كبيرة من خل التفاح في كوب من الماء وشربه لتخفيف الألم، لأنه وجد أن حمض الخليك الموجود في الخل يخفض نسبة الكوليسترول، شرب مزيج من خل التفاح مع الماء يمنع تكون حصوات المرارة.

شاهد أيضًاأسباب المرض النفسي جنون الارتياب وطرق علاجه

حصوات الكلى

  • واحدة من العلامات الرئيسية لحصوات الكلى هو الألم الشديد تحت الضلوع على جانبك (ألم الخاصرة)، قد ينتشر الألم إلى أسفل البطن، ويسبب القيء والغثيان والألم عند التبول والحمى.
  • توضح جامعة ماريلاند أن أحد أسباب حصوات الكلى هو إما أن الجسم يمتص الكثير من الكالسيوم أو بسبب وجود الكثير من الكالسيوم أو معدن آخر في نظامك الغذائي، هناك أيضًا عوامل أخرى مثل عدم شرب كمية كافية من السوائل والتوتر وعدم ممارسة الرياضة بشكل كافٍ، وارتفاع ضغط الدم، كل هذا يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بحصوات الكلى.
  • هناك العديد من الطرق لعلاج حصوات الكلى، على سبيل المثال عن طريق تناول مكملات أوميغا 3 التي تساعد على منع تكون الحصوات، على الرغم من الحاجة إلى مزيد من البحث، يعتقد العلماء أن أوميغا 3 تساعد في تقليل تصوير الكالسيوم أثناء تكوين الصخور.
  • خل التفاح هو أيضًا علاج منزلي فعال للتخلص من حصوات الكلى وتسكين الألم الذي تسببه، ثبت أن حمض الخليك الموجود في خل التفاح يذيب حصوات الكلى، كل ما عليك فعله هو مزج ملعقتين صغيرتين من خل التفاح في كوب من الماء وشربه كثيرًا خلال النهار لإذابة حصوات الكلى والتخلص من الألم الذي تسببه.

التهاب البنكرياس

  • إذا أصيب البنكرياس بالعدوى والتهاب، يمكن أن يسبب ألمًا شديدًا أسفل الجانب الأيسر من الصدر يمكنك أن تشعر به في وسط القفص الصدري يمكن أن يحدث التهاب البنكرياس بسبب حصوات المرارة أو الإفراط في استهلاك الكحول.
  • إذا كنت تعاني من التهاب البنكرياس الحاد، فعادة ما يوصي طبيبك بالذهاب إلى المستشفى لتلقي العلاج اللازم. إذا تم علاج البنكرياس بنجاح، توصي Mayo Clinic بإجراء تغييرات في نمط الحياة مثل: لا تشرب الكحول ولا تدخن وتتبع نظامًا غذائيًا قليل الدسم وتشرب المزيد من السوائل.

نوبات الهلع والخوف

  • يعاني الأشخاص المصابون بنوبات الهلع من ألم تحت ضلوعهم. تشمل الأعراض الأخرى لنوبات الهلع سرعة دقات القلب والتعرق وضيق التنفس والدوخة والخوف من الموت.
  • عندما تتعلم تحكمًا أفضل في القلق والتوتر، يمكنك بسهولة التعامل مع نوبة الهلع والألم الناتج عن ألم الصدر.

شاهد أيضًاأسباب المياه على الرئة والقلب

النوبات القلبية 

  • يمكن أن يكون الألم أسفل الجانب الأيسر من الجسم علامة على نوبة قلبية، إذا ذكرت وزارة الصحة البريطانية أن الألم ينتشر عادة إلى الذراعين والرقبة والفك والظهر، فقد يكون مصحوبًا أيضًا بعدم الراحة والغثيان.
  • هناك طرق طبيعية للوقاية من النوبات القلبية، يوصي المعهد الوطني للقلب والرئة والدم بمرض السكري وكوليسترول الدم وضبط ضغط الدم لتقليل مخاطر الإصابة بالنوبات القلبية.
  • هناك عدد من الطرق البسيطة للوقاية من النوبة القلبية، تمتع بنظام غذائي صحي ومغذي ومتوازن، توقف عن التدخين، وواصل التمرين، وحافظ على حجم خصرك أقل من 95 سم، وقلل من تناول الكحول إلى أكثر من 30 جرامًا في اليوم، وخفض ضغط الدم بخل التفاح لتقليل خطر الإصابة بنوبة قلبية.

في النهاية نكون قد شرحنا بطريقة مفصلة أسباب وأعراض وعلاج ألم أسفل البطن من الناحية اليسرى أسفل الضلوع.

مقالات ذات صلة