أسباب البقع الداكنة في الوجه والجسم

أسباب البقع الداكنة في الوجه والجسم، تعتبر الأسباب التي تؤدي إلى ظهور تلك البقع في الجسم والوجه كثيرة ومتعددة، وبالرغم من ذلك فإن تلك المشكلة تتسبب في تشويه المظهر الخارجي للوجه ويتسبب في شعور المريض بالضيق وعدم الراحة، لذا سنقوم معكم خلال هذا المقال بتوضيح الكثير من المعلومات التي تخص البقع البنية من أهم الأسباب المؤدية لظهورها وطرق علاجها، فتابعونا.

أسباب ظهور البقع الداكنة في الوجه والجسم

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى ظهور بقع بنية في كلا من الوجه والجسم ومن أهمها ما يلي:

استخدام المقشرات القوية

تعتبر الممنوعات الخاصة بالمقشرات القوية من أهم الأسباب التي تؤدي إلى تهيج البشرة وإصابتها بالالتهابات، لذا ينبغي اختيار أنواع من المقشرات التي تتكون من حبيبات ناعمة مع الحفاظ على عملية فرك البشرة بطريقة لطيفة ولينة واستخدام الكريم المرطب المناسب للبشرة بعد الانتهاء من عملية التقشير لمنع ظهور البقع الحمراء التي قد تتحول فيما بعد إلى بقع داكنة.

الحبوب والبثور

جميع الحبوب التي تظهر في الوجه والجسم وكذلك البثور لها تأثير كبير على معدلات الميلانين المتواجدة داخل خلايا البشرة، لذلك فإنه في بعض الحالات يتم ظهور عدد من البقع الداكنة بعد التخلص من البثور، كما يجب في حالة الرغبة في التخلص من الحبوب يرجى مراعاة أنواع الكريمات التي لها دور فعال معالجة الحبوب دون ترك أي أثر سيء على البشرة.

اقرأ أيضًا: أسباب ظهور بقع أمراض في باطن الكف

التغيرات الخاصة بالهرمونات

في الحالة التي يتم فيها فرز هرمون الاستروجين لدى النساء بصورة كبيرة وزائده عن الحد والذي يتم أثناء فترة الحمل أو في حالة تناول الأقراص الخاصة بمنع الحمل وهو الأمر الذي قد يتسبب في ظهور كمية من البقع على البشرة، وذلك بسبب تسبب هذا الهرمون في زيادة معدلات حساسية البشرة لأشعة الشمس، لذا يجب قبل الخروج من المنزل والتعرض للشمس يجب وضع كريم واقي للشمس.

المصابيح

هناك عدد من الدراسات التي أثبتت أن المصابيح الصناعية تعمل على زيادة معدلات إفراز صبغة الميلانين، وهو نفس تأثير الأشعة فوق البنفسجية على البشرة، لذا يجب استخدام كريمات واقية بصفة دورية حتى داخل المنزل.

الطرق الطبية للتخلص من البقع الداكنة

هناك عدد من الطرق الطبية التي يمكن تنفيذها من أجل التخلص من كافة البقع الداكنة والبنية التي تصيب الجسم والوجه ومن أهمها ما يلي:

أولاً المراهم العلاجية والكريمات

يقوم الطبيب في تلك الحالات بوصف عدد من الكريمات أو المراهم التي تساهم في تفتيح البشرة وكذلك تفتيح تلك البقع، ولكن لتلك المراهم والكريمات مجموعة من الآثار الجانبية والتي تتمثل في إصابة البشرة بالحكة والاحمرار.

وقد تتسبب في جفاف لذا يجب استخدام بعض الكريمات الواقية للشمس وذلك لأن البشرة أثناء فترة العلاج تكون ذات حساسية عالية للشمس، وقد ينتج عن تلك الطريقة من العلاج الحصول على بشرة فاتحة ولكنها تظل ذات بقع وذلك في الحالة التي لا يتمكن فيها الدواء من معادلة وتوحيد لون البشرة.

شاهد أيضًا: إزالة بقع الحبوب من الجسم

ثانياً العلاج باستخدام أشعة الليزر

مع بعض الحالات الصعبة قد يأمر الطبيب المريض باستخدام تلك الطريقة من العلاج التي لا تظهر نتيجتها في العلاج سوى بعد عدد من الأسابيع، كما أن تلك الطريقة مكلفة من الناحية المادية، وتكمن طريقة العلاج في قدرة أشعة الليزر على تدمير خلايا البشرة بشكل كامل، ومن أهم الآثار الجانبية الناجمة عن تلك الطريقة ظهور عدد من التشوهات داخل لون البشرة.

ثالثاً العلاج باستخدام طريقة التبريد

وتكمن طريقة العلاج هنا في استخدام ما يعرف بسائل النيتروجين بالإضافة إلى عدد من المواد الكيميائية الأخرى، بحيث تعمل تلك الطريقة على أحد المناطق المصابة بشكل كامل وهو الأمر الذي يؤدي إلى تدميرها، وبالتالي تعود البشرة بعد ذلك إلى طبيعتها.

كما أن نتيجة تلك الطريقة تظهر بعد مرور عدد من الأسابيع، كما أن تكلفة تلك الطريقة تتخطى تكلفة استخدام الكريمات والمراهم، ومن أهم الآثار الجانبية الخاصة بتلك الطريقة أنه يقوم بترك العديد من الندب في مناطق مختلفة على البشرة، وكذلك تحدث تشوهات كبيرة في لون البشرة.

رابعاً تسحيح الجلد

وتتمثل تلك الطريقة في عملية حك الجلد وهو الأمر الذي ينفذه الطبيب المختص، ويتم في تلك الطريقة العمل على حد الجلد وفركه وذلك حتى يتم إزالة الجزء الداكن، والسماح للبشرة ذات اللون الفاتح بأن تنمو، وهو الأمر الذي يحتاج ما يزيد عن أسبوعين حتى إتمام النمو، ومن أهم الآثار الجانبية لتلك الطريقة هو تعرض البشرة للاحمرار.

خامساً التقشير الكيميائي

وتتم عملية التقشير من خلال وضع محلول كيميائي على البشرة وذلك حتى يتم تحفيز البشرة على النمو مرة أخرى وهو الأمر الذي يقلل من معدلات ظهور البقع، بالإضافة إلى حماية البشرة من التعرض لمشكلة التجاعيد بالإضافة إلى تنعيم البشرة، ومن أهم الآثار الجانبية لتلك الطريقة هو احمرار البشرة وكذلك إصابتها بالتورم، وقد يتسبب في تهيج البشرة لفترة قد تصل إلى أسبوع مع بعض الحالات.

وصفات طبيعية للتخلص من البقع الداكنة

هناك عدد من الوصفات الطبيعية التي يمكن تنفيذها داخل المنزل والتي تساعد على القضاء على البقع الداكنة بشكل فعال ومن أهمها ما يلي:

أولاً وصفة العسل والصبار

تعمل تلك الوصفة على التخفيف من حدة ظهور تلك البقع كما أنها تعمل على ظهور ث بالمظهر النضر وتتمثل مكونات تلك الوصفة في العسل وكذلك مستخلص الصبار.

وتكمن طريقة التحضير الخاصة ب الوصفة في عمل قناع للبشرة من خلال مزج كلا من العسل ومستخلص الصبار بشكل جيد ويتم وضع هذا الخليط على البشرة لفترة زمنية لا تقل عن ربع ساعة بحيث يتم جفاف الخلطة بصورة كاملة، ثم يتم شطف البشرة بشكل جيد.

ثانياً وصفة العسل والبصل

تتمثل أهمية تلك الوصفة في الخصائص المبيضة التي يحتويها عصير البصل والتي يمكنها أيضاً القضاء على مختلف البقع البنية، وذلك من خلال القيام بفرك البشرة باستخدام أحد شرائح البصل مرتين أو أكثر في اليوم الواكد، وتكمن مكونات تلك الوصفة في ملعقة كبيرة لعصير البصل وكذلك ملعقتين من العسل.

تكمن طريقة تحضير تلك الوصفة في خلط مكوناته الوصفة بشكل جيد حتى يتم تمام الامتزاج صور تطبيق الوصفة على البشرة لمدة زمنية تصل إلى ربع ساعة ثم القيام يشطف البشرة باستخدام مياه نظيفة، ويفضل تكرار الوصفة مرتين في اليوم الواحد.

ثالثاً وصفة الشوفان واللبن الزبادي

تكمن أهمية تلك الوصفة في قدرتها الكبيرة على تفتيح جميع البقع البنية في الوجه والجسم بصورة طبيعية، وتتمثل مكونات الوصفة في ملعقتين من طحين الشوفان وكذلك ملعقة صغيرة لعصير ليمون بالإضافة إلى ملعقة كبيرة للبن الزبادي.

وتكمن طريقة تحضير تلك الوصفة في خلط المكونات بشكل جيد جدًا ثم وضع الخليط على البشرة المصابة بالبقع الداكنة أو البنية، ويفضل ترك الخليط لفترة لا تزيد عن نصف ساعة، ثم يتم شطف المكونات بشكل جيد باستخدام المياه الباردة، ثم بعد ذلك يجب وضع أحد الكريمات المرطبة، ويفضل تكرار الوصفة مرتين في الأسبوع الواحد، ويمكن استخدام الزبادي ووضعه على البشرة بشكل مباشر لفترة لا تقل عن عشرون دقيقة حيث أنه أيضاً يساعد على تفتيح البشرة والتخلص من البقع.

اخترنا لك: افضل كريم لتفتيح البشرة وازالة البقع بسرعة

وبذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا اليوم والذي قمنا فيه بتوضيح أهم المعلومات التي تخص البقع الداكنة والبنية التي تظهر في الجسم والوجه، مع تمنياتنا لكم بدوام الصحة والعافية.

مقالات ذات صلة