أسباب حدوث تنميل للأصابع أثناء النوم

أسباب حدوث تنميل للأصابع أثناء النوم، حيث أن تنميل الأصابع من الأشياء المقلقة للغاية خاصة في حالة تكرارها وحدوثها أثناء النوم، ويدور التساؤل حول ما سبب حدوث ذلك التنميل.

وللرد على ذلك التساؤل يجب معرفة كل ما يتعلق بأمر التنميل، بداية من نظرة عامة على المشكلة ثم تحديد أسباب حدوث تنميل للأصابع أثناء النوم وما هو علاج تلك المشكلة هيا لنبدأ.

مشكلة تنميل الأصابع:

  • التنميل في اليدين مشكلة شائعة إلى حد ما، وعادة ما نتجاهلها، قد تكون يدك فيها تنميل بعد استيقاظك ببساطة لأنك تضع الكثير من الضغط عليه أثناء النوم.
  • في بعض الأحيان، قد يكون التنميل في اليدين من أعراض الحالات المزمنة لبعض الأمراض، مثل متلازمة النفق الرسغي أو مرض السكري.
  • مجموعة من الحالات الأخرى مثل الأمراض الجهازية والأدوية يمكن أن تسبب أيضًا تنميل في اليدين، من المهم إيجاد ومعالجة السبب الأساسي للحالة لإيقاف ذلك.
  • لقد عانينا جميعًا من الخدر والوخز في أيدينا في مرحلة ما، خاصة بعد وقت قصير من استيقاظنا، في حين أن السبب قد يكون بسيطًا مثل النوم على الذراع لفترة طويلة جدًا، يحتاج الطبيب إلى فحص التنميل المزمن في اليدين لاكتشاف السبب الكامن وراءه.
  • تحتاج أيضًا إلى معرفة بأن التنميل والوخز في القدمين أو اليدين هو عرض شائع للاعتلال العصبي المحيطي، وهي حالة تتطور عندما تتلف الأعصاب في أطراف الجسم لأسباب مختلفة، ويعتبر مرض السكري هو السبب الرئيسي لإعتلال الأعصاب المحيطية على الرغم من وجود العديد من الأسباب الأخرى أيضًا.

شاهد ايضًا : أسباب مرض المثانة العصبية عند الأطفال الأقل من 10 سنوات

أسباب حدوث تنميل للأصابع أثناء النوم

1- سوء طريقة النوم:

من أهم اسباب حدوث تنميل للاصابع اثناء النوم هو على ذراع واحدة لفترة طويلة يمكن أن يسبب تنميل في ذراعك، يحدث هذا لأن الضغط الزائد على الذراع يضغط على الأعصاب في تلك المنطقة، مما يؤدي إلى شعور بالتنميل.

2- إصابة ولدغ الحشرات:

إذا كنت قد أصبت بـ لدغة حشرة في منطقة الرقبة وصادفت قربها من العصب، فقد تشعر بتنميل في ذراعك أو يدك، يمكن لدغات الحيوانات، سموم بعض المأكولات البحرية، العنكبوت وغيرها من لدغات الحشرات أن تسبب تنميل للأصابع أثناء النوم.

اقرأ أيضًا :-  كيفية التخلص من الشد العضلي في الظهر

3- تعاطي الكحول:

تعاطي الكحول على المدى الطويل يمكن أن يسبب تنميل للأصابع أيضًا، لا يمكن إصلاح الخلايا العصبية التي تضررت بمرور الوقت بسبب الإستهلاك المفرط للكحول، ولكن يمكن إيقاف التلف بالتخلي عن تناول الكحول أو تقليله.

تعاطي الكحول عادة ما يؤدي إلى نقص التغذية والتي تسبب الإعتلال العصبي المحيطي أيضًا.

4- السموم والأدوية:

يمكن أن يحدث تلف الأعصاب، وفي وقت لاحق، الاعتلال العصبي المحيطي بسبب أدوية العلاج الكيميائي، وبعض أدوية ضغط الدم وأدوية القلب، والتبغ، والتعرض لبعض المواد المعدنية مثل الرصاص، والزرنيخ، والزئبق، وبعض المذيبات والمبيدات الحشرية أيضًا، عادة ما تهدأ هذه المشكلة مع تعديلات الدواء ووقف التعرض للسموم.

5- مرض السكري:

يمكن أن يكون الإعتلال العصبي السكري مع ارتفاع مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري غالبًا ما يضر الأوعية الدموية الصغيرة التي تزود الدم بالأعصاب في الأجزاء الطرفية من الجسم.

يمكن أن يسبب ندرة الأكسجين ضررًا خطيرًا في الأعصاب يؤدي إلى تنميل ومع ذلك، فإن حدوث تنميل للأصابع أثناء النوم في السكري عادة ما يبدأ في القدمين ثم ينتقل إلى اليدين.

6- متلازمة النفق الرسغي:

متلازمة النفق الرسغي في أصبعين أو ثلاثة متتاليين، من إحدى اليدين أو كليهما. تعرف منطقة الرسغ التي يدخل فيها العصب الأوسط باسم نفق الرسغ، ويمكن لأي نوع من التورم في هذه المنطقة أن يضغط على الأعصاب المتدفقة، مما يؤدي إلى خدر وألم شديد.

7- نقص فيتامين ب 12:

مجموعة فيتامين ب المعقدة ضرورية للعديد من الوظائف الجسدية، واحدة منها هي فعالية نقل الإشارات العصبية، في الأشخاص الذين يعانون من نقص في الفيتامينات B12 و B6، غالبًا ما يلاحظون وجود تنميل للأصابع في الذراعين والساقين أثناء النوم.

غالباً ما يوصف هذا الشعور بالتنميل بأنه “دبابيس وإبر”،  قم بمعالجة فقر فيتامين B12 الخاص بك دون تأخير لأنه يمكن أن يسبب جنون العظمة والهلوسة عندما يكون شديدًا.

اقرأ أيضًا :-  الأكل والفاكهة الممنوعة عند ارتفاع درجة الحرارة

8- أمراض أخرى:

يمكن أن تؤدي أمراض المناعة الذاتية إلى تلف الأعصاب أيضًا، يمكن أن يتسبب التهاب المفاصل الروماتويدي ومتلازمة سجوجرن والذئبة في اعتلال الأعصاب المحيطية.

بعض الحالات مثل فيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز، متلازمة غيان-باري، الزهري، التصلب المتعدد، النوبات، السكتة الدماغية، مرض لايم يمكن أن يؤدي إلى تنميل للأصابع، وأيضًا مشاكل الغدة الدرقية.

شاهد ايضًا : هل توجد علاقة بين مرض العصب الحائر والإغماء

كيفية علاج تنميل للأصابع

1. معالجة الأسباب الأساسية:

لعلاج التنميل في اليدين، عليك أولاً معالجة السبب الكامن وراء التنميل، يمكن إعادة توليد الأعصاب الطرفية شريطة أن يكون الضرر قابل للعلاج بالفعل، لذلك يمكن استعادة أي فقدان وظيفي بسبب ذلك التنميل.

2. اعتماد أسلوب حياة صحي:

في حين أن الأدوية والجراحة المناسبة، في بعض الحالات، هي خيارات متاحة لعلاج التنميل، يمكنك أيضًا تجربة بعض الخطوات الطبيعية لإدارة ذلك التنميل والألم في اليدين.

اعتماد عادات نمط حياة صحي لأن هذه يمكن أن تقلل من آثار الاعتلال العصبي المحيطي، الحفاظ على وزن صحي، وتناول وجبات متوازنة، وتجنب التعرض للسموم، وتغيير أي أدوية تسبب المشكلة، والبدء في ممارسة لتحسين قوة العضلات ومنع ضعف العضلات.
توقف عن شرب الخمر والتدخين لأن ذلك يمكن أن يؤدي إلى تفاقم أعراض الإعتلال العصبي عن طريق تضييق الأوعية الدموية التي توفر المغذيات للأعصاب الطرفية.

3- خذ ب المكملات الغذائية:

إذا كان تنميلك ناتج عن نقص فيتامين (ب)، فسيتم نصحك بتناول مكملات ب لبعض الوقت، تذكر أبدًا أن جرعة زائدة على هذه المكملات الغذائية لأنها يمكن أن يكون لها آثار جانبية ضارة، يجب عليك إتباع إرشادات الطبيب.

4. استخدم كريم تخفيف الألم:

لا يمكن تخفيف آلام الأعصاب عن طريق المسكنات الطبيعية والكريمات، الخيار هو استخدام كريم الكابسين على المناطق المؤلمة، ويعتقد أن البخاخات (التي تستخدم الفلفل الحار الساخن) قادرة على إيقاف رسائل الألم إلى دماغك.

يمكن أن يتسبب الكريم أحيانًا في تهيج الجلد وحرقه عند استخدامه لأول مرة. لذا قم بإجراء اختبار على منطقة صغيرة قبل استخدامه.

اقرأ أيضًا :-  أعراض الحمل بعد الحقن المجهري بأسبوع بالتفصيل

5- مراقبة مستويات السكر في الدم:

إذا كان السكري فمن الضروري أن تراقب عن كثب مستويات السكر في الدم تحت إشراف طبي، عن طريق الحفاظ على مستويات سكر الدم، فمن الممكن تخفيف هذا التنميل.

بعض من الثوم والحلبة هي الأطعمة الطبيعية الفعالة التي يمكن أن تساعد في السيطرة على مرض السكري، لذلك اجعلها دائمًا في نظامك الغذائي.

6- تمارين الأعصاب:

إذا كنت تعاني من تنميل بسبب متلازمة النفق الرسغي، فإن مسار العلاج يهدف إلى تقليل الإلتهاب والألم عن طريق إرخاء العضلات وتحسين الدورة الدموية.

من المحتمل أن يصف طبيبك تمارين تقوية وتمدد معينة مثل تمارين الأعصاب والأوتار الانزلاقية التي يمكن أن تساعد في تخفيف الضغط على المعصم، في إحدى الدراسات كان المشاركون الذين أجروا هذه التمارين 42٪ فقط بحاجة إلى الجراحة مقارنة بـ 70٪ في المجموعة الذين لم يقوموا بهذه التمارين بانتظام، يمكن أيضًا تخفيف أعراض التنميل الناجم عن متلازمة النفق الرسغي مع التدليك اليومي.

7- تغيير نمط حياتك:

  • تشمل التغييرات في نمط الحياة تجنب تناول الكافيين والشاي والتبغ والكحول، يمكن أن تتداخل المنشطات مع الدوران المحيطي مما يؤدي إلى تلف الأعصاب.
  • تجنب الأطعمة الجافة، وتناول الوجبات الساخنة المطبوخة.
  • تنظيم روتينك اليومي وضمان حصولك على قسط كافٍ من الراحة والنوم.
  • قم بتدليك معصمك بزيت السمسم على الأقل ثلاث مرات في الأسبوع.
  • انقع يديك ورسغك في الماء الساخن كل ليلة حيث يمكن للحرارة أن تريح العضلات وتخفيف الألم.
  • يمكن تطبيق مزيج من الكركم والعسل على نقاط التهاب.
  • أضف الزنجبيل إلى نظامك الغذائي لأنه يحتوي على خصائص قوية مضادة للإلتهابات وتخفيف الألم.

شاهد ايضًا : أعراض مرض الأعصاب في الرأس

بعدما قدمنا لكم أسباب حدوث تنميل للأصابع أثناء النوم، وقدمنا لكم طرق علاج تلك المشكلة، نكون قد وصلنا لنهاية المقال وفي النهاية إن أسلوب حياتنا الحديثة تكمن بداخله المشكلة، علينا أن نعود قليلاً للخلف بعدم الإعتماد على السيارات والمركبات في كل خطوة، عدم الإنهماك والإنحناء أمام الكمبيوتر والموبايل والجلوس بالساعات..وغيرها مما ابتلينا به.

أترك تعليق