اسباب ضيق القفص الصدري

اسباب ضيق القفص الصدري

أسباب ضيق القفص الصدري، يشعر الكثير من الناس بضيق في القفص الصدري لديهم، ولا يستطيعون التنفس بسهولة، ويرجع ذلك إلى تعرض الإنسان لعدد من المؤثرات الخارجية، والتي من شأنها أن تضيق من تنفسه، وفي هذا المقال نعرض لكم أسباب ضيق القفص الصدري.

ما هو القفص الصدري؟

  • يعتبر القفص الصدري للإنسان واحد من أجهزة الجسم الهامة التي تعمل على دفاع الجسم ضد أي إصابة، حيث يعمل القفص الصدري على حماية عدد من أعضاء الجسم الهامة وهي القلب، والكبد، والرئتين.
  • ويتميز القفص الصدري بالمرونة، وعلى الرغم من ذلك فإنه قوي للغاية، يتكون القفص الصدري من عدد من الضلوع، بحيث كل ضلع يمتد من الحبل الشوكي، بحيث يلتف حول الجسم في شكل نصف الدائرة.
  • كما أن هذه الأضلاع يحدث اتصال بينها وبين الغضروف الضلعي الذي يوجد في الجزء الأمامي للجسم.
  • كما أن هذا الغضروف يتصل بعظمة القص والذي يوجد في نصف الصدر، أما الأضلاع الثلاثة فلا يحدث بينها وبين الغضروف الصدري أي اتصال، بل تبقى حرة.

شاهد أيضًا: ما هو عدد أضلاع القفص الصدري

أسباب ضيق القفص الصدري

يوجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى ضيق القفص الصدري، وتسبب الكثير من المشاكل ومن هذه الأسباب:

1 ــ التعرض للإصابات

عندما يتعرض القفص الصدري للإصابة بسبب تعرض الشخص للسقوط أو أحد الحوادث، والتي تعد من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى الآلام القفص الصدري والذي ينتج عنها ضيق القفص الصدري، وتتمثل هذه الإصابة في الكدمات، بالإضافة إلى الشد العضلي.

2 ـ التهاب التقاطعات الغضروفية الضلعية

  • وهذه الالتهابات عبارة عن أحد الحالات الصحية التي ينتج عنها التهابات في غضروف القفص الصدري.
  • وهذه الالتهابات تحدث الغضروف الذي يقوم بربط الأضلاع العليا بعظمة القص، وهذه الالتهابات تؤدي إلى حدوث ألم في القفص الصدري، ويتراوح هذا الألم من ألم خفيف حتى الوصول إلى ألم شديد.
  • ويزداد هذا الألم عندما يتم لمس منطقة الصدر، وهذه الالتهابات قد تؤدي إلى ألم شديد في الطرف السفلي، مما يؤثر بشكل كبير على التنفس ويسبب الضيق في القفص الصدري إلى الحد الذي يؤثر على حياة الإنسان اليومية.

 3 ـ التهاب الجنبة

وهو عبارة عن الإصابة بالالتهابات في النسيج الذي يقوم بتغطية حواف الصدر وكذلك الرئتين.

كما أنه يشير إلى التهابات الشعب الهوائية، والتي من شأنها أن تسبب في ضيق في القفص الصدري.

4 ــ الإصابة بالسرطان

يعتبر سرطان الرئة هو أخطر مسبب للألم القفص الصدري، والذي يؤدي إلى إحساس الإنسان بضيق شديد في القفص الصدري، ويزداد هذا الضيق بشكل أكبر عندما يقوم الإنسان بالتنفس بعمق، أو التعرض للسعال.

5 ــ ألم مزمن في العضلات

الألم المزمن في العضلات هو عبارة عن ألم يصيب كل أجزاء الجسم، وخاصة القفص الصدري، حيث يشعر الإنسان بألم شديد يتمثل في الحرقة والضيق، والقفص الصدري أكثر المناطق التي تتأثر بهذا المرض.

 6 ــ الانسداد الرئوي

الانسداد الرئوي يصاب به الإنسان في حالة إصابة الشريان الذي يتصل بالرئة بالانسداد، وينتج ذلك بسبب خثرة دم تأتي من الأطراف السفلية.

كما يسبب هذا الانسداد في شعور المريض بألم وضيق في القفص الصدري، بالإضافة إلى ضيق التنفس، كما يسبب هذا الانسداد السعال، وشدة التعرق، وكذلك اضطراب في ضربات القلب.

شاهد أيضًا: ما أسباب الم تحت القفص الصدري من الجهة اليمنى

كيفية علاج آلام القفص الصدري

يتوقف علاج آلام القفص الصدري على نوعية المرض الذي تعرض له، حيث يوجد علاج لكل إصابة للقفص الصدري ومنها:

  • عندما يكون السبب الرئيسي في ألم القفص الصدري هو الشد العضلي، أو حدوث كدمة، في هذه الحالة يتم استخدام الضغط البارد لكي يتم تخفيف الانتفاخ.
  • وفي حالة كان الألم كبير، فيجب إعطاؤه بعض الأدوية التي تخفف من شدة الألم، وفي حالة زيادة الألم فإن الطبيب يجب أن يصف أدوية أخرى مناسبة لشدة الألم.
  • كما يمكن الاعتماد على اللفة الضاغطة، والتي تكون عبارة عن ضماد كبير يتسم بالمرونة ويتم لفه حول الصدر، وهذه الضمادة لها قدرة كبيرة على تجنب حدوث ألم أكبر، ولكن يجب الحذر أنه في بعض الحالات فإن هذه الضمادة تؤدي إلى صعوبة التنفس والذي يترتب عليه التهابات رئوية.
  • أما في حالة كان السرطان هو السبب وراء ألم الصدر، فيجب أن يقوم الطبيب بوضع كل الاحتمالات، ويقوم بمناقشة إمكانية العلاج بعدة طرق من شأنها أن يمنع انتشار السرطان.
  • كما يمكن أن يتم اللجوء إلى إجراء عملية جراحية، لكي يتم التخلص من الخلايا السرطانية، في حالة كان النمو بسيط، أو الاعتماد على الأشعة الكيميائية في حالة كانت الانتشار كبير.

الوقاية من الآلام المسببة لضيق الصدر

الوقاية من المرض خير من العلاج منه، حيث يجب الاهتمام بصحة الإنسان، وخاصة القفص الصدري لما له من أهمية كبيرة، ومن أهم طرق الوقاية:

  • التوقف عن التدخين فوراً، والبعد عن الأماكن التي يتم فيها التدخين، وكذلك الأشخاص المدخنين بشراهة.
  • الحرص على تناول طعام صحي، ويحتوي على العديد من الفيتامينات، وخاصة الأطعمة التي لها فائدة كبيرة للقلب، وتعمل على تخفيف معدل الكوليسترول.
  • الحرص على ممارسة التمارين الرياضي بشكل سليم ومنتظم، حيث تعمل الرياضة على فقدان الوزن وبالتالي تخفيف التحميل على الجسم ومنها القفص الصدري، بالإضافة إلى أنها تعمل على تقليل التوتر.
  • البعد عن تناول الأطعمة التي تسبب الحساسية.
  • الحرص على تناول الأطعمة الغنية بالماغنسيوم.
  • من الممكن أن يقوم الإنسان بتمارين التأمل بشكل يومي بمعدل نصف ساعة في اليوم، حيث تساعد هذه التمارين على الارتخاء، مما يؤدي إلى التنفس بسهولة.

شاهد أيضًا: كيف ترتبط العضلات مع العظام

وفي نهاية رحلتنا التفصيلية حول موضوع أسباب ضيق القفص الصدري، نكون عرضنا كل المعلومات اللازمة حول الموضوع، ونتمنى أن ينال الموضوع إعجابكم.

أترك تعليق