ما هي اسباب هبوط السكر

ما هي اسباب هبوط السكر

ما هي اسباب هبوط السكر قد ينخفض السكر بشكل مفاجئ في الجسم فيؤدي الى بعض الأعراض قد تصل إلى فقد الوعي تمامًا، وهذا لان الجسم يأخذ كل قوته ونشاطه وحيويته من السكر الموجود في الجسم، فيظل في معدل حركته الطبيعية وعندما يحدث للسكر انخفاض ويكون ٧٠ أو أقل من ذلك يجب على الفور تناول السكريات لأن الجسم يكون في حالة خطيرة، وقد يحدث إغماء في أي لحظة وسنتعرف على أسباب هبوط السكر من خلال هذا المقال وما هي الأسباب والحلول المتاحة.

ما هي أعراض هبوط السكر في الدم

عندما تنخفض نسبة السكر في الدم بشكل كبير جدًا تحدث بعض الأعراض التالية:

  1. الإحساس بالجوع بشكل دائم.
  2. صراخ وبكاء في أثناء النوم.
  3. ضربات القلب تكون غير منتظمة.
  4. تغيرات بلون الجلد مصحوبة بشحوب اللون.
  5. وجود وزخات حول الفم.
  6. الشعور بالقلق ووجود تعرق كثير.
  7. الشعور بالهزال والتعب.

شاهد أيضًا: طريقة تحليل السكر صائم وفاطر

أعراض هبوط السكر بشكل مفاجئ

إذا استمر مستوى السكر في الهبوط فهذا يعرضك لأمراض ومشاكل أكبر منها:

  1. عدم الرؤية الجيدة بالعين.
  2. حدوث تشنجات جسدية.
  3. فقد الوعي تمامًا.

وقد يصل هبوط السكر الزائد الى تحدث الشخص بطريقة الشخص الذي يكون سكران ويظل يذهب هنا وهناك مثله تمامًا.

ما هي اسباب هبوط السكر

  • يحدث أن يقوم مريض السكري بأخذ جرعة كبيرة من علاج السكر سواء كانت حقن أنسولين أو أقراص خفض مستوى السكر والجرعة الكبيرة، بكل تأكيد ستعمل على هبوط السكر المفاجئ في الجسم.
  • وبالتالي قد يحدث إغماء، ليس هذا فحسب بل إذا تناول مريض السكري جرعته الثابتة من العلاج، ولكن لم يتناول طعامه بالكمية المعتاد عليها او يمتنع عنه بعد اخذ جرعة العلاج يؤدي إلى هبوط حاد في نسبة السكر في الدم.
  • وأيضًا إذا مارس مريض السكر رياضيه كثيره أكثر من المعتاد عليه دائمًا يعمل على هبوط السكر لديه.

الأسباب الخارجية التي تؤدي إلى هبوط السكر لدى المريض

  • تناول دواء خاص بمرض السكر بطريقة غير متعمدة أو خاطئة تؤدي على الفور إلى هبوط السكر تمامًا في جسمك.
  • ترك نفسك لمدة طويلة دون تناول طعام وحتى ولم يكن لديك شهية للطعام يفقدك سكريات كثيرة من جسمك، ولهذا يحدث هبوط للسكريات.
  • وجود اضطرابات في بعض هرمونات الجسم، وخصوصًا اضطراب الغدة النخامية والغدة والغدد الكظرية تؤدي على الفور قصور في الهرمونات التي تعمل على التنظيم الذي يخص الجلوكوز في الدم.
  • شرب مواد كحولية بشكل كبير.
  • وجود أمراض في الكبد.
  • وجود بعض المشاكل في الكلى.
  • بخصوص الأطفال إذا كان يعاني من نقص في الهرمون الخاص بالنمو، ويحدث أيضًا نقص في السكر الموجود في الدم.
  • قد يحدث بعد تناولك للطعام نقص في السمر، ويرجع السبب هنا ان الجسم أفرز نسبة أكثر من اللازم من مادة الأنسولين ويسمى بنقص السكر في الدم.

شاهد أيضًا: ما هي طريقة تحليل السكر التراكمي

إهمال أعراض نقص السكر في الجسم؟ وما نتائجها ؟!

هناك أشخاص لا يهتمون الى موضوع هبوط السكر في الجسم ويعتقدون أنه شيء طبيعي او انه لن يضرهم في شيء ولكن هذا اعتقاد خاطئ:

  • نقص السكر في الجسم وإهمال هذا النقص لفترة كبيرة يؤدي بك الى فقد الوعي على الفور فالرأس، حتى تقوم بوظيفتها تعتمد بشكل كلى على الجلوكوز الذي ينتجه الجسم عن طريق السكر، وعندما تفقد الدماغ لمستوى معين منه لا تستطيع تأدية وظيفتها ويحدث إغماء.
  • وإهمال تناول العلاج اللازم لهذه الحالة يؤدي بالمريض الى دخوله في نوبات تشنجية أو الدخول في غيبوبة طوله أو حدوث الوفاة، وخصوصًا مع مريض السكري.

ما هو تشخيص نقص السكر في الدم

  • يتم التشخيص عن طريق الطبيب ولكن سيطلب منك أن تكون في حالة صيام لأكثر من ١٠ ساعات، حتى يتم التشخيص بطريقة أكثر دقة، وقد يطلب منك تحليل سكر أثناء الصيام.
  • وآخر بعد تناول الإفطار ليعرف هل أعراض نقص السكر في الدم تختفي مع دخول الجلوكوز عن طريق الطعام إلى الجسم ويظل في حالة نقص أثناء الصيام، وحتى بعد الإفطار يتناول المريض العلاج المناسب له.
  • ولا تحدث أي أخطاء وهذا الأمر يحتاج متابعه مع الطبيب والصبر في تناول الأدوية والانتظام والالتزام بتعاليم الطبيب بأكملها.

كيف يتم علاج نقص السكر في الدم

في حالة نقص السكر في الدم هناك طريقتين للعلاج:

أولًا العلاج على الفور لحالة نقص السكر:

في حالة نقص السكر وخصوصًا في حالة الإغماء يكون مستوى السكر تخت ال ٧٠، وهنا يجب على الفور اعطاء المريض السكريات عن طريق العصائر المحلاة أو تناول قطع من السكر او اي حلوى تحتوي على سكر بنسبة كبيرة، ومتابعة قياس السكر الى ان يصل الى درجة ٨٠ أو إعطائه محلول جلوكوز عن طريق تركيبة كمحلول في الوريد.

ثانيا علاج السبب الرئيسي:

فحتى لا تحدث حالة الإغماء لمرة أخرى يجب الفحص الدقيق عند الطبيب ليعمل على تشخيص الحالة ومعرفة ما هو السبب الرئيسي، وبعض الحالات تكون بسبب إنتاج الجسم لمادة الأنسولين بنسبة كبيرة، فيتم إجراء عملية تستأصل فيها الأشياء المفرزة للأنسولين بشكل كبير.

شاهد أيضًا: الآثار الجانبية لحبوب جلوكوفانس لمرض السكري

وهكذا نكون تناولنا موضوع هبوط السكر المفاجئ بأكمله من حيث الأسباب والنتائج والعواقب، وإذا كان لديك أي أعراض أو استفسارات مزيدة اذهب إلى طبيبك المختص لعمل الفحوصات اللازمة.

أترك تعليق