أسباب فقدان الشهية والغثيان المفاجئ

اسباب فقدان الشهية والغثيان المفاجئ

أسباب فقدان الشهية والغثيان المفاجئ، يحدث فقدان الشهية عندما تفقد الرغبة في تناول الطعام في أوقات الوجبات المعتادة، عندما يحدث هذا، تكون فكرة تناول أي وجبات أو طعمة فكرة غير مقبولة وتام للطعام، قد تواجه أيضًا الغثيان عندما تشعر بعدم الإرتياح أو المرض على معدتك، كما لو كنت تتقيأ، وتوجد العديد من الأسباب التي قد تكون غير معروفة للبعض والتي تتسبب في فقدان شهية وغثيان بصورة مفاجئة، ويمكنكم متابعة المقال على معلومة ثقافية للتعرف على أسباب فقدان الشهية والغثيان المفاجئ.

أسباب فقدان الشهية و الغثيان المفاجئ

يمكن أن يحدث فقدان الشهية والغثيان معًا عندما تأكل شيئًا لا يتفق مع معدتك، عندما يحدث هذا، تهدأ الأعراض بسرعة، ولكن في بعض الحالات، يمكن أن يؤدي فقدان الشهية والغثيان إلى وجود حالة أكثر خطورة ومنها.

شاهد أيضًا : هل الحلبة تزيد الوزن أم تفتح الشهية

1- يحدث الغثيان المفاجئ و فقدان الشهية نتيجة للإصابة بأمراض خطيرة

كمرض السرطان، فكثرة الأدوية والعلاج الكيميائي تزيد من نسبة الشعور بالغثيان، وتتغير حاسة التذوق لدى المريض بهذه الأمراض الخطيرة، فتنخفض كمية الطعام التى يتناولها، ويحدث له فقدان الشهية.

2- ايضاً من أسباب ضعف الشهية والغثيان المفاجئ الإضطرابات الغذائية

والتى تتمثل فى ال anorexia أو ال Bulimia، بحيث يبتعد الشخص عن الطعام بشكل قاسي و كبير جداً، وبالتالي يصبح وزنه قليل جداً، بل أقل بكثير من الوزن الطبيعي لهذا الشخص.

3- من مسببات فقدان الشهية إصابة المريض بتقرحات فى الفم والبلعوم

والتى على آثرها صعوبة تناول الطعام بالنسبة للمريض بشكل طبيعي، فيلجأ المريض إلى المأكولات الباردة التى لا تجهده، والتى تكون سهلة المضغ لتجنب الوجع الزائد.

4- من أسباب فقدان و ضعف الشهية ايضاً التهابات فى المعدة

وتكون هذه الإلتهابات من خلال الجرثومة المعدية اللولبية، والجرثومة المعدية يمكن بدورها أن تسبب فقدان الشهية والغثيان المتكرر، وتجعل هذه الجرثومة المريض يشعر بألم فى بطنه، ويكون الآلم فى منتصف و فى أعلى البطن، مع الإحساس بالإنتفاخ المستمر، واحياناً القيء، وبعسر الهضم والإحساس بالجوع بعد ساعة إلى ساعتين بعد تناول الطعام، و بعض الأشخاص يشتكون من الإسترجاع المريئي، وعندما تتكاثر جرثومة المعدة تتسبب في خمول ونقصان ملحوظ في الوزن، وهى السبب الأساسي لقرحة المعدة و الأثني عشر، ويتم التشخيص إما بالمنظار فى المعدة، أو بتحليل الدم، وتحليل البراز لهذه الجرثومة.

5- الضغط النفسي من مسببات الشعور بالغثيان و فقدان الشهية

فعندما يصاب الشخص بالضغط النفسي، فإن جسده يبدي ردة فعل عكسية، و كأنه فى خطر كبير جداً، حيث يقوم الدماغ بإطلاق مواد كيماوية لباقي الجسم، ومن هذه المواد الأدرينالين، والذى يسرع فى معدل ضربات القلب، ويبطئ فى عملية الهضم، وذلك يعمل على فقدان الشهية و الشعور بالغثيان.

شاهد أيضًا : فوائد الحمص الأصفر للتخسيس

6- الزكام والإنفلونزا من أهم مسببات الغثيان و الشعور بفقدان الشهية

فعندما تكون مريضاً وخصوصاً بمرض الإنفلونزا، فإن جهاز المناعة فى جسمك يقوم بإطلاق مواد تعرف “بالسيتوكينات”، وهذه المواد تجعل الشخص متعبا،ً وليس لديه شهية للأكل بأى شكل من الأشكال، بل و يشعر بإحساس الغثيان بإستمرار، وهو أسلوب يتبعه الجسم لإخبارك بأنك بحاجة إلى الراحة التامة، للحصول على ما تحتاجه من طاقة لمحاربة المرض هذا، غير أن تناول ولو القليل من الطعام يعزز من جهاز المناعة لديك.

7- الحمل يسبب فقدان الشهية والغثيان

يعتبر الحمل من أهم مسببات الغثيان و الشعور بالجوع، و قد تصاب العديد من الحوامل بالغثيان، خاصة في ال3 شهور الأولي من الحمل، ويسبب هذا الغثيان عدم الرغبة فى تناول الطعام، حتى فى حالة الجوع، غير أن هناك بعض الأطعمة الخفيفة، منها شوربة الخضار، والفاكهة، والتوست الجاف، والتى تهدئ الشعور بالغثيان.

8- صداع الشقيقة يسبب الغثيان وفقدان الشهية

حيث أن الصداع وحده كفيل بأن يفقد الشخص شهيته، لكن صداع الشقيقة ليس مجرد صداع فحسب، فإنما يؤدي أيضاً إلى الشعور بالغثيان المستمر، بل والتقيؤ ايضاً، وحتى فى الأوقات التى لا يكون خلالها أعراض، فإن الشهية تنخفض بدرجة كبيرة، غير أن أدوية الشقيقة و التى تعمل على الوقاية من نوباتها، أو تعالجها تساعد على استرجاع الشهية مرة أخرى.

9- التقدم فى السن من مسببات فقدان الشهية والغثيان

حيث أن نحو 30% من كبار السن تكون شهيتهم أقل مما كانت عليه وهم فى سن صغيرة، وذلك لأسباب عديدة، فمع كبر السن، تبطئ عملية الهضم بشكل كبير، وتضعف حاستا الشم والذوق معاً، وكل ذلك يؤثر بطريقة سلبية على الشعور بالرغبة بتناول الطعام بشكل مستمر.

10- فقر الدم و الأنيميا تتسبب في فقدان الشهية والغثيان

عادة ما يحدث فقر الدم عندما لا يستطيع الجسم صناعة كميات كافية من كرات الدم الحمراء المعافية، والتى تعمل بشكل أساسي على نقل الأوكسجين إلى جسم الإنسان، حيث لم يكن هناك ما يكفي من هذه الخلايا، فعندها يشعر الشخص بالضعف و الوهن، والإرهاق، تهبط شهيته و تقل بشكل ملحوظ وكبير.

متى يجب طلب المساعدة الطبية؟

اطلب العناية الطبية على الفور إذا كنت تعاني من فقدان الشهية والغثيان مصحوبًا بألم في الصدر أو عدم وضوح الرؤية أو ضعف أو فقدان الإحساس في الجسم أو الارتباك، هذه الأعراض يمكن أن تشير إلى نوبة قلبية أو سكتة دماغية، يجب عليك أيضًا طلب المساعدة الطبية الفورية إذا كان فقدان الشهية والغثيان مصحوبًا بما يلي:

أعراض الجفاف، مثل انخفاض إنتاج البول، جفاف الفم، زيادة العطش، الخمول، والدوخة، حمى أكبر من 100.3 درجة فهرنهايت (38 مئوية)، عدم القدرة على الأكل أو الشرب لأكثر من 12 ساعة، رائحة البراز على أنفاسك، ألم شديد في البطن، صداع حاد، تصلب الرقبة

ابحث دائمًا عن العناية الطبية إذا كنت قلقًا من أنك تعاني من حالة طوارئ طبية.

كيف يتم علاج فقدان الشهية والغثيان؟

سيعالج طبيبك أعراضك عن طريق محاولة تشخيص وعلاج السبب الأساسي لفقدانك للشهية والغثيان، على سبيل المثال، قد يوصوا بما يلي:

تغييرات في روتين الدواء، إذا كان فقدان الشهية والغثيان مرتبطًا ببعض الأدوية التي تتناولها، تجديد سوائلك وإعطائك محلول إذا كانت الأعراض مرتبطة بالجفاف، الجراحة أو أدوية ترقق الدم إذا كانت الأعراض ناجمة عن نوبة قلبية أو سكتة دماغية، واسأل طبيبك لمزيد من المعلومات حول خيارات التشخيص والعلاج المحددة.

كيف يمكنك علاج فقدان الشهية والغثيان في المنزل؟

إذا كان فقدان الشهية والغثيان ناتجًا عن الجفاف، فقد يساعد تناول رشفات صغيرة من السوائل الصافية أو المشروبات المحتوية على إلكتروليتات في تخفيف الأعراض.

إذا كانت ناجمة عن الإجهاد أو القلق، فقد تساعد في المشي، أو تمارين التنفس الإيقاعي، أو ممارسة استراتيجيات أخرى لتخفيف التوتر.

قد تساعد بعض الأطعمة أيضًا على تسكين معدتك، بما في ذلك:

  • حبوب.
  • المقرمشات.
  • أرز عادي.
  • زنجبيل.

تجنب الأطعمة الدهنية أو الحارة أو الغنية بالألياف أو الأطعمة النيئة حتى تساعد الأعراض التي تهدأ أيضًا.

شاهد أيضًا : هل جرثومة المعدة تسبب أسباب مرارة الفم

كانت هذه نبذة عن أسباب فقدان الشهية والغثيان المفاجئ وأسبابها، كما يمكن معرفة طرق العلاج البسيطة بالمنزل، و إذا استمرت أعراضك أو تكررت بانتظام، قم بتحديد موعد مع طبيبك. قد يكون لديك حالة طبية كامنة تتطلب العلاج، وإذا ترك دون علاج، يمكن لفقدان الشهية لفترات طويلة يؤدي إلى سوء التغذية.

أترك تعليق