موضوع عن الأسباب المؤدية إلى استخدام السموم القاتلة قصير

موضوع عن الاسباب المؤدية الى استخدام السموم القاتلة قصير

موضوع عن الأسباب المؤدية إلى استخدام السموم القاتلة قصير، هو حديثنا اليوم حيث نتساءل عن ما هي الاسباب المؤدية الى استخدام السموم القاتلة؟ لماذا نجد السموم القاتلة في كل شئ في حياتنا ؟، وما هي خطورة السموم التي نتعرض لها ؟ كيف تتجنب السموم القاتلة ؟ كل هذه الأسئلة سوف نطرحها ونقدم إجابات لها في موضوع قصير عن السموم القاتلة.

موضوع عن الاسباب المؤدية الى استخدام السموم القاتلة قصير بالعناصر والخاتمة للصف الرابع و الخامس والسادس الابتدائي، موضوع عن الاسباب المؤدية الى استخدام السموم القاتلة قصير بالعناصر والافكار للصف الاول و الثاني و الثالث الاعدادي و الثانوي ولجميع الصفوف التعليمية.

عناصر موضوع تعبير عن الأسباب المؤدية إلى استخدام السموم القاتلة:-

  1. السموم القاتلة.
  2. ما هي الأسباب المؤدية إلى استخدام السموم القاتلة.
  3. دوافع وراء استخدام السموم القاتلة.
  4. عوامل تؤدي إلى إدمان السموم القاتلة.
  5. أضرار السموم القاتلة على المجتمع.
  6. طرق التخلص من السموم القاتلة.

شاهد أيضًا : موضوع تعبير عن إدمان وسائل التواصل الإجتماعي وحلولها

مقدمة موضوع تعبير عن السموم القاتلة :-

السموم القاتلة توجد بانتشار في مجتمعنا نتيجة انحراف السلوك والبعد عن الله والانجراف بعيد عن تعاليم المجتمع وتعاليم ديننا، سوف نتعرف في المقال على الاسباب المؤدية الى السموم القاتلة ونتعرف فيما بعد عن طرق التخلص منها وطرق الوقاية.

السموم القاتلة توجد في كل مكان وفي أشكال عديدة وقد نجد الادمان في كل فئة في المجتمع وسوف نذكر هنا الأسباب وطرق الوقاية نحمي الشباب من الخوض في هذا الطريق الذي يقود إلى الموت.

ما هي الأسباب المؤدية إلى استخدام السموم القاتلة :-

هناك العديد من الأسباب حول الوقوع في استخدام السموم القاتلة التي تهلك النفس البشرية ومن أبرز هذه الأسباب كما يلي:

  • من أبرز الأسباب المؤدية إلى الوقوع في استخدام السموم القاتلة هي الفضول والرغبة في تجربة المخدرات مما يؤدي إلى إدمان هذه السموم وصعوبة التخلي عن المخدّرات.
  • يعتبر ضعف الوازع الديني من الأسباب التي تؤدي لانتشار المخدرات والسموم في مجتمعنا حيث قلة المعرفة عن أمور الدين، والجزع والضعف وعدم الرضا بقضاء الله وقدره.
  • يعتبر الثراء الفاحش ووجود المال مع عدم وجود أهداف لتحقيقها من الأسباب التي تدفع الإنسان تجربة كلّ شيء له ثمن وله سعر عالي مهما كانت خطورته.
  • غياب حالة الاستقرار النفسي والتوتر والاكتئاب واختلال الدور الاجتماعي من أسباب الوصول الى حالة الادمان لان الشخص يحاول الهروب من الواقع بأي طريقة حتي الطرق المحرمة الخطيرة.
  • يعتبر عدم التكيّف مع الحياة وعدم القدرة على التأقلم مع ظروف المجتمع من اسباب الادمان.

دوافع وراء استخدام السموم القاتلة :-

كل شئ وراءه دوافع حتى الشئ السلبي وهناك دوافع داخلية وخارجية تدفع الفرد للانسياق وراء طرق الإدمان والمخدرات والسموم ومن هذه الدوافع الخارجية وجود رفاق السوء حيث ثبت أن إلحاح الأصدقاء من اسباب الادمان.

يعتبر السفر إلى الخارج في البلاد التي لا يوجد فيها رقابة عامل من عوامل أسباب انتشار السموم وإدمانها، بالإضافة إلى غياب وعي الأفراد في المجتمع وعدم معرفتهم بأضرار المخدّرات.

يعتبر السهر وعدم وجود شئ لشغل الوقت به والبطالة والبقاء لأوقاتٍ متأخرةٍ في خارج المنزل من دوافع انسياق الشخص وراء الإدمان خاصة مع غياب الرقابةٍ من الأهل.

شاهد أيضًا : موضوع تعبير عن فوائد رياضة الكرة الطائرة

عوامل تؤدي إلى إدمان السموم القاتلة :-

هناك عوامل تجعل الفرد أكثر قابلية للإدمان وشرب المخدرات عن غيره وهي كما يلي:

  • البطالة و الفراغ لأن الفراغ يأكل طاقة الشباب، فلابد من شغل الوقت وإهدار الطاقة فيما يفيد مثل النوادي والمتنزهات.
  • من عوامل إدمان الشباب إدمان أحد الوالدين أو كلا الوالدين لأن الشخص دائما ما يأخذ من الأب والأم قدوة له لذلك قد يكون هذا عامل خطير.
  • المشاكل الأسرية، والتفكك الأسري.
  • محاولة إثبات الذات عند الفشل وعدم وجود دافع للحياة.
  • الإحساس بعدم القبول في المجتمع.
  • الإحساس بغياب الانتماء لأسرة او عائلة او لمجتمع بأكمله.
  • أضرار السموم القاتلة على الفرد
  • تؤثّر السموم القاتلة على صحة الفرد مثل المخدّرات التي تؤدي إلى فقد القدرة على العمل والدراسة والحياة وفقدان العزيمة والإرادة وفقد الوضع الاجتماعي، وتدهور الوضع المالي وكذلك فقد ثقة اقرب الناس.
  • الشّخص المتعاطي دائما يكون شخصً كسول مهمل لا يؤدي واجباته ولا يستطيع ان يحمل مسؤولياته، يوكون هذا الشخص ذو مزاجٍ مُنحرف، لا يملك الحماس والإرادة لأي شئ في الحياة حتي لا يملك الحماس لأن يعيش.
  • تؤثّر السموم القاتلة على المتعاطي وعلى الشخص المدمن اجتماعيا وتجعل علاقاته مهددة لاسيما العلاقة الزوجية والعلاقة الأسرية، وعلاقات العمل مما ينتج عنه فصله من عمله وزيادة احتمالية الطلاق وتشرد الأطفال.

أضرار السموم القاتلة على المجتمع :-

السموم القاتلة خطر يهدد المجتمع حيث أن السموم القاتلة تسبب إهدار مال الدّولة حتى يتم فتح المستشفيات لاستقبال حالات الادمان لان مُكافحة الإدمان وعلاجه مكلف ويحتاج أموال كثيرة.

تعاطي السموم القاتلة يؤدي إلى انتشار الفوضى وينتشر الفساد ويؤدي إلى ضعف وانهيار أو قلة في الإنتاج الفردي للشخص الذي يتعاطى هذه السموم، قلة الإنتاج تؤدي إلى المشكلات الاقتصادية مما يصبح دافع لانتشار الجرائم.

طرق التخلص من السموم القاتلة :-

هناك طرق للتخلص من هذه السموم و تخلص أجسامنا منها أو طرق للوقاية منها حتى لا ننجرف نحن ومن نحب في هذا الطريق وهي كما يلي:

  • لابد من الاهتمام بالعلاقة بين الفرد وربه حتى يصبح لدى الفرد ايمان بالصحيح الخاطئ ولا يذهب لهذا الطريق عند الجزع والاكتئاب.
  • لابد من تناول الطعام الصحي وممارسة التمارين لان الشخص الرياضي يكون بعيد عن طريق السموم القاتلة ويدرك أهمية الصحة والطاقة.
  • لابد من تعميم فكرة أن العائلة عليها دور التربية والتوعية ومسؤولية كل اب وام ان ينصحوا وأولادهم البعد عن هذا الطريق.
  • إذا كانت الحالة إدمان وليس فقط تجربة لمرة واحدة لابد من الذهاب للمستشفى لتلقي العلاج.
  • لابد من القوة والعزيمة وتنمية الدوافع الداخلية بأهمية العلاج وانه شئ لابد منه.

شاهد أيضًا : موضوع تعبير عن أدوات نصب وجزم الفعل المضارع بالأمثلة

خاتمة موضوع عن الأسباب المؤدية إلى استخدام السموم القاتلة :-

في خاتمة موضوع عن الأسباب المؤدية إلى استخدام السموم القاتلة قصير، هذا الموضوع الهام نتمنى من الجميع ان يحافظ على صحته وأن يتمسك بالأخلاق ويمتنع عن فعل كل شئ منكرٍ وقبيح عليكم الابتعاد انتم وابنائكم في الفور عن السموم القاتلة، وشاركوا الموضوع مع اصدقائكم.

أترك تعليق