ما أسباب نقص كرات الدم البيضاء في جسم الإنسان

ما أسباب نقص كريات الدم البيضاء في جسم الإنسان

في هذا المقال عبر موضوعنا عن ما أسباب نقص كريات الدم البيضاء في جسم الإنسان، سنتعرف على أكثر الأسباب خطورة التي تؤدي إلى الإصابة بنقص كبير في كرات الدم البيضاء، وسوف نتعرف أيضًا على أهم طرق العلاج لهذه الحالة.

ما أسباب نقص كريات الدم البيضاء في جسم الإنسان

يوجد العديد من الأسباب التي تصيب الإنسان وتؤدي إلى نقص كبير بكريات الدم البيضاء وفي هذه الفقرة سنتعرف على أهم الأسباب لكي تأخذ الحظر من التعرض لها للتمتع بصحة جيدة ومن أهم تلك الأسباب هي.

  1. العدوي: يتعرض الكثير من الأشخاص إلى العدوى الفيروسية أو العدوى الطفيلية التي تتسبب في قيام الجسم باستهلاك الكثير من كريات الدم البيضاء فيتسبب ذلك في نقصها من الجسم.
  2. اضطرابات المناعة الذاتية: تحدث اضطرابات كثير بالجسم نتيجة ردود أفعال من المناعة الذاتية وتتسبب بتلف نخاع العظم أو الإصابة بالتهابات المفاصل أو نقص بكريات الدم البيضاء.
  3. العلاج الكيميائي: يتم استخدام هذا النوع من الأدوية للقضاء على الخلايا المسرطنة الموجودة بالجسم، فيتسبب ذلك في التأثير السلبي على جميع الخلايا السليمة فيحدث نقص كبير بكريات الدم البيضاء.
  4. العلاج الإشعاعي: هذا النوع من العلاجات يتم استخدامه للتخلص من السرطان، يتسبب بموت الكثير من خلايا الجسم إذا كانت ضارة أم سليمة فيتسبب ونقص في كريات الدم البيضاء والحمراء.
  5. الولادة: المعروف علمياً بأن الولادة تحدث الكثير من الاضطرابات والانفعالات التي تصيب جميع النساء، فيتسبب ذلك في فقدان ونقص كبير بكريات الدم البيضاء.
  6. سوء التغذية: من أكثر وأهم الأسباب فإن سوء التغذية يعرض الإنسان للإصابة بالكثير من الأمراض، ومن أهم الأمراض هو مرض فقر الدم الذي يتسبب بنقص في كريات الدم البيضاء.

شاهد أيضاً: أسباب ارتفاع وانخفاض ضغط الدم بالتفصيل

الأمراض التي تؤدي لنقص كريات الدم البيضاء

  • الإصابة بمرض النخاع العظمي، يصيب الإنسان بنقص كبير بكريات الدم البيضاء لأنه يستنفذ الكثير عند مقاومة الجسم لهذا المرض.
  • الإصابة بأمراض الكبد مثل الفشل الكلوي أو الإصابة بالتهاب الكبد، هذه الإمراض تسبب فقر ونقص شديد بكريات الدم البيضاء.
  • الإصابة باضطرابات بالطحال، المعروف علمياً بأن اضطراب الطحال يتسبب بتدمير الكثير من خلايا الدم البيضاء، فيتسبب ذلك بنقص كبير بها.
  • السل، أنه من أكثر الأمراض المعدية التي يصيب الإنسان من التعرض للعدوى البكتيرية أو العدوى الفيروسية، وأن العدوى هي من أكثر الأسباب التي تؤدي للإصابة بنقص كريات الدم البيضاء.

أعراض نقص كريات الدم البيضاء

  1. التعب والإرهاق الشديد الذي يملك الجسم نتيجة الإصابة بفقر الدم.
  2. ضيق شديد بالتنفس، زيادة كبيرة بسرعة ضربات القلب بعد القيام بأي مجهود ولو كان قليل.
  3. إصابة المريض بالدوار بمعظم الأوقات، مع فقدان تام للتركيز.
  4. تغير لون الجلد وتحوله إلى اللون الأصفر، مع كثرة المعاناة بتشنجات كثيرة بالساق.
  5. تعرض النساء بغزارة شديدة بدماء الطمث، كما تتسبب بنزول الدم لفترات تتعدى مدة الدورة الشهرية.
  6. الإصابة تكرار النزيف الناتج من الرحم.
  7. الإصابة بالصداع المستمر، مع الشعور طوال الوقت بتقلب المزاج.
  8. الشعور بالعطش الشديد، مع رغبة المصاب بتناول الكثير من المشروبات الساخنة طوال الوقت.
  9. الإصابة بتقرح الشفتين، وأيضا كثرة التعرض لالتهابات اللوز، وتكرار التعرض لالتهاب الفم.

علاج نقص كريات الدم البيضاء

يجب عليك أولاً قبل البحث عن الدواء إن تقوم بالبحث عن السبب الحقيقي الذي أدي إلي نقص بكريات الدم البيضاء، عندما تتمكن من معرفة سبب الإصابة يجعل العلاج سهل وفعال ومن أهم العلاجات هي.

  • تناول الأنواع المناسبة من المضادات الحيوية التي تساعد في قتل البكتيريا المعدية التي تكون السبب الأول لنقص كريات الدم البيضاء.
  • القيام بالتوجه الفوري للطبيب لكي يساعدك بالقيام على زيادة العوامل التي تساعد كثيراً في نمو الخلايا المنتجة لكريات الدم البيضاء.
  • القيام بتعويض المصاب بنقل دم خارجي له على أن يكون من نفس فصيلة وخالي تماماً من الأمراض.
  • قيام المصاب بأخذ الغلوبيولين المناعي الذي يتم تناوله عن طريق الوريد.

شاهد أيضاً: مرض نقص الخميرة الأسباب والعلاج

علاج نقص كريات الدم البيضاء بالغذاء

  1. العسل، يعتبر العسل من أفضل أنواع الأطعمة التي تساعد في علاج النخاع العظمي، وهو النخاع المسؤول عن إنتاج كريات الدم البيضاء، فقط قم بتناول ثلاث ملاعق من العسل صباحاً.
  2. الإكثار من تناول الأغذية التي تحتوي على الكثير من الفيتامينات ومن أهمها فيتامين”أ” وهو يتوفر بكثرة في البقوليات، وأيضًا المكسرات وأيضاً النباتات الورقية.
  3. يجب الإكثار من تناول الحليب واللحوم والأطعمة الغنية بنسبة عالية من فيتامين”أ” مثل زيت الكبد، وأيضاً الجزر والزبدة والكثير من الخضراوات.
  4. يجب تناول الكثير من الأطعمة التي تحتوي على كمية كبيرة من حمض الفوليك، مثل الفاصوليا والسبانخ وأيضاً الكثير والكثير الحمضيات.
  5. الحرص الشديد على تناول المشروبات التي تساعد كثيراً في رفع الجهاز المناعي مثل الشاي الأخضر، والعصائر الطازجة التي تحتوي علي فيتامين”سي”.
  6. يجب الحرص الشديد على تناول كميات كبيرة من الماء مع إعطاء الجسم ما يحتاج إليه من الراحة، مع الاهتمام بممارسة الرياضة وتناول الأطعمة بعد غسلها جيدًا للحد من العدوى الفيروسية.

علاج نقص كريات الدم البيضاء بالأدوية

  • يتم العلاج بإعطاء المصاب الأدوية التي يتم تركيبها من معدن النحاس فهو هام ومفيد كثيرا في إنتاج الكثير من كريات الدم البيضاء.
  • يقوم الطبيب المعالج بإعطاء المريض الستيرويدات، وبعض الفيتامينات التي تساعد في تقوية النخاع العظمي.
  • تناول جرعات يومية من المكملات الغذائية، يجب الحرص على تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على الفيتامينات والعناصر الأساسية.

شاهد أيضاً: فوائد حبوب تريتاس لعلاج فشل القلب الإحتقاني المزمن

في نهاية مقال ما أسباب نقص كريات الدم البيضاء في جسم الإنسان، أتمنى أن أكون قد قدمت لكم الكثير من المعلومات التي تحتاجون إليها لمعرفة أسباب نقص كريات الدم البيضاء كما ادعوكم لمشاهدة المزيد من المقالات على موقعي.

أترك تعليق