أسباب عدم القدرة على ثني الركبة

أسباب عدم القدرة على ثني الركبة

آلام الركبة هي مشكلة تواجه كم كبير من الناس وخاصًة كبار السن ويكون السبب وراء ذلك هو هي عدة مشكلات أهمها التهاب المفاصل بأشكالها وألوانها المتعددة ولكن هناك مشكلات أخرى مصاحبة لآلام الركبة وهي عدم القدرة على فردها أو على ثنيها فما هو السبب وراء ذلك هذا ما سوف نتعرف عليه في موضوعنا التالي فتابعوا معنا.

قفل الركبة

هي مشكلة يعاني منها كم كبير من الناس وهي عدم القدرة على فرد أو ثني الركبتين بشكل طبيعي أي لا يتمكن في وضعها في أي وضع طبيعي، حيث يتسبب في الألم الشديد وعدم القدرة على تحركها حيث يشعر الشخص بأن هناك شيء عالق في الركبتين مما يمنع الرجل من أي حركة.

هناك حالة أخرى من القفل الخاص بالركبتين وهي منتشرة الحدوث أكثر من الحالة التي تسبقها والتي تكون نادرة الحدوث وتكون تلك الحالة هي عبارة عن، عدم قدرة الركبة على التحرك والفرد والثني وتحدث بشكل مفاجئ وهناك عدة أسباب وراء حدوث ذلك بشكل مفاجئ والتي سوف نذكرها لكم فيما يلي.

اقرأ أيضًا: أسباب خشونة الركبة عند الشباب

أسباب آلام الركبة وعدم القدرة على ثنيها

وجود أجسام معيقة للحركة

حيث إن جزء صغير من العظام المكسورة في الركبة قد يتسبب في حدوث قفل الركبة وعدم القدرة على تحركها بشكل طبيعي، وتلك الحالة قد تحدث بعد التعرض لإصابة شديدة أو بعد الإصابة بالتهابات في المفاصل وتلك الحالة تتطلب تدخل فوري من قبل الطبيب الجراح.

التورم

وهو أكثر المشكلات شيوعًا والذي يتسبب في عدم القدرة على تحريك الركبتين من خلال ثني الركبة وفردها ويكون السبب وراء تورم الركبتين هو، تراكم السوائل بشكل زائد في الركبة وخاصةً مع الأشخاص الذين يعانوا من السمنة المفرطة وعدم القدرة على تحرك الركبتين وثنيهم بشكل سليم.

التمزق في الغضروف الهلالي

الغضروف الهلالي هو له مجموعة من الغضاريف والتي يطلق عليها اسم السطوح الهلالية مما يساعد الركبة على الحركة بشكل طبيعي، وف حال حدث تمزق في الركبة مما يحدث ألم شديد في الشخص ويكون السبب وراء ذلك هو تعرض الركبة لالتواءات شديدة.

الالتهاب

فالتهابات الجسم المحيطة بالركبة من مفاصل وأنسجة تعمل على تقليل حركة الركبة بشكل طبيعي ومن أهم تلك الالتهابات التي تعيق حركة الركبة بشكل طبيعي، هي النقرس والتهابات المفاصل.

متلازمة الألم الرضفي

وهو ما يطلق عليه التلين الغضروفي وهو عباره عن التهاب يصيب الجزء السفلي من الرضفة أي صابونة الركبة والذي ينتج عنه خلل في حركة الركبة، والتي يصاحبها آلام شديدة ونجد الحالة تقل عند الشباب بشكل كبير وخاصًة من يمارسوا رياضات ثقيلة على الجسم.

حدوث إصابات في الركبة

فأي ضرر في هيكل الركبة يتسبب في حدوث آلام حادة مما يؤثر على قدرتها على الحركة من ثني وفرد كما يتسبب في حدوث مشكلات أخرى أيضًا، تتمثل تلك المشكلات في تشنج العضلات المحيطة بالركبة.

متلازمة الثنية

هي عبارة عن حالة طبية تصيب الغلاف المحيط بالمفصل الزلالي مما يطلق عليه اسم التهاب الثنية الزلالية مما يتسبب في حدوث خللًا في الميكانيكا الحيوية الموجودة في الركب، وبالتالي يؤدي إلى تشنج في العضلات وعدم القدرة على تحريك الركبة وفردها وثنيها.

قد يهمك أيضًا: تمارين لتقوية الركبة في المنزل

أسباب أخرى

  • عدم القدرة على قياس نسبة هشاشة العظام حيث إن لابد من فحصه مرتين في العام الواحد على الأقل.
  • حدوث التهاب مفصلي روماتويدي.
  • تآكل في الغضاريف وخاصًة عند كبار السن مما يتسبب في ضعف الحركة وتورم في المفاصل مع تصلبها والشعور بالآلام والتشوهات.
  • حمل الأوزان الثقيلة مما يؤدي إلى إصابة الغضاريف أو يتسبب في آلام الركبة حيث إن الغضاريف تلك تمنع من احتكاك العظام وبالتالي الحفاظ على ليونتها.

طرق علاج مشكلة عدم القدرة على ثني الركبة

  • تناول الأدوية التي تعمل على تسكين الآلام أي من خلال أخذ المسكنات المعروفة وبوصف من طبيب متخصص أو صيدلي.
  • ممارسة التمارين الرياضية الخاصة بتقوية العظام الموجودة حول الركبتين.
  • إتباع نظام غذاء صحي متميز يحتوي على أطعمة صحية ومفيدة لجسم الإنسان وخاصًة عند العظام مما يعمل على خفض الوزن والتخلص من السمنة.
  • اللجوء إلى طبيب متخصص في العظام من أجل التعرف على السبب الرئيسي وراء حدوث ذلك لأن من الممكن أن تحتاج الحالة إلى تدخل جراحي.

نصائح لتقوية عظام الركبة

  • تناول الرياضة مع البعد عن الممارسات الثقيلة التي ترهق العظام والجسم كله.
  • تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين E والتي من أهمها المانجو والكيوي والفول السوداني والسبانخ والقرنبيط والذي يعمل على تثبيط نشاط الإنزيمات والحماية من تفتتها.
  • تناول المأكولات التالية من الحليب والأجبان والبيض والألبان والخضروات الورقية الذي يحتوي على الكالسيوم والذي يعمل على حماية العظام من الإصابة بالتآكل أو هشاشة العظام.
  • تناول الأطعمة التي تحتوي على أطعمة مضادة للالتهابات والتي من أهمها الأسماك وزيت الزيتون والخضار والفاكهة مما يحمي العظام من أي مشكلات قد تصيبها.
  • ممارسة السباحة أو ركوب الدراجة الهوائية أو المشي مع نط الحبل بشكل صحيح مع الهبوط في وضع القرفصاء.

شاهد أيضًا: زيت الجزر حل نهائي للتخلص من غمقان الركبة والكوع

في النهاية مشكلات العظام يكون حلها بسيط من خلال ممارسة الرياضة بشكل متوازن مع تناول أطعمة صحية وفي حال زادت تلك المشكلات لابد من اللجوء إلى طبيب مختص لمعرفة السبب وراء ذلك مع التعرف على أفضل طرق لعلاجها.

أترك تعليق