ما أسباب ارتفاع درجة حرارة الجسم ليلاً

ما أسباب ارتفاع درجة حرارة الجسم ليلاً

عند النوم أو الخلود إليه نجد مجموعة من العلامات التي تظهر على جسم الإنسان والتي من أهمها هي الارتفاع في درجة الحرارة عن الدرجة الطبيعية حيث تكون أعلى من 37 درجة مئوية وهي لا تمثل خطورة على جسم الإنسان ولها مجموعة من الأسباب فما هي تلك الأسباب هذا ما سوف نتعرف عليه في موضوعنا التالي فتابعوا معنا تلك المقالة.

أسباب ارتفاع درجة الحرارة في الليل

بسبب الآثار الجانبية لبعض الأدوية

هناك مجموعة من الأدوية التي يتم تناولها وتتسبب في ارتفاع درجة الحرارة وتنتج عنها والتي من أهمها هي المضادات الحيوية.

اقرأ أيضًا: إرتفاع درجة الحرارة لدى الحامل

بسبب الإصابة بالحمى

حيث تنتج ارتفاع درجة حرارة الجسم بسبب بعض الأمراض التي تتسبب في ذلك والتي من أهمها نزلات البرد والأنفلونزا، وبالتالي فدرجة حرارة الجسم تزداد بشكل تدريجي في الليل وخاصةً عند الذهاب إلى النوم وبالتالي ننصحكم قبل النوم بوضع كمادات من المياه الباردة قبل النوم أو تناول خافض للحرارة مع تجنب ارتداء ملابس صوفية.

بسبب عدم تهوية الغرفة بشكل جيد

حيث إن لابد من تهوية الغرفة بشكل جيد بشكل يومي من خلال النوافذ الموجودة في الغرفة تلك وخاصةً في فصل الصيف وعند التعرض للحرارة الشديدة، مما يؤدي إلى التعرق بشكل كبير وبالتالي لابد من تهوية الغرفة بشكل جيد.

بسبب ارتداء ملابس دافئة

فهناك أنواع من الملابس تكون غير مناسبة للنوم وخاصةً في فصل الصيف وعند ارتفاع درجة الحرارة فلا ننصحكم بارتداء الملابس الصوفية عند النوم أو المصنوعة من النايلون، مما يؤدي إلى ارتفاع درجة الحرارة وأن يشعر الشخص بالانزعاج وبالتالي ننصحكم بارتداء الملابس القطنية الفضفاضة الواسعة والمريحة المصنوعة من القطن أثناء النوم.

بسبب الإصابة ببعض الأمراض

هناك مجموعة من الأمراض المختلفة التي تتسبب في ارتفاع درجة الحرارة عند النوم والتي تكون درجة الحرارة بها مرتفعة بشكل كبير وبطريقة ملحوظة، كما تكون ارتفاع درجة الحرارة لعدة شهور والتي من أهم تلك الأمراض هي التهاب القولون التقرحي والتهاب الكبد والتهاب أغشية القلب الداخلية والإصابة بالالتهابات الجرثومية مثل السل.

طرق خفض درجة حرارة الجسم

  • استخدام الكمادات الباردة ليلًا قبل النوم.
  • استخدام الأدوية الخافضة للحرارة.
  • الاستحمام قبل الخلود إلى النوم حتى نقلل من التعرق ونساعد على خفض الحرارة.
  • العمل على التعرف على أسباب الإصابة بتلك الأمراض التي تؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة الجسم مع علاجها.
  • تناول المياه الباردة وليس البارة جدًا أو بشكل كبير لأن المياه الباردة جدًا تعمل على تشنج عضلات المعدة والإصابة بصداع الرأس.
  • تجنب تناول الكحوليات أو السوائل التي تحتوي على سكريات أو الصودا أو الكافيين واستبدالها بالمشروبات الطبيعية التي لا تحتوي على سكريات.
  • تناول الأطعمة التي تحتوي على الألياف وكميات كبيرة من المياه والتي من أهمها البطيخ والفواكه والخضروات الورقية.

شاهد أيضًا: طرق الوقاية من إرتفاع درجة الحرارة

الطرق الطبيعية لعلاج مشكلة ارتفاع درجة الحرارة

الكركم

الكركم هو من الأعشاب التي تعمل على التخلص من درجة الحرارة المرتفعة والعالية حيث يمكن الحصول على أفضل النتائج المرجوة، والخفض على درجة حرارة الجسم وخاصةً في حال تم خلط الكركم مع الفلفل الأسود ووضعها في كوب من اللبن مع تناول هذا الخليط مرتين في اليوم مرة في الصباح ومرة في المساء وهو خليط فعال.

النعناع

هو واحد من أهم أنواع الأعشاب الطبيعية التي لها فوائد متعددة ومتنوعة والتي تعمل على خفض الحرارة بشكل كبير حيث إنه يحتوي على مجموعة من المواد الطبيعية المهدئة لدرجة حرارة الجسم، ومن أهم الطرق للاستفادة منه على ارتفاع درجة الحرارة هي تناول منقوع النعناع مع تحليته من خلال العسل الأبيض مرتين في اليوم من أجل الحصول على نتائج أسرع وأفضل.

الزبيب أو العنب المجفف

  • هي من الأشياء الطبيعية التي تحتوي على خواص مفيدة كما إنها لها مذاق جيد وطيب للغاية ومحبب لدى كم كبير من الناس، كما يستخدم بشكل كبير لمن يعانوا من ارتفاع في درجة حرارة أجسامهم وخاصةً في فترة الليل حيث إنه يحتوي على مجموعة من الخصائص المهدئة للحرارة والتي من أهمها الفينولات.
  • من أهم الطرق الطبيعية للحصول على نتيجة من الزبيب والعنب المجفف سريعة ومرضية حيث يتم نقع الزبيب في المياه لمدة حوالي ساعة على الأقل، حيث يتم طحنه وتناوله مرتين في خلال اليوم مرة واحدة صباحًا ومرة واحدة مساءً.

الريحان

هو واحد من أهم النباتات التي تعمل على انخفاض درجة الحرارة للجسم وخاصةً التي تزداد أثناء الليل وقبل النوم وله أكثر من طريقة للوصول إلى نتاج مرجوة منه، ومن أهم تلك الطرق هي وضع كمية من الريحان الطازج في قدر به ماء على نار متوسطة مع وضع كمية من الزنجبيل معه البودرة وملعقة من العسل الطبيعي للتحلية مع تقليب تلك المكونات حتى تتجانس تمامًا مع تناول الخليط هذا مرتين في اليوم لمدة ثلاثة أيام على الأقل للحصول على أسرع وأفضل النتائج.

قد يهمك أيضًا: أنواع الترمومترات لقياس درجة الحرارة

في النهاية لقد قدمنا لكم كل ما يتعلق بأسباب ارتفاع درجة حرارة الجسم عند الخلود إلى النوم من خلال مجموعة من الطرق لذلك نرجو أن تكونوا قد استفدتم من هذا الموضوع وننتظر تعليقاتكم وآرائكم حول تلك المقالة وترك ما ترغبون به من تساؤلات في التعليقات أسفل الموضوع.

أترك تعليق