أسباب حرارة القدمين والساقين

أسباب حرارة القدمين والساقين

سخونة القدمين أو ما يطلق عليه الشعور بالحرقان أو الحرارة الزيادة في القدم وهو إحساس شائع خاصةً في فترة الليل مع مجموعة من الأعراض الأخرى المصاحبة للحرارة مثل التنميل والوخز والخدر مع الاحمرار وانتفاخ الأقدام فما هي الأسباب وراء حدوث ذلك هذا ما سوف نتعرف عليه في موضوعنا التالي فتابعوا معنا تلك المقالة.

أعراض حرارة القدمين والساقين

  • احمرار القدمين وتورمهم.
  • الشعور بالتنميل أو الوخز في الأقدام من وقت إلى أخر.
  • الشعور الدائم بالحكة أو تهيج في الجلد.
  • الشعور بالأرق وعدم القدرة على النوم.
  • الشعور بالعرق الغزير.
  • ألم شديد في القدمين من الأسفل مع شعور بوخز مزعج وخاصًة في فترة الليل وعند النوم.
  • في حال استمرار تلك المشكلة ننصحكم باستشارة الطبيب فورًا خاصًة في حال كانت لفترات طويلة وحتى يقوموا بوصف علاج مناسب لكم، كما سوف تقوم بإجراء فحص للألياف العصبية مع عمل أشعة إكس للقدمين وإجراء تحاليل بول ودم حتى يكون هناك تشخيص دقيق لحالتك.

اقرأ أيضًا: أسباب حرارة القدمين والساقين من الأسفل وعلاجها بالأعشاب

أسباب سخونة الأقدام

إدمان الكحول

حيث يؤدي كثرة تناول الكحول إلى حدوث تلف في الأطراف العصبية حيث يتداخل الكحول مع مستويات وعناصر غذائية هامة مما يتسبب في، ظهور حالة تسمى باسم الاعتلال العصبي الكحولي.

فترة انقطاع الدورة الشهرية

حيث إن فترة التغيرات الهرمونية التي تحدث في الجسم وخاصًة خلال فترة انقطاع الطمث أو الدورة الشهرية تتسبب بشكل كبير في سخونة القدمين، مما يتسبب في الشعور بالتنميل والوخز.

الحمل

حيث تحدث مجموعة من التغيرات الهرمونية في خلال فترة الحمل والتي تتسبب في حدث سخونة في الأقدام أو ارتفاع في درجة حرارتهم، وأيضًا زيادة الوزن تؤدي إلى تورم الأقدام وانتفاخها وبالتالي يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة الأقدام.

نقص الفيتامينات

حيث إن الأعصاب من الممكن أن تؤثر عليها بشكل كبير نقص الفيتامينات في الجسم ومن أهم الفيتامينات تلك التي تؤثر بشكل سلبي وتؤدي إلى سخونة القدمين، الفيتامينات تلك هي حمض الفوليك وفيتامين ب 6 وفيتامين ب 12 فكلًا من تلك الفيتامينات تؤدي إلى سخونة القدمين وتورمهم.

التسمم من خلال المعادن الثقيلة

فالمعادن التالية مثل الرصاص والزرنيخ والزئبق كلُا منهم يؤدي إلى التأثير بشكل سلبي على الجسم مما يؤدي إلى التسمم وبالتالي الإحساس بالحرقان في اليدين أو القدمين، حتى في الحالات الخفيفة وفي حال تراكمت تلك المعادن في الجسم فسوف يؤثر ذلك على أداء الأعصاب وعدم قدرتها على القيام بوظائفها بشكل كبير.

قصور في الغدة الدرقية

المقصود بقصور الغدة الدرقية هنا هو الانخفاض في معدل هرمونات الغدة الدرقية والقصور في نشاطها والذي يعمل على سخونة القدمين بشكل كبير، مع الوخز والتنميل بهم والتورمات والانتفاخات.

ارتداء الجوارب

حيث ننصحكم بعدم تناول الجوارب بشكل يومي وخاصةً في فترة الليل وخاصةً في حال كانت مصنوعة من الألياف الاصطناعية، مع الفطريات التي تصيب الأقدام أيضًا تتسبب بشكل كبير في سخونة القدمين وانتفاخهما.

شاهد أيضًا: طرق إستخدام البصل لخفض الحرارة

التعب والإجهاد والمشي

الإرهاق والتعب الجسدي يكون السبب في الشعور بحرارة القدمين وخاصةً في فترة الليل مع المشي لفترات طويلة تؤدي إلى ارتفاع حرارة الجسم، مع انتفاخها والشعور بالوخز والتنميل بهم.

مرض السكري

مرضى السكر هم من أكثر الأشخاص عرضة لمشكلة ارتفاع درجة حرارة القدمين بشكل كبير وخاصًة بعد تناول جرعة الأنسولين يكون الشعور مضاعف لذلك، فمرضى السكر يعانوا من اعتلال الأعصاب وبالتالي يزيد ذلك من ارتفاع حرارة القدم.

الدوالي

مرض الدوالي يتسبب بشكل كبير في الإصابة بسخونة القدمين وانتفاخهما وذلك لأن مرض الدوالي يتسبب في ضيق الشرايين، وعدم تدفق الدم من خلالها بشكل كبير وبشكل طبيعي.

ارتفاع ضغط الدم

ارتفاع ضغط الدم يؤدي إلى انتفاخ القدمين وسخونتهم مع الشعور بالحكة بها بشكل دائم وبالتالي مريض الضغط المرتفع، يكون لديهم الشكوى دائمًا بارتفاع درجة حرارة القدم وتورمهم.

طرق علاج مشكلة سخونة القدمين

  • عدم ارتداء نفس الحذاء بشكل يومي فلابد من التبديل بين الأحذية كل يوم حتى نجعل للأقدام قدرة على التهوية مع تهوية الأحذية أيضًا.
  • استخدام بودرة القدم من أجل امتصاص الرطوبة الزائدة في القدم.
  • اختيار الحذاء المناسب للقدم والذي يسمح بتهويتها بشكل كبير.
  • استخدام الجوارب القطنية الطبيعية مع التغيير بها بشكل مستمر ومنتظم.
  • وضع الأقدام في حوض من الماء البارد من أجل تبريدهم قبل النوم والتخلص من سخونتهم.
  • في حال سخونة الأقدام بسبب نقص فيتامينات معينة ننصحكم بتعويض النقص من هذا الفيتامين.
  • هناك أدوية تعمل على التخلص من تلك المشكلة من أهمها دولوكستين، بريغابالين، أميتريبتيلين، ديسيبرامين.

طرق علاج سخونة القدمين بالأعشاب

الحليب

حيث إن الحليب يعمل على التخلص من مشكلة تهيج الجلد والألياف العصبية من خلال تدليك القدم كل يوم لمدة عشر دقائق بالحليب، مع تناول كوب واحد من الحليب كل يوم قبل النوم.

الليمون

من خلال تناول كوب من الليمون الساخن مرتين في اليوم حيث يتم ذلك من خلال تقطيع الليمون إلى شرائح وغليها في الماء، ومن ثم صبها في الكوب وتناولها بشكل يومي.

قد يهمك أيضًا: طرق الوقاية من إرتفاع درجة الحرارة

في النهاية لقد قدمنا لكم كل ما يتعلق باحمرار الأقدام والسبب في الحرقة وارتفاع درجة حرارتها مع أهم الطرق لعلاج تلك المشكلة لذلك نرجو أن تكونوا قد استفدتم من هذا الموضوع وننتظر تعليقاتكم وآرائكم حول تلك المقالة وترك ما ترغبون به من تساؤلات في التعليقات أسفل الموضوع.

أترك تعليق