حيوانات ونباتات

اسباب تساقط شعر القطط وكيفية علاجها

اسباب تساقط شعر القطط وكيفية علاجها

نستعرض معكم اليوم اسباب تساقط شعر القطط وكيفية علاجها حيث تعد القطط من أجمل الحيوانات التي يقوم الإنسان بتربيتها والعناية بها، كما أن القطط مثل أي مخلوق يتعرض للمرض، ومن هذه الأمراض مرض تساقط الشعر.

ويتساءل الكثير عن اسباب تساقط شعر القطط وكيفية علاجها، كما يجب الحرص على معرفة أسباب تساقط شعر القطط وكيفية علاجها للحفاظ على سلامة القطط.

اسباب تساقط شعر القطط وكيفية علاجها :-

تعتبر القطط من الحيوانات الأليفة التي يسعى الكثيرون من الأشخاص إلى تربيتها في المنازل، ولكن هناك بعض الأمراض التي تصاب بها القطط، ومن هذه الأمراض تساقط شعر القطط، كما أنه يجب معرفة اسباب تساقط شعر القطط وكيفية علاجها حتى لا يصاب أحد الأفراد المحبين للقطط بالأمراض.

أقوى أسباب تساقط الشعر لدى القطط :-

  • تغير الفصول: يعتبر أحد أهم اسباب تساقط شعر القطط وكيفية علاجها هي تغير فصول السنة، من العوامل التي تؤثر على شعر القطط، وذلك نتيجة التغيرات المناخية المفاجئة.
  • الأطعمة الغذائية: إن الاعتماد على الأطعمة التي يوجد بها المواد الحافظة في غذاء القطط، يقوم بالتأثير على وظيفة الكليتيْن وكذلك وظيفة الكبد، ويؤدي ذلك إلى ضعف مناعة القطّ.
  • كما أن هذه الأطعمة تحتوي على نسب عالية من الدهون، وتعمل هذه الدهون على تفتيح مسام الجلد، وكذلك يضعف شعر القطط مما يتسبب في تساقط شعر القطط.
  • الاضطرابات في الهرمونات: الاضطرابات في الهرمونات تواجه أنثى القطط في فترة الحمل، وهذه الاضطرابات قد تؤثر على الشعر مما يؤدي إلى تساقطها.
  • الحالة النفسية: تؤثر الحالة النفسية على القطط بشكل كبير، فعندما تتعرض القطط للحالة النفسية السيئة، فإن الشعر يكون أكثر عرضة للضعف والتساقط.
  • المواد الكيميائية: من الممكن أن تتعرض القطط لبعض المواد الكيميائية، والتي تتسبب في حساسية الجلد، بالإضافة إلى استخدام بعض الشامبوهات غير المناسبة، مما تتسبب في تساقط الشعر.
  • ديدان المعدة: قد تتسبب ديدان المعدة في تساقط الشعر، وتعتبر من أهم الأسباب التي تؤدي لتساقط شعر القطط
  • حساسية الجلد: يحدث حساسية الجلد لدى القطط نتيجة لتحسسها من بعض المضادات الحيوية التي يتم وضعها على الجلد، كما تتحسس بعض القطط من البلاستيك ومزيلات العرق والأصباغ، مما يؤدي إلى ظهور حكة أو بثور في الجلد، وتتسبب في تساقط الشعر في منطقة الإصابة.
اقرأ أيضًا :-  أكبر 10 كائنات حية علي الارض

شاهد ايضًا : اكل القطط الصغيرة عمرها شهر أو شهرين

اسباب تساقط شعر القطط بغزارة :-

إن تساقط شعر القطط بصورة كبيرة من المشاكل التي من الممكن أن يواجهها الأشخاص الذين يقومون بتربية القطط في منازلهم، كما يجب عليهم التعرف على اسباب تساقط شعر القطط بغزارة.

كما أن أسباب تساقط شعر القطط بغزارة من المشكلات الكبيرة التي تواجه مربي القطط، ويبحثون لها على العلاج اللازم، الذي يعمل على توقف تساقط الشعر والعودة بشعر القط مرة أخرى.

أهم أسباب تساقط شعر القطط بغزارة :-

  • تصاب القطط تساقط الشعر نتيجة لتعرضها أنواع من الحساسية، ويحدث ذلك نتيجة تناولها بعض الأدوية.
  • تناول القطط أطعمة منتهية الصلاحية، قد يتسبب في إضرار القطط، ينتج عنه تساقط الشعر.
  • تعرض القطط لداء الثعلبة ويعرف باسم “خلل المناعة الذاتي”، وهو ما يسبب تساقط الشعر في منطقة الرأس أو العنق، حيث أن مرض الثعلبة أحد الأمراض التي تسبب في تساقط الشعر، كما تؤدي إلى ظهور مناطق صلعاء في جسدها تماماً من الشعر.
  • الأمراض الجسدية: هناك بعض الأمراض التي من الممكن أن تصاب بها القطط ومنها فقر الدم الذي ينتج عن البراغيث أو تعرضه لسوء التغذية أو بعض الإصابات، مما يتسبب في تساقط الشعر.
  • النظافة: يجب الحرص على نظافة القطط بصورة كبيرة، كما يجب تمشيطه الشعر بصورة مستمرة، حتى لا يتعرض الشعر للتساقط.

شعر القطط واضراره :-

هناك اسباب تساقط شعر القطط وكيفية علاجها حيث يعد شعر القطط من الأشياء التي قد تؤذي الإنسان وتسبب له مشاكل بالغة، لذلك يجب على كل إنسان يرغب في تربية القطط، أن يتعرف على شعر القطط واضراره، حيث قد يؤدي شعر القطط واضراره إلى خطورة كبيرة على حياة الإنسان.

اقرأ أيضًا :-  اكل القطط الشيرازى المفضل في البيت

فما هي أضرار شعر القطط بالنسبة للإنسان؟ :-

  • يضر شعر القطط الإنسان المصاب بالحساسية، حيث أن التعرض لملامسة شعر القطط قد يسبب العديد من الأضرار على الإنسان، لذلك فإن أي إنساناً يقوم بملامسة شعر القطط أن يغسل يديه جيداً، حتى لا تنتقل الأمراض إليه.
  • ومن الأمراض التي قد تسببها شعر القطط، هو مرض فطر القوباء، حيث تعد من الأمراض التي يأخذها الإنسان من خلال ملامسة شعر القطط، وهذا المرض يسبب ظهور بقع حمراء وحكة شديدة.
  • التهاب ملتحمة العين: تعد الإصابة بالتهاب ملتحمة العين، وهذا المرض ينتقل إلى الإنسان نتيجة ملامسة العين بعد تلامس شعر القطط، وهذا المرض يسبب احمرار شديد في العين، كما يمكن أن يرافقه الصديد، ولكنه يمكن علاج هذا المرض من خلال وضع القطرة في العين.
  • النزلات المعوية: ينتقل هذا المرض من القطط إلى الإنسان، نتيجة ملاعبة القطط، وعدم الحرص على غسيل اليدين جيداً، بالإضافة إلى تنظيف شعر القطط بدون استخدام حائل، كما أن أعراض هذا المرض هو الإسهال والتقيؤ.

شاهد ايضًا : ماذا تأكل القطط من طعام البيت + وصفات خاصة

علاج الثعلبة عند القطط :-

عندما تتعرض القطط لمرض الثعلبة يسعى الأفراد الذي يقومون بتربيتهم في المنزل إلى إيجاد علاج الثعلبة عند القطط، كما أن علاج الثعلبة عند القطط يحمي القطط من تساقط الشعر، وكذلك حماية الإنسان من التعرض للمرض، ومن ضمن علاجات مرض الثعلبة عند القطط :-

  • استعمال المشط: يجب على الفرد أن يستعمل المشط المخصص للقطط، حيث أن استخدام المشط المخصص يحمي القطط من تساقط الشعر، كما أن الإنسان يمكن التحكم بكمية الشعر المتساقط، لذلك يجب الحرص على تسريح الشعر بمعدل مرتين في الأسبوع لمدة 10 دقائق.

وهناك العديد من الطرق التي يمكن أن يعتمد عليها الشخص في تسريح الشعر، مثل المِشط التّقليدي للقط، وهذا المشط مكون من عدد من الشعيرات المتماسكة، وكذلك المِشط على هيئة قفاز، وهو نوع من الأمشاط الذي يتم استخدامه للقطط الصغيرة التي تخشى استخدام المشط.

اقرأ أيضًا :-  معلومات عن تربية الكلاب البيتبول

بينما المكنسة  تعتبر المكانس من أنواع المشط التي يمكن استخدامها في تسريح الشعر، حيث يوجد أنواع خاصة من المكانس التي تستخدم في سحب شعر القطط الزائد.

  • غسل القطط: يعتبر غسل القطط من أفضل الأمور التي يجب القيام بها حتى يتم علاج تساقط الشعر، ولكن هناك مشكلة عدم حب الماء، لذلك يجب التهيئة للقطط قبل الاستحمام.
  • استخدام شامبو خالي من المواد الكيميائية: لابد من الابتعاد تماماً عن استخدام الشامبو الذي يوجد به مواد كيميائية، حتى لا تسبب ضرر للشعر وتتسبب في تساقطه.
  • قص وتخفيف الشعر: يجب الحرص على قص شعر القطط حتى لا يتعرض للإصابة بتساقط الشعر، مع الحرص على البعد عن قص الشعر في فصل الشتاء حتى لا تصاب القطط بالبرد.

تساقط شعر القطط عند الأذن :-

يلاحظ بعض الأشخاص الذين يقومون بتربية القطط تساقط شعر القطط عند الاذن، ولا يعرفون ما السبب في ذلك؟، ولكن تساقط شعر القطط عند الاذن لها العديد من الأسباب منها :-

  • قراد الأذن: قراد الاذن من الأمراض التي تتسبب في تساقط شعر القطط عند الأذن، ويعرف هذا المرض باسم “عضاض الأذن”،  ويسبب هذا المرض حكة شديدة، وتتسبب في تساقط الشعر بصورة كبيرة.

كما أن هذا المرض قد ينتقل إلى الإنسان، بالرغم من عدم قدرة بقاء القراد على البشرة لفترة طويلة، ولكن يجب الاهتمام بهذا المرض والعرض على الطبيب البيطري في حالة رؤية تساقط الشعر حول الاذن.

  • العوامل الوراثية: تلعب العوامل الوراثية دوراً كبيراً في تساقط شعر القطط عند الأذن، حيث أن القطط التي في أجيالها السابقة لها قد ظهر فيه تساقط الشعر في منطقة الأذن، فإنهم يعانون من نفس المرض.

شاهد ايضًا : كيفية تربية القطط الصغيرة حديثة الولادة

وفي نهاية رحلتنا حول اسباب تساقط شعر القطط وكيفية علاجها أتمنى أن يكون قد استفاد منه قرائنا الأعزاء فوجدتم به الاستفادة المرجوة، لذا سوف انتظر تعليقاتكم وتجاربكم وكيفية التعامل معها ليستفيد منها باقي قرائنا الاعزاء.

أترك تعليق