أسباب سقوط الشعر أثناء الحمل

أسباب سقوط الشعر أثناء الحمل، يعتبر شعر المرأة هو تاجها فهي ديماً تسعى لتهتم به بجميع الطرق والوسائل المتاحة، ولكن إن واجهت مشكلة تساقط الشعر فهذه المشكلة تؤثر عليها سلباً وخصوصاً في فترة الحمل والولادة، فينتج تساقط الشعر اثناء الحمل نتيجة نقص التغذية والبروتينات في جسم المرأة الحامل.

فبالطبع سيدتي كل امرأة حامل تعاني من مشاكل كثيرة اثناء الحمل سواء كانت جسمانية أو نفسية ولكن من أكثر التغيرات التي تزعج السيدات الحوامل هي تساقط الشعر وقد يظل هذا التساقط لبعد الولادة ولكن هذا يختلف من سيدة لأخرى، لذلك نجد السيدة الحامل تبحث عن طرق كثيرة وكذلك تريد أن تعرف أهم اسباب سقوط الشعر في هذه المرحلة لذلك فنحنُ من خلال موقعنا معلومة ثقافية سوف نقدم لكِ تقرير كامل عن أسباب سقوط الشعر أثناء الحمل، فتابعي معنا عزيزتي.

أسباب سقوط الشعر أثناء الحمل

مشكلة سقوط الشعر اثناء الحملا لا تدعي للقلق فقد صرح بعض الأطباء المختصون إن هذه الظاهرة طبيعية وذلك بوجود تساقط في الشعر وزيادته في مناطق أخرى، فتذكري سيدتي إن هناك جنين بداخلك يتغذى من خلالك لذا فيجب عليكِ الاعتناء بنفسك  في هذه الفترة يجب أن يكون وجباتك تحتوي على العديد من العناصر الغذائية المهمة، كما إن من الطبيعي أن تتغير هرمونات جسمك اثناء الحمل فلا تقلقي فهذه أمور طبيعية، ولكننا سوف نذكر لكِ أهم أسباب تساقط الشعر خلال هذه الفترة لتتجنبيها :.

شاهد ايضًا : 5 وصفات طبيعية من المنزل لتنعيم الشعر

::1:: القلق والتوتر من أسباب سقوط الشعر خلال الحمل :

من الطبيعي أن تعاني السيدة الحامل خلال فترة الحمل من القلق والتوتر نتيجة تغيرات الهرمونات التي تحدث في جسمها، فما تجهلوه بعض السيدات الحوامل إن هذه القلق والتوتر يكون سبباً في زيادة معدل اضطرابات الغدد الهرمونية في جسمهم مما ينتج عنه مشكلة سقوط الشعر لديهم، لذلك يجب عليكِ أن تهدئي أعصابك خلال هذه الفترة وتستريحي.

اقرأ أيضًا :-  9 وصفات لعلاج التهاب الشفايف بالاعشاب

::2:: سوء التغذية ينتج عنها سقوط الشعر :

بالطبع كما ذكرت سابقاً أن الغذاء له دور كبير في مدى الأم بالبروتينات والمعادن والفيتامينات التي يحتاجها جسمها أثناء هذه الفترة وسوء التغذية يؤثر سلباً على صحة الأم وصحة الجنين، فعندما يتغذى الجنين من الأم يقلل من نسبة حصول الأم على البروتينات والفيتامينات، مما يسبب سقوط في الشعر نتيجة نقص المعادن والفيتامينات، لذلك يجب عليكِ الاهتمام بالأكل والعناصر الغذائية وخصوصاً الأكلات التي تحتوي على بروتينات ومعادن تفيد صحتك وصحة جنينك وشعرك.

::3:: صحة السيدة الحامل :

أثببت بعض الدراسات العلمية والأطباء المختصون إن لا تعاني كل السيدات الحوامل من مشكلة تساقط الشعر، بل هذا ينتج عن صحة السيدة الحامل فإن كانت ذات صحة جيدة وجسمها ليس به أمراض مثل الأنيميا أو ما شابه قبل الحمل فلا تعاني من هذه المشكلة في هذه الحالة، وربما تعاني منها لكن بصورة قليلة جداً، بينما إن كانت المرأة تعاني من مشاكل في صحتها وبعض الأمراض فقد تتعرض لمشكلة تساقط الشعر بشكل كبير، وكذلك نوع الشعر يحد ذلك فإذا كان دهنياً فيكون معرض للسقوط نتيجة زيادة إفرازات الغدة الدهنية عند السيدة الحامل.

شاهد ايضًا : أضرار القرمز مع الحنة للشعر

::4:: نوع الشعر

يوجد ثلاث أنواع للشعر وهما الشعر الدهني _ الشعر الجاف _ الشعر العادي، فالكل شعر منهم علاج يختلف عن الأخر، فعندما تشعر المرأة بوجود مشكلة في شعرها تلجأ للعلاج من نفسها دون الرجوع إلى الطبيب وهذا ما يؤدي لنتيجة سلبية لأنها لا تعلم أي نوع من الزيوت والعلاج الذي يحتاجه شعرها وهذا ما يزيد المشكلة تعقيداً، لذا فاستشيري طبيبك قبل البدء في العلاج.

اقرأ أيضًا :-  فوائد وأضرار الشيكولاتة على الأطفال

::5:: الزيوت الغير طبيعية (الكيميائية) :

فالزيوت الكيمايئية الغير طبيعية تسبب ضرر بالغ على صحة الشعر أكثر من فائدتها، فهي ربما تؤثر سلباً على شعر الحامل مما ينتج عنه تساقط الشعر، لذلك أحذري من هذه الزيوت عند استخدامك لها.

طرق الوقاية من سقوط الشعر أثناء الحمل :

من الضروري أن تعتني بجمال شعرك دائماً لكي تتجنبي مشاكل التساقط، لذلك فيجب عليكِ أن تقي نفسك ببعض النصائح التي سوف أقدمها لكِ من خلال السطور القادمة لأن الوقاية خير من العلاج، فمن أهم هذه النصائح ما يلي :.

  1. استعملي الزيوت الطبيعية ولكن بعد استشارة طبيبك مثل زيت الخروع _ الزيتون _ جوز الهند فهما يفيدوا الشعر بشكل جيد وكذلك بودرة الحنة انتشرت كثيراً في الأواني الأخيرة استخدامتها كعلاج مرطب للرأس تساعد على خفض درجة حرارة الرأس مما تمنع تساقط الشعر.
  2. اهتمي بتهوية فروة رأسك، كذلك استخدمي مشط خشب لشعرك حتى لا تسببي في سقوطه أثناء تسريحه.
  3. تجنبي بقدر الإمكان استخدام السشوار والمكواة الكهربائية.
  4. دلكي فروة رأسك جيداً بالماء عند غسل شعرك قبل استعمال الشامبو المخصص لكِ.
  5. اهتمي بتناول الخضروات والفواكه، لتفيدي جسمك بشكل شامل.
  6. لا تهلكي شعرك بعمل تسريحات تسبب له التساقط يمكنك عمل تسريحات لشعرك سهلة ومرنة دون شد الشعر.
  7. تناولي الماء بكثرة خلال اليوم فهو مفيد للشعر ولصحة الجسم بشكل عام.
  8. ابتعدي عن تناول المأكولات السريعة لأنها تفتقر العناصر الغذائية المهمة.
  9. عدم استعمال صبغات الشعر والمواد الكيميائية كالفرد أو البروتين وغيرهم لأن هذا يسبب ضرر للجنين والأم وتساقط للشعر.
  10. اهتمي باستعمال المواد الطبيعية التي تغذي الشعر من جذوره.
  11. ابتعدي عن ما يوترك أو يسبب لكِ الإكتئاب اثناء الحمل حتى لا يؤثر ذلك على صحتك وعلى شعرك.
اقرأ أيضًا :-  اضرار حبة البركة على الكبد والكلى بالتفصيل

كيف تتجنبين القلق؟

لا داعي عزيزتي للقلق من مشكلة سقوط الشعر أثناء الحمل فهذه المشكلة طبيعية فهدئي أعصابك وسوف يعود شعرك كما كان بعد الولادة، ولكن كما ذكرت عليكِ الإهتمام به خلال هذه الفترة حتى تتجنبي تساقطه بشكل كبير، وإذا وجدتي شعرك يتساقط بشكل ملحوظ فعليكِ أن تستشيري طبيبك في أقرب وقت، أجعلي وجبة الفطار مكونة من اللبن (الحليب) والبيض والفواكه، وتناولي خلال يوم الكثير من الفواكه والخضروات الطازجة لتحافظي على صحتك وصحة جنينك.

شاهد ايضًا : 6 خلطات من الزيوت الطبيعية تعالج هيشان الشعر

وإلى هنا انتهينا من تقرير اليوم أسباب سقوط الشعر أثناء الحمل بشكل مفصل وكذلك ذكرنا أهم النصائح الضرورية التي تساعدك على تجنب هذه المشكلة، رزقكم الله بأطفال سليمة الخلق والخلقة، فلا تنسوا عمل شير للمقال على صفحات التواصل الإجتماعي لتصل المقال لغيركم ويستفيدوا أيضاً فقد يعانون من هذه المشكلة، كما أن أسرة الموقع ترحب بتعليقاتكم ورسائلكم الجميلة على المقال، ويمكنكم متابعتنا على صفحاتنا معلومة ثقافية، دمتم بخير.

أترك تعليق