ما أسباب الخمول والتعب وكثرة النوم

ما أسباب الخمول والتعب وكثرة النوم

ما أسباب الخمول والتعب وكثرة النوم، في هذا المقال سوف نتعرف عن موضوع من أهم الموضوعات التي تحدث لنا جميعًا، الكثير منا تأتي عليه أوقات لا يستطيع القيام من الفراش ولا يعرف سبب ذلك، لذلك سنقوم بتوضيح جميع الأسباب.

الكسل والخمول

  • هو الشعور الذي يتملك الإنسان بالكثير من الأوقات فيجعله غير قادر على القيام من الفراش، وأيضاً غير قادر على القيام بمهامه اليومية وتأدية وظائفها اليومية المعتاد عليها.
  • يتعرض الإنسان للكسل والخمول نتيجة الكثير من الأسباب التي ربما تكون من الإصابة بأحد الأمراض مثل الإنفلونزا أو الأنيميا أو الإصابة بالسكري أو الإصابة بقصور وظائف الكبد وغيرها.
  • التعرض للكثير من الأسباب الفسيولوجية وأيضا تأثير العوامل الخارجية على الإنسان، وأيضاً سوء التغذية وعدم القدرة على تنظيم الوقت كل هذه الأسباب تؤدي إلى الخمول والكسل.

ما أسباب الخمول والتعب وكثرة النوم

أكد الكثير من الأطباء على أن أسباب كثرة النوم تعود إلي أسباب نفسية وأيضًا أسباب هرمونية وهي المسئولة عن التعب والخمول الذي يعاني منه الكثير من الأشخاص لذلك سوف نقوم بالتعرف عليهم بكل تفصيل.

اقرأ أيضًا: علاج الخمول والتعب والرغبة الشديدة في النوم

الأسباب النفسية

الأسباب النفسية هي الظروف والضغط الكبير الذي يصيب الإنسان من كل ما يدور حوله قد يصل به إلى الجنون ومن أهم الأسباب النفسية التي تؤدي إلي الخمول والتعب الشديد وإبقاء المصاب لفترات طويلة نائمًا هي.

  1. الشعور بالاكتئاب والحزن.
  2. إصابة الشخص بأي مرض من الأمراض النفسية الذي يتطلب أخذ بعض العقاقير اللازمة للعلاج النفسي.
  3. كثرة الضغوط على الإنسان للقيام بالكثير من النشاط البدني وأيضاً النشاط العقلي.
  4. المشاكل اليومية التي تتسبب في شهر الإنسان لفترة طويلة من الليل.
  5. قيام الإنسان بالعمل في أكثر من مهنة لتوفير مصاريف الحياة اليومية، وهذه الحالة من أكثر الحالات التي تصيب الإنسان بسوء حالته النفسية والصحية.

أسباب هرمونية

  1. يتعرض كل من النساء والرجال إلى تغيرات هرمونية تحدث في الجسم خلال مراحل متعددة من مراحل العمر، في الكثير من المراحل يصاب الإنسان بالتعب والاجتهاد خاصة في فترة المراهقة.
  2. زيادة هرمون الحب، في الكثير من الحالات يؤثر هذا الهرمون على الإنسان فيجعله غير قادر على النوم ليلا، فتكون النتيجة تعب وارهاق وخمول طوال النهار والميل الدائم إلي النوم.
  3. تتعرض الفتيات للكثير من التعب والإجهاد عند بداية نزول الدورة الشهرية، في الكثير من الأحيان تسبب الدورة الشهرية التعب وقلة النوم وهي من أهم الأسباب.

أسباب التعب و كثرة النوم عند النساء

1_ الحمل

  • في بداية الحمل تشعر السيدة بالخمول دائم وتعب شديد نتيجة تعرض السيدة للقيئ والوحم الذي يؤثر بالتعب والإرهاق الشديد للسيدات.
  • في الفترة الثانية من الحمل تشعر السيدة ببعض الرائحة لكنها تميل إلي القليل من التعب، ينتابها الشعور بالكسل وعدم المقدرة من القيام في الفراش فتظل طوال الوقت نائمة.
  • إما الفترة الأخيرة من الحمل وتتعرض السيدة إلى ضغط كبير من الجنين على عضلات الجسم، مما يتسبب في قلة نوم السيدة و يجعلها تشعر بالتعب الدائم والخمول.

شاهد أيضًا: أسرع طريقة لطرد النوم نهائيًا

2_ العمل المرهق طوال النهار

  • تعاني السيدات من كثرة الأعمال المنزلية وخاصة إذا كان في البيت أطفال، وهذا ما يجعل السيدة تعاني من التعب والخمول وكثرة النوم.
  • تربية الأطفال تحتاج إلى الكثير من المجهود الذي تبذله الأم طوال الوقت ليلاً ونهاراً، هذا يتسبب في شعور آلام الدائم بالخمول والتعب والميل الدائم إلي النوم.
  • توجد الكثير من النساء التي تعمل خارج المنزل وداخله، فأخذها تعمل طوال النهار لفترات طويلة من الوقت فيجعلها دائما التعب وتميل إلى النوم الكثير إن أمكن.

أعراض الخمول والتعب

  1. الشعور الدائم بالإرهاق الشديد طوال الوقت، مع الميل المستمر للنوم ليلاً ونهاراً.
  2. ملاحظة تغير لون البشرة وتحولها إلى اللون الشاحب المصفر.
  3. الشعور بالتعب الكبير والإرهاق المستمر بعد الاستيقاظ من النوم.
  4. في الكثير من الحالات نجد الشخص يعاني من كثرة الإمساك.
  5. ارتفاع الدم أو انخفاضه يتسبب بالتعب والإرهاق الشديد ويميل المصاب إلى النوم طوال الوقت.

علاج الخمول والتعب والرغبة الشديدة في النوم

  • لابد من الاهتمام بالنظام الغذائي، يجب الحرص الشديد على تناول الوجبات والأطعمة التي تمدنا بالكثير من الفيتامينات والمعادن الهامة التي تساعدنا كثيرا في التخلص من الأنيميا والتعب.
  • زيارة الطبيب المختص لكي نجري بعض الفحوصات حتى نتأكد من عدم وجود أي مرض من الأمراض التي تتسبب في الإصابة بالتعب والخمول وقلة النوم.
  • تناول الكثير من الماء فهي تحمي الجسم من الإصابة بالكثير من الأمراض، ومن أهمها الجفاف الذي يصيب الجسم بالإرهاق والتعب الشديد.
  • تجنب تناول الكثير من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكريات أو نسبة عالية من الدهون، فهذه الأطعمة تؤدي إلى الشعور الدائم بالتعب والإرهاق.
  • يجب الابتعاد عن جميع الأمور والأسباب التي تؤدي إلى التوتر والقلق، لكي نتجنب سوء حالة الجسم النفسية التي تتسبب في النوم الكثير وعدم القدرة على القيام من الفراش.
  • الحرص الشديد على أخذ القسط الكافي من النوم ليلاً، حتى نتمكن من القيام بجميع الأعمال اليومية بنشاط دائم دون أي تعب أو إرهاق، وهذه من الأمور الهامة.
  • الإكثار من تناول القهوة أو الشاي، مع الحرص الشديد على عدم الافراط في تناولهما فهما من المنبهات التي تجعل جميع أعضاء الجسم بحالة نشطة دائماً.

موضوعات مرتبطة بالنوم

في نهاية مقال ما أسباب الخمول والتعب وكثرة النوم، أتمنى أن أكون قد قدمت لكم كل المعلومات التي تحتاجون إليها في معرفة أسباب الخمول والتعب وكثرة النوم كما ادعوكم لمشاهدة المزيد من المقالات الهامة على موقعي.

أترك تعليق